الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “روح الحرف” يبرز النتاج الفني الحروفي لسلطان الدفاعي في المركز العماني الفرنسي
“روح الحرف” يبرز النتاج الفني الحروفي لسلطان الدفاعي في المركز العماني الفرنسي

“روح الحرف” يبرز النتاج الفني الحروفي لسلطان الدفاعي في المركز العماني الفرنسي

كتب ـ يوسف البلوشي: تصوير ـ إبراهيم الشكيلي:
تحت عنوان “روح الحرف” تم أمس الأول افتتاح معرض التشكيلات الحروفية للفنان سلطان الدفاعي تحت رعاية سعادة الدكتور عصام بن علي الرواس نائب رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في قاعة المركز العماني الفرنسي بمدينة السلطان قابوس بحضور سعادة السفير الفرنسي المعتمد لدى السلطنة، احتوى المعرض على اثنين وعشرين لوحة فنية حملت اسمائها معاني انسانية وروحية وابداعية مثل: الخير والمحبة والشوق فيما كانت اللوحة الرئيسية “روح الحرف” هي عنوان المعرض. من جانبه أشاد راعي المناسبة بما شاهده من لوحات امترجت فيها حروف اللغة العربية مع ريشة الفنان وإحساسه وأضاف قائلا: لوحات المعرض تعبر عن مايدور في نفس الفنان الدفاعي من أحاسيس عن طريق التشكيلات الحروفية ورسائل يود إيصالها الى الجمهور تحمل روح المحبة والتسامح.
حول المعرض تحدث الفنان الدفاعي قائلا: “روح الحرف” عرضت فيه اللوحات الأقرب إلى قلبي وروحي كما أن عناوينها هي رسائل انسانيه ووجدانية وروحية في معظمها اودت ايصالها الجمهور لذلك اطلقت عليه هذا التسمية كما ان اللوحة الرئيسية في المعرض حملت الاسم ذاته كما عبر عن سعادته باقامة اول معرض شخصي له ومايمثله من نقلة نوعية له في مسيرته الفنية الجدير بالذكر ان الدفاعي حاصل على عدة جوائز واقام معارض جماعية سابقة مع فنانين اخرين.
احتوى المعرض على لوحات عدة حدثنا الدفاعي عنها قائلا: لوحة “عمان” وهي تشكيل الحروف بشكل تقريبي لخارطة السلطنة واستخدم فيها الوان الاكريليك مع الاحبار، اما لوحة “الشوق: فاحتوت على ابيات شعرية لصاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد واستخمت فيها الاوراق المائية.
لوحة ” الفرح” هي عبارة عن اربع لوحات حملت اسماء: الفرح، روح الحرف، الامل، الروح وهي الاقرب الى روح الفنان واستخدم فيهن حرف الحاء خصيصا، مبرزا الشكل الجميل لهذا الحرف.
لوحة “الروح” عبارة عن حروف مختلفة كانها مندفعه من فوهة بركان كاندفاع المشاعر من اعماق الروح اما لوحة “الامواج” فهي ايضا حروف مختلفة اتت على شكل امواج وذلك لما تمثله الامواج من امل للصياد والبحار في الرزق وذلك لما تمثله ايضا من تجدد بحركتها الدائمة.
لوحة “خير” شكل فيها الفنان كلمة خير واتى الشكل مفهوما بشكل اسرع من اللوحات الباقية وهي دعوة الى الجمهور لفعل الخير خصوصا في هذه الفترة التي تمر بها الانسانية من حالات صعبة في وقتنا الحالي.
لوحة “الحياة” حروف على شكل سماء ومطر ينزل وذلك لما يمثلة المطر من اهمية لدورة الحياة في الارض. لوحة “الابتسامة” اتت باطار دائري وذلك لامنيات الفنان بأن تدور السعادة على الارض كلها وعلى جميع الناس اما لوحات الحروفيات 1 و2 و3 و4 هي عبارة عن تشكيل حر بالحروف المختلفة اما لوحة “الخلاصة” فاحتوت على القول المأثور ” الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك”
تجدر الاشارة الى ان هذه الفعالية اقيمت بدعم من قسم التعاون والانشطة الثقافية بالسفارة الفرنسة والذي يقيم فعالية فنية شهريا بالتناوب لفنانين من السلطنة وفنانين من فرنسا وذلك لتعريف الفنانين ببعضهم البعض والاستفادة من خبراتهم.

إلى الأعلى