السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مؤسسة الدوحة للأفلام تستعد لـ”قمرة السينمائي” بعرض أفلام أصوات سينمائية جديدة
مؤسسة الدوحة للأفلام تستعد لـ”قمرة السينمائي” بعرض أفلام أصوات سينمائية جديدة

مؤسسة الدوحة للأفلام تستعد لـ”قمرة السينمائي” بعرض أفلام أصوات سينمائية جديدة

الدوحة ـ “الوطن” :
تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام في النسخة الثانية من مهرجان “قمرة” السينمائي مجموعة من الأفلام من إخراج أساتذة قمرة الخمسة المشاركين وأخرى حاصلة على جوائز أوسكار وجوائز في مهرجان كان السينمائي ومهرجان أجيال السينمائي من إخراج مواهب سينمائية صاعدة. وسيلي عروض الأفلام اليومية من 4 إلى 8 مارس جلسات حوارية مع الأساتذة والمخرجين.
وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام :”سنعرض في قمرة هذا العام أفلاماً لأساتذة السينما المرموقين إلى جانب مجموعة أفلام لمخرجين صاعدين. من خلال تقديم مجموعتين من الأعمال السينمائية، توفر قمرة للجمهور تجارب سينمائية تفاعلية تبرز رؤى جديدة في لغة السينما وعملية إنتاج الأفلام المميزة والقوية. كما ستبث الأفلام روح الإلهام لدى الجمهور وستؤدي دوراً تثقيفياً وتعليمياً لنؤكد بذلك على التزام مؤسسة الدوحة للأفلام الكامل بتعزيز ثقافة السينما في قطر ورفع الذائقة السينمائية للأفلام العالمية”.
سيلي عروض أفلام أساتذة السينما جلسات حوارية مع أساتذة قمرة المشاركين في النسخة الثانية. والأفلام هي: “نظرة الصمت” (الدنمارك، أندونيسيا، فنلندا، النرويج، المملكة المتحدة ، الأندونيسية، الجاوية / 2014) من إخراج جوشوا أوبنهايمر، فيلم “حدث ذات مرة في الأناضول” (تركيا، البوسنة والهرسك/ التركية / 2011) للمخرج نوري بليج جيلان، “الفُلك الروسي” (روسيا، كندا، الدنمارك، فنلندا، ألمانيا، اليابان / الروسية/ 2002) للمخرج ألكسندر سوكوروف، “الغابة الحزينة” (اليابان، فرنسا / اليابانية / 2007) للمخرجة ناوومي كاواسي، “النمر الرابض والتنين الخفي” (تايوان، هونج كونج، الولايات الأميركية المتحدة، الصين / الماندرينية / 2001) من إخراج آنج لي، كما أنتجه وشارك في كتابته جيمس شاموس.
وتضم قائمة الأفلام في قسم “أصوات جديدة في عالم السينما” فيلمين طويلين حصلا على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وهما “البحر الأبيض المتوسط” (إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، قطر/ العربية, الانجليزية, الفرنسية, الإيطالية/ 2015) للمخرج جوناس كاربيجنانو، “رون بوا في راسي” (الجزائر، فرنسا، قطر / العربية / 2015) للمخرج حسن فرحاني، وفيلمين قصيرين فازا بجوائز هما “موج 98″ (لبنان، قطر / العربية / 2015) الفائز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير بمهرجان كان السينمائي 2015 للمخرج إيلي داغر، وفيلم ” شجرة النخيل” (قطر / بلا حوار / 2015) للمخرج جاسم الرميحي الفائز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في فئة صنع في قطر بمهرجان أجيال السينمائي 2015. وستعرض جميع الأفلام في مسرح متحف الفن الإسلامي بالدوحة.

إلى الأعلى