الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / “الثلاثاء” القادم افتتاح المؤتمر الإقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية بجامعة السلطان قابوس

“الثلاثاء” القادم افتتاح المؤتمر الإقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية بجامعة السلطان قابوس

تستضيف جامعة السلطان قابوس الثلاثاء القادم المؤتمر الإقليمي لصون الموارد الوراثية الحيوانية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي.
وينظم هذا المؤتمر مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بمجلس البحث العلمي وبالتعاون مع الجامعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية. كما يأتي المؤتمر في إطار جهود السلطنة الحثيثة للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية فيها مع الاستفادة منها بصورة علمية والعمل على استدامتها. كذلك يأتي المؤتمر في إطار التعاون الكبير المشترك بين الجامعة ومجلس البحث العلمي في العديد من المجالات إذ يساهم المنتسبين إلى الجامعة في لجان مجلس البحث العلمي والذي يعد من أكبر الممولين للبحوث العلمية الاستراتيجية في الجامعة.
يستقطب هذا المؤتمر علماء من الدرجة الأولى من مختلف أنحاء العالم ويسعى إلى فهم أوسع للوضع الحالي للموارد الوراثية الحيوانية في جميع أنحاء المنطقة. مع تقديم أحدث التقنيات والتطورات في مجال الوراثة الحيوانية للباحثين وتوليد أفكار جديدة ومبادرات بحثية من خلال التفاعل معهم. بالإضافة إلى التشجيع على إنشاء شبكة بحثية في مجال الموارد، وتتناول محاور المؤتمر مواضيع حول الوراثة: التوصيف الوراثي وتقييم تنويع السلالات الحيوانية وخطط الحفاظ عليها واستخدام علم الوراثة للأمن الغذائي بالإضافة إلى التكاثر: البنوك الحيوية لإنتاج الخلايا والأنسجة، والتقنيات الحديثة في تكاثر الحيوانات إلى جانب التغذية: مصادر جديدة للعلف الحيواني، واستخدام منتجات محلية ومنتجات ثانوية لتغذية الحيوانات بالإضافة إلى فرص الصناعة الزراعية: احتمالية تحسين دخل المربين المحليين.

إلى الأعلى