الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الأمن الغذائي الوزارية” تناقش عرضا حول بدائل تنفيذ مشروع صوامع الغلال في ميناء صحار الصناعي

“الأمن الغذائي الوزارية” تناقش عرضا حول بدائل تنفيذ مشروع صوامع الغلال في ميناء صحار الصناعي

عقدت لجنة الأمن الغذائي الوزارية الخميس الماضي اجتماعها الأول لعام 2016م برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة وذلك بمبنى وزارة التجارة والصناعة.
وناقشت اللجنة التحديد الكمي والنوعي للسلع الغذائية ذات القيمة التغذوية الصحية بهدف إعادة تحديد مخزون الاحتياطي من السلع الغذائية الأساسية وفقا للحاجة الفعلية من السعرات الحرارية للفرد مقارنة بحجم الاستهلاك الفعلي الحالي، كما أخذت اللجنة علما بالجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية المختصة بشأن تسهيل متطلبات الاستثمار في قطاع الزراعة وتخصيص المخططات اللازمة لذلك والحوافز المرتبطة بها.
وتم خلال الاجتماع مناقشة عرض شركة أطياب للاستثمار حول بدائل تنفيذ مشروع صوامع الغلال في ميناء صحار الصناعي والعقد الذي سيتم على ضوئه تنفيذ المشروع، كما تم استعراض نتائج تقرير مجلة الإيكونمست البريطانية بحسب تكليف الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي وذلك تمهيدا لتضمين السلطنة ضمن المؤشر العالمي للأمن الغذائي.
كما اطلعت اللجنة على آخر مستجدات المشاريع الرئيسية للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، حيث انتهت الشركة من إجراءات تأسيس شركتين وهما: شركة مزون للألبان بمحافظة البريمي وتستهدف إنشاء مزرعة متكاملة للألبان، وكذلك تأسيس شركة النماء للدواجن بولاية عبري بمحافظة الظاهرة. وجاري حاليا استكمال إجراءات تأسيس شركة للحوم الحمراء بالإضافة إلى استكمال تأسيس مشروع تجميع وتصنيع الألبان بمحافظة ظفار بالإضافة إلى مشاريع أخرى تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي للسلطنة وتدارست اللجنة المعوقات التي تواجه ذات المشاريع وذلك للمضي قدما في تلك المشاريع وفقا لما هو مخطط له.
كما تدارست اللجنة تقارير الهيئة العامة للمخازن بشأن المخزون السلعي الاستراتيجي للسلطنة واطلعت على حركة الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية وفقا لحجم الإنتاج والاستهلاك والمخزون والتوقعات المستقبلية.

إلى الأعلى