الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / النادي الثقافـي يوقع مذكرة تعاون مع مركز عيسى الثقافـي بالبحرين

النادي الثقافـي يوقع مذكرة تعاون مع مركز عيسى الثقافـي بالبحرين

استهلت بأمسية شعرية لحسن المطروشي

● عائشة الدرمكية: تأسيس لأعمال ومشاريع من شأنها خدمة جميع الأطراف

●خالد آل خليفة: تجسيد للروابط العميقة والصلات الحضارية الوثيقة بين البلدين

وقع النادي الثقافي على مذكرة تعاون مع مركز عيسى الثقافي بالبحرين، وذلك صبيحة الأربعاء الماضي بمقر مركز عيسى الثقافي بالعاصمة البحرينية المنامة. وقع المذكرة كل من الدكتورة عائشة الدرمكية رئيسة مجلس إدارة النادي الثقافي والشيخ الدكتور خالد آل خليفة رئيس مركز عيسى الثقافي.

وفي هذا السياق أعربت الدكتورة عائشة الدرمكية عن سعادتها بهذا التعاون مع مركز عيسى الثقافي، الذي يعد أحد أهم الصروح الثقافية في مملكة البحرين، مؤكدة على مساعي النادي وجهوده الرامية إلى تعزيز التواصل وبناء الجسور وتوثيق الصلات مع المؤسسات المماثلة للنادي خارج السلطنة، ما يسهم في التأسيس لأعمال ومشاريع وتعاونات من شأنها خدمة جميع الأطراف والتعريف بالمنجز الثقافي والحضاري للوطن.
من جانبه أكد الشيخ الدكتور خالد آل خليفة على أهمية هذا التعاون معربا عن تقديره العميق للسلطنة وحضارتها العريقة التي تمتد إلى آلاف السنين، موضحا أن هذا التعاون إنما هو تجسيد للروابط العميقة والصلات الحضارية والاقتصادية والاجتماعية الوثيقة بين البلدين، مشددا على دور المؤسسات الثقافية والإعلامية في تقوية هذه الروابط والحفاظ عليها من أجل أن تبقى وتستمر للأجيال القادمة.
ويأتي توقيع المذكرة بين الطرفين انطلاقا من العلاقات الثقافية والمجتمعية المهمة بينهما، والرغبة في تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين قطاع الثقافة في البلدين، وعلى أساس مبدأ المصالح المتبادلة والمشتركة.
ويهدف الطرفان من خلال هذه المذكرة إلى تشجيع ودعم التعاون المشترك بينهما في المجالات ذات العلاقة من خلال تبادل الخبرات والمعارف التي تساند البرامج الثقافية والفنية بين الطرفين وتدعمها، وتشجيع التعاون المشترك بين الطرفين في المجال الثقافي.
وتشمل مجالات التعاون كما نصت عليها المذكرة تقديم المقترحات الخاصة بالجوانب الثقافية التي تخدم الطرفين، وتقديم المقترحات المتعلقة بترشيح المثقفين والكُتاب للمشاركة في فعاليات وأنشطة الطرفين، وتبادل الخبرات العلمية المختلفة للمشاركة في الفعاليات التي يتم تنظيمها في إحدى المؤسستين، وتبادل استضافة الفعاليات والأنشطة التي يقدمها أحد الطرفين في إحدى البلدين، إلى جانب تبادل الإصدارات الثقافية والعلمية التي يصدرها الطرفان. وقد استهل النادي الثقافي ومركز عيسى هذا التعاون بإقامة أمسية شعرية للشاعر حسن المطروشي، قدمها الدكتور الشاعر البحريني خليفة بن عربي، وتواصلت قرابة ساعة كاملة، قدم فيها المطروشي باقة منوعة من قصائده التي عكست مفاصل من تجربته الشعرية.
حضر الأمسية لفيف من المثقفين والأدباء وبعض الشخصيات الرسمية من السفراء ورجال السلك الدبلوماسي والمدعوين ومحبي الشعر وعشاق الأدب. من جهة أخرى استضافت أسرة الأدباء والكتاب البحرينية الدكتورة عائشة الدرمكية مساء الخميس الماضي في لقاء مفتوح تحدثت فيه عن النادي الثقافي منذ تأسيسه والتحولات التي مر بها، إلى جانب التعريف ببرامجه ومناشطه وأهدافه. وفي ختام اللقاء أجابت الدكتورة عائشة الدرمكية على أسئلة الحضور التي جاء بعضها حول النادي الثقافي فيما جاء بعضها الآخر حول المشهد الثقافي العماني بوجه عام.

إلى الأعلى