الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 








الخليلي يعود إلى البلاد

مسقط -العمانية : عاد إلى البلاد أمس سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة بعد مشاركته فى أعمال المؤتمر الدولي التاسع عشر للوحدة الإسلامية تحت عنوان "المسلمون فى الأقطار غير الإسلامية حقوقهم واجباتهم مشاكلهم وحلولها " والذي اختتم اعماله بالعاصمة الايرانية طهران امس .
وكان فى استقبال سماحته والوفد المرافق له لدى عودته سعادة السفير الايراني المعتمد لدى السلطنة وعدد من المسئولين بوزارة الاوقاف والشئون الدينية .

 

أعلى





شهدت تقديم ورقة عمل عن السياسة الإعلامية لـ (الوطن):
حلقة العمل الدراسية حول وضع الخطط والسياسات الاعلامية
والاتصالية تختتم أعمالها في صلالة

صلالة ـ الوطن:اوصت حلقة العمل الدراسية حول وضع الخطط والسياسات الاعلامية والاتصالية في سلطنة عمان، والتي عقدت في مدينة صلالة تحت اشراف المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاعلام واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، على جمع القوانين والتشريعات المختصة في مجالات الاعلام والاتصال في مجلد واحد، واشراك الاكاديميين والمختصين والعاملين في حقل الاعلام والاتصال والأخذ بآرائهم عند مراجعة وتعديل هذه القوانين.
واكدت الحلقة على اهمية حماية الطفل من الآثار السلبية للانترنت، وتوعية الاباء بهذه الاثار، اضافة الى اتاحة ونشر الابحاث والدراسات العلمية والاكاديمية للاطلاع عليها من قبل المهتمين لتكوين رؤية شاملة حولها.
جاء ذلك في ختام فعاليات الحلقة التي اقيمت امس بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار، وحضر حفل ختامها محمد بن أحمد الرواس رئيس مكتب الاعلام بمحافظة ظفار وقد تضمنت جلسات الامس عقد حلقتي عمل تمحورت كلتاها حول وضع الخطط والسياسات الاعلامية في السلطنة تجارب من الواقع، حيث شملت الجلسة الاولى التي ادارها الدكتور انور الرواس ورقة عمل قدمها الدكتور عبدالله بن خميس الكندي من جامعة السلطان قابوس حول حماية الطفل من التأثيرات السلبية لوسائل الانترنت، فيما قدم محاد المعشني من صحيفة عمان مواضيع البيئة في الاعلام العماني.
وفي الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور عبدالله بن خميس الكندي وشارك في تقديم اوراقها كل من الدكتور عبيد الشقصي الذي تناول السياسة الاعلامية فيما يتعلق بقطاعي الاذاعة والتليفزيون، فيما قدم الزميل خلفان الزيدي ورقته حول الخطط والسياسات الاعلامية لـ (الوطن) من واقع تجربة عملية .
وقد اكدت اوراق العمل المقدمة على أن الاعلام العماني استطاع عبر مسيرته المتواكبة مع مسيرة النهضة العمانية المباركة أن يتحول الى أحد الادوات المهمة في مسيرة بناء المواطن العماني وكان مشعلاً ينير الطريق أمام عجلة التنمية الطموحة التي تشهدها البلاد كما استطاع ان يقدم صيغة جديدة وأسلوباً فريداً في الربط بين آمال المواطنين وطموحاتهم وعطاء نهضتهم بحيث تتحول في النهاية الى طاقة خلاقة للعمل المبدع.
وخلصت الى ان الاعلام العماني كان أميناً وصادقاً في التعبير عن كل التحولات العملاقة التي تشهدها السلطنة وبالأمانة نفسها كان معبراً عن طموحات المواطنين وآمالهم من خلال عرض اقتراحاتهم وآرائهم ومشاركاتهم الفعالة في مسيرة البناء الكبير الذي تشهده البلاد، كما كان الاعلام العماني رسول محبة بين السلطنة وكل بلدان العالم مستلهما حكمة القائد وفكره الوثاب ورغبته في أن تكون لبلاده علاقات جيدة مع كل دول العالم وأداة من اداوت العمل العربي معبراً عن آمال الشعوب العربية وطموحاتها ورغبتها في الحياة الحرة الكريمة.. غير ان الحاجة تبرز اليوم الى مراجعة القوانين والتشريعات التي تحكم وسائل الاعلام بما يتناسب والمرحلة المقبلة، ويلبي التطور الذي شهده المجتمع انعكاسا للطفرة التقنية العالمية، التي لم يعد فيها مبدأ الرقابة والمصادرة والحجب مجديا حيال كم هائل من المعلومات عن طريق الانترنت والقنوات الفضائية المتعددة .
وقبل ختام الندوة ادار مؤطر الحلقة احمد بن علي المشيخي رئيس قسم الاعلام بكلية الاداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس مداخلات ونقاشات الحضور حول ما تم عرضه في الحلقة، ثم قدم سالم بن عوض النجار كلمة المشاركين في الحلقة اثنى فيها على ما تم تقديمه من اوراق عمل اثرت جوانب الاعلام واسهمت في رفد المعرفة لدى المشاركين، فيما قدم الدكتور عبد العزيز حميد علي ممثل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) شكره وتقديره الى وزارة الاعلام والى رئيس مكتب الاعلام في محافظة ظفار واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على ما بذلوه من جهود في سبيل إنجاح هذه الحلقة التي جاء اقامتها في جو خريفي متميز تنعم به محافظة ظفار في هذا الوقت من العام، متمنيا للجميع افضل الاستفادة من هذه الحلقة وما تمخضت عنه وفي ختام اعمال الحلقة تم توزيع شهادات التقدير على المشاركين من وسائل الاعلام المختلفة والمهتمين بالشأن الاعلامي .



أعلى






صنت .. طبيعة خلابة بين الجبال
وفرة المياه جعلتها روضة خضراء بنخيلها وأشجارها الوارفة
ومزروعاتها الغناء

كتب ـ سالم بن عبدالله السالمي : قرية صنت تقع في الجنوب الغربي من ولاية بهلاء بالمنطقة الداخلية يحدها من الغرب جبل الكور المشهور ( ثالث اعلى جبل بالسلطنة ) كما يحدها من الشرق قرية سنت والتي تبعد عنها بمسافة ستة كيلومترات كما يحدها من الشمال والجنوب تلال جبلية تكسوها الاشجار ذات المنظر الجميل كما يوجد في الجنوب الشرقي لها واد عميق يرتفع حوالي خمسمائة متر عن سطح الارض حيث ان الوادي يزخر بالمناظر الخلابة والمياة الوفيرة دائمة الجريان والمسمى بوادي المضيق حيث يصل مدى هذا الوادي بوادي الاعلى ما جعل من ارض القرية بساطا اخضر حيث تكسو ارضها الخضرة وتغطيها النخيل والاشجار الوارفة الظلال .

الجبال الشاهقة
مايميز قرية صنت تلك الجبال الشاهقة والتي تطل على القرية وتشكل منحدراتها تضاريس غاية في الروعة حيث رسمت الطبيعة لوحة جميلة على امتداد القرية خاصة تلك التي تطل على المزارع والبساتين من النخيل والاشجار المتنوعة وذات الفوائد بالاضافة الى المحاصيل الزراعية من الخضار والفاكهة .
طبيعة خلابة
لقد حبا الله تعالى قرية صنت بطبيعة خلابة ذات مناخ معتدل الحرارة في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء بسبب طبيعة المكان من خلال وفرة المياه بغزارة على امتداد الوادي ما جعل ارض القرية تتميز بتنوع الزراعة من خلال حرص اهلها واهتمامهم بكل ما يمكن أن تجود به الأرض من مساحات خضراء.
بساتين غناء
ولحظة توقفنا ونحن نستمتع بتلك المناظر وما حولها من جبال غاية في الروعة من تضاريسها وكهوفها وبساتينها ومزروعاتها استوقفنا خليفة بن حمد بن سيف الهنائي أحد أهالي القرية فسألناه عن صنت فقال : يعمل معظم أهاليها في الزراعة تشتهر بزراعة النخيل والقمح والبرسيم وانواع اخرى من الخضراوات والفواكه .
معالم آثرية
وقال خليفة الهنائي:ان قرية صنت تشتهر بالعديد من المعالم الاثرية التي خلدها التاريخ من آلاف السنين ومن اشهر معالمها المنازل القديمة الموجودة في قمم الجبال والاودية والكهوف كما يوجد في القرية فلج يمتد من اعلى البلدة الى اخرها حيث يعتمد اهالي القرية على مصدر جريانه في الري وسقي المزروعات بالاضافة الى الآبار التي تساعد على جعل الارض خضراء .
مشاريع خدمية
وأضاف خليفة الهنائي : لقد حظيت قرية صنت كبقية ولايات وقرى السلطنة في هذا العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بالعديد من المشاريع والخدمات ومنها التيار الكهربائي وانشاء سد لتخزين المياه يخدم القرية بالاضافة الى وجود عدة آبار وغيرها من الخدمات التي ينعم بها الاهالي والذين يأملون ان يتم رصف الطريق المؤدي الى القرية في القريب العاجل بالاضافة الى خدمة الهاتف النقال .


أعلى





دروس في الصبر وعبر مستفادة من السيرة النبوية العطرة
في ذكرى الاسراء والمعراج

اجرت الحوار ـ فائزة بنت حمد بن عزيز الرحبي:حادثة الاسراء والمعراج من أهم الأحداث التاريخية التي شهدها الاسلام بل من أعظم منعطفات السيرة النبوية على وجه الخصوص، ولا يزال المسلمون حتى اليوم يحتفلون ليلة السابع والعشرين من رجب من كل عام بهذه الذكرى الجليلة والعظيمة على صاحبها أشرف الصلاة والتسليم، والتي تعد معجزة خالدة وبمثابة النصر للدعوة الاسلامية كما تعد منحة وتكريماً وتتويجاً من الله لرسول الاسلام جديرة بالثناء والتقدير.
وبهذه المناسبة العطرة والذكرى الدينية الخالدة التقينا بعدد من اعضاء الجمعية العمانية للمعوقين لمعرفة الدروس المستفادة من هذه الذكرى والفضائل التي نالتها هذه الامة.

ليلة المعجزات
في البداية حدثتنا أميرة بنت يعقوب الضبعوني (إعاقة حركية) قائلة: أن مناسبة ذكرى الاسراء والمعراج على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم تعد تكريما وتتويجا لجهوده في سبيل الدعوة الى نشر دينه القويم كما انها تعد ليلة المعجزات جاء بها الحبيب المصطفى .. وتطرقت الى احتفال المسلمين بهذه الذكرى من كل عام ليس الا تكريما للحبيب المصطفى ولنؤمن بأن الله اسرى بعبده ونبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) وبهذه المناسبة توجه أميرة نصيحة حيث قالت: على المسلمين في مشارق الارض ومغاربها تحمل مسؤولية الدعوة بصدق وأمانة وعزم وجد وحزم لينتشر دين الله في الارض اقتداء بالحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم .. وفي الختام تتوجه اميرة الضبعوني الى الله عز وجل بالدعاء بأن يوفق هذه الأمة باتباع الدين الحنيف والتمسك بهدي النبي (صلى الله عليه وسلم) والسير على نهجه المستقيم متمنيا ان تكون هذه الذكرى خبراً على الأمة الاسلامية.

دروس وعبر
كما حدثنا سلطان بن ناصر الكندي قائلا قال الله تعالى:(سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا). لقد جاءت معجزة الاسراء والمعراج في زمن عظم فيه المصاب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وضاق فيه الخناق على المسلمين وخرج عليه الصلاة والسلام الى الطائف يدعو ثقيفا فلم يحسنوا الاجابة واغروا به السفهاء والعبيد فسبوه وحصبوه حتى خضبت بالدماء نعلاه فابتهل الى الله يشكو اليه ضعف قوته وقلة حيلته وهوانه على الناس فكانت الاجابة ملء السماوات والارض وكانت رحلة الاسراء والمعراج تكريما لا يدانيه تكريم للحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وتابع قائلا: الحديث عن الاسراء والمعراج الذي حدث لسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) له جوانب مختلفة وفي كل هذه الجوانب مواعظ دروس هادفة وقال سلطان الكندي علينا ان نستلهم من هذه الحادثة ان العبد مهما واجه من تحديات وصعاب وحتى ان كان موصولا بخالقه سبحانه فإن الله تبارك وتعالى لن يتخلى عنه وانه لابد ان ينصره نصرا عزيزا مؤزرا...
وقالت أصيلة بنت صالح المعشري أعظم معجزة جاء بها محمد (صلى الله عليه وسلم) هي القرآن الكريم، المعجزة الخالدة التي لا يفني اثرها، ولا ينقضي اعجازها المعجزة الام التي كانت المعجزات الاخرى تابعة لها، ومنطوية تحت جناحها وقد حوت بين ثناياها معجزة الاسراء والمعراج وعليه افضل الصلاة والسلام اعطي من الآيات والمعجزات مالم ينله أحد قبله .. وتابعت قائلة. الاسراء والمعراج حدث معروف فقد نزل في كتابه نص صريح وذلك في قوله تبارك وتعالى في السورة التي سميت بأسم هذه الحدث نفسه الا وهي سورة الاسراء وقالت ان الله تبارك وتعالى اسرى بعبده ورسوله (صلى الله وعليه وسلم) من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي بارك حوله بما نزل من رسالات الله تعالى.
واضافت اصيله المعشرية انه عليه الصلاة والسلام اثناء معراجه الى السموات العلا رأى آيات عظيمة يجب على الانسان ان يأخذ منها العبرة والعظة
فوائد الاسراء والمعراج
أما محمد بن سالم الجابري (اعاقة حركية) فيشارك زملاءه الرأي فيقول : لقد أكرم الله نبيه (صلى الله عليه وسلم) برحلة لم يسبق لبشر أن قام بها وقد كانت انطلاقتها من المسجد الحرام في مكة المكرمة وأول محطة لها في المسجد الاقصى بيت المقدس بينما آخر محطاتها سدرة المنتهى فوق السموات السبع وتحت العرش عرج بالنبي (صلى الله عليه وسلم) الى عوالم السماء حيث شاهد ما لا يمكن لبشر ان يراه الا عن طريق العون الالهي واستطرد : فقد امتن الله سبحانه وتعالى على عبده رسول الله محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) بهذه المعجزة الخالده التى انعمها عليه واعظم نعمة انعمها الله على عباده هي الصلاة
الاحتفال بالاسراء والمعراج
من جانب آخر قالت: خلود بنت هلال الرواحي (اعاقة حركية) ليس المقصد من الاحتفال بذكرى الاسراء والمعراج تذكر الاحداث وسرد الوقائع بقدر ما هو تذكير لهذه الامة بتلك الواقعة العظيمة الجليلة وما نتج عنها من اثر في مسيرة الدعوة على صاحبها الحبيب المصطفى واخذ العبر والعظات منها لتكون نبراسا لهذه الاجيال ونورا يهتدي به المجتمع والسير على نهج النبي (صلى الله عليه وسلم) وقالت لابد من سرد العبر والدروس في هذه الحادثة.
وسام تكريم
وبين حسام بن عبدالفتاح الزعابي الفضائل التي نالتها هذه الامة من هذه الحادثة وقال : فضيلة الصلاة لشأن عظمتها وقيمتها حيث فرضت في رحلة الاسراء والمعراج وبهذه الرحلة العظيمة أراد الله سبحانه أن يطمئن نبيه صلى الله عليه وسلم بعدما تلقى من المتاعب والمصاعب والاذى والحزن في هذه الدعوة حيث كرمه الله سبحانه وتعالى بهذه المعجزة الخالدة الجليلة على قلب كل مسلم وهي رحلة الاسراء والمعراج.


أعلى





الإدارة العامة للمحاكم بوزارة العدل تقوم على تدريب وتأهيل موظفي المحاكم
المعاملات في الدوائر يتم انجازها في أقل من ساعة في الحالات الاعتيادية
(56) دائرة للكتاب بالعدل موزعة على مختلف ولايات السلطنة

كتب ـ علي بن صالح السليمي: تقوم وزارة العدل بجهود مثمرة ومستمرة في التوعية القانونية لإبراز المحاكم والمديريات والدوائر التابعة لها، كما تقوم بجهود دؤوبة ومضنية في تعريف المواطنين بها .. ومن هذا المنطلق فقد أفرد قانون السلطة القضائية باباً خاصاً(الباب الرابع) لإدارة المحاكم حيث نص في المادة رقم (91) على ان تتولى وزارة العدل الإشراف الإداري والمالي على المحاكم، وتتخذ الإجراءات والتدابير المناسبة ضماناً للمستوى اللائق بها،وفي المادة (92) نص على ان ينشأ بوزارة العدل جهاز إداري يسمى (الإدارة العامة للمحاكم) والمؤلف من رئيس ونائب للرئيس وعدد كافٍ من الموظفين، ويتبع جميع موظفي المحاكم الإدارة العامة للمحاكم، وتضمن القرار الوزاري رقم (87/2000) وتعديلاته باعتماد التقسيمات الإدارية لوزارة العدل وتحديد اختصاصاتها اختصاصات الإدارة العامة للمحاكم بالإشراف الإداري على أمانات سر المحاكم والعمل على رفع وتطوير مستوى العمل الإداري بها وتذليل الصعوبات التي تؤثر سلباً على هذا العمل وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة والقيام بشؤون الخبراء والعمل على تلبية احتياجات المحاكم من الخبرات المطلوبة في المجالات المختلفة لأعمال الخبرة واقتراح شغل وظائف خبراء الدائرة والاشتراك في اختيارهم والإشراف على الكتاب بالعدل واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل قيامهم بواجباتهم الوظيفية والتصديق على صحة التوقيعات والأختام على المستندات ذات الصلة بعمل المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل وفقاً للأحكام المنظمة لمكتب التصديقات والعمل على تحديد احتياجات المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل من الموظفين والتخصصات المطلوبة وتقديم ذلك إلى جهة اختصاص بالوزارة والمشاركة في اختيار موظفي المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل والعمل على توزيعهم وفق دراسة تجرى لهذا الغرض وذلك على ضوء طبيعة العمل والتخصص المطلوب وإبداء الرأي في الأوضاع الوظيفية لموظفي المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل، والعمل على تطوير أدائهم الوظيفي، وتقديم المقترحات بشأن تدريبهم وابتعاثهم وتنقلاتهم وانتدابهم وإعارتهم وذلك بالتنسيق مع رؤساء المحاكم بالنسبة لموظفي المحاكم والعمل على تحديد احتياجات المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل من المقرات والأدوات والمطبوعات والأثاث والسيارات وغيرها من الأجهزة والمعدات، وتحديد أولوياتها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة والعمل - مع جهات الاختصاص بالوزارة - على إنشاء قاعدة بيانات للمحاكم والدوائر التابعة للإدارة والمشاركة مع الجهات المختصة بالوزارة في وضع الخطط اللازمة لإدخال الأساليب الحديثة في العمل وتوجيه المفاهيم والمصطلحات والتصميمات المستخدمة في جمع البيانات وتحليلها على نحو مناسب لطبيعة العمل بالمحاكم ودوائر الكتاب بالعدل ومتابعة جمع الإحصاءات عن إنجازات كل منها وإحالتها إلى جهة الاختصاص بالوزارة والعمل على توفير المراجع وإعداد نماذج الإحصاءات الخاصة بإنجازات المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل وتصنيف وترتيب القرارات والتعاميم والتعليمات ذات الصلة بأعمال الإدارة والدوائر التابعة لها والمحاكم، وتعميمها وتأمين حركة بريد المراسلات من المحاكم ودوائر الكتاب بالعدل وإليها.
* تذليل الصعوبات
كما تعمل الإدارة العامة للمحاكم من جانبها وبالتنسيق والاشتراك مع جهات الاختصاص على تدريب وتأهيل موظفي المحاكم ، ومتابعة وتقييم وتطوير أدائهم الوظيفي والعمل على تذليل الصعوبات التي تعترضهم أثناء تأديتهم لواجبهم، كما تعمل الإدارة العامة للمحاكم على توفير مستلزمات المحاكم من المباني ووسائل النقل والاتصال والأجهزة والأدوات والمواد والسجلات وسائر المطبوعات، كما تعمل على توفير ومتابعة خدمات الأمن والسلامة وغيرها من الأمور الخدمية والإدارية التي يستلزمها العمل بالمحاكم.
* تحرير العقود
وفيما يختص بدور الكتاب بالعدل في التوثيق والتصديق فان الكاتب بالعدل يقوم بتحرير العقود التي يختص بتحريرها وغيرها من المحررات ، والتصديق على التوقيعات، وإثبات تاريخ المحررات العرفية، على النحو المنصوص عليه في القانون، وإجراء أي معاملة أخرى ينص القانون على اختصاصه بها.
* دوائر الكتاب بالعدل
وبلغ عدد دوائر الكتاب بالعدل ( 56 ) دائرة منتشرة في مختلف ولايات ونيابات السلطنة ، أما عن عدد الكتاب بالعدل فيبلغ عددهم ( 78 ) كاتبا بالعدل يقومون بدور هام وبارز في انجاز معاملات المواطنين المراجعين في مختلف الدوائر الموجودة بالسلطنة.
وعن الشروط الواجب توافرها فيمن يعين كاتباً بالعدل فنصت المادة الثالثة من قانون الكتاب بالعدل على انه يشترط في الكاتب بالعدل - فضلاً عن الشروط العامة للتوظف المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية - أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي في الشريعة والقانون من إحدى الجامعات أو الكليات المعترف بها وألا تكون قد صدرت ضده أحكام جزائية أو تأديبية لأسباب ماسة بالذمة أو الشرف ولو كان قد رد إليه اعتباره.
وعن المدة التي تستغرقها إنجاز المعاملة في دوائر الكتاب بالعدل فأنه في الحالات الاعتيادية وعندما تكون المعاملة مكتملة والأطراف جميعهم حاضرون فإن المعاملة تنجز في أقل من ساعة.
* انواع للخبراء
أما عن دائرة شؤون الخبراء وانواع الخبراء فان الإدارة العامة للمحاكم تعمل على توفير الخبرات المطلوبة في المجالات المختلفة ورفع ما تراه من مقترحات بشأن الخبراء كما تتولى تصنيفهم بحسب نوع الخبرة ، وهناك ثلاثة أنواع من الخبراء فهناك خبراء الدائرة وهم موظفون معينون في الوزارة حسب تخصصاتهم العلمية والعملية ، والنوع الثاني خبراء الجدول وهم الخبراء المقيدون في جدول الخبراء في الوزارة يؤدون الخبرة عندما تطلب منهم بناءً على حكم من المحكمة ويتقاضون مقابل ذلك أجراً تحدده المحكمة لهم ويبلغ عددهم حوالي (35) خبيراً ، أما النوع الثالث فهم خبراء الجهات ويقصد بهم الموظفون المتخصصون العاملون في جهات القطاع العام الذين يسند لهم تقديم الخبرة أمام المحاكم بناءً على تسميتهم من قبل المحكمة أو تسمية جهاتهم ويتقاضون أجرا مقابل تقديمهم الخبرة ، وقد انتظمت هذه الأنواع الثلاثة من الخبراء المادة الثانية من لائحة تنظيم أعمال الخبرة أمام المحاكم.


أعلى




(مهرجان خريف صلالة 2006)

القطاع الخاص (مطالب) بتفاعل أكبر في موسم الخريف
كتب ـ خلفان الزيدي:يمكن القول بعد اقترابه من نهايته، واسدال الستار على فعالياته ومناشطه، ان مهرجان خريف صلالة 2006 استطاع ان يشكل حضوره ويوجد لذاته مكانا في البرامج والوجهات التي يقصدها السائح خلال زيارته لمحافظة ظفار.
واذا كانت ظفار تعرف في هذا الوقت من العام بموسمها المتفرد وطقسها البديع المتميز، ومناخها البارد في الوقت الذي يكون فيه لهيب الشمس وحرارتها اللافحة على اشد حالاته في مناطق اخرى، فقد اضافت الى تفردها المناخي ذلك تفردا اخر تمثل في احتضان مهرجان خريف صلالة على مدار شهر ونصف حافلة بالمناشط والفعاليات المختلفة، الموجهة لجميع افراد الاسرة لقد شكل مهرجان خريف صلالة حضوره المتميز بالرغم ان الطموحات الملقاة عليه اكبر من واقعه هذا ـ إلا انه يظل خطوة هامة يمكن ان تعقبها خطوات اكبر، وان يرتقي ببرامجه وفعالياته ويتوسع في مناشطه، بل ويتسع في مراكز فعالياته دون ان يقتصر ذلك او يتركز في مكان دون آخر لكن ذلك قد لا يتحقق بسهولة ويسر، طالما يغيب دور القطاع الخاص، او يقتصر حضوره بشكل ضئيل لا يتعدى الحد الادنى من المأمول منه، وهو ما يعني تسجيل غياب تام عن المساهمة الفاعلة في انجاح المهرجان واستقطاب العدد الاكبر من الزوار فشركات السفر والسياحة تكاد تكون غائبة ـ إلا فيما ندر ـ عن تقديم عروضها السياحية وبرامجها لزيارة محافظة ظفار، ولا نرى لهذه الشركات الا وجودا محدودا يقتصر في الاستفادة الانية والسريعة من موسم الخريف وتزايد اعداد السواح في هذه الفترة، دون خطة طموحة طويلة الامد للنهوض بالقطاع السياحي في محافظة ظفار وتشجيع الاستثمارات التي تنعش الحركة السياحة الى المنطقة.. ذلك من جهة شركات السفر والسياحة، اما المجالات الاخرى فتسجل شبه غياب عن برمجة فعاليات ومناشط تتواءم وفعاليات مهرجان خريف صلالة، باعتبار ان ذلك قد يحدث ازدواجية بين ما يقدم في المهرجان وما تقدمه هذه المؤسسات.. وهنا نستثني المناشط المقامة في قرية سمهرم التي تعد مثالا لما يجب على القطاع الخاص ان يقوم به وان يحذو حذو القائمين على هذه القرية، حتى لو كان بصفة مشتركة، او بالتنسيق والتعاون مع القائمين على مهرجان خريف صلالة او أي مناشط آخر يندرج في اطار المهرجانات والفعاليات السياحية يمكن ان ترى النور فالعروض المتوفرة للكثير من المنتجات التجارية والسياحية يلاحظ انها تتضاعف وتتزايد في موسم الخريف، ويحدث بعض المغالاة في الاسعار سواء من جهة مكاتب تأجير العقارات والشقق المفروشة او الفنادق او من جهة المنتجات الاخرى، ومرد ذلك كما يقول هؤلاء الى ان موسم الخريف بالنسبة لهم فرصة لتعويض الخسارة او الاقبال الضعيف عليهم في المواسم الاخرى لكن ذلك قد لا يكون ناجحا بالضرورة او يحقق الفائدة المرجوة، فالافواج السياحية القادمة من خارج السلطنة، وحتى بعض الاسر القادمة من مناطق السلطنة المختلفة، قد تعيد التفكير في الوجهة القادمة التي تقضي فيها اجازتها طالما ان الخيارات الموجودة في صلالة تقارب في اسعارها ومصاريفها المادية مع خيارات ـ قد تكون افضل من وجهة نظرهم ـ في دول ومناطق اخرى من العالم سيما مناطق شرق اسيا وغربها ان القطاع الخاص لابد ان يسجل حضورا اكبر هنا.. ويقوم بدور اكبر من دوره، وان يتفاعل بشكل اكبر، ولا يقتصر دوره في مجموعة من الشركات تسهم بشكل محدود في انجاح المهرجان، فمهة تحقيق المؤمل والطموح من المهرجان، يترتب على كافة الجهات والقطاعات دون ان يقتصر ذلك على قطاع او جهة دون اخرى.. وهنا نستذكر ما اشار إليه سعادة المهندس احمد بن علي العمري رئيس بلدية ظفار، رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان خريف صلالة 2006، حينما اشار في حديثه ـ امس الاول ـ الى اهمية تضافر كافة الجهود لانجاح المهرجان، داعيا القطاع الخاص للاستفادة من تنظيم واقامة فعاليات المهرجان بصورة تحقق له الاستفادة، كما هي الاستفادة لبلدية ظفار ولجمهور المهرجان وهذه الدعوة التي بدأت اللجنة الرئيسية لمهرجان خريف صلالة في توظيفها من حيث اعطاء القطاع الخاص دوره في تنظيم واقامة بعض البرامج المقامة في المهرجان واقتصار دور اللجنة على الاشراف والمتابعة فقط انها رسالة اولى للقطاع الخاص.. على امل ان نواصل رسالتنا الى باقي الجهات والافراد في ايام قادمة.. سعيا لانجاح موسم الخريف وتحقيق الجماهيرية الاكبر لمهرجان خريف صلالة 2006.


لوحات فنية
لوحات فنية وابداعية متوفرة في القرية التراثية والسوق القديم بمركز البلدية الترفيهي تلك اللوحات الجميلة التي تحكي ذوق مبدعها، وابداع أنامل خططها لوحات نقشت وزخرفت وخططت بأنواع واشكال واذواق راقية ومختلفة والذي زاد جمال تلك اللوحات الآيات القرآنية التي حفرت وخطت على تلك اللوحات.
كما ان هناك لوحات تجسم الطبيعة على سطحها وتعكس جمال تلك الطبيعة في اذهان ناظريها .. كما تجسد بعض اللوحات الموروثات القديمة في قالب حديث وجميل مثل السيوف والخناجر وبعض الاشكال الفخارية الجميلة.. لوحات جميلة ومختلفة في سواق مركز البلدية الترفيهي جميلا ان يزين بها جدران المجالس والمكاتب.


إقبال كبير على معرض الكتاب بمركز البلدية الترفيهي
يحظى معرض الكتاب المقام بمركز البلدية الترفيهي بإقبال كبير نظرا لتنوع معروضاته ولأهمية الكتاب ودوره في إثراء الروح المعرفية والثقافية للفرد والمجتمع فان معرض الكتاب في مهرجان خريف صلالة 2005 يعد من الفعاليات النشطة والتي يقبل عليها الجمهور والزوار بصفة دائمة ومتكررة للاطلاع على ما يحويه هذا المعرض من علوم وفنون وآداب من خلال آلاف الكتب والمطبوعات التي توجد فيه بمختلف طبعاتها القديمة والحديثة ومعرض الكتاب يقام سنويا في مهرجان خريف صلالة من اجل اثراء الساحة الثقافية للانسان العماني وغيره من رواد هذا المعرض ويضم المعرض اكثر من 5000 عنوان موزعا بين كافة جوانب الثقافة والمعرفة المختلفة ويغطي كافة التخصصات الإسلامية والأدبية والعلمية والثقافية والتاريخية والاجتماعية وغيرها من العلوم الانسانية ليتمكن القارئ والباحث من زيادة قريحته المعرفية وإثرائها ويبلغ عدد المشاركين في المعرض 15 مكتبة ودور نشر تمثل عددا من دور النشر العربية والاجنبية كما يحتوي المعرض على أحدث الإصدارات العلمية والادبية لافضل الكتاب والمفكرين.


ضمن برنامج الحملة الترويجية لمجتمع عمان الرقمي
تنفيذ البرنامج التعريفي بمبادرة عمان الرقمية بولاية ثمريت
برعاية سعادة الشيخ بخيت بن سهيل المعشني والى ثمريت قامت هيئة تقنية المعلومات بتنفيذ البرنامج التعريفي بمبادرة عمان الرقمية بولاية ثمريت وذلك كجزء من الحملة الترويجية لمجتمع عمان الرقمي التي تقوم الهيئة بتنفيذها فى مختلف ولايات السلطنة فى إطار الحملة الترويجية لمجتمع عمان الرقمي وتم خلال الحفل التعريف بمشاريع البنية الأساسية فى المبادرة ويقول عبد الله بن رجب البلوشي أخصائي التسويق والتوعية : لقد اشتمل البرنامج بثمريت على التعريف ببعض الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقوم بتوفيرها بعض الجهات الحكومية على مواقعها الإلكترونية وقد كان تفاعل الحضور جيدا جدا من خلال العرض الذي تم تقديمه مما يدل على وعي شريحة كبيرة من المجتمع لأهمية هذا الموضوع حيث قام فريق التسويق والتوعية بالرد على استفسارات الجمهور وكانت هناك مداخلات إيجابية من الحضور فيما يتعلق بالبنية الأساسية لمبادرة عمان الرقمية وبرامج التدريب والتوعية التي تقوم الهيئة بالإعداد لها كما أشار أخصائي التسويق والتوعية إلى ان خدمات المعرض المقام بمركز البلدية الترفيهي وما يحتويه من إرشادات وكتيبات تعريفية بداخله وأن إقامة هذا المعرض يأتي فى إطار المشاركة ضمن فعاليات مهرجان الخريف كذلك ضمن برنامج الحملة الترويجية لمجتمع عمان الرقمي والتي قامت الهيئة بتدشينها في شهر إبريل لهذا العام حيث تنفذ حاليا فى عدد من المناطق بالسلطنة وتعتبر صلالة هى المحطة الرابعة لنا وقد ارتأينا أن نتواجد بمركز البلدية الترفيهي وفى موسم الخريف نظرا للحركة السياحية والوفود الزائرة من كل مكان لمدينة صلالة وبالأخص بمركز البلدية الترفيهي حيث إن تواجدنا فى هذا التوقيت سوف يؤهلنا للوصول إلى أكبر شريحة من شرائح المجتمع خلال تلك الفترة كما أننا من خلال معرضنا بمركز البلدية سنقوم بتوعية المجتمع بالدور الحيوي والهام الذي تقوم به تقنية المعلومات فى تطوير كافة القطاعات بما يشمل أساليب المعيشة اليومية الجدير بالذكر أن معرض هيئة تقنية المعلومات يضم عددا من الكتيبات التعريفية عن الهيئة وهدايا ترويجية يتم توزيعها على زوار المعرض.

أكلات عمانية في القرية التراثية
جمعت القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي أنواعا عديدة من مختلف الأدوات والحرف والصناعات العمانية التقليدية وخلال تجوالنا في جوانب القرية نجد هنالك العديد من أصناف المأكولات العمانية التي يتميز بها المجتمع العماني حيث انها تتميز بالطعم والمذاق الشهي وتحوي انواعا من البروتينات والمواد الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية وهذه المأكولات تقدمها في المهرجان أياد عمانية ومنها الخبز والهريس والحلوى العمانية والقهوة العربية والعديد من الأكلات الغذائية الاخرى والزائر لهذه القرية يمكنه شراء ما يجب من هذه المأكولات وتناولها وهي طازجة.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2006 م

الأحتفالات بالعيد الوطني الخامس والثلاثين المجيد




الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept