أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 
الجمعة 9 من ذي القعدة 1427هـ الموافق 1 من ديسمبر 2006م.العدد(8531).السنة الـ36

بعثة السلطنة الى اسياد الدوحة خلال عزف السلام السلطاني مع رفع علم السلطنة في القرية الاولمبية في الدوحة امسجلالته يهنئ الرئيس الروماني

نيابة عن جلالة السلطان
فهد بن محمود يشارك اليوم في افتتاح ( أسياد الدوحة)

ابن علوي يشارك في اجتماع
الوزراء العرب وأميركا بالأردن

منخفض جوي وأمطار
على عدد من مناطق السلطنة

وزير الخارجية الباكستاني
في السلطنة .. اليوم

رأي الوطن.. ماذا بعد لقاء بوش - المالكي ؟

لبنان: المعارضة تتحرك اليوم والحكومة تعتبره (خروجا على الدستور)

بوش يجدد الثقة بالمالكي ويرفض ترك العراق

الكويت تحذر من حرب أهلية
إذا تركت أميركا العراق

(مفخختان) تقتلان 12شخصا بالصومال

تشاد توافق على نشر (الدولية)
على حدودها مع السودان

عباس يعلن تحركا (غير مسبوق) خلال أيام

دراسة: هجوم على إيران
يصعد بالنفط إلى 100 دولار

الانقراض يهدد البشر ..
ما لم يستوطنوا كواكب أخرى





جلالته يهنئ الرئيس الروماني

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس تراين باسسكو رئيس جمهورية رومانيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده تضمنت تهاني وتمنيات جلالته الطيبة لفخامته بوافر الصحة والسعادة وللشعب الروماني الصديق باطراد التقدم والنماء.


أعلى







نيابة عن جلالة السلطان
فهد بن محمود يشارك اليوم في افتتاح ( أسياد الدوحة)
علم السلطنة يرتفع في قرية الرياضيين

مسقط ـ الدوحة ـ (الوطن) والعمانية: نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يغادر البلاد اليوم صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء متوجها إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في حفل الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة بدولة قطر الشقيقة والتي تبدأ في الفترة من 1/15 ديسمبر 2006م. وتأتي هذه المشاركة في إطار العلاقات الأخوية الطيبة والمتنامية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وتضامنا مع الجهود المستمرة في الارتقاء بالشباب وبمستوى الرياضة على مختلف الأصعدة.
ويرافق سموه وفد يضم كلا من: معالي حمد بن محمد الراشدي وزير الإعلام
ومعالي الشيخ محمد بن عبدالله الحارثي وزير النقل والاتصالات ومعالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير الشئون الرياضية وسعادة السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدى وكيل وزارة الخارجية. كما يضم الوفد عددا من المسئولين في الحكومة.
وفي احتفالية كبيرة ورائعة تم ظهر أمس رفع علم السلطنة في قرية الرياضيين بدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة حيث اشتمل الحفل على عزف السلام السلطاني أثناء مراسم رفع العلم ثم كلمة عمدة القرية الذي أشاد فيها بمشاركة السلطنة بالدورة وتمنى لهم التوفيق والنجاح في المسابقات التي يشاركون بها كما تم خلال الحفل تبادل الهدايا بين عمدة القرية ورئيس بعثة السلطنة.


أعلى






ابن علوي يشارك في اجتماع
الوزراء العرب وأميركا بالأردن

عمّان ـ وكالات: شارك معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية في الاجتماع الثالث الذي ضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والأردن والولايات المتحدة. وجرى خلال الاجتماع الذي عقد على هامش منتدى المستقبل الذي تستضيفه الأردن مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وعملية السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني ومستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية. وقال وزير الخارجية الأردني عبدالاله الخطيب: إن الاجتماع يأتي "على غرار لقاء القاهرة الذي جرى خلال شهر أكتوبر الماضي والذي تم خلاله التشاور حول موقف عربي تجاه الأوضاع في المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية وإيجاد حل لها".


أعلى




منخفض جوي وأمطار
على عدد من مناطق السلطنة

مسقط ـ (الوطن) والعمانية: قال بيان صادر عن مركز التنبؤات بالمديرية العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية أمس إن آخر خرائط التنبؤات العددية العمانية والعالمية تشير إلى احتمال تأثر المناطق الشمالية للسلطنة بأخدود لمنخفض جوي وذلك ابتداء من اليوم الأول من ديسمبر وحتى مساء الاثنين القادم. وأوضح البيان أن التوقعات تشير إلى احتمال هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة برياح نشطة.. كما أنه من المتوقع ـ بمشيئة الله ـ أن يبدأ تأثير المنخفض على محافظة مسندم ابتداء من مساء اليوم على أن يمتد تأثيره تدريجيا ليشمل محافظتي مسقط والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية.
وأشار البيان إلى أنه من المحتمل أن يصاحب الحالة الجوية ارتفاع في مستوى الموج على سواحل محافظة مسندم وخليج عمان وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
هذا وقد هطلت أمس أمطار على عدد من مناطق السلطنة منها محافظة مسقط حيث هطلت على ولايات بوشر وقريات والعامرات تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة فيما هطلت أمطار خفيفة على نيابة الروضة بمنطقة الظاهرة فيما هطلت أمطار على ولايات صحار وصحم ومجز الصغرى والسويق والمصنعة بمنطقة الباطنة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة كما هطلت أمطار خفيفة على ولاية سمائل بالمنطقة الداخلية وهطلت أمطار خفيفة على ولاية دماء والطائيين ونيابة رأس الحد بالمنطقة الشرقية تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة وأدت في بعض المناطق إلى جريان الشعاب .


أعلى





وزير الخارجية الباكستاني
في السلطنة .. اليوم

مسقط ـ (الوطن):يبدأ اليوم معالي خورشيد قصوري وزير الخارجية الباكستاني زيارة رسمية إلى السلطنة تستمر ثلاثة أيام. وتأتي الزيارة التي هي الأولى للوزير الباكستاني إلى السلطنة في إطار دعم العلاقات الثنائية العميقة بين البلدين كما تأتي رداً على الزيارة التي قام بها معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية إلى إسلام أباد في أبريل الماضي.
وسيلتقي معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية مع معالي الوزير الضيف غدا حيث سيبحثان القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما ينتظر أن يجتمع الوزير الزائر كذلك بعدد من كبار المسؤولين العمانيين. كما يقوم وزير الخارجية الباكستاني الأحد بوضع حجر الأساس لمجمع السفارة الباكستانية الجديد في منطقة السفارات بمسقط، وهو حدث يجسد التاريخ الكبير والمستقبل المشرق للعلاقات بين البلدين.


أعلى





رأي الوطن
ماذا بعد لقاء بوش - المالكي ؟

انفض الاجتماع المرتقب بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بنتائج متوقعة سلفا ، تؤكد عزم الجانبين على مواجهة (عنف الميليشيات) ولو أدى الأمر لاستخدام القوة وتؤكد ثقة بوش في حليفه العراقي وقدرته على تحقيق الاستقرار ووضع حد لحالة الانفلات الأمني التي يروح ضحيتها عشرات المدنيين العراقيين يوميا ، وخارج هذا الإطار ، إعادة الرئيس الأميركي لتأكيداته بعدم الانسحاب من العراق إلا بعد أن تنجز قواته (مهمتها) هناك ، وبقي لنا أن نتساءل عن المسئول الحقيقي الذي يدفع العراق ومواطنيه الى حرب أهلية لا يستفيد منها إلا كل من يستهدفون العراق بثرواته البشرية والنفطية وعلمائه وكنوزه الأثرية التي لا تقدر بثمن ، وهذا يقود بالضرورة إلى إلقاء ظلال من الشك والريبة حول الإعلان عن أهمية الدفاع عن هذه الطائفة او تلك ضد المخاطر التي يقال إنها تحيط بها ، ولا يمكن فصل هذه الشكوك القوية عن نوايا قوات الاحتلال ، في محاولتها البائسة لتغطية فشلها العراقي الذريع ، لعرقنة الحرب بطوائفه، وتطبيق مبدأ فرق تسد بين أبناء الوطن والدين الواحد على اختلاف طوائفهم أو أعراقهم .
إن احتلال العراق هو الذي حوله إلى مسرح للعنف والفوضى غير الخلاقة ، التي تم استثمارها بمهارة لتصفية أكبر عدد ممكن من علمائه وسرقة نفطه وكنوزه الأثرية ، وتلويث بيئته بإشعاعات قذائف اليورانيوم المستنفد التي يتواصل تأثيرها السلبي على البيئة والإنسان لعدة أجيال ، وتدمير بنيته الأساسية ، وقتل وتشريد أبنائه ، وعندما وجدت الولايات المتحدة نفسها - باعتراف رئيسها - في موقف مستنسخ من حربها الفيتنامية ، تسعى الآن إلى اشعال نيران حروب جديدة قد تجر إليها بلدانا أخرى من المنطقة ، على أساس طائفي يتناسى فيها المتقاتلون تحولهم بوعي أو بدونه - لأدوات في يد الولايات المتحدة ، تحركها بالكيفية التي تحقق مصالحها الخاصة ، ولا مجال هنا للحديث الممجوج المفضوح عن دعاوى نشر الديموقراطية وتأكيد حقوق الإنسان .
إن أية أصوات تذكي نيران الفتنة الطائفية بين أبناء العراق ، إنما تقوم بدور مشبوه يخدم مصالح من لا يريدون خيرا بالعرب والمسلمين جميعا ، والأولى التدخل بالحكمة والموعظة الحسنة للتقريب بين وجهات النظر والمضي جنبا إلى جنب فيما هو متفق عليه بين أهل الطائفتين ثم ليعذر بعضهم بعضا فيما يختلفون فيه ، لا أن يشهروا أسلحتهم ضد بعض لصالح من مارس الكذب والغش لتبرير عدوانه غير الشرعي على بلد آخر كامل السيادة وتسويغ احتلاله ونهب ثرواته وقتل بنيه .
والمهمة التي لم تنجزها قوات الاحتلال في العراق ولن تغادره قبل إتمامها بالكامل كما يقول الرئيس الأميركي ، ليس لها أي معنى في ضوء ما سبق ، إلا تكريس الفتنة الطائفية واذكاء نيران حرب أهلية قد تنجز ما فشل المارينز في تحقيقه ، وربما تكون أيضا سيناريوها تجريبيا لكيفية استثمار هذه الفتنة الطائفية في حرب متوقعة تشنها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران .. ولهذا كله ، فإن اجتماع بوش - المالكي لم يقدم وصفة لانهاء هذه المهمة حيث ان المهمة الحقيقية التي تستطيع قوات الاحتلال أن تنجزها إذا صدقت النوايا ، تتمثل في دعمها لتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة تضم كل الأطياف العراقية بالكامل ، يتم نقل الملف الأمني إليها بالكامل وتدعمها جامعة الدول العربية لضبط حالة الانفلات الأمني وبدء مشروع حقيقي لاعادة اعمار العراق ، على أن يقترن ذلك بالاعلان عن برنامج زمني محدد السقف لانسحاب كل القوات الأجنبية من العراق .


أعلى




لبنان: المعارضة تتحرك اليوم والحكومة تعتبره (خروجا على الدستور)

بيروت ـ وكالات: بدأت المعارضة اللبنانية تحركها الساعي إلى إسقاط حكومة فؤاد السنيورة حيث دعت المعارضة كل اللبنانيين إلى الاحتجاج السلمي في بيروت بعد ظهر اليوم فيما حذر رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في رسالة إلى اللبنانيين من أي محاولة لإسقاط الحكومة التي يترأسها خارج إطار البرلمان لأنه سيعتبر " باطلا وخروجا عن الدستور وانقلابا بدأنا نتصدى له" كما أكد أن حكومته لن تستقيل.
ودعت المعارضة في بيان لها أمس كل اللبنانيين إلى التجمع السلمي والاعتصام المفتوح للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون أولى مهامها إقرار قانون جديد للانتخابات مطالبة أنصارها "بضرورة الالتزام بمنع رفع الأعلام والصور والشعارات الحزبية والاكتفاء برفع العلم اللبناني وحده واللافتات والشعارات الموحدة المقررة.
كما دعا أمين عام حزب الله حسن نصر الله في رسالة نقلتها محطات التلفزة العربية اللبنانيين جميعا إلى المشاركة الكثيفة في الاعتصام المفتوح في وسط بيروت حيث القصر الحكومي ومقر مجلس النواب ومقر الأمم المتحدة إضافة إلى عدد من الوزارات.
من جانبه حذر رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في رسالة إلى اللبنانيين من أي محاولة لإسقاط الحكومة التي يترأسها خارج إطار البرلمان لأن ذلك سيعتبر "باطلا وخروجا عن الدستور وانقلابا بدأنا نتصدى له".
وقال السنيورة عشية إعلان المعارضة عن تظاهرة واعتصام لإسقاط الحكومة "أقول باسم الدستور لا طريقة لإسقاط الحكومة إلا من خلال مجلس النواب وكل ما عدا ذلك باطل وقبض الريح وخروج عن الدستور وانقلاب بدأنا نتصدى له مع سائر المواطنين بكل الوسائل المشروعة والمتاحة".


أعلى




بوش يجدد الثقة بالمالكي ويرفض ترك العراق
20 قتيلا وتقرير لجنة بيكر يوصي بانسحاب تدريجي دون جدول زمني

بوش والمالكي في طريقهما للمؤتمر الصحفيعمّان ـ عواصم ـ وكالات: جدد الرئيس الأميركي جورج بوش أمس ثقته برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وأوضح أنه الرجل المناسب للعراق، مشددا على أنه لن يسحب القوات الأميركية قبل ما أسماه " إنجاز المهمة".
وأكد الرئيس بوش ورئيس الوزراء المالكي في مؤتمر صحفي مشترك في عمّان على ضرورة تسريع عملية نقل السلطة من القوات المتعددة الجنسيات إلى القوات
العراقية، كما أعلنا رفضهما لفكرة تقسيم العراق. وأعلن بوش في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد محادثات بينهما دامت نحو ساعتين عزمه على إعادة الجنود الأميركيين إلى ديارهم " في أقرب وقت ممكن "، لكنه شدد على أن قواته ستبقى في العراق " حتى إنجاز المهمة " رافضا أي جدول زمني لسحبها. وأشاد بوش بالمالكي قائلا "إنه الرجل المناسب للعراق".
من جهته أكد المالكي استعداده للتعاون مع كل دول الجوار من أجل إعادة الاستقرار في العراق. وقال المالكي في الوقت نفسه: إن كل من يفكر بجعل العراق مساحة نفوذ تابعة له فهو واهم ويجب عليه أن يراجع حساباته، نافيا وجود أي نفوذ إيراني في العراق وخصوصا في أجزاء من العاصمة بغداد. وفي بغداد قالت مصادر أمنية عراقية أن ما لا يقل عن 20 شخصا قتلوا وأصيب آخرون بجروح في أعمال عنف طالت مناطق متفرقة في العراق وخصوصا في مدينة البصرة ومحافظة ديالي.
وعلى صعيد غير منفصل أوصت مجموعة الدراسات حول العراق التي يشارك في رئاستها وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر بانسحاب تدريجي للقوات الأميركية من العراق، على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس نقلا عن مصدر قريب من الملف. إلا أن المجموعة التي ستقدم تقريرها في السادس من ديسمبر إلى الرئيس الأميركي لم تحدد جدولا زمنيا لانسحاب الألوية المقاتلة الـ15 المنتشرة حاليا في العراق. وبحسب الصحيفة، يقترح التقرير تسوية بين خيارين يبحثهما أعضاء المجموعة منذ تشكيلها في مارس تستبعد تحديد جدول زمني لانسحاب القوات من العراق وهو أمر يرفضه الرئيس بوش وتؤكد في الان نفسه أن مهمة الجنود الأميركيين في العراق يجب أن تكون محددة زمنيا.
وسيقترح التقرير أن يعلن بوش بوضوح أنه ينوي البدء سريعا بسحب القوات الأميركية من العراق. كما أشار مقربون من الملف إلى أن الرسالة الضمنية هي أن الانسحاب يجب أن يبدأ العام المقبل على ما ذكرت الصحيفة.


أعلى






الكويت تحذر من حرب أهلية
إذا تركت أميركا العراق

باريس ـ رويترز: قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في تصريحات نشرت أمس: إن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيدفع إلى حرب أهلية تسبب ضررا للعالم أجمع.
وقال الشيخ صباح في مقابلة أجرتها معه صحيفة لوفيغارو الفرنسية خلال زيارة رسمية لفرنسا " في ظل الظروف الراهنة فإن الانسحاب الأميركي) من العراق ( لن يساعد بأي حال في تحقيق الاستقرار) . على العكس سيتدهور الوضع وسنرى حربا أهلية ضارية يدفع ثمنها العالم أجمع." وعندما سئل الشيخ صباح عما إذا كان الوضع في العراق قد تحول إلى حرب أهلية تقريبا أجاب "أتمنى ألا تكون هذه هي الحال."
ونشرت هذه التصريحات في الوقت الذي وقعت فيه الكويت مع فرنسا اتفاقين للتعاون العسكري الهدف منهما هو تحسين التعاون في مجال المخابرات العسكرية وتسهيل إجراءات الحصول على أسلحة. وأضاف الشيخ صباح إن على القوات الأميركية في العراق تغيير استراتيجيتها والانسحاب من المدن الداخلية. وأردف قائلا " لابد أن تتعاون الدول العربية والدول المجاورة الأخرى للعراق بشكل فعال لمنع حمام الدم بين العراقيين."
وتابع "من ناحية أخرى على القوات الأميركية مغادرة المدن العراقية والانسحاب إلى أطرافها. أبلغت الرئيس بوش بذلك عدة مرات."



أعلى





(مفخختان) تقتلان 12شخصا بالصومال

مقديشو ـ ا.ف.ب: أفاد قائد الشرطة الحكومية بالصومال الجنرال علي حسين أن 12 شخصا على الأقل قتلوا في هجومين انتحاريين بسيارة مفخخة أمس في مدينة بيداوة مقر الحكومة الانتقالية الصومالية. وقال قائد الشرطة " كانت هناك سيارتان مفخختان"، موضحا أن الانفجارات أودت بحياة أحد رجاله وعدد من الأشخاص في السيارتين إضافة إلى ركاب سيارة ثالثة. ووقعت الانفجارات عند حاجز لقوات الأمن الحكومية في حي بونوناي عند المدخل الشرقي للمدينة.

 

أعلى


 

تشاد توافق على نشر (الدولية)
على حدودها مع السودان

نجامينا ـ ا.ف.ب: أعلن الرئيس التشادي ادريس ديبي أمس في نجامينا موافقة بلاده على نشر قوة دولية على حدودها مع السودان. وقال ديبي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان " إن تشاد توافق على اقتراح الأمم المتحدة بنشر قوات على حدودنا لضمان أمن السكان وإرساء الاستقرار في المنطقة".
وأضاف " إن الجمهورية التشادية تعطي موافقتها المبدئية وسيجري تبادل وجهات النظر مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي من أجل تحديد شكل ومهمة" هذه القوة. وأبدى دو فيلبان ارتياحه للموقف التشادي الذي وصفه بأنه "مهم". كما أعلن ديبي أن الجيش التشادي قادر على "التصدي" للمتمردين الذين يهددون نظام نجامينا، محذرا في الوقت نفسه من أنه سيطلب مساعدة فرنسا "إذا اقتضى الأمر".
وردا على سؤال حول احتمال تدخل فرنسا عسكريا لدعم الجيش التشادي، قال ديبي: إن القوات المسلحة التشادية قادرة في الوقت الحاضر على "مواجهة هذا التحدي وعندما نرى من الضروري استدعاء أصدقائنا للوقوف إلى جانبه فسوف نفعل". من جهته قال دو فيلبان "إننا نتصرف في إطار مسؤولياتنا من خلال سياسة التعاون والدعم للسلطات التشادية التي ننتهجها وسياسة رادعة حيال كل من يحاول شن عدوان ما على وحدة وسلامة أراضيها".
وأضاف "لقد تصرفنا بهذا المنحى مثلما اضطررنا إلى التحرك بحزم كبير في بيراو (800 كلم شمال شرق بانغي) حيال العدوان في أراضي إفريقيا الوسطى".

 

أعلى



عباس يعلن تحركا (غير مسبوق) خلال أيام
* حماس: أي إجراء غير الحوار (فاشل) * واشنطن تأمل في (هدنة) دائمة

رام الله المحتلة ـ غزة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:يعتزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإعلان عن تحرك غير مسبوق في خطاب إلى الفلسطينيين خلال الأيام القادمة وفق ما صرح به عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أمس وذلك بعد أن أعلن عباس أن الحوار الفلسطيني الهادف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية قد وصل إلى طريق مسدود.
وقال عباس في ختام لقائه مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس "مع الأسف وصلنا إلى طريق مسدود وهذا مؤلم جدا لنا، لأننا نعلم كم يعاني شعبنا من صعوبات. مع الأسف لم ننجح، ولم نصل إلى النتيجة التي نريدها". وقال ياسر عبد ربه وهو أحد معاوني عباس: إن الرئيس الفلسطيني سيتوجه إلى الفلسطينيين في الأيام المقبلة في خطاب ليعلن رسميا فشل المباحثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وأوضح عبد ربه أن الاتصالات لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية وصلنا بها إلى نهاية مرحلة وأننا بدأنا من الآن مرحلة سياسية جديدة لم نشهدها من قبل". وتابع إن بداية المرحلة الجديدة إعلان رسمي من قبل الرئيس عباس في كلمة موجهة إلى الشعب الفلسطيني خلال الأيام القادمة يشرح فيها بالتفصيل الجهود التي بذلها في الحوار مع حركة حماس من أجل تشكيل حكومة وحدة فلسطينية وبالمقابل سيشرح التصلب الذي قوبل به من حماس".
وأضاف " إن الخطوات السياسية التي سيعلنها الرئيس عباس ستكون غير مسبوقة " موضحا أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية ستدرس كل الخيارات وبعدها سيتخذ الرئيس عباس القرار المناسب". وقال مصدر في الرئاسة الفلسطينية إن عباس سيترأس اليوم اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقره في رام الله لمناقشة الإجراءات التي ممكن أن يقررها بخصوص الحكومة الفلسطينية.
وفي غزة شددت حركة حماس على أن أي خيار غير الحوار بين الفلسطينيين بشأن تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية "مصيره الفشل". وفي تعقيبه على كلام الرئيس محمود عباس، قال اسماعيل رضوان المتحدث باسم حركة حماس "بالنسبة لكلام الأخ أابو مازن حول الخيارات نقول لا خيار إلا الحوار من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإن أي خيار خارج هذا الإطار سيكون ضارا بمصلحة الشعب الفلسطيني ومصيره الفشل". وشدد على أن "الخيار الوحيد فقط المباشرة بالحوار".
وأشار إلى أن حركته أعطت المرونة الكاملة لتشكيل حكومة الوحدة لرفع الحصار واستجبنا لشروط الرئيس أبو مازن وتنازلنا عن وزارات لأجل أن تشترك
كافة الفصائل لكن للأسف هناك تراجعات عما تم الاتفاق عليه واشتراطات حالت دون التوصل إلى اتفاق".
إلى ذلك أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن تتحول الهدنة الهشة بين الفلسطينيين والاسرائيليين إلى هدنة دائمة تمهيدا لاستئناف محادثات السلام المتعثرة في الشرق الأوسط
وأكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي اجتمعت مع عباس في بلدة اريحا بالضفة الغربية وانتقلت بعد ذلك إلى القدس لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أنها تريد توسيع نطاق هدنة بدأ سريانها في قطاع غزة في مطلع الأسبوع.
وقالت رايس في القدس " إنها (هدنة) هشة تماما ونود أن نراها معززة وموسعة."
وقالت رايس في اريحا وبجوارها عباس "نأمل أن نستغل هذه اللحظة للإسراع بجهودنا نحو الحل القائم على أساس دولتين والذي نريده جميعا."

 

أعلى


 

دراسة: هجوم على إيران
يصعد بالنفط إلى 100 دولار

طوكيو ـ ا.ف.ب: اعتبرت دراسة نشرها المعهد الياباني لاقتصاد الطاقة أمس أن سعر برميل النفط الخام قد يصل إلى مئة دولار في حال هاجمت الولايات المتحدة المنشآت النووية في إيران وفي حال اتخذت هذه الأخيرة إجراءات انتقامية.
وقد سجل سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) ارتفاعا أمس متجاوزا 63 دولارا وهو أعلى مستوى له منذ شهرين. وتم التداول به في سوق لندن الدولية بـ63.40 دولار.
وبحسب تقرير المعهد الياباني، وهو هيئة حكومية يابانية، فإن سعر البرميل سيتدهور في المقابل سريعا حتى 50 ـ 55 دولارا إذا ما تم التوصل إلى حل سلمي للأزمة النووية الإيرانية الحالية. ويحاول التقرير أن يتوقع انعكاس مختلف السيناريوهات الممكنة لتطور الأزمة على السوق النفطية: انفراج، هجوم أميركي، عقوبات اقتصادية والإبقاء على الوضع القائم حاليا. وفي حال قررت الولايات المتحدة ضرب المنشآت النووية الإيرانية عسكريا، يتوقع المعهد الياباني لاقتصاد الطاقة أن ترد طهران "عبر استخدام النفط كسلاح وعبر
مراقبة حركة تزويد الأسواق الدولية بالنفط أو عن طريق قطع إمدادات بعض الدول".

 

أعلى


 

الانقراض يهدد البشر ..
ما لم يستوطنوا كواكب أخرى

لندن ـ رويترز: حذر عالم الكونيات البريطاني الشهير ستيفن هوكينج أمس من تعرض البشر إلى خطر الانقراض ما لم يستوطنوا كواكب في مجموعات شمسية أخرى يسافرون إليها باستخدام مركبات على غرار (ستار تريك).
وقال هوكينج العالم الفيزيائي بجامعة كامبردج لهيئة الإذاعة البريطانية: إن التقدم النظري في العلوم ينبغي أن يدخل ثورة على السفر عبر الفضاء بسرعة الضوء ويجعل من مثل هذه المستوطنات أمرا ممكنا مشيرا إلى نظريات علمية معقدة وإلى سرعة الضوء.
وقال هوكينج الذي أقعد نتيجة مرض في العضلات أصابه في سن الواحدة والعشرين والذي يتحدث عبر محاك للأصوات يعمل بالحاسوب عاجلا أو آجلا فإن كوارث مثل اصطدام الكويكبات أو حرب نووية يمكن أن تمحونا جميعا من على وجه الأرض. وأضاف هوكينج الذي من المقرر أن يتسلم أقدم جائزة عالمية للإنجاز العلمي وسام كوبلي من الجمعية الملكية البريطانية أمس: فور أن ننتشر في الفضاء وننشئ مستوطنات مستقلة ينبغي أن يصبح مستقبلنا آمنا. ومن بين الفائزين السابقين بهذه الجائزة البرت اينشتاين وتشارلز داروين.
وقال هوكينج مؤلف كتاب تاريخ مختصر للزمن الذي حقق أعلى مبيعات: إن البشرية لكي تنجو عليها أن تغامر بالانطلاق إلى كواكب ملائمة تدور حول نجم آخر لكن الصواريخ التي تعمل بوقود كيميائي تقليدي كتلك التي نقلت إنسانا إلى القمر في رحلة ابوللو تحتاج إلى 50 ألف عام للوصول إلى هناك. وكشف العالم الشهير أنه يريد أيضا محاولة السفر إلى الفضاء بنفسه وأن يكون بوسائل تقليدية.

 

أعلى

 

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

الفائزين فى مسابقة الوطن للإبداع الأدبي

خواطر وذكريات لشاهد على النهضة العمانية



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر نوفمبر 2006 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 



 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept