الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 








سعود البوسعيدي يرعى تخريج الضباط المرشحين
بكلية السلطان قابوس العسكرية

احتفل صباح أمس بتخريج دورة الضباط المرشحين طلبة كلية السلطان قابوس العسكرية بالجيش السلطاني العماني وذلك تحت رعاية معالي السيد سعود بن ابراهيم البوسعيدي وزير الداخلية بحضور اللواء الركن سعيد بن ناصر بن سليمان السالمي قائد الجيش السلطاني العماني.
ولدى وصول معالي السيد راعي المناسبة ميدان الاستعراض العسكري بمعسكر المرتفعة، بدأت مراسم التخريج حيث أدى طابور الخريجين التحية العسكرية وعزفت فرقة موسيقى الجيش السلطاني العماني السلام السلطاني، ثم تقدم قائد الطابور مستأذنا معاليه في تفتيش الصف الأمامي من طابور الخريجين.
عقب ذلك قدم الضباط المرشحون استعراضا عسكريا بالمسير البطيء والعادي مرورا من أمام المنصة الرئيسية لميدان الاحتفال أظهر من خلاله الخريجون إتقانهم العالي لمهارات المشاة العسكرية.
عقب ذلك سلم معالي السيد وزير الداخلية راعي الاحتفال سيف الشرف للفائز بالمركز الاول على مستوى الدورة الضابط مرشح محمد بن ناصر بن علي المعمري من الجيش السلطاني العماني، ثم جرت مراسم تسليم واستلام راية كلية السلطان قابوس العسكرية حيث قامت مجموعة حملة الراية من الدورة المتخرجة بتسليمها الى مجموعة حملة الراية بالدورة الحالية والتي لا تزال تتلقى تدريباتها بالكلية والذين اقسموا على صونها وإبقائها عالية خفاقة وعزف سلام العلم ثم طاف حملة الراية بها بين صفوف دورتهم.
بعد ذلك ردد طابور الخريجين نشيد الجيش السلطاني العماني وأدوا قسم الولاء ونداء التأييد وهتفوا ثلاثا بحياة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ، بعدها أدى طابور الخريجين التحية العسكرية وعزفت الموسيقى السلام السلطاني وتقدم قائد الطابور مستأذنا معاليه بالانصراف حيث مر طابور الخريجين من أمام المنصة الرئيسية.
بعد ذلك قدمت موسيقى الجيش السلطاني العماني مقطوعات ومعزوفات موسيقية متنوعة.
وفي قاعة الاستقبال بنادي ضباط الجيش السلطاني العماني صافح معالي السيد وزير الداخلية أعضاء هيئة التوجيه بالكلية، ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.
الجدير بالذكر انه شارك في هذه الدورة عدد من الضباط المرشحين من الجيش السلطاني العماني والحرس السلطاني العماني والاجهزة الأمنية الى جانب مشاركة ضباط مرشحين من القوات المسلحة لمملكة البحرين ودولة قطر الشقيقتين.
حضر المناسبة عدد من أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة الكريمة ومعالي الدكتور رئيس مجلس الدولة وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارين ومعالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك والفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة وقادة أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني والاجهزة الأمنية، وعدد من أصحاب السعادة المكرمين أعضاء مجلس الدولة وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى.
كما حضر المناسبة عدد من سفراء الدول الشقيقة بالسلطنة وكبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والاجهزة الامنية وعدد من أولياء أمور الخريجين وعدد من ضباط وضباط صف وأفراد الجيش السلطاني العماني.


أعلى





اللجنة القانونية بمجلس الدولة تعقد اجتماعها السادس

عقدت اللجنة القانونية بمجلس الدولة صباح أمس اجتماعها السادس لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الثالثة وذلك في قاعة الاجتماعات بمبنى المجلس بالخوير برئاسة سعادة المكرم السيد الدكتور سعيد بن هلال البوسعيدي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة المكرمين أعضاء اللجنة.
تم خلال الاجتماع اعتماد محضر الاجتماع السابق والإطلاع على تقرير متابعة إجراءات تنفيذ القرارات الخاصة به، كما تم مناقشة كافة البنود المدرجة في جدول أعمال اللجنة واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.


أعلى





مستعرضا عددا من الأمور لتحسين المؤسسات الصحية
علي بن موسى يترأس الاجتماع الإداري للصحة

ترأس معالي الدكتور علي بن محمد بن موسى وزير الصحة صباح أمس الاجتماع الإداري الذي حضره أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة ومدراء عموم الخدمات الصحية بمحافظات ومناطق السلطنة كما حضره عدد من كبار مسئولي ديوان عام وزارة الصحة.
وقد استهل معاليه الاجتماع بالإشارة إلى إن هذا الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات الدورية التي يتم خلالها مناقشة سبل تقديم الرعاية الصحية بمختلف مستوياتها واستطلاع آراء القائمين على تسييرها.
كما تطرق معالي وزير الصحة إلى ملامح الخطة الخمسية السابعة في القطاع الصحي والتي أخذت بعين الاعتبار آراء واقتراحات العاملين الصحيين لتعكس الاحتياجات الحقيقية لمختلف البرامج الصحية مشيرا إلى ما تم إنجازه خلال العام الأول منها.
وأكد معاليه على اهمية دعم الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الركيزة الأساسية للنظام الصحي مشيرا إلى جهود الارتقاء بتلك الرعاية حيث دعا معاليه في هذا المجال إلى توجيه اهتمام خاص للوقاية من مسببات الأمراض غير المعدية وذلك بالاكتشاف المبكر لتلك الأمراض ودوره في التقليل من مضاعفاتها حيث أشاد معاليه بدور العاملين الصحيين في مجال التوعية والتثقيف الصحي في تشجيع الأنماط السلوكية الصحية لفئات المجتمع مشيرا إلى أثرها الإيجابي على الحالة الصحية لتلك الفئات.
كما أكد معاليه على دور وإنجازات المبادرات المجتمعية كالمدن والقرى والاحياء الصحية واثرها الإيجابي على الصحة مؤكدا على ضرورة إشراك قطاعات المجتمع الأخرى في هذا المجال.
بعد ذلك استعرض معاليه مع الحضور عددا من القضايا والأمور المتعلقة بالخدمات الصحية كالميزانية الإنمائية وتوجهات إنشاء وتحسين المؤسسات الصحية بطريقة عادلة ووفق المخصصات المالية المتاحة والكثافة السكانية بالإضافة إلى استعراض عدد من المواضيع الإدارية والفنية الأخرى.


أعلى





بتكلفة أكثر من 9ملايين ريال عماني

كامل آل سعيد يفتتح مشروع طريق صحار- ينقل

راعي الحفل: مشاريع الطرق أحد مرتكزات البنية الاساسية
لربط المدن والقرى ببعضها

وكيل النقل: الطريق يفتح آفاقا جديدة للتنمية
الاقتصادية والتجارية و تنشيط الحركة السياحية بالباطنة والظاهرة

تغطية ـ علي البادي :افتتح صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء صباح أمس مشروع طريق صحار - ينقل بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمسئولين والمشايخ بمنطقتي الباطنة والظاهرة .
وقد بلغت التكلفة الاجمالية للمشروع أكثر من 9 ملايين ريال عماني وبطول 61مترا ويعد من اهم المشاريع الخدمية والتنموية نظرا لما يمثله من أهمية اقتصادية وسياحية واجتماعية حيث سيعمل على ربط منطقتي الباطنة والظاهرة وتسهيل حركة التبادل التجاري والاستيراد والتصدير في منطقة صحار الصناعية لاسيما وأنه سيكون متواصلا عبر ولاية عبري للمملكة العربية السعودية من خلال المنفذ الحدودي المشترك بين السلطنة والسعودية ( رملة خيلة - الربع الخالي ) كما سيعزز هذا الطريق الحركة السياحية في منطقتي الباطنة والظاهرة نظرا لما تزخر به هاتان المنطقتان من مقومات سياحية طبيعية فريدة إضافة الى انه سيعمل على تعزيز التواصل الاجتماعي حيث يخدم في مساره الممتد من دوار صحار الي ولاية ينقل حوالي 44 قرية.
وقال صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء خلال رعايته للحفل : انه لشرف كبير ان احظى بالتكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ ابقاه الله ـ لرعاية هذه المناسبة الطيبة بافتتاح طريق صحار ـ ينقل في هذه المناطق الغالية من وطننا الحبيب .
وأكد سموه في كلمة له خلال الحفل أن ما تشهده عمان اليوم لهو مفخرة لكل الاجيال الحالية والمستقبلية وأن مشاريع الطرق في البلاد تعتبر احد مرتكزات البنية الاساسية التي قد خطط لها منذ بداية المسيرة المظفرة التي يقودها ويرعاها عاهل البلاد المفدى - حفظه الله ورعاه - لربط جميع المدن والقرى محققة بذلك اهم مقومات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعم البلاد حاليا وتسهم في المزيد من الرخاء لابناء هذا الوطن الاوفياء , فهنيئا للشعب العماني الاصيل بما تحقق له في هذا العهد الزاهر والميمون بفضل قيادة جلالته الحكيمة والواعية . بعد ذلك ألقى سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل كلمة الوزارة أكد خلالها أن الاحتفال بافتتاح طريق صحار- ينقل يأتي متزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والثلاثين المجيد .
وقال سعادته : إن ما نشهده اليوم ومنذ بزوغ النهضة المباركة من تقدم وعمران وازدهار يدعونا إلى الفخر والاعتزاز بالإنجازات التي تحققت في ربوع السلطنة ومنها قطاع الطرق , الذي يعتبر تجسيدا للاهتمام الكبير والمتواصل الذي توليه حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بكل ما من شأنه توفير سبل الراحة والعيش الكريم للمواطن العماني مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي كان لوزارة النقل والاتصالات شرف تنفيذه لهو أحد الإنجازات الرائدة والمتوالية والتي تزامنت مع مسيرة الخير لتقف معلما وشاهدا حقيقيا لتواكب التطورات السريعة على شتى المستويات التي تحققت في هذا العهد الزاهر الميمون , وأضاف سعادته :كما نعلم جميعا فإن قطاع صناعة الطرق أصبح يمثل أحد أهم العناصر التي ارتكزت عليها خطط التطوير والتنمية الاقتصادية والعمرانية لأي بلد, ومن خلال ذلك فإن وزارة النقل والاتصالات تضطلع بدور محوري في إرساء دعائم البنية الأساسية لمسيرة التنمية من خلال دورها في تيسير وسائل الاتصال وسبل التواصل الأساسية ويأتي شق الطرق وتعبيدها وصيانتها على رأس أولوياتها .
وأوضح سعادة المهندس سالم النعيمي أن الايام القليلة الماضية شهدت افتتاح مشروع طريق الرستاق ـ عبري والذي يعتبر من الطرق الرئيسية الرابطة بين ولايات جنوب الباطنة بالظاهرة واستكمالا للاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة , وبالتنسيق مع الجهات المختصة شرعت الوزارة في تنفيذ ورصف هذا المشروع الحيوي الذي هو أحد الطرق الرئيسية المباشرة وأنتهى العمل من تنفيذه ليربط ولايات شمال منطقة الباطنة بمنطقة الظاهرة و يعتبر جزءا من منظومة شبكة الطرق الرئيسية التي تقوم الوزارة بتنفيذها حاليا في مختلف محافظات ومناطق السلطنة .
وألقى سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل كلمة الوزارة وقال في كلمته ان طريق صحار ـ ينقل يبلغ( 61كم) واحد وستين كيلومترا منها 10 كيلومترات تمت إعادة تأهيلها , ويتكون المقطع العرضي الاسفلتي للطريق من 7أمتار للمسربين ومترين للكتف من كل جانب حيث تضمن نطاق العمل إنشاء نفقين لعبور المشاة هذا بالاضافة الى انشاء بعض الطرق الداخلية ومواقف لبعض القرى المحاذية للطريق وقد تم الاخذ بالمعايير التصميمية الهندسية من حيث السرعة وتعديل المنحنيات الافقية والرأسية للمسار وسماكة طبقات منشآت تصريف المياه والحمايات اللازمة لمرور المسار بمنطقة ذات طبيعية جغرافية صعبة وسوف يشكل هذا الطريق منعطفا حيويا في نمط الحياة وذلك من حيث حركة وتنقل المواطنين بكل سهولة ويسر وسيصبح رافدا جديدا للتواصل الاجتماعي بين السكان وسيكون لهذا الطريق الدور الاكبر في فتح آفاق جديدة للتنمية الاقتصادية والتجارية في المناطق المتاحة في انشطة الاستيراد والتصدير للمشاريع الصناعية ومشاريع النفط والغاز بالاضافة إلى تنشيط الحركة السياحية لما تتمتع به هذه المنطقة من مقومات سياحية .
بعدها قدم الشاعران راشد العيسائي وخالد العلوي قصديتين وطنيتين تعبران عن الفرحة والفخر بمجمل الإنجازات التي تحققت على أرض عمان في ظل المسيرة الظافرة بقيادة جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - كما تضمن الحفل تقديم العديد من الفقرات الشعبية والتراثية المتنوعة , كما شاركت بعض مدارس الولاية من خلال طلبتها الصغار بتقديم أوبريت ترحيبي .
وفي الختام قام صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الامين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء راعي الحفل بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع .


أعلى





اليوم .. السليمي يفتتح ندوة (نحو معايير وطنية لبرامج السنة التأسيسية) بجامعة السلطان قابوس

تنطلق بجامعة السلطان قابوس الندوة المتخصصة (نحو معايير وطنية لبرامج السنة التأسيسة) التي تنظمها وزارة التعليم العالي، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومجلس الاعتماد العماني وذلك تحت رعاية معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم.
وتأتي الندوة لمناقشة معايير البرامج التأسيسية المقدمة بالسلطنة لرفع مستوى هذه البرامج ووضع معايير موحدة لها تضمن جودة البرنامج المقدم. وتهدف الندوة الى استقطاب ذوي الخبرة والاختصاص وأصحاب الكفاءة على المستويين الدولي والمحلي للتباحث في هذا المجال وفتح المجال للمناقشة للخروج بمعايير للبرامج التأسيسية المقدمة بمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة.
تختص الندوة بوضع معايير وطنية للبرامج التأسيسية، حيث يوجد بالسلطنة مؤسسات تعليم عال شتى ويقدم معظمها برامج تأسيسية أعدت محليا بالمؤسسة التي تطرح البرنامج أو أعدتها المؤسسة المرتبط بها، كما ان هذه البرامج تختلف حسب المؤسسة والتخصص الذي يرغب الطالب الدراسة به، فهناك برامج تأسيسية تركز على تقوية الطالب في مادة اللغة الانكليزية ويكون المتطلب الأساسي للطالب بها هو ان يرتفع مستواه باللغة الانكليزية وهناك برامج تحرص على تقوية الطالب في مادة الرياضيات والحاسوب الى جانب اللغة الانكليزية وذلك إذا كان التخصص او الكلية التي يدرس بها الطالب كلية علمية او يرغب الطالب الدراسة في تخصص علمي وهكذا.
ومن المؤمل ان تخرج الندوة بعدد من التوصيات التي سيكون لها أثر في تحديد معايير المناهج التأسيسية بالسلطنة وذلك من خلال تقديم العديد من أوراق العمل من مختلف الجهات المعنية بأمر تطوير هذه البرامج.
وتشكل البرامج التأسيسية مرحلة بالنسبة للطالب حيث أنها تساهم في تحديد اتجاهات الفرد بما يتواءم وثقافة المجتمع.


أعلى





رحاب
فتش عن الإلهام في عاطفتك

استأنف دراسته بعد مضي فترة انقطاع إجباري عن التعليم تزيد عن عشرين عاما، وذلك بعد التحاقه بالقوات المسلحة. انقطع إلى الجندية التي كان يعشقها وهو صغير وعندما تجاوز الثلاثين عاما رغب مرة أخرى العودة إلى مقاعد الدراسة، فسجل اسمه في مركز لتعليم الكبار في منطقة روي بعد حصوله على موافقة جهة عمله، و وزارة التربية والتعليم.
صار سعيد مقيدا في الصف الأول الإعدادي، نظام تعليم الكبار، يقضي أربع ساعات يوميا على مقعد خشبي من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساء.
انقضت السنوات سريعا وأصبح سعيد مسجلا في الصف الثالث الثانوي الفرع الأدبي. وعندما أنهى الثانوية منذ ثلاثة أعوام حظي بمنحة لدراسة المرحلة الجامعية في كلية خاصة. كانت اللغة الانكليزية هي لغة الدراسة في الكلية، كما أن الرياضيات كانت مطلبا إجباريا لكل الدارسين.
واجه سعيد منذ الأسبوع الأول هذه المعضلة الصعبة، وفكر كثيرا أن يذهب إلى قائده المباشر ويشكره على تلك المنحة ويتنازل عنها لأحد زملائه، لكنه قبل أن يفعل ذلك قابل زميلا له كان متميزا في دراسة هاتين المادتين. أفضى سعيد بقلقه إلى صديقه علي الذي جمع إلى شهاداته العلمية معرفة عميقة بدراسة قوانين التعامل مع العقل البشري واستراتيجيات تنشيط العاطفة وتوظيف طاقتها في التعلم والانجاز.
قال له سعيد: يا علي إنني أواجه تحديا يكاد يجهض الهدف الذي ناضلت من أجله طويلا،
إن دراستي غير النظامية جعلتني لا أفهم الرياضيات بسهولة.
قال له علي: بسيطة!
تساءل سعيد: بكل هذه السرعة تقول لي بسيطة؟!
رد عليه علي: نعم بسيطة، فمثلما استطعت أن تصير عسكريا ممتازا، تستطيع أيضا أن تجعل عقلك رياضيا. الوسيلة السحرية إلى ذلك هو أن تحب الرياضيات وتعشقها.
اخلق صلة حب وسلام مع الرياضيات، واطرد من عقلك الأفكار السلبية التي ما أن تفكر بالرياضيات حتى ينفتح في عقلك ملف الخوف والتأكيدات السلبية والخبرات السابقة التي بذرها بعض المعلمين عن غير قصد منذ مراحل دراستك الأولى.
علق سعيد: هذا كلام جميل .. لكن كيف يمكنني أن أعشق الرياضيات؟ فرد عليه علي: تخيل نفسك الآن كما لو صرت تجيد الرياضيات بامتياز، ما الذي سيتغير في حياتك؟ تخيل لو أن صارت الرياضيات كلعبة تحبها، فكيف ستكون حياتك؟ ما المكاسب المعنوية والمادية والوظيفية التي سوف تطرأ على حياتك؟
رد سعيد: طبعا سوف أتفوق في دراسة الحاسوب، سأنهي دراستي بسرعة، سوف أحصل على مكاسب مادية تتمثل في الترقية، سأشعر بالانجاز والرضا وسوف أحقق ذاتي، ولن أشعر بأنني أقل من الآخرين الذي يتعاملون مع الرياضيات كما يتعاملون مع لعبة الشطرنج أو الألعاب الالكترونية.
انطلق علي يدرب سعيد على التخيل، صار سعيد يتخيل لغة الرياضيات المجردة على هيئة مجسمات تربطها علاقة و يقوم بينها حوار. انطلق يرتب معارفه في الرياضيات وفقا لهذا النموذج، وبدأ يتخيل نفسه يوميا كأنشط طالب في مادة الرياضيات في كليته، وأصبح يعيش الرياضيات في سيارته وفي كليته وفي عمله في الصباح، وحول أسلوب تفكيره إلى المنهج الرياضي.
تبنى تأكيدات لغوية ايجابية يرددها مع نفسه تارة يتلفظ بها وأحيانا يسرها على هيئة صور خيالية لنفسه وهو متفوق في الرياضيات، كل ذلك أخذ يكبر ويتطور في ذهنه، وبدأ مستواه يتقدم حتى احتل المركز الأول في الرياضيات على مستوى كليته، حافظ على معدل تحصيله في الرياضيات أعلى من 90%.
يعلق سعيد (وهو اليوم على مشارف التخرج) قائلا: صرت فعلا أستمتع بالرياضيات، أعشقها، أتفنن في حل مسائلها وأعيش متعة العقل في فهمها، أشعر أنها الأداة الحقيقية للتفكير والإبداع والتطور وأنا على يقين بأن فهم أية أمة للرياضيات يجب أن يكون أولوية قومية وحضارية لأنها فعلا المفتاح السحري لأي تكنولوجيا ذات معنى في حياتنا، وبالفعل يجب أن نعشق الرياضيات، ونحتفل بها ونجعلها شأنا يوميا في مدارسنا وكلياتنا ومعاهدنا والطريق إلى ذلك هو العشق.
يرشدنا سعيد إلى أن بذور النجاح والتميز ثرية في داخل كل شخص، يستطيع أن يعثر عليها باختياره. ولكي يحقق ذلك؛ عليه أن يفتش عن الإلهام والعبقرية في عاطفته.

د. أحمد بن علي المعشني

أعلى




(أخبار مهرجان مسقط 2007)
مهرجان مسقط 2007 يمزج ألوان الفرح والسعادة بمختلف المواقع

كتبت ـ فاطمة بنت عبدالله العريمي: في كل عام يعمل مهرجان مسقط على مزج ألوان كثيرة ليرسم لوحة فنية رائعة، يكون أبطالها شعوب من مختلف أرجاء العالم وهذا العام سعى القائمون على المهرجان لمزج هذه الألوان الخلابة من دول العالم في أكثر من موقع وفي أكثر من مناسبة، ليمنحوا الجمهور العماني رحلة حول العالم يقطفون من كل بستان زهرة.
القرية التراثية :
ففي القرية التراثية بحديقة القرم يجتمع باقة من دول الوطن العربي إلى جانب سلطنة عمان، مثل: اليمن، وسوريا، وجمهورية مصر العربية، والمغرب، ليعرضوا جانبا من العادات والتقاليد في هذه الدول، إلى جانب تعريفهم للزوار العمانيين والعرب والأجانب ببعض إنتاجاتهم الحرفية، فالزائر بذلك يرى لوحة استعراضية متقنة ترسم الحياة العربية ، فهنا ترى الباعة، وهناك يقف أصحاب المقاهي، وفي زاوية أخرى يتربع المغنيون والفنانون الشعبيون الذين يعزفون أنغام الطرب الأصيل الممثل لثقافتهم، وبين هنا وهناك جموع الزوار الذين يتمشون بين هذه الزوايا ليأخذوا فكرة عن المكان أو لشراء تحفة فنية أو غرض ثمين، أو حتى لتمتيع ناظريهم بعبق التراث العربي.
القرية العالمية بالقرم:
أما ملتقى ثقافات الشعوب الذي يجمع مشاركات 14 دولة عربية وآسيوية وأفريقية ممثلة في: مصر، تنزانيا(زنجبار)، تركيا، الكويت، الهند، الجزائر،الإمارات، الصين، سوريا، تونس، ماليزيا، والسعودية، فقد جمع أزهار ومعروضات هذه الدول في أجنحة تضم بعض مشغولاتهم اليدوية ، والحلي التقليدية، والرقصات الشعبية التي ترسم كل مساء على المسرح الدولي أجمل اللوحات الراقصة للفنون التقليدية للدول المشاركة لتمتع الزوار يوميا بجانب من عادات وتقاليد هذه الدول.
مسرح المدينة:
وهو مسرح غني عن التعريف بعد أن صور أجمل لوحات الإبداع في العاشر من يناير، حيث احتضن الافتتاح الرسمي لمهرجان مسقط 2007م من خلال الأوبريت الغنائي الراقص "أمير البحار" الذي شارك فيه راقصين من سلطنة عمان، وسوريا، ولتكتمل لوحة الإبداع فإن المسرح يحتضن حفلات غنائية عربية وهندية ، إلى جانب عروض مسرحية للكبار والصغار.
المعرض التجاري العالمي:
يضم ميدان العذيبة بين جنباته المعرض التجاري العالمي الذي يضم معروضات ما يفوق ثلاثين دولة مشاركة ، لتجعل الزوار يطوفون العالم من الشرق إلى الغرب في ساعات بل دقائق قليلة، ليأخذوا فكرة مقتضبة عن هذه الدول .
المسرح العالمي:
ولا يمكن لزائر ميدان العذيبة أن يفوت مشاهدة ذلك المسرح الكبير الذي يتوسط الميدان ، ويزخر بمختلف الرقصات من مختلف دول العالم المشاركة، فينتقل الزائر من دولة لأخرى بلمح البصر، ومن فن لآخر بسرعة البرق ، ولا يقتصر زوار المسرح على فئة واحدة ، فترى الأطفال الذين تملأهم الحماسة فيبادرون إلى تشجيع العارضين بكل ببراءة ، وشباب تتهافت أعينهم على عروض الكبار والرقصات المنوعة، وشيوخ بادروا إلى الاطلاع على ثقافات الشعوب المشاركة أو لمشاركة عائلاتهم فرحة ومتعة المشاهدة ، فالمسرح يضم عروضا لمختلف فئات المجتمع.
وبهذا فقد رسم لنا مهرجان مسقط 2007 ولا زال يرسم الكثير من اللوحات التي تحمل ألوانا من مختلف دول العالم ليصل بزواره إلى قمة المتعة، ويحقق الكثير من طموحاتهم في مهرجان يجمع الشرق بالغرب.


دور هام لمركز الأسرة السعيدة
كتب ـ علي الغيلاني وسالم كشوب:اثناء تجولنا في فعاليات مهرجان مسقط بحديقة القرم لفت انتباهنا في قرية العائلة الدور البارز لمركز الأسرة السعيدة وللحديث اكثر عن هذا المركز وكان لنا اللقاء مع أسعد العطار مدير مركز أبحاث ودراسات مهارات النجاح في مركز الاسرة السعيدة والذي حدثنا في البداية عن أهداف المركز حيث قال يهدف المركز إلى نشر المعرفة والوعي الاجتماعي والاسري والتربوي بين افراد المجتمع لجعلهم قادرين على التعامل مع كل المتغيرات التي تواجه المجتمع .
وأيضا الوصول الى اسرة سعيدة ومستقرة نفسيا واجتماعيا واسريا وأضاف : يهدف المركز الى تقديم استشارات نفسية واجتماعية ويقوم المركز على العديد من الانشطة منها واحة القراءة وتقديم جوائز للاطفال كتيبات تحتوي على قصص من أجل تنمية مهاراتهم الادراكية والمعرفية والقرائية , حيث يوجد بالمركز مجموعة اختبارات للكبار والصغار للتعرف على شخصيتهم ويقوم المركز على تنظيم محاضرات بكلية الحقوق تعمل على تقديم مجموعة من المعلومات الثقافية والنفسية التي يمكن ان تنمي إدراك الفرد وغرس القيم الاخلاقية والاجتماعية التي تصب في خدمة المجتمع .


كابتن منتخب الإمارات في ايطاليا 90
عبد الرحمن محمد: مهرجان مسقط الأفضل ومتميز عن الآخرين
كتب ـ احمد سالم باتميره:بكل صراحة وأمانة لقد دهشت وسررت بما شاهدته في مهرجان مسقط 2007م منى فعاليات متعددة وجميلة فهو يعد من المهرجانات التي تجعلك تتابعها وتحرص على زياراتها مره أخرى بهذه الكلمات بدا كابتن منتخب الإمارات في التسعينات ونادي النصر عبد الرحمن محمد تصريحه لملحق المهرجان وقال : لقد سررت بزيارة حديقة القرم الطبيعية برفقه الفنان الكبير الإماراتي عبدا لله بالخير وشاهدت التراث العماني الأصيل والحي من خلال القرية التراثية وهي حقيقة فعاليات تجعلك تقف عندها كثيرا للتأمل , كيف كانت الحياة قديما من مسكن وملبس ومأكل , بالإضافة إلى الفنون والعادات والتقاليد التي عرفها الأجداد والآباء وأضاف الإماراتي عبد الرحمن محمد لقد جسدت القرية العمانية في الحديقة القرم هذا الموروث الخليجي والعماني بعراقته وفنه في صوره حيه , ويرميه تجعل المشاهدين وزوار المهرجان والسائح الذي بزور عمان أن يقوم بزيارة هذه القرية المتكاملة بكل مافيه من فعاليات , ولا ننسى أيضا القرى الأخرى والتي تمثل خان الخليلي والسوق السوري والمغربي وغيرها ...
واستطرد الكابتن عبد الرحمن محمد كابتن المنتخب الإماراتي لكرة القدم ونادي النصر سابقا قائلا: مهرجان مسقط 2007م متميز جدا وله رونقه الخاص وفعالياته الجميلة التي تجعلك تحرص على الإشادة بها وتبقى في الذاكرة , وبكل صراحة المهرجان يختلف عن المهرجانات التي تقام في الناطق , رغم أن لكل مهرجانات مميزاته المختلفة عن الآخر , ولكن يبقى مهرجان مسقط متميزا لنا يحتويه من فعاليات وقرى تراثية من الخليج إلى المحيط , بالإضافة إلى القرية العمانية الشاملة التي نقلت لنا بالصوت والصورة تاريخ وحضارة بلد عريق وهي السلطنة الشقيقة . فمهرجانات مسقط ليس مهرجان ككل المهرجانات بل مهرجان عالمي ثقافي .. وأنا سعيد جدا بما شاهدته في حديقة القرم الطبيعية وأهنئ القائمين على المهرجان على هذا النجاح والإقبال الكبير من قبل الزوار , وهذا إن دل على شئ فانه يدل على نجاح المهرجان وعلى روعة الفعاليات .


فرقة المجد تبهر الزوار بميدان العذيبة
كتب ـ محمد بن عبدالله العريمي:
استضاف مهرجان مسقط 2007 بميدان العذيبة للمرة الرابعة فرقة المجد للفنون الشعبية التي تعرض مالديها من فنون شعبية عمانية تقليدية حفاظا على تاريخ السلطنة من الناحية التراثية المعروفة عند المواطنين العمانيين وكان لنا لقاء مع رجب بن خميس بن سعد رئيس فرقة المجد للفنون الشعبية حيث أبدى سعادته بمشاركة فرقته في مهرجان مسقط 2007 بميدان العذيبة وقال: إننا هنا للمرة الرابعة بميدان العذيبة ولنا مشاركتان في حديقة القرم الطبيعية وايضا نحظى باقبال شديد من زوار المهرجان ومحبي الفنون الشعبية العمانية التقليدية وأيضا لنا جمهور يشاهد عروضنا يوميا وان ذلك دليل على حب هذا الجمهور للفرقة وأضاف ان من فنوننا الشعبية فن الربوبة وفن البرعة وفن المزمار وفن الدان وفن الوقع وفن اللبوة وفن أبو زلف وفن الطنبورة وفن الرزحة وبعض الفنون البحرية المعروفة في السلطنة وقال: إننا هنا في هذا المهرجان 28 عضوا مشاركا من بينهم العازفون والراقصون والمخرجون للصوتيات ولنا بعض الفنون التقليدية من أرجاء السلطنة وأضاف أيضا انني أتمنى كل التوفيق والنجاح لكل من ساهم في هذا العرس الاحتفالي الكبير بالسلطنة.

مغامرة وإثارة ومرح بميدان المهرجان
كتب ـ ايمن راشد الحراصي:
على زاوية منفردة من ميدان المهرجان بالعذيبة يقطن ركن الألعاب الإلكترونية المختلفة سواء كانت للصغار ام للكبار التي تلقى إقبالا من الزوار خاصة يومي الخميس والجمعة وهذه الألعاب تعتبر من ضمن الفعاليات الترفيهية الممتعة والمسلية خاصة للأطفال إلى جانب الفعاليات الترفيهية الممتعة والمسلية إلى جانب الفعاليات الأخرى ومن بين هذه الألعاب لعبة (الشاحوب) ولعبة ( البوستر) اللتان تلقيان حركة مستمرة وخاصة لعبة البوستر لأنها اللعبة الأكثر متعة وإثارة، فهي تتكون من قسمين للجلوس على شكل طولي، وهي أيضا من اكثر الألعاب التي لطالما يتردد الزوار في ركوبها خوفا من ارتفاعها الشديد وبالرغم من ذلك فأنها تتحرك بشكل دائم ومستمر ويلتف من حولها الناس بصفة كبيرة.
ويقول احمد الهنائي احد راكبي اللعبة إنها اللعبة الوحيدة التي شعرنا بالتردد لركوبها لأنها الوحيدة التي ترتفع ارتفاعا عاليا ومع ذلك فنحن نلعبها اكثر من مرة ويجب اخذ الحيطة والحذر عند ركوبها كعدم حمل الأغراض الخاصة عند لعبها.


سينز جروب تواصل عروضها في البهجة
كتب ـ راشد البحري ومحمد المعولي:
تواصل فرقة سينز جروب عروضها الترفيهية في المجمعات والمراكز التجارية والتي تستقطب أطفال المهرجان في جو مفعم بالفرح والبهجة وجاءت العروض هذه المرة في مركز البهجة التجاري بالسيب وانفرد هذا العرض بفقرتين جديدتين وللتعرف أكثر على هذه الفقرات تحدثنا مع أسعد سعاده أحد أفراد فرقة سينز جروب وقال: الفقرة الأولى والجديدة والتي تقدم لأول مرة هي عرض سهى وسامي ويبدأ العرض برقصات تقوم بها مجموعة من الفراشات وبعدها يطل سهى وسامي وهما في الثامنة من العمر يرافقان الأطفال في عدد من الرقصات والألعاب بمشاركة شخصيات كرتونية كالنحلة والخنفساء لزيادة الإثارة وينقسم الأطفال إلى فريقين فريق الأولاد بمرافقة سامي وفريق البنات بمرافقة سهى وتجرى بعدها منافسة بين الفريقين في الغناء والرقص وبعض الألعاب ومن خلال هذه المسابقات تقدم هدايا وجوائز للأطفال مقدمة من بلدية مسقط والمركز الذي تقدم العروض فيه وينتهى العرض بالرقص مع سهى وسامي.
أما العرض الثاني كما يقول أسعد سعاده فيحمل اسم من هو البطل وتدور أحداث هذا العرض عن مخرج سينمائي يصل إلى مهرجان مسقط لتصوير فليمه الجديد مع فرقة من الممثلين المشاهير كراعي البقر والاحصنة بالاضافة إلى فتاة جميلة وهي بطلة فليمه، وبعدها يقع المخرج في مأزق حيث يتأخر المصور عن مكان التصوير فيضطر المخرج إلى الاستعانة بأحد الاطفال بعد أن يشرح للجميع طريقة التصوير، ويطلب من الأطفال الحضور وإعطائه إشارة البداية للتصوير عبر كلمة أكشن وفي أثناء تصوير المشهد الأول يحدث عطل تقني في آلة التصوير ويضطر على إثرها المخرج لإعادة المشهد ولكن أحد الممثلين يرفض إعادة المشهد ويضطر أيضا المخرج للاستعانة بأحد الاطفال من الجمهور وتظهر في هذا العرض الطرافة والضحك وينهي المخرج المشهد الأخير برقصة جماعية مع جميع الحضور.
الجدير بالذكر ان فرقة سينز جروب تلقى جماهيريا كبيرا من الأطفال والعائلات في جولاتها في مختلف المراكز والمجمعات التجارية المشاركة.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 

 

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يناير 2007 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept