أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 




جلالة السلطان يهنئ رئيسة أيرلندا

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة لفخامة ماري مكليس رئيسة أيرلندا بمناسبة العيد الوطني لبلادها أعرب جلالته فيها عن خالص التهاني وأطيب التمنيات لفخامتها بوافر الصحة والسعادة وللشعب الأيرلندي الصديق اطراد التقدم والرقي.

 

أعلى






أسبوع المرور: في انتباهك السلامة

(في انتباهك السلامة) .. ثلاث كلمات تحفظ أرواح الكثيرين من مستخدمي الطريق بعد أن باتت حوادث السير من أشد الأخطار التى تهدد حياة الناس وسلامتهم.
وبهذا الشعار تبدأ اليوم فعاليات ومناشط أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية سعيا لبث الوعي المروري بين المواطنين والمقيمين وتوعيتهم بمخاطر السير وتفعيل قواعد ونظم المرور.


أعلى





رأي الوطن
أسبوع المرور .. والجروح النازفة

تظل حوادث الطريق دائما بمثابة جروح نازفة في ضمير أي مجتمع نظرا لما تلحقه من خسائر فادحة للأسرة والمجتمع والمؤسسات الانتاجية حيث لا يمر يوم إلا ونسمع عن حادث مروع يطيح بأرواح بريئة ويقعد آخرين من المصابين أسرى السرير الأبيض في المستشفى لأمد لا يعلمه إلا الله ، كما يخلف أسرا بلا عائل ومؤسسات إنتاجية بلا أيد عاملة أو مؤسسات علمية بلا عقول مفكرة ، واحيانا تطول الحوادث شخصيات عامة تزيد من الشعور بالأسى لوقوع هذه الحوادث بشكل مؤسف ومثير للقلق .
ذلك على الرغم من أن ثمة جهودا كبرى تبذلها شرطة عمان السلطانية للحد من هذا النزيف المخيف ، لكن تظل الأخطاء الفردية وسوء التقدير لطريقة استخدام الطريق والتقصير في معايير وضوابط القيادة الصحيحة للسيارة ، تظل جميعها تلعب دورا في وقوع الحوادث وتعظيم كم التحدي أمام الجهات المختصة للحد من استفحال الظاهرة .
واعتبارا من اليوم تبدأ فعاليات ومناشط أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار (في انتباهك السلامة) وتشارك فيه السلطنة ممثلة في الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية بهدف تعميق الوعي المروري والتوعية بمعايير السلامة ومخاطر التبسط في احترام قيم وآداب الطريق ، ولعل الأمريكون أكثر نجاعة لو أن إجراءات منح إجازات أو (رخص) القيادة يكون اكثر تشددا ، وتكون محاسبة المخطئين بحق الطريق والسائرين فيه اكثر حزما فالمسيء لابد ان ينال جزاءه فحياة الإنسان هي أغلى ما تحرص عليه الجهات المعنية بالاستقرار والتنمية الاقتصادية في أي بلد إضافة إلى الحفاظ على السلام الاجتماعي والممتلكات العامة التي قد يلحقها الضرر من جراء القيادة المتهورة للمركبات العامة أو الخاصة . ولا تتوقف المصائب المرورية عند فقدان الأرواح انما تتعدى ذلك الى أعباء جسيمة على الأسرة ومراكز الاستشفاء وإعادة التأهيل فضلا عن الأضرار النفسية التي تلحق المصابين من جراء حوادث الطرق .
فهناك دور يتعدى جهود الجهات المعنية الى التزامات ينبغي ان يقوم بها مستخدم الطريق والمركبات حرصا على سلامته وسلامة الآخرين وثمة جانب مهم قد يكون أحد أسباب وقوع الحوادث وهو ما يتطلب موقفا من جانب المحققين في أسباب وقوع الحوادث فلربما يكون بعض الناس يتعاطون عقاقير طبية مهدئة أو (منومة) أثناء الليل لكن قد يكون مفعولها قويا أو يفرط في تناولها فتظل تأثيراتها على العقل او الجسم او الجهاز العصبي مستمرة حتى اليوم التالي مما يمكن ان يؤدي الى فقدان وعي مفاجئ أو حالة من عدم الوعي الكامل بضوابط استخدام الطريق وقد أثبتت الأبحاث المعلن عنها مؤخرا احتمال حدوث ذلك ومن ثم فعلى الفرد نفسه تحري الدقة في تعاطي مثل هذه العقاقير كما أن على جهات الاختصاص توسيع دائرة التحقيق لتشمل احتمالات تعاطي المتسبب في الحادث مثل هذه العقاقير وطالما ظلت هذه الجروح نازفة فسيظل القلق قائما وكذلك ستظل الحاجة الى تطوير معايير الانضباط في الشارع ملحة من أجل الحد من الأخطار التي تهدد حياة الناس وسلامتهم وممتلكاتهم ومستقبل عوائلهم وكذلك يجب على مستخدم الطريق ان يتذكر دائما أنه ليس مطلوبا منه احترام آداب القيادة فقط وإنما أيضا وهو الأهم ان يتقي أخطاء الآخرين .


أعلى





من جانب واحد.. البحرين تعلن عزمها رفع حصتها بطيران الخليج إلى 80 %

كتب ـ مصطفى المعمري: أعلنت أمس مملكة البحرين من جانب واحد نيتها ضخ 1.33 مليار دولار في شركة طيران الخليج لترفع بذلك حصتها في الشركة إلى 80 % بعد أن كانت حصة الشركة مناصفة بينها وبين السلطنة بواقع 50 % لكل منهما في الوقت الذي لم تتلق فيه حكومة السلطنة أي بيان رسمي بهذه الخطوة.
وقال محمود هاشم الكوهجي نائب رئيس مجلس إدارة طيران الخليج في المنامة امس إن البحرين تعتزم رفع حصتها في الشركة من 50 في المائة إلى 80 في المائة عن طريق ضخ ما يصل إلى 500 مليون دينار 1.33 مليار دولار.
واضاف: البحرين ستملك 80 بالمائة من طيران الخليج وسلطنة عمان ستملك 20 في المائة مع ضخ البحرين مزيدا من السيولة في الشركة مضيفا أن هذه الخطوة ستتم "قريبا جدا".
وفي اتصال مع (الوطن) قال أحمد الحمادي الرئيس التنفيذي لطيران الخليج بالوكالة ان قرار إعادة هيكلة شركة طيران الخليج هو قرار حكومي تتفق عليه كل من السلطنة ومملكة البحرين ونحن في الشركة لنا استقلالية قانونية عن ملاك الشركة ولا يمكننا ان نكون طرفا في هذه المعادلة فهم من يقررون وإذا وجدوا أن إعادة هيكلة الشركة ستخدمها وتعزز من قدرتها فالموضوع راجع إليهم في نهاية المطاف.
واضاف قائلا :من المتوقع ان يعقد مجلس ادارة الشركة في القريب العاجل اجتماعا لمناقشة العديد من الجوانب التي تهم الشركة ومن أهمها قرار مملكة البحرين زيادة حصتها في شركة طيران الخليج بواقع 80 % والذي نأمل ألاَ يكون لهذا القرار أي تأثير على الشركة مستقبلا في الوقت الذي بدأت تحقق نتائج ايجابية جيدة خلال السنة والنصف الماضية بعد الظروف التي مرت بها آملا في ان يتفق البلدان في الوصول لنتائج تخدم الشركة وتاريخها.
وأشاد بالدور الكبير الذي تلعبه السلطنة في النهوض بالشركة ودعمها والوقوف مع الخطط وبرامج الشركة مؤكدا أن طيران الخليج ما زالت بحاجة لدعم الدولتين في الفترة الحالية نظرا لما يشهده قطاع الطيران من تطور كبيرا بحاجة إلى استثمارات كبيرة.
وقال ان برنامج الشركة وخططها يسيران كما هو موضوع دون اي تغيير إلى ان يقرر مجلس الادراة في اجتماعه القادم خطة عمل الشركة خلال الفترة القادمة.


أعلى





حكومة الوحدة تؤدي القسم اليوم والأمن مطلب الفلسطينيين الملح
(التعاون) يرحب وتحرك عربي لحشد الدعم وبريطانيا تعتزم فرض مقاطعة جزئية

رام الله المحتلة ـ غزة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:تؤدي حكومة الوحدة الفلسطينية اليمين القانونية اليوم بعد جلسة لنيل الثقة في البرلمان يعرض فيها رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية تشكيلة الحكومة الجديدةجندي اسرائيلي يجر متظاهرا فلسطينيا خلال مظاهرة احتجاج على جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية أمس وسيلقي كلمة يوضح فيها سياسات هذه الحكومة قبل فتح المناقشة وإجراء تصويت على الثقة بالحكومة التي يعول عليها الكثير من الفلسطينيين لإنهاء حالة الفلتان الأمني التي سادت الأراضي الفلسطينية وكذلك تحسين الوضع الاقتصادي المتردي.
وقال صلاح البردويل المتحدث باسم كتلة حماس في المجلس التشريعي
"الجلسة ستكون سهلة. والحكومة ستحصل على الثقة لأن الفصائل المشاركة في الحكومة تستطيع أن تؤمن منح الثقة."
وسيؤدي هنية وأعضاء حكومته من قطاع غزة اليمين الدستوري أمام الرئيس عباس، في غزة. اما وزراء الضفة الغربية الذين لا يتمكنون من الوصول إلى غزة لعدم حصولهم على تصاريح من سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، فسيؤدون اليمين في اليوم التالي في الضفة الغربية.
ويأمل الفلسطينيون أن تنجح حكومة الوحدة الوطنية في تحقيق آمالهم في تخفيف معاناتهم التي ازدادت العام الماضي إثر الحصار الدولي الذي فرض بعد تولي حركة حماس الحكومة، وإنهاء الفلتان الأمني في بعض المناطق الفلسطينية.
كما يأمل الفلسطينيون أن تنجح حكومة الوحدة في رفع الحصار وفتح المعابر وإرجاع الرواتب للموظفين الذين أصبحوا فقراء.
إلى ذلك رحب معالي عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.
وقال معاليه إن هذه الخطوة التاريخية تكتسب أهميتها فى هذه المرحلة الدقيقة التى يشهدها العالم العربي لكونها تشكل مظلة للعمل الفلسطيني الجماعي الذى يعد صمام الأمان والركيزة الحقيقية لتجسيد تطلعات الشعب الفلسطيني باسترداد حقوقه الوطنية المشروعة.
من جانبه دعا أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إلى تحرك عربي لمطالبة المجتمع الدولي بالتعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة.
وقال موسى في تصريحات صحفية قبيل توجهه إلى تونس للمشاركة في اجتماع البرلمانيين الاورومتوسطيين إن على العرب التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وان ندعم هذه الحكومة
و نعمل على وقف الحصار والتعذيب بكل أنواعه ضد الشعب الفلسطيني.
واضاف انه اذا كانت هذه الحكومة لا تجد قبولا لدى اسرائيل فهم أحرار وإذا كان هناك دعوة إسرائيلية بضرورة التطبيع قبل السلام فإننا لن نرد على ذلك لأننا لم نسمعه.
من ناحية أخرى قال دبلوماسيون أوروبيون إن بريطانيا على خلاف الموقف الإسرائيلي ستسمح بإجراء اتصالات دبلوماسية مع وزراء حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية الذين لا ينتمون لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لكنها ستواصل رفض التعامل مع الأعضاء المنتمين للحركة الاسلامية.
وقال دبلوماسي كبير اطلع على القرار "لن يكون لبريطانيا اتصالات مع حماس لكن هناك أعضاء في الحكومة ليسوا من حماس وسيتسنى لدبلوماسيين بريطانيين أن يكونوا على اتصال معهم."


أعلى





واشنطن تعتزم تسهيل استخراج تأشيرة نجاد

واشنطن ـ ا.ف.ب: أعلنت الخارجية الاميركية أمس ان واشنطن "ستسهل" إعطاء الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد تأشيرة دخول إلى أراضيها ليشارك في اجتماع مجلس الامن الدولي المقبل المخصص للتصويت على عقوبات ضد إيران.
وحث المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك الرئيس الإيراني على اغتنام هذه الفرصة لتغيير موقفه والإعلان عن تعليق بلاده لعمليات تخصيب اليورانيوم تمشيا مع مطالب الامم المتحدة.
وأشار ماكورماك : إنه طبقا للقوانين الاميركية، فإنه لا يستطيع أن يعلن بشكل مؤكد ما اذا كان احمدي نجاد سيحصل على التأشيرة إلى أن يتم إصدارها فعليا.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قــضــايــا



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2007 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 



 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept