الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 








تحتضنه الجمعية العمانية للفنون التشكيلية
(امتزاج).. معرض فني يقدم خلاصة ثلاث تجارب تشكيلية

كتب ـ سالم الرحبي:(امتزاج) هو عنوان المعرض الذي احتضن اعمال ثلاثة فنانين تشكيليين تحاورت فيه ريشتهم وابداعاتهم التي قدموها مساء امس بمقر الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.
المعرض الذي افتتحه مساء امس صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد المدير التنفيذي للاتحاد العماني للفروسية بتنظيم من سفارة جمهورية الهند بالسلطنة وشارك فيه كل من الفنانين العمانيين عبدالله الريامي وسليم سخي والتشكيلية الهندية نيلام دار مثّل تحاورية ابداعية رائعة امتزج فيها الحس الابداعي العماني بالتجربة الهندية.
مجمل اللوحات جسدت خلاصة تجربة كل فنان حيث استطاع الحضور التنقل من فضاء الى فضاء محلقين في اجواء المعرض بأجنحة من ألق حاكها المشاركون الثلاثة بكل اتقان، كما مثّل تباين الرؤى والطروحات نزهة جميلة بن حدائق اللوحات التي عبرت وبجدارة عن الحساسية المرهفة في التقاط المفردة التشكيلية لدى كل فنان.
يشار الى ان الفنان التشكيلي عبدالله الريامي يشارك بـ(16) لوحة من أعماله وللريامي عدة معارض خارجية على المستوى الأقليمي والعربي بالاضافة إلى مشاركته في المعارض الداخلية التي أقيمت في السلطنة كما حاز على عدة جوائز وشهادات التقدير.
أما الفنان التشكيلي سليم سخي فقد اقام عدة معارض داخل وخارج السلطنة وشارك في عدد من البيناليات والفعاليات الفنية وتعبر اعماله عن احساس مرهف سهل ممتنع يعطي للموسيقى مساحات وألوان متناسقة تعكس جزءاً من شخصيته.
اما الفنانة الهندية نيلام فقد أقامت من قبل معرضين شخصيين وتنطلق اعمالها الفنية التشخيصية والتجريدية من منطقة التكوين اللاواعية التي تخفي رغباتها وامنياتها كما جاء في دليل المعرض. وتشير بأنها تحب استخدام الالوان الصامتة رغم أن أعمالها الفنية تأخذ احياناً شكلاً جديداً لتبدو براقة ومشعة مما يعبر عن كينونتها الحقيقية، كما أن اعمالها التجريدية ليست صعبة الفهم والادراك فهي لا تحتاج لأعين شاردة وقلب هش ليتم تقبلها.
يذكر المعرض سيستمر حتى (12) اغسطس الجاري ويفتح ابوابه على فترتين صباحية ومسائية.

أعلى






تحديد شروط المشاركة في المعرض السنوى السادس عشر للفنون التشكيلية

مسقط - العمانية : أعلنت الجمعية العمانية للفنون التشكيلية عن شروط الاشتراك في المعرض السنوى السادس عشر للفنون التشكيلية 2008م في مجالات التصوير والرسم وحاسوب جرافيك والنحت والميديا والاعمال المجهزة بالفراغ والحفر (جرافيك). وتقتصر المشاركة في المعرض على أعضاء الجمعية العمانية للفنون التشكيلية الذين مضت على عضويتهم مدة لا تقل عن عام واحد شريطة أن يكون قد شارك في دورات تخصصية للفنون التشكيلية والبالغين من العمر 36 سنة فما فوق. ويحق المشاركة في المسابقة في مجالين فقط وبعملين فى كل مجال ماعدا مجالي فنون الميديا والاعمال التركيبية حيث تكون المشاركة بعمل واحد فقط وان تكون الاعمال المقدمة حديثة ولم يسبق المشاركة بها في معارض مماثلة سواء داخل السلطنة أو خارجها. وأعطت شروط المسابقة للمشارك حرية تقديم رؤيته الفنية الخاصة فيما يتعلق بمضمون العمل الفني والخامة والتقنيات الفنية شريطة أن لا يتعارض اخراج العمل مع العادات والتقاليد. الجدير بالذكر أن المعرض السنوي السادس عشر يهدف الى تفعيل طرح تجارب جديدة وبحوث فنية لمواكبة التطورات بالساحة التشكيلية على شكل منافسة شريفة ابداعية في عدة مجالات من الفنون التشكيلية.

أعلى





.. وتعلن عن مسابقة المعرض السنوي الأول لفن الكاريكاتير

ومن جهة أخرى أعلنت عن مسابقة المعرض السنوي الأول لفن الكاريكاتير حيث اكدت الجمعية عبر تنظيم المعرض السنوي الأول لفن الكاريكاتير على إبراز قدرات الفنان العماني في مجال هذا الفن الذي تمتد جذوره منذ القدم حتى الآن، كما تؤكد الجمعية في إطار معارضها الفنية الدائمة إلى إظهار المواهب الشابه في هذا الفن ، من هذا المنطلق تفتح الجمعية باب المشاركة في هذا المعرض لفناني الكاريكاتير ولطلبة الجامعات والكليات والمدارس من أجل المساهمة في خلق نواة تأسيسية وإعطاء الحيوية اللازمة لهذا الفن الذي يعتبر ضمير الأمة والمجتمع، وستقوم الجمعية في إطار المسعى ذاته لإقامة ورشة عمل على هامش المعرض. ويهدف المعرض إلى التفكير فيما هو داخل دائرة الواقع، ودعوة إلى تشكيل الدائرة من جديد بفكر وعقل منفتحين من أجل واقع أفضل وبفن بسيط يضفي الابتسامة للمشاهد والمتذوق مطلقاً العنان لمعاني بارعة لتسكن ذهن الأنسان. حيث تم تحديد عدة محاور للمشابقة هي غلاء الأسعار والتلوث البيئي واستنزاف المياه والإسراف والتبذير ، و يحق لجميع الفنانين التشكيليين العمانيين المتميزين في فن الكاريكاتير المشاركة في المعرض مع التأكيد على جودة العمل من الناحية الإبداعية ، كما اشترطت الجمعية المشاركة بعدد 4 أعمال مع حرية اختيار المحاور وللفنان الحرية في اختيار الألوان ، كما يجب على الفنان إبراز وطرح الهدف من العمل الفني المقدم بوضوح ضمن نطاق المحاور المذكورة أعلاه ، على ان لا تتعارض أطروحات الأعمال المقدمة مع العادات والتقاليد. كما نوهّت الجمعية بالمشاركة بأعمال حديثة الإنتاج ولم يسبق لها المشاركة في فعاليات مماثلة داخلياً أو خارجيــاً .على ان يلتزم الفنان بتقديم أعماله بمقاس (A3) على خلفية سوداء من الورق المقوى و لا تزيد عن 5 سم من الأطراف . وتم تحديد أخر موعد لتسليم الأعمال يوم الأربعاء السادس من شهر نوفمبر من العام الجاري .


أعلى





أفلام وثائقية وروائية عربية وأوروبية في عمّان

عمان - رويترز :بمزيج خاص من الافلام الوثائقية والروائية عن الحرب والهجرة يبدأ اليوم في العاصمة الاردنية عمان مهرجان كرفان السينما العربية الاوروبية. ويشارك في المهرجان الذي يقام للعام الثالث برعاية الاتحاد الاوروبي اخر ما انجز في الفن السابع من افلام من دول مثل مصر والكويت ولبنان والمغرب وسوريا وفرنسا والمانيا وبولندا وغيرها. وتم تقسيم المهرجان الى افلام وثائقية هي تسعة منها ثلاثة افلام حديثة فلسطينية وسبعة افلام روائية. وقالت سوسن دروزة مديرة المهرجان ان كارفان الذي يتنقل بين القاهرة والاسكندرية وباريس وعمان واحيانا بيروت سيتيح الفرصة للجمهور للسفر عبر مشاهدة مجموعة متنوعة من الافلام التي ستعرض في الاماكن المفتوحة. كما سيشارك في العروض بعض الممثلين والمخرجين الذين ستعرض افلامهم مثل جود سعيد وغسان شميط من سوريا وماهر ابي سمرا من لبنان والمخرج المغربي داود اولاد سيد الذي سيحضر عرض فيلمه (في انتظار بازوليني).

 

أعلى


 

طفلة من نابلس تحصد لقب أصغر كاتبة في الوطن العربي

نابلس ـ (الوطن) :حصلت الكاتبة الفلسطينية ياسمين غسان شملاوي على لقب أصغر كاتبة عربية، وذلك ضمن تصنيف ملتقى (الكلمة نغم) على الانترنت الذي يضم نخبة مميزة من الأدباء والشعراء والإعلاميين العرب. وتلقت الكاتبة رسالة من مدير عام الملتقى الكاتب والأديب العربي المصري الكبير محمد محفوظ. تشير إلى اختيارها ضمن أفضل ألف أديب وشاعر وصحافي عربي حيث تم تصنيفها كأصغر كاتبة بالوطن العربي. حيث عبر الأديب محمد محفوظ، المشرف العام على ملتقى (نغم الكلمة) عن إعجابه بقدرات الكاتبة شملاوي. وأكد أن مستقبلا أدبيا كبيرا بانتظارها.وأشاد محفوظ بقدرات شملاوي في مجال الكتابة الأدبية والإبداعية، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بمثل هذه المواهب العربية. وتجدر الإشارة إلى أن شملاوي (14 عاما) حازت سابقا على لقب أصغر كاتبة فلسطينية، من قبل اتحاد الكتاب الفلسطينيين. وكتبت شملاوي العديد من القصص القصيرة، إضافة لدراسات مختلفة، كان أبرزها دراسة حول واقع الأطفال الفلسطينيين. كما حصلت سابقا على لقب أصغر مقدمة برامج تلفزيونية في فلسطين.وأوضحت شملاوي أن كل ما تقوم بها يأتي في سياق دورها الوطني في خدمة القضية الفلسطينية، وثمنت كل من وقف إلى جانبها من أجل أداء رسالتها على أكمل وجه، ابتداء من عائلتها، ووالدها الذي قدم لها كل الدعم، والمجتمع المحيط بها.

 

أعلى



المخرج السوري حاتم علي يدخل في ( زمن الخيول البيضاء)

دمشق - ( الوطن ) : أعلن المخرج السوري حاتم علي عن بدء تحضيره للمسلسل الجديد الذي يحمل اسم (زمن الخيول البيضاء)، المأخوذ عن رواية الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله. سيناريو غازي الذيبة ،والمسلسل من إنتاج شركة طارق زعيتر، وتنفيذ شركته. مشيرا ان هذا العمل يبدأ من حيث انتهى مسلسل (التغريبة الفلسطينية). لذا، هما يمثّلان معاً، إضافة إلى أعمال أخرى، مشروعاً متكاملاً يسعى إلى تناول القضية الفلسطينية من جانب إنساني، وإبعادها عن منحى الشعارات السياسية والأيديولوجية. ويأتي الإعلان عن مسلسل (زمن الخيول البيضاء) متزامناً مع الذكرى الستين لنكبة فلسطين، على أن يكون جاهزاً للعرض في رمضان السنة المقبلة، بالتزامن مع الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009. علماً بأن المسلسل يستند إلى رواية ملحمية، ترصد التاريخ الفلسطيني في مراحل الاحتلالات العثمانية والبريطانية والإسرائيلية. وقد رصدت له ميزانية ضخمة، إذ سيتطلب تصويره بناء قرى بكاملها، وتوفير الإمكانيات كلها لنقل الحقيقة التاريخية بأمانة.

 

 

أعلى



صوت
"زمن تشكي منه، ترجع تبكي عليه"

هكذا يقول المثل العاميّ لدينا ، للتغني بأمجاد زمن مضى كنا نطالب بتغييره .. استحضر هذا المثل في كل مرة أدير فيها موجة المذياع على إحدى إذاعاتنا الخاصة .. وأذكر في فترة ما اني كنت من اشد المطالبين بضرورة إشراك القطاع الخاص في العملية الاعلامية المسموعة والمرئية في السلطنة وبضرورة تجديد الخطابية والطرح للخروج بمادة إعلامية مبنية على التنافسية في استقطاب المتلقي.
تلك الرغبة وذلك الحماس بدأ يفتر لديّ بدرجة كبيرة وسط ما اسمعه من طرح سطحي وساذج تمطرنا به الاذاعات الخاصة يتمثل في قلة الخبرة الواضحة التي يشكو منها القائمون عليها سواء معدين او مخرجين او مقدمين لبرامجها.. وفي حديثي مع احدهم أوضح لي ان الرقابة الشديدة على المادة المطروحة هي ما يعرقل الطرح الجاد الذي تود هذه الاذاعات أن تتبناه، وهو عذر قد يكون أقبح من ذنب إذا أخذنا في الاعتبار تنوع البرامج والطروحات الاذاعية التي يمكن ان تتبناها الاذاعة ، فإذا كانت الرقابة شديدة في عملية الطرح السياسي او التطرق الى مواضيع محلية تمس بعض الجهات، فإن هناك جوانب اخرى تتمثل في الاهتمامات الثقافية والفكرية والحضارية لهذا البلد العريق والابحار في مكنوناته الجمالية وتراثه الضارب في عمق الأصالة، اضافة الى مقوماته السياحية وتبايناته الموسيقية وثرائه بالعديد من الطاقات الابداعية في مختلف المجالات الحياتية وفي مختلف الحقول الابداعية.
الطرح الجاد لا يعني أبداً التطرق الى مناقشة القضايا الحساسة وانما هو احترام ذائقة المتلقي ومخاطبته بما يتواءم مع رغباته وتطلعاته، وليس الاستخفاف به من خلال برامج غاية في السذاجة لا هم لها سوى التكسب من الاتصالات والرسائل القصيرة، أو برامج حوارية تستقطب فنانين ومطربين لا يملكون من الفن والطرب سوى اسمه الذي استباحوه زوراً وبهتانا، لتكرر عليهم المذيعة نفس أسئلتها البائتة في كل مرة.. والطريف في الأمر ان من تستضيفه تسأله في كل مرة عن عدم لجوئه الى استخدام الفتيات في تصوير اغانيه رغم ان جميعهم من الجيل الذي لا يعتمد على صوته قدر اعتماده على تلويات الخصور ورجرجة الأرداف.
الخروج من قوقعة (السطحي) يتطلب كفاءات تعي معنى الطرح الاعلامي الراقي وتعرف مدى الثراء الثقافي الذي تتمتع به هذه البلد لتستغله الاستغلال الأمثل ، ولا يتأتى ذلك إلا بالاستعانة بمن هو قريب من مكنوناته وسابر لأغوار جمالياته.
* سالم الرحبي

*

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2008 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept