الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 





نائب فلسطيني: الحفريات وصلت إلى الأساسات
خطة إسرائيلية لإزالة الأقصى وحركة صهيونية تنشر خارطة للقدس لا تتضمن قبة الصخرة

رام الله المحتلة ـ غزة :على غلاف المنشور الاخير لحركة معيانيه هيشوعاه الصهيونية كتبت عبارة (عشية التاسع من آب العبري يثار سؤال جدي حول ما اذا كان علينا اغتنام الفرصة والصعود على جبل الهيكل عندما يقف خاليا، ويدعونا إلى بناء بيت احلامنا عليه).
وكتبت صحيفة يديعوت احرونوت على موقعها الالكتروني واي نيت ان من يقرأ هذا التعليق يظن انه تعبير رمزي عن الخلاص المتوقع عشية التاسع من آب العبري، ولكن اصحاب العيون النبيهة لاحظوا أن الصورة الكبيرة لمنطقة الحرم القدسي التي نشرت على صفحة الغلاف كان ينقصها قبة الصخرة المشرفة، وان المنشور افرغ الجبل من جميع الرموز الاسلامية.
واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان الفرع الشمالي للحركة الاسلامية لم يحب هذا التصميم الجرافيكي، ونسب تسلل مواد تحريضية تدعو إلى إزالة المسجد الاقصى المبارك في جميع الكنس اليهودية في اسرائيل إلى هذه الحركة الصهيونية.
وعلى الجانب الايمن من الصورة في المنشور، والتي التقطت من الدرجات المؤدية نزولا من الحي اليهودي إلى حائط البراق (المبكى)، يبدو الحائط وفوقه منطقة الحرم القدسي.
وبحسب محرر المنشور، فإنه بدلا من المسجد الاقصى وقبة الصخرة، تبدو بيوت القدس القديمة بهدف التعبير عن الحنين إلى اشياء اخرى على جبل الهيكل (الحرم القدسي)
وقالت الحركة الاسلامية ـ الفرع الشمالي ـ في معرض ردها ان التلاعب الجرافيكي بالصورة يشكل تحريضا.
وصرح الناطق باسم الحركة، المحامي زاهي نجيدات، لموقع واي نيت بأنه قلق من ان جميع الكنس اليهودية قد تتبنى هذا النوع من المواد التي تدعو ضمنيا الى ازالة المسجد الاقصى.
وقال نجيدات انه لم يستغرب لرؤية الصورة المعدلة. واضاف: ليس سرا ان دولة وشعب اسرائيل لديهم سهم مصوب في اتجاه واحد، بناء هيكل ثالث على حساب المسجد الاقصى.
وقال: اليوم فحسب، انا واعضاء في الحركة الاسلامية قمنا بجولة واكتشفنا خرائط ووثائق تشكل صدمة، وهي موقعة من جانب هيئات رسمية اسرائيلية. خطط مفصلة لبناء كنس في الجانب الغربي من الحرم القدسي وكأنها حدائق عامة، يمكن مشاهدتها هناك.
واضاف نجيدات ان بعض المؤسسات العامة شاهدت صورة الهيكل الثالث توضع على منطقة الاقصى. وخلص الى القول: "في رأيي وفي رأي جميع المسلمين، ان الحرم القدسي هو مسجد واننا لا نعترف بأي شيء آخر يجري التخطيط لبنائه هناك.
وصرح رئيس حركة معيانيه هيشوعاه لـواي نيت بأن يهودا في جميع انحاء العالم يحلمون باليوم الذي يتم فيه ازالة المسجد الاقصى فعليا عن جبل الهيكل وليس فقط بواسطة برنامج فوتوشوب. واضاف: نحن انتظرنا هذا اليوم لوقت طويل. وعندما يحدث، فإن يهودا من العالم كله سيأتون الى القدس من اجل بناء الهيكل المحبوب، ولن يتجرأ اي مسلم على فتح فمه ضد ذلك. وارجو ان تكون اسرائيل مستعدة فعلا لهذا اليوم. الى ذلك كشف رئيس لجنة القدس بالإنابة في المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد أبو حلبية أمس النقاب عن أن الحفريات الإسرائيلية بدأت تمس أساسات المسجد الأقصى في مدينة القدس وتطال كافة أروقته. وأكد أبو حلبية في تصريح صحافي مكتوب له على أنه تم اكتشاف نفق تحت المسجد المرواني يصل إلى 800 متر، مبينا أنه تم رصد مجموعة كبيرة من التشققات والانهيارات في جدران وأرضية المسجد لاسيما السور الجنوبي له. وأضاف: "أن طول التشقق الواحد يصل إلى متر ونصف المتر بالإضافة إلى وجود تشققات في المنازل المجاورة للمسجد. وأشار إلى أن الاقتحامات المتكررة للمسجد وساحاته تشكل خطرا عليه وأن تلك الاقتحامات تحدث بصورة شبه يومية من اليهود والقيادات السياسية والعسكرية فضلا عن تدنيس ساحات المسجد بشكل مستمر. وأوضح أبو حلبية أنه يتم منع الأهالي من الصلاة بالمسجد بالإضافة إلى تحديد سن معين للرجال والنساء لدخول المدينة ومنع حراس المسجد من أخذ دورهم في الحراسة واعتقال عدد منهم والاعتداء عليهم. واعتبر أبو حلبية أن الهدف الاستراتيجي من الاعتداء على الأقصى هو تدمير المسجد وإقامة الهيكل المزعوم من خلال الخطوات المتسارعة والمتتالية لتهويد هذه المدينة وطرد أهلها ومصادرة آلاف الدونمات للاستيطان.
وبين أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد الدونمات التي صودرت من عام 1967 حتى الآن بلغ أكثر من 50 ألف دونم سواء لإقامة المستوطنات أو لتكملة بنائها.
ورأى أن الهدف من الهدم والتهويد وطرد الأهالي هو طمس المعالم الإسلامية وتغيير أسماء هذه المعالم من عربية إلى يهودية ، قائلا: "تم مصادرة 13 معلما إسلاميا وتسميتها بمسميات يهودية.


أعلى




(الديمقراطية) تدعو إلى توافق فوري على إجراء الانتخابات
حماس تتهم السلطة بإغلاق المؤسسات الخيرية في الضفة

رام الله ـ دمشق ـ الوطن:اتهمت حركة حماس ،أمس، أجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بمواصلة ما وصفته بهجمتها المسعورة على المؤسسات الخيرية والخدماتية وإغلاق الكثير منها بعد اقتحامها ومصادرة محتوياتها دون أي مسوغ أو مبرر قانوني حسب قولها.
وقالت الحركة إن إغلاق هذه الجمعيات والمؤسسات يتم فقط بدعوى قربها من حماس، وان حملة أمن السلطة طالت مصالح شخصية لمواطنين مدعية أن هذه المصالح أو المحال التجارية تتلقى دعما ماليا من الحركة. وذكرت أن الأجهزة الأمنية اقتحمت الأسبوع الماضي مطابع وجمعيات خيرية ومساجد كما لوحظ أن معظم هذه المؤسسات سبق وأن اقتحمها الجيش الإسرائيلي. وقالت الحركة إن اقتحام الجمعيات والمؤسسات جرى في مدن الخليل ونابلس وطولكرم وقلقيلية، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية أصدرت قرارا بإغلاق غالبية المؤسسات التي اقتحمتها وطالتها عمليات المصادرة. كما دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى التوصل فوراً إلى توافق وطني على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق نظام التمثيل النسبي الكامل قبل انتهاء الفترة الزمنية المحددة دستورياً لإنجازها. وحذرت الجبهة من عواقب غياب هذا التوافق في ضوء اقتراب استحقاق المحطات الانتخابية الرئاسية والتشريعية المفترض أن تجري بالتزامن في نهاية العام القادم، وذلك وفقاً للقانون الأساسي المعدل وقانون الانتخابات الذي قبلته كافة الكتل والقوائم البرلمانية وخاضت الانتخابات التشريعية على أساسه. وحذرت الجبهة من الإخفاق في الوفاء بهذا الاستحقاق الدستوري مما سيترتب عليه تكريس حالة الانقسام الراهنة وتقويض شرعية المؤسسات المنتخبة للسلطة الفلسطينية.
وفي تقييمه للعملية التفاوضية التي أطلقها مؤتمر أنابوليس، رأى المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية أنها تدور في حلقة مفرغة وتعجز عن تحقيق أي اختراق جوهري بالرغم من قرب انتهاء ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش. وحذر من الانسياق وراء ضغوط الإدارة الأميركية التي تسعى، لاعتباراتها الانتخابية الخاصة، إلى إصدار إعلان يحدد سقفاً جديداً للمفاوضات أكثر انخفاضاً من السقف الذي حدده بيان أنابوليس، ومحاولة فرض اتفاق انتقالي يؤجل البت بالقضايا الرئيسية ويدخل القضية مجدداً في متاهة الحلول الجزئية والانتقالية واعتماد الصيغ التصفوية لحل قضية اللاجئين على قاعدة التعويض والتوطين بديلاً لحق العودة إلى الديار بموجب القرار 194. وتوقف الاجتماع أمام ملف اللاجئين في الشتات مؤكداً على ضرورة إعادة إعمار مخيم نهر البارد وتوفير الأمان للاجئين الفلسطينيين في العراق. ودعا بلاغ المكتب السياسي إلى وقف المفاوضات الجارية وربط استئنافها بوقف الاستيطان ووضع حد للعدوان والحصار وإطلاق الأسرى، مجدداً التحذير من استمرار التفرد بالقرار التفاوضي والتعتيم على مجريات العملية التفاوضية بما يحرم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من ممارسة صلاحياتها في الرقابة عليها وتوجيه مسارها، ودعا إلى تشكيل لجنة وطنية عليا لإدارة المفاوضات.
من جانبه دعا قيادي بحركة الجهاد الإسلامي، أجهزة أمن السلطة في الضفة المحتلة، لوقف ملاحقة وتعقب واحتجاز المقاومين ، واصفاً هذه الإجراءات بغير الأخلاقية.
وحذّر أبو حازم النجار في تصريحات صحفية أمس" قادة أجهزة الأمن التابعة لسلطة رام الله من مغبة استمرارها بالتنسيق الأمني، محملاً إياهم المسؤولية كاملةً عن حياة أي مجاهد يقتل برصاص الاحتلال، وكذا عن حملات الاعتقال اليومية في أرجاء الضفة.
وتساءل النجار: "ألم تستفد قيادات تلك الأجهزة من تجربتها المريرة مع هذه السياسة الجوفاء والتي تجعل منهم أداة طيعة لمخططات "تل أبيب" - واشنطن، الهادفة لوأد روح المقاومة في هذا الشعب، والتي ضربت أسطورة الجيش الذي لا يقهر في مخيم جنين عام 2002م.

أعلى






استشهاد 7 وإصابة المئات بسبب القوة المفرطة

غزة ـ الوطن:أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة بان الأسرى في سجن النقب والذين يزيد عددهم عن 2400 اسير يعيشون ظروفاً قاسية للغاية، بالإضافة إلى الأحوال الجوية الصحراوية التي تكون مرتفعة الحرارة جداً في فصل الصيف، وشديدة البرودة في فصل الشتاء.
من جهتها، أكدت وزارة الأسرى والمحررين، أمس، أن سياسة استخدام القوة المفرطة والمميتة، من قبل ادارات السجون والمعتقلات الإسرائيلية بحق المعتقلين، هي سياسة ثابتة في تعاملها مع المعتقلين عموماً منذ العام 1967 ، لكنها تصاعدت وأخذت منحى أكثر خطورة منذ السادس عشر من أغسطس عام 1988.
وأوضحت الوزارة في تقريرها الذي أعده مدير دائرة الإحصاء بالوزارة والباحث المختص بقضايا الأسرى عبد الناصر فروانة، أنه في مثل هذا اليوم وقبل عشرين عاماً ، استشهد المعتقلان أسعد جبرا الشوا ( 19 عاماً ) من حي الشجاعية بغزة ، والشهيد بسام ابراهيم السمودي ( 30 عاماً ) من قرية اليامون في جنين بالضفة الغربية، بعد إصابتهما بعدة أعيرة نارية من قبل جنود الاحتلال المدججين بالسلاح والمنتشرين فوق أبراج المراقبة وبين خيام وأوساط المعتقلين في معتقل أنصار 3 الواقع في صحراء النقب جنوب فلسطين والملاصق للحدود المصرية.
وذكرت الوزارة أن الرصاص أُطلق على المعتقلين العُزل بعدما احتج سلمياً قرابة ألف وخمسمائة معتقل في قسم " ب " ، بالهتافات الوطنية والأناشيد الحماسية والتكبير ، على ظروف اعتقالهم السيئة والقاسية، ورفضهم لتنفيذ أوامر الإدارة المهينة والمذلة، ومطالبين بأبسط حقوقهم الأساسية وفقاً لما تنص عليه الإتفاقيات الدولية ، وبعدما تعرضوا للقمع والعنف تناولوا كل ما يقع تحت أيديهم من حجارة وصواني بلاستيكية وأحذية وقذفوها على الجنود وادارة المعتقل .
وأشار تقرير الوزارة الى أن ادارة مصلحة السجون الإسرائيلية كانت قد شكلت في سنوات سابقة قوات خاصة لقمع المعتقلين عرفت باسم ( ناحشون ) و(ميتسادا ) وهي قوات مدربة جيداً ومزودة بأسلحة مختلفة منها الهراوات والغاز المسيل للدموع والرصاص الحارق وفي أحياناً كثيراً استخدموا الكلاب ، وتضم عسكريين ذوي خبرات وكفاءات عالية جدا ومهارات قتالية تقنية ، وسبق لهم أن خدموا في وحدات حربية مختلفة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتلقى عناصرها تدريبات على أساليب خاصة لقمع تمرد الأسرى ومواجهة كافة حالات الطوارئ داخل السجون والمعتقلات بما فيها عمليات احتجاز رهائن ، وتعمل تلك الوحدات 24 ساعة، وتستدعي على عجل عند حدوث خلاف ما ولو بسيط بين الإدارة والمعتقلين العُزل الذين يناضلون لنيل حقوقهم الإنسانية ، وتاريخ تلك الوحدات حافل بالجرائم التي تتنافى وكل الأعراف والمواثيق الدولية .


أعلى




(بشائر الخير) تعتقل 684 بينهم 4 نساء

بعقوبة (العراق) ـ ا.ف.ب: أعلن مصدر عسكري عراقي اعتقال 684 مطلوبا بينهم اربع نساء خلال عملية "بشائر الخير" التي تنفذ في محافظة ديالى ، مركزها بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد).
وقال اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع ان "عدد المطلوبين الذين اعتقلوا منذ بدء عملية (بشائر الخير) في ديالى بلغ 684 بينهم اربع نساء".
وتابع "هناك 685 مطلوبا اخرين سلموا انفسهم عن طريق العشائر الى قواتنا خلال الايام الماضية مستفيدين من العفو الذي اصدره رئيس الوزراء نوري المالكي".
واصدر المالكي في السادس من الشهر الجاري عفوا عمن وصفهم بـ"المطلوبين والمغرر بهم" في ديالى الذين يقومون بتسليم انفسهم خلال اسبوع.
وذكر العسكري في وقت سابق ان بين المعتقلين 16 قياديا فيما يسمى "دولة العراق الاسلامية" التي تضم فصائل مرتبطة بتنظيم القاعدة.
وشدد العسكري على ان "القوات العراقية تخوض معركة مع العبوات الناسفة في ديالى حيث قامت حتى الان بتفكيك اكثر من الف عبوة ناسفة".
وتستهدف العملية التي اطلقتها قوات عراقية بدعم من القوات الاميركية منذ 29 يوليو ملاحقة تنظيم القاعدة والخارجين عن القانون في ديالى.

أعلى



اكتمال اختيار المحكمين بشأن حدود أبيي
الخرطوم تعيد تعيين سفيرها بأنجمينا وتوجه بمباشرة مهامه قبل نهاية الشهر

الخرطوم ـ من احمد حنقه:أعلنت الخرطوم إعادة اختيار السفير عبد الله الشيخ للمرة الثانية سفيراً للسودان لدى تشاد ووجهته بمزاولة نشاطه بأنجمينا قبل نهاية الشهر الجاري فيما سلم شريكا نيفاشا محكمة التحكيم الدولية بلاهاى أسماء المحكمين حول حدود أبيي في خطوة لإكمال تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بحل أزمة المنطقة.
وقال عبدالله الشيخ في تصريح لـ (الوطن) ان عودة العلاقات الدبلوماسية بين السودان وتشاد ستكون بداية لتطبيق الاتفاقيات الموقعة بين السودان وكذلك بداية لتطبيق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بنشر قوات مشتركة لمراقبة الحدود للحيلولة دون تسلل المعارضة من الدولتين، وأكد الشيخ مقدرة القيادة التشادية على إقناع حركة العدل والمساواة في الانضمام لمبادرة أهل السودان التي طرحها الرئيس عمر البشير لحل أزمة دارفور.
وفى سياق آخر استبعدت قيادات بحركة تحرير السودان ـ بزعامة مني أركو مناوي كبير مساعدي الرئيس عمر البشير الذي غادر الخرطوم قبل ثلاثة أشهر وتحصن بقواته في دارفور ـ عودة مناوي للخرطوم ما لم تكن هناك خطوات ملموسة وعملية في إنفاذ اتفاق ابوجا للسلام بدارفور. في الأثناء راهنت قيادات بالحزب الاتحادي الديمقراطي على نجاح مبادة زعيمها محمد عثمان الميرغني التي قالت أنها تحظى بدعم إقليم ودولي.
وتهدف مبادرة الميرغني إلى احتواء الأزمات السودانية، وقال المتحدث باسم المبادرة عثمان عمر إلى انه لا أمل للسودان إلا عبر مبادرة الميرغني ودعا شريكي الحكم بجعل قضية دارفور هم كل السودانيين.
على صعيد آخر أعلنت الحركة الشعبية (شريك اتفاق نيفاشا) إجراءات لحسم المتفلتين بالولاية الشمالية، وحذرت من مخطط لإرهاقها بمعارك داخلية بالولاية، وجاءت هذه التصريحات على خلفية الخلافات بشأن تعيين سكرتير عام للتنظيم بالولاية الشمالية مؤخراً.
من ناحية أخرى اعترف مساعد الرئيس السوداني موسى محمد احمد (زعيم تنظيم جبهة الشرق شريك اتفاق اسمرا) أمام مؤتمر التنظيم بضعف أدائه كمساعد للرئيس البشير كما نبه إلى خطورة الأوضاع غير المستقرة بمنطقة (الفشقة) الواقعة على الحدود السودانية الإثيوبية، وأكد موسى استعداد تنظيم جبهة الشرق الدخول في تحالفات مع الأحزاب السودانية الأخرى وفقاً للمصالح مودعاً ما اسماه بالقبليات والنعرات.

 

أعلى


 

أميركا تتوقع "مساهمات كبيرة"
ترحيب عربي باتفاق التعويضات بين ليبيا والولايات المتحدة

القاهرة ـ من أحمد إسماعيل علي ـ واشنطن ـ وكالات:رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أمس، باتفاق التعويضات بين ليبيا والولايات المتحدة.
وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في بيان صحفي، عن ارتياحه بشأن تسوية ملف التعويضات بين طرابلس وواشنطن وفق الاتفاق الذي أبرمته الدولتان، متمنيًا أن يفتح هذا الاتفاق الباب أمام عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.
من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن تتوقع "مساهمات كبيرة" بما فيها لشركات أميركية، لتمويل صندوق التعويضات الذي تمخض عن اتفاق وقع الخميس بين ليبيا والولايات المتحدة لتعويض ضحايا التفجيرات الاميركية والليبية خلال الثمانينات.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المكلف شؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش لصحفيين انه "تم انشاء الصندوق كآلية انسانية ويمكنه ان يتلقى مساهمات من كل الجهات، وانا واثق بانه سيكون هناك مساهمات كبيرة".
ولم تنشر تفصيلات بشأن القيمة المحتملة للصندوق او من الذي سيساهم فيه. ولكنه قد يصل الى مليارات الدولارات لتغطية طلبات التعويض ومن بينها طلبات تعويض من شركات تأمين تسعى
للتعويض .
وتحدث ولش عن "انشاء صندوق دولي مستقل لغايات انسانية" تنفيذا لاتفاق الخميس كما ابدى "ثقته الكبيرة بان تلتزم ليبيا بنود الاتفاق".
ويلحظ الاتفاق تعويض الضحايا الاميركيين في اعتداء لوكربي (اسكتلندا) الذي اسفر عن 270 قتيلا العام 1988، وكذلك ضحايا الاعتداء الذي استهدف ملهى "لا بيلي" في برلين وخلف ثلاثة قتلى و260 جريحا.
وينص الاتفاق ايضا على تعويض الضحايا الليبيين جراء الغارات الاميركية التي شنت في 16 أبريل 1986 واسفرت عن مقتل 41 شخصا.
واشادت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بتوقيع اتفاق التعويضات مع ليبيا، معلنة نيتها التوجه الى طرابلس "قريبا".

 

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2008 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept