الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 


 






فيما يلعب النهضة اليوم أمام المحرق البحريني
ظفار يتفوق على النجمة البحريني بهدف دون مقابل في خليجي 24 للأندية

حقق فريق ظفار لكرة القدم أول فوز له في البطولة الرابعة والعشرين لمسابقة مجلس التعاون الخليجي للأندية أبطال الدوري والكأس وذلك بعد تغلبه أمس على فريق النجمة البحريني بهدف واحد دون مقابل في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس في افتتاح منافسات المجموعة الأولى التي يستضيفها نادي الأهلي السعودي بمشاركة أندية ظفار و النجمة البحريني و السالمية الكويتي .
وقدم ظفار في هذا اللقاء أداء ومستوى راقيا طول مجريات شوطي اللقاء واستطاع ان يخرج فائزا بهدف واحد دون مقابل ليكسب أول ثلاث نقاط هامة في مشواره في البطولة وقد جاء هدف ظفار الوحيد عن طريق اللاعب فهد نصيب في الدقيقة 34 ونجح في المحافظة عليه حتى نهاية المباراة وسوف تكون هذه النقاط الثلاث دافعا قويا له في مباراته القادمة أمام السالمية الكويتي الذي يسعى من خلالها للفوز لمحافظة على تقدمه نحو صدارة المجموعة وخطف بطاقة التأهل الى الدور الثاني مبكرا .
من ناحية أخرى يخوض اليوم فريق النهضة أولى مبارياته في خليجي 24 للأندية وذلك عندما يلاقي المحرق البحريني في الساعة الثامنة مساء بتوقيت السلطنة ضمن منافسات المجموعة الثانية التي يستضيفها نادي الخور القطري بمشاركة أندية النصر السعودي و القادسية الكويتي و المحرق البحريني والخور القطري المستضيف .
ويسعى النهضة في لقاء اليوم إلى الخروج فائزا وتحقيق نتيجة طيبة في بداية مشواره في البطولة التي ينوى من خلالها المنافسة على لقب البطولة حيث استعد استعدادا جيدا لهذا اللقاء من خلال المباريات الودية والمعسكرات التي خاضها قبل المشاركة في البطولة.


أعلى






بمشاركة 700 رام
انطلاق بطولة الرماية بمهرجان صلالة السياحي

صلالة ـ العمانية: انطلقت صباح امس بميدان الرماية بريسوت التابع لشرطة عمان السلطانية مسابقة الرماية على مستوى الولايات والاندية والافراد والتى تنظمها لجنة المناشط الرياضية
بمهرجان صلالة السياحى بمشاركة 700 رام وتستمر 4 أيام . ويشارك فى المسابقة 35 فريقا يمثلون مجموعة من ولايات السلطنة الى جانب خمس فرق تمثل اندية المحافظة وعدد كبير من الافراد المشاركين من جميع ولاية السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجى. وسيتم تقديم جوائز قيمة للمراكز العشرة الاولى للافراد والخمسة الاوائل على مستوى الفرق المتنافسة وجائزتين لرماة الصحون. وتشهد بطولة الرماية اقبالا كبيرا من المتنافسين و تحظى باهتمام الجمهور كما تعتبر احدى الفعاليات المتميزة ضمن انشطة مهرجان صلالة السياحي .

 

أعلى






استعدادا للألعاب المصاحبة
بعثة منتخب اليد تغادر إلى معسكر فرنسا اليوم

تغادر اليوم بعثة المنتخب الوطني لكرة اليد إلى معسكرها الخارجي بفرنسا والذي سيستمر لمدة أسبوعين استعدادا للمشاركة في البطولة المصاحبة لكرة اليد التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 5 إلى 13 يناير المقبل , ومن المتوقع أن يلعب المنتخب (7) مباريات في بطولة ودية ..
بعثة المنتخب
تضم بعثة منتخبنا الوطني لكرة اليد بمعسكر فرنسا كل من: غانم بن سعيد المشيخي عضو مجلس الادارة ورئيس البعثة , غلوم حسين غلوم المشرف العام على المنتخبات الوطنية , غورم أندرسون مدربا , زاهر البوسعيدي اداريا , سعيد البلوشي أخصائي علال طبيعي , و20 لاعبا هم : هيثم بن مراد بن هلال , أحمد بن سليمان بن سعيد , سمير بن عرفة بن خميس , أحمد بن سعيد بن علي , محمد بن سعيد بن سليمان , هلال بن سعيد بن حميد , حسن بن علي بن عائل , نبيل بن حسن بن عيسي , عصام بن مبارك بن سالم , ماهر بن سيف الدغيشي , يحيى بن خميس بن زايد , نصر بن خميس حليط , حسين بن علي بن سالم , أمير بن سيف بن عبد الله , قيس حمد الحسني , جميل بن خميس المعشري , منير بن درويش البلوشي , جابر بن يعقوب البلوشي , طه حسين الرئيسي , أسعد بن سعيد راشد .


أعلى






في معسكر منتخب التنس بفرنسا
عبدالله البلوشي يفوز بالمركز الأول في المسابقة الثالثة

تتواصل جهود الاتحاد العُماني للتنس في تهيئة نجوم المستقبل في لعبة التنس من خلال المعسكرات والبرامج المساعدة لبلوغ أعلى المستويات وتحقيق النتائج المشرفة للسلطنة خلال المشاركات الخارجية.فقد استطاع اللاعب عبدالله البلوشي المشارك حاليا في معسكر بنك صحار للتنس بفرنسا الفوز بالمركز الأول بالمسابقة الثالثة المحددة للمعسكر والتي اقيمت بمدينة نيس التي تقع في جنوب فرنسا وجاء اللاعب هيثم بن حسن في المركز الثالث.
جاء فوز لاعبنا الموهوب عبدالله البلوشي في المباراة النهائية التي تقابل فيها مع احد اللاعبين الفرنسيين وكانت نتيجتها 6/2 6/3. فوز عبدالله البلوشي والمركز المتقدم الذي حققه اللاعب هيثم بن حسن رادفه التألق الملحوظ للاعبينا الثلاثة الآخرين المشاركين في المعسكر وهم حميد الشرجي وأحمد بن محمد وعمران البلوشي.
وقد علق سعدالله مدير الاتحاد العُماني للتنس قائلاً: نتائج الإستفادة من برنامج المعسكر واضحة على الأداء الرائع الذي ظهر به لاعبونا في المسابقات مؤكداً: برنامج المعسكر الذي يخوضه لاعبونا في نادي ليسكومبس للتنس بجنوب فرنسا بإشراف المدرب الفرنسي اليكسندار كوتارد رفع من مستوى لاعبينا فنيا وبدنيا نتمنى أن يشجع هذا المعسكر والمستوى الذي سيظهر به اللاعبون المشاركون عند عودتهم إلى السلطنة الإقبال على لعبة التنس والمرافق التابعة لها في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر من قبل النشأ الساعي للتقدم في هذه اللعبة.
وجاء تعليق أليكس تفاليشفيلي المدرب الأول بالاتحاد العُماني للتنس قائلاً: المعسكر أعطى المشاركين البيئة المناسبة لتعزيز مستواهم الفني والبدني ونحن نهنئ اللاعبين على المستوى الذي استطاعوا أن يبلغوه في هذه الفترة الوجيزة.
الجدير بالذكر أنه لاتزال هناك منافسات ستقام ضمن برنامج المعسكر في فرنسا تندرج يستمر المعسكر الذي يدعمه بشكل رئيسي بنك صحار وبمساندة شركة آجلتي اللوجستية حتى العشرين من شهر أغسطس الحالي.

أعلى





بطاقة حمراء
وماذا بعد غرب آسيا ؟!!

انتهت بطولة غرب آسيا وخرجنا منها بخفي حنين في النتيجة، ولكن ذكرنا وقلنا ورددنا إننا كسبنا الأداء والنتيجة لا تهم في الوقت الحالي فالأهم من ذلك هو الاستعداد لخليجي 19 ولكن الذي يقول إن الاستعداد لخليجي 19 هو بالأداء فقط فقد خالفه الصواب ونحن كوسط رياضي وكمتابعين يهمنا الأمرين النتيجة والأداء فالأداء يعكس النتيجة التي سيخرج بها الفريق، ومنتخبنا في بطولة غرب آسيا خرج بنتيجة سلبية وكشفت عن المستور وفتحت أبواب المواجع.
ولكن ماذا بعد غرب آسيا من آلام ومواجع آخرى تنتظرنا ونحن على أبواب استضافة خليحي 19، أعتقد لم يبقى لنا سوى المباريات الودية، التي وعدنا بها المدرب الفرنسي لوروا ولكن أتت الرياح بما لا يشتهي لوروا واعتذر الاتحاد العماني لكرة القدم لنجوم الفهود الكاميرونية وراحت التجربة الأولى التي رسمها لوروا وهو الذي يخطط اللعب مع غانا وساحل العاج ودول لها باع طويل في كرة القدم وهو محق في إختياره ، لكن يبقى اتحاد الكرة هو صاحب القرار الأول والأخير.
هل اللعب مع أزوبكستان يساوي نفس الكفة أمام الكاميرون وصيفة النسخة الأخيرة لأمم أفريقيا، نسأل أنفسنا مرات عديدة ونراجع إجابتنا مرات عديدة ولو أحد منا أقتنع بأن الإجابة نعم فعليه أن يبتعد عن عالم المستديرة ويبحث له عن لعبة آخرى يمارسها لكي تتناسب معه فكره وعقله.
سنلعب أمام أوزبكستان والتي لعبنا معها في تصفيات مونديال 2002 وخسرنا أمامها بنتيجة ثقيلة قوامها خمسة أهداف وملعب بختاكور بمدينة طشقند شاهد عليها ولكن قد يقول قائل شتان بين عامي 2002 و2008 نعم شتان بينهما فمنتخبنا صار عملاقا ويحسب له ألف حساب ولكن بطولة غرب آسيا أثبتت العكس لأن منتخبنا صار محطة عبور والجماهير تعيش في قلق ولكن ما علينا إلا أن ننتظر اللقاء الودي المرتقب وبعدها نطلق الأحكام على المنتخب الذي نأمل بالفعل أن يستعيد عافيته وأن تعود له صحته.
بعد أن خرجنا من بطولة غرب آسيا يبدو أن لوروا أصبح يهوى اللعب مع الأندية لكي يكتسب احتكاك منها ويعرف أخطاء اللاعبين ، كيف يكتسب احتكاك من أندية لا تملك مستوى ولا أداء كيف يستفيد المنتخب من هذه الأندية وما هي هذه ااإستفادة يا لوروا معظم منتخبات العالم آخر شيء تفكر اللعب مع أنديتها ويأتي لوروا ليطالعنا بمنهجية جديدة وفلسفة تعتمد في اللعب مع من أضعف منك لتقيم نفسك، أعتقد إنه شيء خارج المألوف يا لوروا، وأنت مدرب كبير.
يبدو إن التخبط واضح وضوح الشمس ولا توجد منهجية أو خطط واضحة للعمل بين الاتحاد ولوروا رغم التصريحات التي أطلقها المدرب في أول مؤتمر بأنه لن يسمح لأحد بالتدخل في عمله وها هي البدايات، لا تزال الأمور غير واضحة للوسط الرياضي ولكل من يعشق الأحمر في برنامج إعداده لخليجي 19 بين اللعب مباريات دولية ودية مع دول لها باعها الكروي وبين اللعب مع أندية دوري الدرجة الأولى والثانية، والسؤال الذي يطرح نفسه في كل مرة متى ستتضح الرؤية ولم يتبقى أمامنا عن خليجي 19 إلا أشهر معدودة.
أخيراً يبقى التأكيد أن القائمة الحقيقية للأحمر والتي يعرفها الوسط الرياضي والقاصي والداني يجب على الاتحاد أن يبدأ من الآن في تجيهزها وإعدادها وتذليل كافة الصعاب لها لتلتحق جميع الأسماء بكتيبة الأحمر وكما قلنا خليجي 19 على الأبواب والأحمر سيظل هو الأحمر ولا تقلقوا فبطولة غرب آسيا لعبنا فيها بقائمة جديدة لا تعكس صورة الأحمر الحقيقية ولكن كسبنا منها في اكتشاف بعض الوجوه الشابة والتي سيكون لها بصمتها مع الأحمر .

عبدالله بن سعيد الغاوي

أعلى


 

في لقائه بوسائل الإعلام
إعلان قائمة منتخبنا الأول لملاقاة أوزبكستان يوم الأربعاء المقبل
لوروا: خسارتنا في غرب آسيا بسبب ضيق الوقت في مرحلة الإعداد
كنت أتمنى اللعب مع الكاميرون ولكن الإلغاء لأسباب إدارية وليست فنية

كتب ـ بدر الزدجالي:اعلن الفرنسي كلودا لوروا المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم امس عن قائمته النهائية للمنتخب التي ستدخل المعسكر الاعدادي الذي يسبق اللقاء المرتقب أمام المنتخب الاوزبكستاني في تجربة ودية دولية هي الاولى للمدرب مع المنتخب بعد ان سبق له وأن لعب مباريات ودية قبل بطولة غرب آسيا مع أندية محلية حيث ستقام المباراة يوم الأربعاء القادم وجاء إعلان القائمة في المؤتمر الصحفي الذي عقده المدرب يوم امس بفندق راديسون ساس بحضور مختلف وسائل الاعلام المحلية.
وكشف كلودا خلال المؤتمر الصحفي ان اسباب الخسارة التي تعرض لها متنخبنا خلال مشاركته الاخيرة في بطولة غرب آسيا التي اقيمت بالجمهورية الايرانية والظروف التي أدت الى ذلك وكذلك عن مستقبل المنتخب الرديف وأسباب إلغاء تجربة الكاميرون واستبدالها بالمنتخب الاوزبكستاني والاسس التي على أساسها تم اختيا اللاعبين والحراس والخطة التي يخوض بها المنتخب وغيرها من الامور التي استعرضها خلال المؤتمر الصحفي.
وقد بدأ منتخبنا الوطني معسكره الاعدادي من يوم امس ويستمر حتى يوم 21 من الشهر الحالي ويضم المنتخب مجموعة من اللاعبين وتضم القائمة المختارة من قبل الجهاز الفني 24 لاعبا منهم 13 لاعبا محترفا بالخارج ومنهم لاعبون شاركوا في بطولة غرب اسيا واستبعد الفرنسي كلود مجموعة اخرى من اللاعبين مع اضافة مجموعة اخرى.

* قائمة المنتخب المختارة
تضم قائمة المنتخب التي اختارها المدرب الفرنسي كلودا لوروا 24 لاعبا منهم 13 لاعبا محترفا في الدوري القطري والكويتي والسعودي والانجليزي وتضم القائمة كلا من: علي بن عبدالله الحبسي (بولتون الانجليزي) وسليمان بن سعيد الشكيلي (الشباب) وحارب بن عبدالله الحبسي ومحمد هويدي الهوتي (مسقط) ومحمد بن ربيع النوبي وخليفة بن عايل النوفلي (السد القطري) ومحمد بن عبدالله الشيبة (العربي القطري) واشرف عيد تيسير (الخريطات القطري) وسعيد الشون سويلم (كاظمة الكويتي) وحسين يوسف مظفر (الريان القطري) واسماعيل سليمان العجمي (الكويت الكويتي) وسعد سهيل المخيني (العروبة) ونبيل عاشور رمضان (النصر) واحمد مبارك المحيجري (السيلية) واحمد حديد (الاتحاد السعودي) وفوزيب بشير دوربين (كاظمة الكويتي) وبدر بن مبارك الميمني (السيلية القطري) ومحمد بن مبارك الهنائي (النصر) وسلطان محمد المحروقي (مسقط) وجمعة دريش المعشري (العروبة) وحسين على فارح (ظفار) وعماد بن علي الحوسني (الريان القطري) وهاشم صالح محمد (السويق) وحسن ربيع الحوسني (مجيس).
* طلال والميمني خارج القائمة
استبعد الجهاز الفني لاعب المنتخب طلال خلفان من القائمة الحالية رغم مشاركته في بطولة غرب آسيا وشارك في المباراتين ولم يوضح الجهاز الفني اسباب استبعاد طلال خلفان من القائمة واكتفى كلودا بالرد بأن باب الاستبعاد مفتوح لدي وكذلك باب الانضمام وحال طلال خلفان حال بقية اللاعبين وهذه هي وظيفتي.
كما استبعد مدرب منتخبنا الوطني لاعب منتخبنا الوطني بدر الميمني من القائمة فجأة وذلك بعد ان تفاجأ المدرب بالاصابة التي لحقت بيد الميمني اليمنى التي لحقت به مع فريقه السيلية القطري في معسكره الخارجي واشار مدرب منتخبنا الوطني بأنني متفاجئ من هذه الإصابة التي تعرض لها الميمني ولم أعلم عنها سوى يوم المؤتمر الصحفي عندما حضر الميمني الى فندق المعسكر.
* اسباب الخسارة بغرب اسيا
واستعرض مدرب منتخبنا الوطني خلال المؤتمر الصحفي عن اسباب خسارة المنتخب في بطولة غرب اسيا التي اقيمت بطهران واشار كلودا بأن الخسارة التي تعرض لها المنتخب امام الاردن وسوريا جاءت لاسباب ضيق الوقت في عملية الاعداد لهذه البطولة فقد توليت مهام المنتخب قبل فترة قصيرة ولم أتمكن من الاطلاع على مستوى اللاعبين بشكل اكبر.
وأضاف بأننا كدنا ان نفوز في المباراتين ولكن عامل الخبرة حسم اللقاء فلاعبينا لا يملكون خبرة كبيرة وكنا قريب من الفوز في بعض الاوقات وينسى لاعبونا الواجبات الاساسية الموكلة لهم وانا سعيد باداء بعض اللاعبين وتعرفت على بقية اللاعبين بشكل اكبر رغم ضيق الوقت وانا اشاهد مستقبل الكرة العمانية امامي نظرا للمستوى الفني الذي يتميز به اللاعب العماني.
* حالة طوارئ لكلودا!!
وعن سؤال حول مستقبل المنتخب الرديف قال كلودا لوروا بان مهمت عملي هي تدريب المنتخب وخلق منتخب رديف وليس فقط الاهتمام باللاعبين المحترفين والمنتخب الاول ولا يمكنني الفوز بفريق جديد بكأس الخليج وانا اعيش حاليا في حالة طوارئ استعدادا لكأس الخليج فضيق الوقت يداهمني ولم يتبقى سوى اشهر عن انطلاق البطولة فما احتاجه هو اسبوعين مع اللاعبين من اجل الاعداد بشكل جيد وانا لست بساحر من اجل خلق جيل جديد من اللاعبين في غضون فترة بسيطة وانا اعمل حاليا على تكوين صف ثاني للمنتخب من خلال التدريبات الاسبوعية والتي ستكون بواقع يومين في الاسبوع وسوف اختار لاعبين من صغار السن وابدأ معهم تلك المهمة.
* أسباب اللغاء تجربة الكاميرون
واشار كلودا لوروا مدرب منتخبنا كنت اتمنى اللعب مع المنتخب الكاميروني كونه احد المنتخبات الافريقية الجيدة والتي تملك مستوى فني متطور ويملك كذلك سمعة جيدة سيجذب بها الجماهير وتفاجئنا بإلغاء التجربة لاسباب غير فنية وانما هي ادارية لعدم الاتفاق مع الشركة الراعية ولعدم حضور اللاعبين الاساسيين للمنتخب الكاميروني مما ادى الى الاخلاء بشروط الاتفاق بين الجهتين وهذه هي اسباب إلغاء التجربة مع الكاميرون وجاء الاختيار بملاقاة المنتخب الاوزبكستاني.
* أسس اختيار الحراس
وحول سؤال عن الأسس التي تم بها اختيار حراس المرمى قال مدرب المنتخب بأن عملية الاختيار لحراس المرمى جاءت تلقائية وتم استبعاد الحارس بدر جمعة من القائمة بعد بطولة طهران وهذا ليس استبعادا نهائيا وانما مؤقت كما يمتلك الحراس المختارون إمكانيات جيدة
* أسلوب اللعب
وعن الاسلوب الذي يتبعه الجهاز الفني لمنتخبنا بطريقة 4/4/2 اشار المدرب بان هذا الاسلوب ليس اسلوب الاساسي وهي ليست طريقتي وانما طريق العالم الكروي ويعتمد هذا الاسلوب على نوعية وعقلية اللاعبين وتم تجربة هذا الاسلوب لدى منتخبنا الوطني ولكن يحتاج الى وقت اكبر حتى يستوعبه اللاعبون وسوف استشير اللاعبين حول هذا الاسلوب عن مدى امكانية تطبيقه في المرحلة القادمة وقد استشرت احد المدربين الفرنسيين في الدوري القطري عن هذا الاسلوب واشار لي بأنه اسلوب متبع في الدوري القطري والخليج واكثر اللاعبين الذين ادوا هذا الاسلوب هو اللاعب محمد حمد كتكوت ولكن يحتاج الى الكثير من اللياقة البدنية.
* برنامج جديد
وتطرق لوروا الى برنامج جديد للاعبي المنتخب الوطني منهم في الدوري المحلي ومنهم اللاعبون المحترفون ويتضمن هذا البرنامج استمارات المتابعة التي وضعها الجهاز الفني وهي عبارة عن استمارة تتضمن معدلات اللياقة البدنية والاصابات التي يعاني منها اللاعب وسوف يتم ارسال تلك الاستمارات الى اندية اللاعبين من اجل متابعتها من قبل مدربي تلك الاندية وهذا الاسلوب يتبع للمرة الاولى.
وحول سؤال عن مزاجية اللاعبين قال مدرب منتخبنا الوطني اللاعب غير المستعد ان يخدم المنتخب الوطني لايجب ان يكون في صفوف المنتخب ومن خلال تواجدي البسيط مع لاعبي المنتخب في الفترة الماضية لم اجد ذلك على لاعبي المنتخب العماني وهناك انضباط في مواعيد التدريبات وغيرها وانا لن اسمح للتهاون والباب مفتوح لمن يريد الخروج وهذا شعاري (اتعب في التدريبات تستمتع في المباريات).

 

أعلى



بعد مشاركته في أولمبياد بكين
محمد الحبسي : فخور بالمشاركة وتحقيق رقم عماني جديد في السباحة
ولم أتوقع الاختيار وكان تركيزي على البطولة الخليجية بأبوظبي
عبدالله الخصيبي : نعتز ونفتخر بما حققه الحبسي ونقدم الدعم لكل مجتهد

حاوره ـ محمد فتحي:عمره مازال صغيرا لكنه دخل عالم السباحة ليشق طريقه سريعاً إلى عالمها وهو الذي يبلغ عمره 12 عاماً وبعد أربعة أعوام من دخوله المياه الصافية وهو يسعى لإثبات وجوده فيها لتفتح له أبواب المشاركة مع الأبطال عندما رشح لتمثيل السلطنة في أعلى وأغلى بطولة يحلم بها أي رياضي في العالم وينتظر قدومها كل أربعة أعوام بشغف ولهفة لنيل هذا الشرف الكبير ومابين مؤيد ومعارض لترشيحه ذهب إلى بكين وعاد إلينا ثانية برقم عماني جديد في سباق 100متر صدر ..السباح محمد الحبسي مثل السلطنة في أولمبياد بكين ليتحدث للوطن عن تجربته في أولمبياد بكين وبدايته في السباحة.
بداية
بداية يتحدث السباح محمد الحبسي عن تجربته في السباحة وكيف التحق بها فيقول البداية كانت متأخرة بالنسبة لأي سباح حيث مارستها لأول مرة عندما كان عمري 12 عاما وقد عرفت طريقي إليها من خلال ترشيح معلمي بالمدرسة الالتحاق بمركز تدريب السباحة بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ..
وأضاف الحبسي قائلاً لم يكن لدي أي معلومات عن اللعبة من قبل ولا أعرف عنها شيئا على الاطلاق إلا أنني منذ بدأت تعلمت مبادئها وأحببتها وتعلقت بها كثيرا ولم أتركها منذ ذلك الحين حيث بلغت عامي السادس عشر هذا العام وبعد مرور أربعة أعوام في اللعبة تلقيت خبر ترشيحي لأفضل بطولة عرفها التاريخ وهي الأولمبياد والتي تقام فعالياتها حاليا ببكين وشاركت بها وبحمد الله حطمت الرقم العماني في سباق 100متر صدر وبزمن قدره (12,1) دقيقة فيما صنفه المراقبون على أنه إنجاز جديد للسباحة العمانية في افضل بطولات التاريخ وهي الأولمبياد ..
الطريق إلى بكين
وعن ترشيحه لتمثيل السلطنة بأولمبياد بكين في السباحة يقول محمد الحبسي لم يكن لدي علم بالأمر إلا عندما أخبرني الخبير الفني بالاتحاد مشعل القصار عن ترشيح الاتحاد لي لتمثيل السلطنة بالأولمبياد من خلال السباحة وعند سماعي الأمر كانت ردت فعلي الاندهاش خاصة وأنني أعلم جيدا بأن هناك في المنتخب من هم أقدم مني وحصلوا على ميداليات كثيرة فكان الاندهاش هو رد فعل من المفاجأة ..
ويضيف الحبسي وبعد ذلك لم أركز في الموضوع كثيرا خاصة وأن تركيزي كان منصبا للإعداد لبطولة الخليج التاسعة عشر للمسافات القصيرة بأبوظبي فكنت مشغولا بالتدريبات اليومية , ولكنني بعد أن أخبرني المدرب الهنجاري كوروموس بأنه يجب علي الاستعداد للاولمبياد من الآن فشعرت بأهمية الحدث وبدأت أحفز نفسي واستعد للذهاب لبكين وتمثيل السلطنة وتحقيق إنجاز مشرف يليق بالسباحة العمانية ولكي أثبت لمن أختاروني أنني جدير بثقتهم وأن اختيارهم كان صحيحا ..

توقع
ويشير محمد الحبسي إلى أنه كان يتوقع تحطيم رقمه والرقم العماني في سباق 100 متر صدر والذي كان يتدرب عليه كثيرا قبل المشاركة في الأولمبياد , وقال إنني منذ أن تخاطب معي المدرب استيفان بشأن اعدادي للاولمبياد بدأت أشعر بثقل المسؤولية الملقاة علي حيث بادرني الخوف خشية أن يقوم الاتحاد بتغييري قبل الذهاب لبكين بسباح آخر لعدم استعدادي الكافي للبطولة ومن ثم كان ذلك دافعا كبيرا لي لتحدي الذات والاجتهاد في التدريبات وانتظمت ولم أتخلف عن موعد التمارين اليومية والمعسكرات الداخلية وتلقيت جرعة كبيرة من التدريبات القوية قبل الذهاب لمعسكر ايطاليا استعدادا لبطولة الخليج للسباحة القصيرة واولمبياد بكين..
وأضاف الحبسي بأن معسكر ايطاليا كان مفيدا جدا له ولزملائه حيث تدرب في ظروف شاقة ومنطقة مرتفعة جدا تساعد السباح على تنظيم التنفس والسباحة في أصعب الظروف .
بكين
أما تواجده في بكين ومشاهدة عمالقة هذه الرياضة والتواجد بالقرب منهم يقول السباح محمد الحبسي عندما ذهبت لبكين شعرت بالخوف والمسؤولية لكنني استفدت كثيرا من خلال مشاهدتي للسباحين الكبار في الأولمبياد وعرفت كيف يتدربون ويعدون أنفسهم لخوض المنافسات حيث كنت أتدرب في نفس المسبح الذي يتدرب عليه كبار سباحي العالم,ورأيت كيف تهتم الدول بالألعاب الفردية ومن ثم تجلب لهم الميداليات الذهبية والأرقام التاريخية وخير شاهد على ذلك السباح العالمي الاميركي فليبس الملقب بالقرش والذي حطم ثلاثة أرقام تاريخية وحصل على 11 ميدالية ذهبية على مدار الأولمبياد ودخل نادي العظماء من أوسع أبوابه ويعد ثروة قومية لدى الولايات المتحدة الأميركية..
قلق قبل السباق
وعن ليلة السباق وكيف قضاها السباح محمد الحبسي يقول لنا هذه الليلة كانت أطول وأصعب ليلة في حياتي ولقد قضيتها في توتر شديد وقلق زائد وحاولت النوم مرارا غير أني في النهاية تغلبت على قلقي ونمت حتى أصحو مبكرا للذهاب للمسبح وأتدرب قبل المشاركة في المساء وبالفعل استيقظت في السابعة صباحا وذهبت للمسبح في التاسعة صباحا,وهناك تدربت تدريبات خفيفة استعدادا لسباق المساء والذي كان مقررا في الساعة الثامنة مساء.
ويضيف الحبسي قبل الذهاب في المساء لخوض غمار المنافسات شعرت بقلق وتوتر شديدين خوفا من عدم تحقيق شئ للسلطنة,وعندما ذهبت للمسبح الذي تقام عليه المنافسات وجدته مكتظا بالجماهير وشعرت بالخوف والرهبة غير أنني كان بداخلي حافز ورغبة قويين لتحقيق نصر وانجاز في ذلك اليوم, وكان افراد البعثة العمانية هناك يشجعونني ويهتفون لي ومع سماع التشجيع والهتاف بدأت الرهبة تزول من داخلي ومن ثم ركزت في السباق الذي كنت استعد له منذ ما يقرب الستة أشهر وهو سباق 100 متر صدر حيث كنت أثناء التدريبات أحقق رقما قدره (15,1) دقيقة,وفي السباق الأولمبي او التصفيات التي خضتها كنت أسير بجوار السباح القطري أسامة الأعرج وأحسست بقدرتي على تحقيق رقم قياسي عماني جديد فضاعفت من جهدي لتحقيق ذلك وبالفعل تحقق وحصلت على رقم قياسي عماني قدره (12,1) دقيقة اقل من الرقم الذي تدربت عليه بثانيتين ليكون بذلك رقما جديدا في سباق 100 متر صدر للسباحة العمانية,ولقد شعرت بالفرحة تغمرني عند سماع أسمي يتردد من اذاعة المسبح الأولمبي الصيني محطما الرقم العماني السابق (13,1) دقيقة , والذي أتمنى تحقيقه في بطولة أبوظبي للسباحة القصيرة التي سنشارك بها خلال اليومين القادمين.
استعداد
ويضيف محمد الحبسي قائلا إنه عقب انتهاء مشاركاتي ظللت ثلاثة أيام بالقرية الأولمبية أواصل تدريباتي هناك استعدادا لخوض منافسات بطولة الخليج القادمة للسباحة القصيرة,وعقب عودتي مساء الثلاثاء الماضي خلدت للراحة وبدأت من اليوم الثاني في التدريب المتواصل يوميا على مسبح مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر قبل السفر اليوم إلى أبوظبي للمشاركة في البطولة الخليجية ..
وفي الختام تمنى السباح الموهوب محمد بن نصيب الحبسي تحقيق المركز الأول في سباق 100متر صدر ببطولة الخليج التاسعة عشر بأبوظبي حيث سوف يشارك في سباقات (50 متر صدر,100متر صدر,800 متر حرة)غير أنه يتمنى أن يحقق الذهبية في 100 متر صدر وهو السباق الذي يتدرب عليه ويجيده ويتمنى أيضا أن يحطم الرقم الخليجي في ذلك السباق ..
تهنئة ودعم
ووجه اتحاد السباحة متمثلا في عبد الله بن ناصر الخصيبي رئيس الاتحاد التهنئة للسباح محمد الحبسي على أدائه المشرف في الأولمبياد وتسجيله رقما عمانيا جديدا وأشاد بالسباح محمد وتمنى له تحقيق المزيد في الاستحقاقات القادمة المقبلة متمنين له ولزملائه السباحين أن يكون هذا الرقم الجديد حافزا لهم على بذل جهد أكبر وتحقيق أرقام وميداليات جديدة خاصة في بطولة الخليج التاسعة عشر للسباحة القصيرة المقامة بأبوظبي في الشهر الجاري ..
وأشاد الاتحاد بالسباح محمد الحبسي وأعرب عن فخره واعتزازه حيث إن محمد الحبسي يعد صغير نسبيا واول مرة يشارك في محفل عالمي في حجم الأولمبياد وقدم مستوى جيدا شرف به السباحة العمانية وأثبت أن السباحة العمانية قادرة على تحقيق إنجاز مشرف إذا ما توفر لها الامكانيات اللازمة لذلك ..
وأكد الاتحاد على دعمه للسباح محمد الحبسي وغيره من السباحين المنتسبين للاتحاد وخاصة البارزين والموهوبين منهم متمنين أن تشارك السباحة في الأولمبياد القادمة بأكثر من سباح قادر على تحقيق انجاز ملفت وسوف يقوم الاتحاد بالإعداد لذلك من الآن فصاعدا ولكافة الاستحقاقات المقبلة من خلال خطط وبرامج سوف توضع لذلك ..

 



أعلى



الأولمبياد

في آخر مشاركة اولمبية في بكين للسلطنة ..
بثينة اليعقوبي تحتل المركز الأخير وتضع لندن 2012 نصب عينيها

رسالة بكين ـ من احمد باتميرة:في آخر مشاركة لبعثة السلطنة في اولمبياد بكين 2008 ، اخفقت العداءة العمانية بثينة بنت عيد اليعقوبي (17 سنة) في تحطيم رقمها الشخصي، واحرزت المركز الاخير في منافسات سباق العاب القوى 100 متر عدو سيدات والتي شاركت فيها 92 عداءة تم توزيعهم على عشر مجموعات. وقد قطعت بثينة التي شاركت ضمن المجموعة الاولى مسافة السباق بزمن وقدره 13.90 ثانية، علما بأن زمنها في البطولة الخليجية للناشئات كان 12.39 ثانية.
وقد تأهلت عن هذه المجموعة العداءة الاميركية توري ادواردز بزمن وقدره 11.26 ثم البريطانية جانيت والكاميرونية لونيا ماني بزمن وقدره 11.64 ثانية. وقد شاركت في هذا السباق في المجموعات الاخرى عدد من العداءات العربيات وهم وسيلة سعيد فاضل وقطعت السباق بزمن وقدره 13.60 ثانية والعراقية دينا عبدالرزاق 12.36 بالاضافة الى العداءة الفلسطينية غريد بزمن وقدره 13.07 ثانية.
وقالت العداءة بثينة عقب السباق: لقد شعرت بالحزن لما حققته، ولكن تشجيع البعثة لي ووقوفهم معي ازال عني ذلك الامر حيث انني كنت اسعى لتحطيم رقمي الشخصي. واضافت المشاركة في حد ذاتها مكسب جيد لي كأول فتاة عمانية تشارك في الاولمبياد. واوضحت بان توقفها عن التدريبات لمدة ثلاثة اشهر بسبب المذاكرة وامتحانات الشهادة العامة وعدم الاستعداد لهذه الدورة جيدا وعدم اقامة معسكر لها والمشاركة ايضا في بطولات اعدادية قبل هذه الدورة واستقالة المدربة التونسية التي كانت تشرف على تدريبي نعيمة بن عمارة وغيرها اثر في اعدادي بصورة صحيحة ومع ذلك ورغم النتيجة التي حققتها الا انني آمل ان يقوم الاتحاد او الجهة المختصة برياضة المرأة بإعدادنا للبطولات القادمة بفترة اطول.
وقالت العداءة بثينة اليعقوبي: وجودي في هذه الدورة اكسبني ثقة في النفس وخبرة والاحتكاك والمشاركة مع بطلات العالم في سباق


100 متر جعلنا افكر من الان للدورة القادمة في لندن 2012م.

واكدت: هذه اول مشاركة لي ولفتاة عمانية في تاريخ الدورات الاولمبية لذا تفكيري من الان ينصب على اعداد نفسي جيدا للاستحقاقات القادمة سواء الخليجية او العربية او القارية ، وهذا لن يتأتى الا بالتدريب والمشاركة في البطولات والاعداد القوي ووجود جهاز فني متخصص ومتكامل. اعتبر نفسي حققت نجاحا كبيرا وهو وجودي في الاولمبياد، وكسبت خبرة من هذه الدورة.
واضافت العداءة بثينة اليعقوبي انني وبعد متابعتي لتدريبات اللاعبات في هذه الدورة ولقاءتي مع البعض منهم على مستوى العالم وسماع نصائحهم بدأت افكر من الان وفعلا لاولمبياد لندن 2012م. وامل ان اشارك فيه كمتأهلة وصاحبة رقم اسيوي او عربي.
من جهته قال منصور بن سلطان الطوقي امين سر الاتحاد العماني لألعاب القوى ان مشاركة بثينة في منافسة 100 متر عدو امس تعتبر مشاركة شرفية لتثميل المرأة العمانية في هذا المحفل الاولمبي. وان ما حققته يعد جيدا مقارنة بفترة الاعداد وفارق الامكانيات مع العداءات الاخرى. ومع ذلك سنعمل كاتحاد العاب القوى بالتنسيق مع دائرة الرياضة النسائية التي تشرف حاليا على رياضة الفتيات بوزارة الشؤون الرياضية على وضع استراتيجية وخطة لاعداد بثنية للمشاركات القادمة وادخال عنصر اخر من الفتيات ليكون لدينا منتخب قوي للفتيات في مسابقات المسافات القصيرة في العاب القوى.


ماجد المنذري يلتقي برئيسي الاتحاد الدولي والاسيوي للتنس

التقى ماجد بن عبدالله المنذري نائب رئيس الاتحاد العماني للتنس مدير بعثة السلطنة المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية 29 المقامة حاليا ببكين بكل من الايطالي رتيشي بيتي رئيس الاتحاد الدولي للتنس على هامش فعاليات الدورة. كما التقى المنذري بالهندي انيل خانا رئيس الاتحاد الاسيوي للتنس. وقد تم خلال اللقاءين تبادل الاحاديث الودية في كل ما يتعلق بلعبة التنس وتطوير هذه الرياضة في السلطنة والعلاقات الثنائية بين الاتحاد العماني والاتحادين الدولي والاسيوي للعبة التنس. وقد وجه نائب رئيس الاتحاد العماني للتنس الدعوة لرئيس الاتحاد الدولي للتنس لزيارة السلطنة.


البعثة تزور سور الصين:

قامت البعثة العمانية عصر امس بزيارة لسور الصين العظيم والذي يبعد عن العاصمة الصينية بكين بحوالي 100 كيلومتر. وتأتي زيارة البعثة للسور في اطار الزيارات التي نظمتها اللجنة المنظمة لدورة بكين 2008 للبعثات الرياضية المشاركة في الاولمبياد. وقد شمل برنامج الزيارات امس لسور الصين العظيم بعثة السلطنة وجزء من بعثة بريطانيا والسنغال والمغرب وبيلاروسيا. واليوم الاحد يتواصل زيارات البعثات للسور حيث من القرر ان يزور اليوم بعثة اليمن وكوستاريكا وتوجو والبرازيل. وكانت زيارات الوفود لسور الصين العظيم قد بدأت يوم الاثنين الماضي.

اليوم .. اختتام معسكر الشباب الأولمبي ببكين

يختتم معسكر الشباب الاولمبي الذي اقيم تحت مسمى (الشباب يصنعون المستقبل) فعالياته اليوم الاحد بحفل توديع كبير يحضره عدد من المسؤولين في اللجنة المنظمة العليا لدورة الالعاب الاولمبية 29 المقامة حاليا بالعاصمة الصينية بكين. وقد مثل شباب السلطنة في هذا المعسكر الاولمبي الذي شارك فيه 400 مشارك، الطالب مهلب بن احمد النبهاني وايمان اللواتية بالاضافة الى تواجد ومشاركة حوالي 80 طالبا من الصين. وقد اقيم خلال ايام المعسكر التي استمرت 11 يوما عدد من الفعاليات الثقافية والفنية. كما زار شباب المعسكر عددا من الاماكن السياحية وفعاليات الدورة الاولمبية. وقال ليو اين عضو قسم الدعاية والترويج في تصريحات صحفية امس ان هذا المعسكر كان ناجحا بكل المقاييس وهو اكثر المعسكرات اكتمالا وفرحة حيث اقمنا ليالي مرح ومسابقات وزيارات. ويعد معسكر الشباب الاولمبي برنامجا للتبادل التعليمي والثقافي والذي بدأ للمرة الاولى في اولمبياد استكهولم عام 1912 وعاد للظهور بعد ذلك عام 1964 خلال اولمبياد طوكيو بعد ان اوقفته الحربان العالميتان.


أعلى




منتخبنا يتوجه اليوم لأبوظبي للمشاركة في بطولة الخليج للسباحة القصيرة

تغادر مسقط صباح اليوم بعثة منتخبنا الوطني للسباحة متوجهة إلى العاصمة الاماراتية أبوظبي للمشاركة في بطولة الخليج التاسعة عشر للسباحة القصيرة والتي ستقام خلال الفترة من 21 إلى 27 اغسطس الجاري ..
وكان منتخبنا الوطني للسباحة قد عاد الأسبوع الماضي من معسكره الخارجي في أيطاليا والذي استمر خلال الفترة من18 يوليو الماضي إلى 6 أغسطس الحالي وبعد عودته دخل في معسكر مفتوح بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر قبل المغادرة اليوم لأبوظبي والمشاركة في فعاليات البطولة.
تضم بعثة المنتخب كلا من: عبدالله بن ناصر الخصيبي رئيس اتحاد السباحة رئيس الوفد وطه بن سليمان الكشري نائب رئيس الاتحاد رئيس اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون وقيس بن سعود الزكواني أمين عام اللجنة التنظيمية وعبد المنعم بن خميس العلوي عضو اللجنة الفنية للجنة التنظيمية ومشعل محمد القصار السكرتير الفني للجنة التنظيمية واستيفان كورموس مدرب المنتخب وأشرف الحربي مساعد المدرب وسالم بن سعود البوسعيدي إداري المنتخب ويعقوب بن عبد الله المحروقي أخصائي علاج طبيعي وحكمين مرافقين للبعثة في البطولة وهم: خالد بن بدر الدهلي,هلال بن محمد الدغاري,بالاضافة إلى 18 سباحا لفئة العموم والناشئين وهم : خالد بن محمد الكليبي,محمد بن عبد الله الخضوري,أيمن بن طالب القاسمي,محمد بن نصيب الحبسي,حسن بن نصيب الحبسي,عزان بن سعيد القاسمي,مسلم بن عبد الله الخضوري,نايف منير القاسمي,نواف منير القاسمي,أمير بن حمد الكليبي,محمد سمير البلوشي,المنذر بن خليفة الهنائي,نضال بن سليمان الحراصي,داوود يوسف الوهيبي,قصي بن صالح الوهيبي,خالد خلفان الجهضمي,عبد الرحمن يحيى الكليبي,قذافي ياسر التمتمي..

 

أعلى

 


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2008 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept