أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 

 






جلالة السلطان يعقد لقاء أخويا مع عبدالله الثاني
استعراض العلاقات الأخوية وسبل تعزيز التعاون القائم ومستجدات الأحداث على الساحتين العربية والدولية

جلالة السلطان خلال اللقاء الأخوي مع أخيه العاهل الأردني بقصر بيت البحر بمدينة العقبة أمسالعقبة (الأردن) ـ العمانية: عقد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأخوه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بقصر بيت البحر بمدينة العقبة ظهر أمس لقاء أخويا، تم خلاله استعراض العلاقات الأخوية الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون القائم بينهما في مختلف المجالات لما فيه خير وصالح الشعبين العماني والأردني الشقيقين، إضافة إلى استعراض القضايا ومستجدات الأحداث على الساحتين العربية والدولية.



أعلى







جلالته يهنئ رئيسي أندونيسيا والجابون

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة سوسيلو بامبانج يوديونو رئيس جمهورية أندونيسيا بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، ضمنها جلالة السلطان المعظم خالص تهانيه وصادق أمنياته لفخامته بوافر الصحة والسعادة، وللشعب الأندونيسي الصديق باطراد التقدم والرقي.
كما بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة عمر بونجو رئيس جمهورية الجابون بمناسبة العيد الوطني لبلاده، أعرب جلالة السلطان المعظم من خلالها عن خالص التهاني وصادق الأماني لشخصه بوافر الصحة والسعادة ولشعب الجابون الصديق مزيد التقدم والازدهار.





أعلى




تحذير من الرد على المكالمات والرسائل الالكترونية المشبوهة

دعت هيئة تنظيم الاتصالات جميع المنتفعين بخدمات الاتصالات في السلطنة إلى عدم الرد على المكالمات الدولية والرسائل النصية والالكترونية التي يتلقونها من أشخاص ومؤسسات وهمية تتضمن وعودا بالفوز بجوائز مالية.
وأضافت هيئة تنظيم الاتصالات في بيان أصدرته أمس أن هذه المكالمات أو الرسائل النصية والالكترونية عادة ما تستهدف بشكل عشوائي المنتفعين بخدمات الاتصالات حيث تقوم بإغرائهم للرد أو القيام بالاتصال للمطالبة بجوائز مادية وهمية. ودعا بيان الهيئة جميع مستخدمى خدمات الاتصالات في السلطنة إلى عدم الاتصال بأي رقم يرد في هذه المكالمات والرسائل النصية والالكترونية بدعوى استلام الجائزة المالية أو الإفصاح بأي حال من الأحوال عن بياناتهم الشخصية أو المالية ، لتجنب تعرضهم للاحتيال وحرصا من الهيئة على المحافظة على البيانات الشخصية والمالية للمنتفعين بخدمات الاتصالات في السلطنة.
الجدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات أصدرت بيانات وإعلانات توعوية مشابهة كان آخرها في شهر مايو 2008 في الصحف المحلية والموقع الالكتروني للهيئة (www.tra.gov.om) وذلك بعد تلقيها عددا من الملاحظات من المنتفعين بخدمات الاتصالات تفيد تلقيهم مكالمات هاتفية ورسائل نصية دولية غامضة تدعوهم إلى الاتصال بأرقام دولية معينة.

أعلى







رأي الوطن
السلطنة وقطر .. خطوات على طريق التكامل

الرؤية العمانية القطرية حول أفضل السبل لمعالجة القضايا الخليجية والاقليمية والدولية تتكامل وتتوثق مع كل يوم يمر ، وفي مجالات تهم المواطن في البلدين مثل تشغيل اليد العاملة غدت العلاقات العمانية القطرية نموذجا يحتذى في تحقيق وحدة الوطن العربي انطلاقا من منطقة الخليج العربية وتحديدا عبر آليات العمل الوثيق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما يتعلق بمصالح المواطنين الحيوية .
ففي هذا الاطار الاقليمي الناهض نشهد انجازات على الارض خاصة فيما يتعلق بقضايا المواطنين واحتياجاتهم الاساسية حيث ان المواطن في كافة دول المجلس يحتل أولوية في العمل السياسي والنشاطات التي ينهض بها اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس .
وعلى المستوى الثنائي تبدو العلاقات بين السلطنة وقطر محققة قفزات نوعية تستلفت الانتباه ، توجت بمجموعة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم آخرها مذكرة التفاهم في مجال العمل التي تم توقيعها امس على هامش جلسة المباحثات التي عقدت بين الجانبين العماني والقطري بمبنى وزارة القوى العاملة .
بالطبع لدى السلطنة تجارب عديدة في مجال تخريج وتأهيل وتشغيل اليد العاملة الوطنية يمكن لدولة قطر الشقيقة الاسترشاد بها ، وكذلك مجموعة المشروعات التي تم تنفيذها ميدانيا لاستيعاب طاقات الشباب العماني وحفز قدراته الاستثمارية وتحقيق رغباته في انشاء مشروعات متوسطة أو صغيرة ، وهناك عديد من امكانيات التكامل والتواصل في هذا المجال ، حيث تدل الاحداث يوما بعد يوم ان اليد العاملة الخليجية هي الاقدر على القيام بمهمة التنمية والنهوض في كافة دول المجلس والتي تواجه بمجملها ضغوطا في مجال العمل تدفعها للاعتماد على النفس وتجنب الجوانب السلبية للاعتماد الكلي أو الجزئي على اليد العاملة الاجنبية .
وقد حرص حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأخوه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر على ان تحقق العلاقات العمانية القطرية منجزات كبرى تعود على شعبي البلدين الشقيقين بالخير العميم ، خاصة وان الرغبة متوفرة في فتح كافة مجالات التدريب والتشغيل لابناء عُمان وقطر وحيث يوجد بالفعل مكتب عماني لتشغيل المواطنين في قطر أدى نشاطه إلى تشجع عدد من ابناء البلاد للعمل في قطر وصل إلى حوالي ألفين وخمسمائة عماني يتقلدون وظائف فنية وتخصصية مختلفة ، ونأمل ان يأتي اليوم الذي تشكل فيه العقول والايدي العاملة الخليجية قاطرة الاكتفاء الذاتي الخليجي من الطاقات البشرية المطلوبة لسوق العمل الخليجي .

أعلى






من أخبار (الوطن) الاقتصادي

مذكرة تفاهم بين السلطنة
وقطر في مجال العمل

وقعت السلطنة ودولة قطر الشقيقة بمبنى وزارة القوى العاملة أمس مذكرة تفاهم في مجال العمل وذلك على هامش جلسة المباحثات التى عقدت بين الجانبين أمس.


الحديد الصيني
يغزو الأسواق

أعلنت عدد من الشركات المحلية أنها بدأت في استيراد الحديد الصيني لتغطية الطلب المتزايد على منتجات الصلب بالأسواق في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد.

(التعاون) في حاجة
إلى مليوني فني

أكد الدكتور عمر بن سليمان الحميدي أمين عام لجنة مسئولي التعليم التقني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن دول المجلس تحتاج لمليوني فني في مختلف التخصصات الصناعية والفنية


أعلى






الحفريات الإسرائيلية بدأت تمس أساسات (الأقصى)

رام الله المحتلة ـ (الوطن):كشف رئيس لجنة القدس بالإنابة في المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد أبو حلبية أمس النقاب عن أن الحفريات الإسرائيلية بدأت تمس أساسات المسجد الأقصى في مدينة القدس وتطال كافة أروقته. وأكد أبو حلبية في تصريح صحفي مكتوب له على أنه تم اكتشاف نفق تحت المسجد المرواني يصل طوله إلى 800 متر.

 

 


أعلى




وقف النار يتيح لروسيا كيلومترات في جورجيا

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: وقع الرئيس الروسي اتفاق وقف إطلاق النار مع جورجيا بعد أن تسلمت موسكو الوثيقة الموقعة من قبل الجانب الجورجي، وفي حين أعلن مسؤول عسكري روسي أن أوسيتيا الجنوبية لن تقبل بقوات غير روسية لحفظ السلام على أراضيها، أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رسالة إلى نظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لتوضيح اتفاق وقف إطلاق النار أن القوات الروسية لحفظ السلام مخولة بتسيير دوريات على مسافة كيلومترات خارج أوسيتيا الجنوبية، أي داخل الأراضي الجورجية.
وكشف مسؤول جورجي رفيع رفض الكشف عن فحوى الرسالة التي وقعها ساركوزي بتاريخ 14 أغسطس والتي تؤكد أن القوات الروسية مخولة بالتواجد في "منطقة يصل عمقها كيلومترات وراء الحدود الإدارية بين أوسيتيا الجنوبية وباقي الأراضي الجورجية، بحيث لا تشمل أي مركز سكني مهم، وأذكر بشكل خاص بمدينة جوري". وأوضحت ان هذه الاجراءات "ستجري عبر دوريات تقوم بها قوات حفظ السلام الروسية بحسب الاتفاقات المبرمة فيما تنسحب القوات الروسية الأخرى إلى مواقعها السابقة" لبدء المواجهات.
وترمي الرسالة الموجهة إلى ساكاشفيلي لتوضيح النقطة الخامسة في اتفاق وقف إطلاق النار الروسي الجورجي الذي تفاوض عليه ساركوزي وينص على إجراءات أمنية إضافية برقابة روسية ريثما يتم تنظيم "آلية دولية" لحفظ السلام.
في هذه الأثناء أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن على القوات الروسية "البدء بالانسحاب سريعا" من جورجيا، وصرحت للصحافة بعد اطلاع الرئيس الأميركي جورج بوش حول نتائج رحلتها الخاطفة إلى جورجيا أمس الأول "الآن وبعد توقيع الرئيس (الروسي ديمتري) مدفيديف اتفاق وقف إطلاق النار، افترض أن القوات الروسية ستبدأ بالانسحاب سريعا".
وكانت المتحدثة الرسمية باسم قصر الكرملين ناتاليا تيماكوفا أكدت أن الرئيس ديمتري ميدفيديف أبلغ مجلس الأمن الروسي امس بأنه وقع وثيقة "تتضمن مبادئ حل النزاع العسكري مع جورجيا" في إشارة إلى خطوة وقف إطلاق النار التي اقترحتها فرنسا والاتحاد الأوروبي تحت مسمى خطة السلام الأوروبية. ويأتي إعلان الكرملين عقب تأكيد وزارة الخارجية الروسية تسلمها من الجانب الأميركي عن طريق الفاكس نسخة اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الرئيس الجورجي امس الاول بحضور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

أعلى



أولمبياد بكين: فيلبس يحرز ذهبيته السابعة

بكين ـ وكالات: أحرز السباح الأميركي مايكل فيلبس ذهبيته السابعة في دورة الألعاب الأولمبية الحالية المقامة في بكين خلال سباق 100 م فراشة، ليعادل الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه الشهير مارك سبيتز. وكان سبيتز حقق سبع ذهبيات في دورة واحدة في أولمبياد ميونيخ عام 1972، ونجح فيلبس أمس في معادلته وهو مرشح لتخطيه كونه سيقود منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 200 م متنوعة اليوم في نهاية منافسات السباحة.

 

 

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2008 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 




 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept