الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 






تأجيل العام التأهيلي بمختلف المؤسسات الاجتماعية التي تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية

اصدرت امس معالي الدكتورة شريفة بنت خلفان اليحيائية وزيرة التنمية الاجتماعية قراراً وزارياً بتأجيل العام التأهيلي في المؤسسات الاجتماعية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية حيث تقرر بتأجيل بداية العام التأهيلي للأطفال المقيدين بدور الحضانة وأركان الأطفال بجمعيات المرأة العمانية وبيوت نمو الطفل ومراكز الوفاء الاجتماعي التطوعية ومراكز جمعية رعاية المعوقين ومركز جمعية التدخل المبكر للأطفال المعاقين ومراكز الرعاية والتأهيل الخاصة لذوي الإعاقة الخاصة التي تشرف عليها الوزارة حتى السابع من شهر نوفمبر القادم وكذلك بداية العام التأهيلي في دار رعاية الأطفال المعوقين بمسقط ليبدأ في السابع من شهر نوفمبر القادم.
أما بداية العام التأهيلي في مركز رعاية وتأهيل المعوقين بالخوض فسوف يبدأ في الثالث من شهر أكتوبر القادم وجاء قرار التأجيل بناء على قرار وزارة التربية والتعليم بتأجيل بداية العام الدراسي في مختلف مراحل التعليم العام والخاص لتتخذ كافة المؤسسات التعليمية والتأهيلية والتدريبية سواء تلك التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم أو المعنية بها وزارة التنمية الاجتماعية الألتزام بكافة الاجراءات الوقائية المحددة في الدليل الإرشادي للتعامل مع مرض انفلونزا (اتش 1 ان 1) واتخاذ المزيد من التدابير الوقائية من أجل صحة الجميع.


أعلى






للتوعية والحد من انتشاره في التجمعات
تواصل البرامج والندوات والمحاضرات بمناطق السلطنة حول طرق التعامل مع انفلونزا (اتش 1 ان 1)

ولايات ـ مراسلو (الوطن):
تتواصل بمختلف مناطق وولايات السلطنة المحاضرات والندوات التثقيفية والبرامج التوعوية والتي تهدف الى توعية المواطنين والمقيمين بمرض انفلونزا (اتش 1 ان 1) .
* البريمي
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي الندوة التعريفية حول الاستعدادات للتعامل مع أنفلونزا (اتش 1 ان 1) على مسرح التربية وذلك بحضور مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام والموظفين وجميع الهيئات الإدارية والتدريسية بمدارس المحافظة ومدير دائرة الخدمات الطبية بمحافظة البريمي.
وهدفت الندوة إلى التعرف على المرض وأعراضه وأساليب الوقاية منه وكيفية التعامل معه في مدارس محافظة البريمي والإجراءات الوقائية التي تتخدها المدرسة عند إصابة أحد طلابها بالمرض وكيفية التعرف على علامات الخطورة بالنسبة للطلاب من 1-4.
كما قدم الدكتور حمدي حامد من مستشفى البريمي أول أوراق الندوة تطرق فيها إلى حقائق عن أنفلونزا (اتش 1 ان 1) وكيفية انتقال المرض وما هي أعراضه ثم قدم خالد المقبالي رئيس قسم التوعية الصحية والرعاية الطلابية ورقة العمل الثانية عن التعامل مع المرض تطرق فيها إلى من المسؤول عن التوعية في المدارس واختصاصات فرق العمل ومهام فريق التوعية الصحية بالمدرسة ومهام فريق الصحة المدرسية والإجراءات الوقائية الواجب إتباعها في مجال البيئة المدرسية في مجال التوعية الصحية وتخفيف الزحام ومراقبة الوضع الصحي في الصفوف (المخطط) ومراقبة الغياب عن المدرسة وأختتم ورقته بإرشادات هامة للمعلمين وتوعية أولياء الأمور والتعليمات الطبية عند العزل في المنزل.
* الخوض
وفي إطار استعدادات مدرسة الأوائل الخاصة للعام الدراسي الجديد 2009 / 2010م أعدت المدرسة مؤخرا أمسية توعوية بمسرح كلية الولجات بواحة المعرفة بالخوض.
شملت الأمسية العديد من الفعاليات جاء على رأسها مناقشة مرض انفلونزا (اتش ا ان 1) ، والذي يعتبر معوقا رئيسيا يواجه بداية العام الدراسي ، حيث قامت المدرسة بدعوة طبيبة متخصصة، ومثقفة صحية للمشاركة في هذه الفعالية ، حيث تناولت المناقشة الجانب الوقائي والعلاجي للمرض ، وقامت الطبيبة والمُثقِفة الصحية بالرد على العديد من استفسارات الحضور ، وذكرتا الاحترازات الوقائية التي تقوم به وزارة الصحة.
شملت الأمسية جانبا ترفيهيا وأسئلة ثقافية ، استهدفت شريحة الأطفال حيث قدمت لهم معلومات عن مرض انفلونزا الخنازير بطريقة جذاية ، وقدمت المدرسة العديد من الجوائز للطلاب ، وكرمت المدرسة كل من شارك بتقديم محاضرة ، أو ردا على استفسارات الحضور ، تلاها وقفة مع الدعاء ، ثم تحية للحضور ، كما شملت الأمسية برنامجا تثقيفيا عن علاقة الغذاء بالداء ، مستعينة بمتخصص في مجال التغذية ، وتم التركيز على أنواع الأطعمة الملائمة للطفل ، والتي تمكنه من زيادة المناعة ، وتكوينه العضلي والعقلي.
* نزوى
كما نظمت كلية العلوم التطبيقية بنزوى بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بالمنطقة الداخلية محاضرة توعوية عن مرض بأنفلونزا ( اتش 1 ان 1 ) وتأتي هذه المحاضرة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي لتوعية الطلبة والطالبات بطرق الوقاية من المرض والحد من انتشاره وبالأخص في الوسط الدراسي.
* مسندم
كما نظمت دائرة الخدمات الصحية لمحافظة مسندم محاضرة صحية عن مرض أنفلونزا (اتش 1 ان 1) وذلك ضمن سلسلة المحاضرات والبرامج التي تنفذها الدائرة للتعريف بالمرض بالمحافظة وذلك بالتنسيق مع قيادة شرطة محافظة مسندم وبحضور قائد قيادة شرطة محافظة مسندم ومدير دائرة الخدمات الصحية ومشرف الخدمات الصحية لولاية خصب وعدد من الضباط والافراد حيث قدم بداية الدكتور ناجي ابراهيم مساعد طبيب اختصاصي باطنية بمستشفى خصب محاضرة عن بدايات ظهور هذا المرض وكيفية انتقاله وأعراضه وعلامات الخطورة بالمرض كما تحدث عن العلاج لهذا المرض واللقاح وكيفية حماية نفسك من هذا المرض كما قام بشرح الارشادات الخاصة بالمدارس والمؤسسات التعليمية والإرشادات الخاصة بهم.
كما عقدت مؤخرا دائرة الخدمات الصحية بمحافظة مسندم حلقة عمل لتدريب المعلم المشرف الصحي حول تنفيذ آليات التعامل مع مرض أنفلونزا (H1N1) في مدارس المحافظة بقاعة المحاضرات بمستشفى خصب.
* مرباط
من جهة أخرى عقد الفريق الإداري الصحي بولاية مرباط اجتماعا برئاسة أحمد محمد باعلوي مشرف الخدمات الصحية بالولاية وذلك لمتابعة مرض أنفلونزا (اتش 1 ان 1) والمستجدات التي طرأت على الساحة المحلية والعالمية وبحضور عدد من الأطباء المسئولين والمثقفات الصحية ومقررة مشاركة المجتمع بولاية مرباط.
* ضلكوت
كما عقد مؤخرا مكتب الخدمات الصحية بولاية ضلكوت اجتماعا للفريق الإداري الصحي حول مرض أنفلونزا (اتش 1 ان 1) برئاسة عبد الرحمن سعيد باكريت مشرف الخدمات الصحية بالولاية وبحضور كافة الكوادر الطبية والفنية بالخدمات الصحية بالولاية تناول الاجتماع مناقشة ومتابعة الوضع الراهن لمرض أنفلونزا (اتش 1 ان 1) والعمل على تنفيذ التدابير اللازمة لعلاج المرض .
* صلالة
في إطار حملات التوعية بمرض انفلونزا (اتش 1 ان 1) بمحافظة ظفار عقد بقاعة الاجتماعات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة اجتماعا بأعضاء فرق حملة التوعية المتكون من مشرفي الخدمات الصحية بالولايات والأطباء المسئولين والقائمات بأعمال التثقيف الصحي ومقررات مشاركة المجتمع بالولايات والمراقبين الصحيين ومجموعات دعم صحة المجتمع.
وقد ناقش في الاجتماع الأهداف الأساسية والجوهرية من هذه الحملات وهو رفع درجة الوعي لدى كافة شرائح المجتمع حول المرض.
من جهتها أقامت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار عدد من المحاضرات التوعوية والتثقيفية حول مرض أنفلونزا (اتش 1 ان 1) وذلك بهدف رفع الوعي الصحي لدى كافة أفراد المجتمع، حيث قام فريق زائر من وزارة الصحة وعدد من المختصين بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار من أطباء ومثقفات صحية بعمل حملة توعوية واسعة شملت كل من المدارس والمساجد والأندية الرياضية بالإضافة إلى مستشفى السلطان قابوس ومعهد صلالة للتمريض وجمعية المراة العمانية بصلالة.
* صحم
كما نظمت دائرة الخدمات الصحية بولاية صحم وبالتعاون مع مكتب سعادة والي صحم ندوة حول مرض (اتش 1 ان 1) تحت رعاية سعادة الشيخ خلف بن سالم بن عبدالله الإسحاقي والي صحم وبحضور أحمد بن محمد بن سالم الوشاحي المدير العام للخدمات الصحية لمنطقة شمال الباطنة وشيوخ ورشداء ولاية صحم وذلك بمكتب سعادته.
* منح
وفي إطار الجهود التي تبذلها المديرية العامة للخدمات الصحية بالمنطقة الداخلية في مجال التوعية الصحية بمرض إنفلونزا (اتش1 ان 1) أقيمت محاضرة توعوية حول هذا المرض وذلك بمدرسة مالك بن فهم للبنين بولاية منح قدمها الدكتور محمد مصطفى طبيب الصحة المدرسية بمركز منح الصحي وذلك بهدف توعية أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وسائقي الحافلات بأعراضه وطرق التعامل مع الحالات التي قد تظهر بين طلبة المدارس، حيث بدأ المحاضر حديثه معرفاً بفيروس (اتش1 ان 1) وموضحاً التسلسل الزمني والمراحل التي مر بها انتشاره.
* بركاء
كما نظمت مدرسة عبدالله بن وهب محاضرة توعوية عن مرض أنفلونزا الخنازير (اتش 1 ان 1) وذك بالتعاون مع مجمع صحي بركاء وجامع آل فريش بالولاية وألقى المحاضرة الدكتور حسام الدين محمد , تحدث فيها عن الحقائق المتعلقة بالمرض وأعراضه وطرق الوقاية منه وكذلك تحدث عن سبب التخوف الموجود من هذا المرض وعن أكثر الفئات تعرضا لهذا المرض وماذا يجب فعله على من ظهرت عليه أعراض هذا المرض وتم فتح باب المناقشة وطرح الأسئلة من الحضور وقد اتسمت المحاضرة بالتنظيم المميز والحضور الكبير والتفاعل الملحوظ من الحاضرين.
* العامرات
كما نظمت دائرة الخدمات الصحية بولاية العامرات ندوة تثقيفية حول انفلونزا (اتش 1 ان 1) للمجموعة الثانية من المعلمين والمعلمات بمدارس ولاية العامرات وذلك في قاعة المناسبات بمكتب والي العامرات وقد استهدفت أكثر من 250 معلما ومعلمة ووصل عدد المشاركين في الندوة على مدار اليومين أكثر من 400 تربوي من ست عشرة مدرسة وتحدثت خلال الندوة الدكتورة ثمرة الغافري مديرة دائرة الخدمات الصحية بالعامرات التي حثت المعلمين والمعلمات على القراءة الدائمة والتثقيف المستمر حول المرض من خلال متابعة وسائل الإعلام المختلفة وتصفح موقع منظمة الصحة العالمية حتى يكونوا على دراية تامة واطلاع شامل لهذا الوباء وكيفية الوقاية منه والتعامل مع المصابين به وعليهم الاستفادة من البرامج التوعوية والتثقيفية في هذا الجانب.



أعلى





الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تقدم دعما ماليا لعدد من المؤسسات الاجتماعية ببهلاء

بهلاء ـ من مؤمن بن قلم الهنائي:وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال صباح امس بمكتب والي بهلاء ثلاثة اتفاقيات لدعم نادي بهلاء ومركز الوفاء الاجتماعي التطوعي بالولاية وجمعية المراة العمانية ببهلاء ، ووصلت تكلفة الدعم (25702) ألف ريال.
وقد وقع الاتفاقيات سعادة الشيخ ماجد بن خليفة الحارثي والي بهلاء ومن الشركة علي بن صالح الحشار مدير الشؤون التجارية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بحضور سعادة الشيخ بدر بن علي المعني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلاء ومدراء المؤسسات الحكومية والمشايخ والأعيان.
وقد ثمن سعادة الوالي جهود الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وقال بأن الشركة سباقة في دعم العديد من المشاريع المجتمعية والخدمية بالسلطنة في كل المجالات كدعم الاندية والمشاريع التنموية والجمعيات.
من جانبه قال علي بن صالح الحشار مدير الشؤون التجارية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: ان الشركة خصصت صناديق لبرامج الاستثمار في جميع ربوع السلطنة ، مشيرا الى أن الشركة وفرت المظلات بالمدارس وأجهزة الحاسب الآلي ومنقيات المياه ونحن سعداء بهذه الشراكة مع جميع الجهات والشركات والتي تعتبر ناجحة فنحن في النهاية نكمل جهد الحكومة في الدعم وكما يعلم الجميع بأن نسبة الحكومة من الشركة هو 51%.


أعلى





أسبوع تعريفي لطلاب وطالبات الدفعة الـ(16) بمعهد صلالة للتمريض

صلالة ـ من سعيد الشاطر :انطلقت صباح أمس فعاليات الأسبوع التعريفي لطلاب وطالبات الدفعة السادسة عشرة بمعهد صلالة للتمريض حيث تم قبول سبعين طالبا وطالبة من خريجي الدبلوم العام القسم العلمي ممن لا يقل معدلهم في المواد العلمية عن 75%.
وعن فعاليات الأسبوع التعريفي للعام الأكاديمي 2009 /2010 قالت الدكتورة فاطمة يوسف محمود ـ عميدة المعهد : تم الترحيب بكافة الطلاب والطالبات حيث تم توزيع الكتيبات الخاصة بنظام الدراسة واللوائح الأكاديمية بالإضافة إلى نظام التقويم والاختبارات ولوائح الانضباط المعمول بها على مستوى جميع المعاهد الصحية بالسلطنة وبعد ذلك تم تنظيم جولة تعريفية ميدانية لأقسام المعهد مع تقديم شرح واف ومفصل عن جميع الأقسام من قبل الكوادر الإدارية والتدريسية بالمعهد.
وأضافت : انه تم تجديد مختبر الحاسوب في المعهد وتم تزويده بأعداد إضافية من أحدث أجهزة الحاسوب المزودة بخدمة الانترنت السريع موضحة في الوقت نفسه الجهود الفاعلة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار ممثلة بإدارة المعهد في الحرص للارتقاء بمدى كفاءة وجودة التعليم في المعهد حيث نبذل قصارى الجهد بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم والتدريب لتزويد الكوادر التدريسية بالمعهد بالدورات التدريبية والتأهيلية لتنمية مهارات التعامل مع الأساليب العلمية المستجدة المتبعة في عملية التدريس الأكاديمي.


أعلى





(الرمسة) تجمع الأصدقاء والجيران في ليالي رمضان
تبادل الاحاديث وممارسة الالعاب الشعبية والأعمال الحرفية
وتناول الوجبات العمانية أهم العادات الاجتماعية في الشهر الفضيل

الزيارات الأسرية وصلة الرحم تصفي النفوس وتوطد العلاقة بين أفراد المجتمع

عبري ـ من سعيد بن علي الغافري ومحمود ابراهيم زمزم:رمضان شهر الألفة والمحبة والخيرات يجمع الاهل والجيران والاصدقاء شهر فيه الرحمة والمغفرة فيه تكثر العبادات وصلة الرحم والتزاور بين الاسر وفي ولاية عبري هناك عادات وتقاليد مألوفة عند الناس في الماضي والحاضر حافظ عليها الابناء ويمارسونها في ايام وليالي الشهر ولا سيما في الحي الواحد والجلوس على مائدة رمضان المبارك المليئة بعبق وروحانية فضائل الشهر الكريم والرمسة الرمضانية من العادات والتقاليد العريقة والتي تتميز بها قرانا في شهر رمضان حيث تجمع الاسر والجيران والاصدقاء في مكان معين سواء في الخيمة الرمضانية والتي يحرص عليها الافراد في الشهر الفضيل والالتقاء في منزل احد الاهالي ومنهم من يفترشون الحصباء والرمال حيث الطبيعة مع ضياء القمر ونسائم الليل الجميل فيها يتناولون المأكولات الرمضانية والاحاديث والسوالف حتى ساعات الفجر فرمضان يجمع الناس بالخير والالفة والمحبة.
(الوطن) عاشت لحظات جميلة في رمسة رمضانية بخيمة احد الاهالي بولاية عبري تناولنا معهم الوجبات الرمضانية والتقطت كاميرا (الوطن) الصور الجمالية والتي تتحدث عن فضائل وروحانية شهر رمضان المبارك والعادات والتقاليد التي يمارسها الاهالي خلال ايام وليالي رمضان.

شهر العطاء
يقول مصبح بن مبارك الغافري احد الاهالي الذين يحرصون على تجمع الاصدقاء في خيمته ببلدة الدريز: شهر رمضان المبارك شهر العطاء والرحمة والمحبة والالفة بين قلوب الناس ففي كل عام نلتقي مع الاهل والاصدقاء والجيران في رمسة رمضانية مليئة بروح المحبة ونورانية ايام وليالي الشهر الفضيل نجلس معا نتناول الوجبات الرمضانية ونتداول الاحاديث والسوالف مع القهوة العمانية ومنهم من يمارس اعمال الصناعات الحرفية كالقفران وصنع المشاكيك استعدادا لايام عيد الفطر المبارك ومنهم من يمارس الالعاب الشعبية كالحواليس والشطرنج ومنهم من يقوم بتلاوة الذكر الحكيم والقصص وغيرها من المجالات الثقافية وتستمر الرمسة الرمضانية الى ما بعد منتصف الليل والاستعداد ليوم رمضاني جديد مليء بالفرحة والسعادة بين قلوب الناس.

زيارات
محمد بن سلوم الغافري يقول: لرمضان في نفوسنا مغزى عظيم وانطباعات تتجسد فيها روح المعاني الطيبة حيث التجمع الاسري والالتقاء مع الاصدقاء والزيارات المتبادلة بين الاسر في القرية الواحدة والالتقاء مع اناس اعزاء لدينا فهو شهر الروحانية والبركات وما يميز الشهر الفضيل تلكم العادات والتقاليد الاجتماعية الطيبة والتي نجدها في ايام وليالي رمضان من حيث التجمع في مكان واحد واسرة واحدة مع السمر والسوالف والاستذكار للدروس الدينية فهذه في مجملها تعطي النفس الصفاء والنقاء والاستشعار بمعاني هذا الشهر المبارك وايامه الجميلة.



أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2009 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept