الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 





اليمن: تواصل القتال ولجنة الحوار تدعو لوقف الحرب

صنعاء ـ وكالات: تواصل القتال بين القوات اليمنية والمتمردين الحوثيين، في حين دعت لجنة الحوار الوطني في اليمن طرفي الصراع في الحرب بمحافظة صعدة شمال اليمن، لوقف الحرب وحملتها مسؤولية الانتهاكات الإنسانية الناتجة عن تلك الحرب التي وصفتها بالعبثية.
وقالت اللجنة التي يترأسها وزير خارجية اليمن السابق محمد سالم باسندوه إن اللجنة بحثت في اجتماع لها الأوضاع التي تشهدها صعدة والمحافظات المجاورة جراء المواجهات المسلحة المستمرة، وحملت طرفي القتال مسؤولية الانتهاكات والتداعيات الإنسانية والمدنية المترتبة على الحرب.
وجددت اللجنة المكونة من تسعين شخصية يمنية تضم أحزاب المعارضة والقوى المستقلة بينهم قياديون من المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم في اليمن، الدعوة لوقف الحرب وحقن دماء اليمنيين والاتجاه الفوري نحو طاولة حوار وطني لحل هذه المشكلة التي تهدد أمن واستقرار وسيادة اليمن. كما شددت اللجنة على ضرورة التمسك بالنضال السلمي والتظاهرات والمسيرات المطالبة بالحقوق، داعية كافة المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية المهتمة للقيام بدورها في رصد الانتهاكات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية وأجهزة السلطة.
الى ذلك قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن الوساطات الخارجية الهادفة إلى حل الأزمة في صعدة من شأنها تعقيد الأمور بدلا من حلحلتها. وأكد القربي أن الحكومة اليمنية متمسكة بالشروط التي وضعتها لوقف إطلاق النار في إشارة إلى ما بات يعرف باسم النقاط الست لوقف العمليات العسكرية ضد الحوثيين.

أعلى






ألمانيا تريد تطوير علاقات التعاون مع ليبيا

طرابلس ـ د.ب.أ: أعرب السفير الألماني الجديد لدى طرابلس ماتياس ماير عن رغبة بلاده في تطوير علاقات التعاون مع ليبيا وسبل تعزيزها خاصة في مجالات العلوم والثقافة والتعليم والتدريب.
وقال في كلمته، لدى تقديم أوراق اعتماده لامبارك الشامخ رئيس البرلمان الليبي، إن ألمانيا ترى فرصا كبيرة لتعاون وثيق خاصة في مجال الطاقات المتجددة، حيث إن "ليبيا تمتاز بظروف طبيعية مناسبة لإقامة مشروعات مشتركة تصب في مصلحة حماية المناخ العالمي". ورحب السفير الألماني بالجهود التي تبذلها ليبيا لتعزيز السلام والاستقرار في العالم. وأكد ماير في كلمته أن ألمانيا وليبيا تدركان حجم "التحديات" الكبيرة التي ما زالت تواجه أفريقيا ، وأن ألمانيا عاقدة العزم على تعزيز التعاون الثنائي ودعم الرؤية المستقبلية لأفريقيا من خلال عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي. وشدد السفير الألماني في ختام كلمته على أنه سيبذل قصارى جهده من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.


أعلى




الجزائر تلغي صفقة لشراء فرقاطات فرنسية

الجزائر ـ د.ب.أ: ألغت الجزائر صفقة بقيمة 4 مليارات يورو لشراء فرقاطات فرنسية. وذكرت صحيفة "الخبر" في عددها الصادر امس أن الجزائر وفرنسا كانتا اتفقتا خلال زيارة الرئيس نيكولا ساركوزي إلى الجزائر في نوفمبر 2007 على إتمام صفقة توريد فرقاطات فرنسية مضادة للغواصات والسفن ، لكن الطرف الجزائري أوقف المفاوضات في يونيو8002 عندما علم أن فرنسا اتفقت مع المغرب على بيع نفس الفرقاطات.
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من وزارة الدفاع أن الجزائر وبعد إلغاء الصفقة مع الطرف الفرنسي طلبت ست فرقاطات من طراز "فرام" الإيطالية بقيمة تقارب 4 مليارات يورو يفترض أن يتم تسليمها في غضون عامين بالإضافة إلى 100 مروحية.
وكشفت المصادر أن وفدا رفيع المستوى سينهي زيارة إلى إيطاليا السبت المقبل، حيث أجرى معاينة للفرقاطات التي تعتبر من أحدث القطع البحرية العسكرية المجهزة بأنظمة صواريخ أميركية مضادة للغواصات والسفن الحربية.

أعلى





الصومال: "شباب المجاهدين" تعترف بمقتل "نبهان" .. وتطالب بـ"تعزيزات أجنبية"

واشنطن ـ مقديشو ـ وكالات: اعترفت حركة "شباب المجاهدين" في الصومال بمقتل الكيني علي صالح نبهان وهو من قيادات القاعدة في الصومال وذلك في غارة اميركية، على ما افاد امس موقع "سايت" الاميركي المخصص لمراقبة المواقع الاسلامية. ودعت الحركة لانضمام المزيد من المتشددين الاجانب الى صفوفها.
وبحسب الموقع فان "شباب المجاهدين" اقروا في بيان نشر في "منتديات جهادية" بمقتل نبهان مع مجموعة من المقاتلين. واضاف المصدر ذاته ان الحركة افادت ان "ست مروحيات شاركت في الهجوم واطلقت النار (بكثافة وبشكل محدد) على سيارة يقودها (احد) المقاتلين".
وتابع "سايت" "لقد قالوا (الشباب) ان مروحيتين حطتا وان المقاتلين ردوا بإطلاق النار لمدة ساعة غير ان المروحيات الاربع الباقية ادخلت البلبلة فيهم".
واشار مسؤول اميركي الى ان صالح علي صالح نبهان قتل في غارة للقوات الاميركية على المنطقة التي تخضع لسيطرة "شباب المجاهدين" في جنوب الصومال، وكان القتيل يعلن صراحة انه من القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.
ونبهان (30 عاما) المتحدر من مومباسا (جنوب شرق كينيا) مدرج ضمن لائحة الاشخاص المطلوبين بشدة من الشرطة الاتحادية الاميركية التي تتهمه بالتورط في اعتداء استهدف فندقا يملكه اسرائيليون خلف 18 قتيلا بينهم انتحاريون ثلاثة، قرب مومباسا في 28 نوفمبر 2002.
من جهته قال شيخ مهدي عبد الكريم قائد قوات حركة الشباب في منطقتي باي وبكول في مؤتمر صحفي في مدينة بيدوة "ندعو جميع المقاتلين المسلمين في العالم للمجيء إلى الصومال".
وتساءل عبد الكريم في اشارة إلى بعثة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام التي تدعم ادارة الرئيس شيخ شريف أحمد "إذا كان من المسموح لغير المسلمين من البورونديين والأوغنديين بالبقاء في الصومال فمن يستطيع منع اخواننا المسلمين من الانضمام إلينا في كفاحنا؟"
وشجب عبد الكريم واشنطن. وقال للصحفيين "أي شخص يعتقد أن أميركا لها حق النقض... هو كافر لا دين له. يجب أن نعد لتحرير أفغانستان وفلسطين والمسجد الأقصى".


 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2009 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept