أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الخميس 27 رمضان 1430هـ الموافق 17 من سبتمبر 2009م العدد (9545) السنةالـ39

فلسطينيون يتسلقون جزءاً من جدار الفصل العنصري الاسرائيلي في قرية بيت حنانيا القديمة بالضفة الغربية أمستعديل مواعيد بدء العام الدراسي الجديد

اتش 1 إن 1 : دليل إرشادي للمدارس

رأي الوطن..ما موقع (ربما) في تقرير الأمم المتحدة؟!

إيران ترفض أي تهديدات أثناء المحادثات مع (5+1) وتطالب بقبولها (قوة نووية)

المبعوث الأميركي يغادر دون اختراق بـ(الاستيطان)

أفغانستان: قرضاي يفوز وينتظر التحقق من التزوير

مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية بعد العيد .. وبوادر (استحقاق جديد)

(رباعي) التقارب السوري العراقي يلتئم اليوم

نجاح جراحة زرع أمعاء لطفلة

النفط فوق الـ72 دولارا لتراجع المعروض



 




تعديل مواعيد بدء العام الدراسي الجديد

الحادي عشر والثاني عشر (3/10) * من الثامن للعاشر (17/10)
من الخامس للسابع (31/10) * من الأول للرابع (7/11)

تأجيل العام التأهيلي بالمؤسسات الاجتماعية .. الصحة تحذر من الانسياق وراء وصفات غير متخصصة

مسقط ـ (الوطن) والعمانية: أصدر معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم قرارا وزاريا رقم (240 /2009) يقضي بتعديل القرار الوزاري رقم (222 /2009م) بشأن تعديل مواعيد الدراسة والامتحانات والإجازات للعام الدراسي 2009/2010م.
ونص القرار الوزاري في مادته الأولى على استبدال نص المادة الأولى من القرار الوزاري رقم 222/ 2009م بما يلي:
تبدأ دراسة الطلاب للصفين الحادي عشر والثاني عشر للعام الدراسي 2009/ 2010م بالمدارس الحكومية ومدارس التربية الخاصة اعتبارا من يوم السبت الموافق 3 /10/ 2009م.
تبدأ دراسة الطلاب للصفوف من الثامن وحتى العاشر للعام الدراسي 2009 /2010م بالمدارس الحكومية ومدارس التربية الخاصة اعتبارا من يوم السبت الموافق 17 /10/ 2009م.
تبدأ دراسة الطلاب للصفوف من الخامس وحتى السابع للعام الدراسي 2009 /2010م بالمدارس الحكومية ومدارس التربية الخاصة اعتبارا من يوم السبت الموافق 31/10/ 2009م.
تبدأ دراسة الطلاب للصفوف من الأول وحتى الرابع للعام الدراسي 2009/2010م بالمدارس الحكومية ومدارس التربية الخاصة اعتبارا من يوم السبت الموافق 7/11/2009م.
وأوضح القرار أنه يمكن للمدارس الخاصة الاسترشاد بهذا القرار فيما يتعلق بمواعيد الدراسة المشار إليها في النقاط السابقة أو البدء حسب القرار الوزاري رقم 222/2009 م المشار إليه والمحدد بأن تبدأ الدراسة يوم السبت الموافق 26/9/2009م شريطة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية المحددة في الدليل الإرشادى للتعامل مع مرض انفلونزا (اتش1 ان 1) في المدارس.
تجدر الاشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم قد كثفت جهودها خلال فترة تأجيل بدء الدراسة للعام الدراسي 2009 /2010م من أجل الحفاظ على صحة وسلامة أبنائها الطلبة حيث شكلت لجنة رئيسية ولجانا فرعية بالمناطق التعليمية واتخذت الإجراءات الاحترازية للوقاية من الاصابة بفيروس انفلونزا (اتش1 ان1) كما قامت بإصدار دليل إرشادي يوضح كيفية التعامل مع المصابين بالمرض.
كما أصدرت معالي الدكتورة شريفة بنت خلفان اليحيائية وزيرة التنمية الاجتماعية قرارا وزاريا بتأجيل العام التأهيلي في المؤسسات الاجتماعية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
ونص القرار على تأجيل بداية العام التأهيلي للأطفال المقيدين بدور الحضانة وأركان الاطفال بجمعيات المرأة العمانية وبيوت نمو الطفل ومراكز الوفاء الاجتماعي التطوعية ومراكز جمعية رعاية المعوقين ومركز جمعية التدخل المبكر للأطفال المعاقين ومراكز الرعاية والتأهيل الخاصة لذوي الاعاقة الخاصة التي تشرف عليها الوزارة حتى السابع من شهر نوفمبر القادم وكذلك بداية العام التأهيلي في دار رعاية الأطفال المعوقين بمسقط ليبدأ في السابع من شهر نوفمبر القادم.
وأشار القرار إلى أن بداية العام التأهيلي في مركز رعاية وتأهيل المعوقين بالخوض سوف يبدأ في الثالث من شهر أكتوبر القادم. وجاء قرار التأجيل بناء على قرار وزارة التربية والتعليم بتأجيل بداية العام الدراسى فى مختلف مراحل التعليم العام والخاص لتتخذ كافة المؤسسات التعليمية والتأهيلية والتدريبية سواء تلك التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم أو المعنية بها وزارة التنمية الاجتماعية الالتزام بكافة الاجراءات الوقائية المحددة في الدليل الارشادي للتعامل مع مرض انفلونزا (اتش1 ان1) واتخاذ المزيد من التدابير الوقائية من اجل صحة الجميع.
من ناحية أخرى حذر مصدر مسئول بوزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين بعدم الانسياق وراء الادعاءات التي يروج لها بعض باعة الأعشاب الطبية والزيوت بأن لديهم الخلطات والوصفات الكفيلة بمعالجة مرض انفلونزا (اتش1 ان1) أو التحصين ضده سيما وأن أغلب أولئك الباعة غير متخصصين.
ودعت وزارة الصحة الجميع بضرورة عدم التعامل مع هذه الفئة من غير المتخصصين وعدم تعاطي هذه الاعشاب العقيمة التي قد تكون سببا في إحداث مضاعفات جانبية.. كما تؤكد بأن اللقاح المعتمد والناجع لمرض (اتش1 ان1) قيد التصنيع وفق المعايير والمواصفات العلمية العالمية.


أعلى





اتش 1 إن 1 : دليل إرشادي للمدارس

أصدرت وزارتا التربية والتعليم والصحة دليلا إرشاديا حول مرض انفلونزا (اتش1 ان 1) موجها لهيئات التدريس والطلبة وأولياء الأمور لتوعيتهم بأعراض المرض وطرق علاجه والوقاية منه كما يتضمن إيضاحا شاملا عن الاجراءات الواجب اتخاذها من قبل إدارات المدارس في مجال التوعية للمحافظة على النظافة العامة وتخفيف الزحام وتهوية الفصول الدراسية ومراقبة الوضع الصحي داخل الفصول وإجراءات العزل في حالة ظهور أعراض المرض لدى الطلاب.
وشدد الدليل على التواصل المستمر بين إدارات المدارس ومسؤولي الصحة المدرسية ورفع التقارير إلى الفريق المشترك لوزارتي التربية والصحة كما نبه أولياء الأمور إلى ضرورة التشخيص المبكر للمرض وتوجيه أبنائهم لأخذ احتياطات النظافة الشخصية والتعاون مع إدارة المدرسة والمراكزالصحية للحد من انتشاره في المجتمع المدرسي.


أعلى





رأي الوطن
ما موقع (ربما) في تقرير الأمم المتحدة؟!

حين يصدر تقرير من الامم المتحدة حول الاعتداءات الاسرائيلية فإنه ينتقي الكلمات بعناية على نحو يترك ثغرة لتبرئة اسرائيل من جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية دامغة بالصوت والصورة الى حد يستحيل معها تقديم أي دفوع او ثغرات للتبرئة من الجرم المشهود.
بالطبع فإن تقرير الامم المتحدة الذي أعلن عنه أمس الأول في نيويورك يشير إلى ارتكاب اسرائيل جرائم حرب في غزة يناير الماضي ولكن معد التقرير تجنب التأكيد بارتكابها جرائم ضد الانسانية، لكنه يشير إلى شجاعة نسبية غير مسبوقة في تقارير سابقة حول مذابح شنيعة عديدة ارتكبتها اسرائيل في قانا وفي جنين وفي صبرا وشاتيلا الى غير ذلك من جرائم ضد الانسانية، لكن أدلة الاثبات في العدوان على غزة قبل ثمانية أشهر كانت دامغة على نحو اكبر ومشفوعة بشهادة شهود دوليين على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نفسه الذي زار غزة وكان يتحدث الى الصحفيين بينما لا تزال القذائف الاسرائيلية المحرمة دولياً تتساقط وبينما لا تزال نيران قذائف سابقة تلتهم مخزون منظمات الاغاثة الدولية والمواقع التابعة لـ (أونروا).
لقد شاهدها العالم كله وأصبح شاهداً عليها على نحو لم يكن يمكن معه انكارها إو انكار جزئية من جزيئاتها، وكذلك شهدت هذه الاعتداءات الغاشمة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة تنديداً واسع النطاق دفع شخصيات وجماعات حقوقية بارزة الى تنظيم مسيرات الى قطاع غزة للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في محنته، وهو ما جعل قدرات الولايات المتحدة وانصار اسرائيل عموماً في الدفاع عن عدوان اسرائيل ضعيفة الى أدنى حد.
وفي ضوء ذلك كله كيف يمكن للمرء ان يفهم استخدام معد التقرير لكلمة التشكيك (ربما) او اساليب مثل ان اسرائيل ارتكبت (أفعالا توازي جرائم حرب)؟ لماذا كل هذا الخوف من تحديد المسؤولية واذا لم يكن ما ارتكبته اسرائيل في غزة جريمة ضد الانسانية ومكتملة الأركان دون كلمات تشكيك مثل (ربما) فما هو توصيف جريمة الحرب والجريمة ضد الانسانية إذن؟
إن عديداً من الدوائر السياسية في العالم اصبحت على يقين ان لدى الامم المتحدة (قاموساً خاصاً) لتوصيف أفعال اسرائيل توصيفاً مغايراً للتوصيفات الصادرة عن الهيئة الأممية ذاتها تجاه بؤر صراع أخرى لم تعد خافية على أحد. إن الخطوة الأولى لتجفيف منابع الارهاب الدولي يجب ان تكون ضد الدول التي تمارس ارهاب الدولة وجريمة الحرب والجريمة ضد الانسانية وفي مقدمتها اسرائيل، بما في ذلك منع المنظمات الداعمة للاعتداءات الاسرائيلية من داخل الولايات المتحدة نفسها، فشتان بين إرهاب تمارسه دولة وإرهاب يمارسه أفراد يمكن بسهولة اصطيادهم من الجو. دون حاجة لمهاجمة مؤسسات دولية أو قصف المدنيين بالفسفور الأبيض المحرم دولياً.

أعلى





إسرائيل تحرض وتلوح بهجوم

إيران ترفض أي تهديدات أثناء المحادثات مع (5+1) وتطالب بقبولها (قوة نووية)

طهران ـ وكالات: رفضت إيران صدور أي تهديدات خلال محادثاتها المرتقبة مع مجموعة (5+1) والتي تضم الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا مطالبة بقبولها كـ(قوة نووية) في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل التحريض ضدها مع إصدارها تلويحات بضربة عسكرية أواخر العام.
وقال علي أكبر جوانفكر المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده لن تقبل بأي تهديدات من الدول الكبرى أثناء مناقشة مجموعة المقترحات التي تقدمت بها طهران حول برنامجها النووي في الأول من اكتوبر المقبل.
وصرح جوانفكر ان القبول بالجمهورية الاسلامية قوة نووية هو "الخطوة الاولى" نحو تطبيع العلاقات بين طهران وواشنطن والغرب.
واضاف إن "ايران قوة نووية ولن نقبل بأي تهديدات خلال المفاوضات او حتى بعدها. نريد مفاوضات تستند الى المنطق والقوانين الدولية".
وتابع "عليهم ان يقبلوا بإيران نووية وعليهم ان يتفاوضوا مع ايران نووية".
ومن المقرر ان تجتمع ايران وممثلون من (5+1) ـ التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا ـ في الاول من اكتوبر، في تركيا على الارجح لمناقشة المقترحات الايرانية التي تهدف الى تبديد المخاوف بشأن برنامج طهران النووي.
وفي هذا الاطار تريد فرنسا تحديد مهلة زمنية بين الدول الست المكلفة الملف النووي الايراني في حال فشلت المحادثات حسبما افاد مصدر دبلوماسي.
وقال المصدر انه لم يعقد بعد اي اجتماع بين الدول الست حول تفاصيل العقوبات
المشددة. وقد اشارت الصين وروسيا الى بقية الدول الى انها لا تريد ان تتناول الموضوع في اواخر سبتمبر الحالي في نيويورك.
وواصلت اسرائيل تحريضها حيث اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان أن البرنامج النووي الايراني يشكل تهديدا للاستقرار في الشرق الاوسط وفي العالم.
وصرح ليبرمان للصحفيين بعد لقاء مع نظيره الصربي فوت جيريمتش ان "تطوير اسلحة نووية في ايران يشكل تهديدا شاملا ويجب أن تتعاطى معه الأسرة الدولية بشكل جدي".
واضاف ليبرمان انه تناول مع نظيره الصربي "التهديد الذي تمثله ايران بالنسبة الى الاستقرار والامن في الشرق الاوسط والعالم".
وتابع "ان اقامة علاقات عمل مع ايران يوجه رسالة خاطئة للمسؤولين في طهران فهم يتجاهلون بكل وقاحة ارادة المجتمع الدولي ومعاييره". على حد قوله.
كما صدرت تلويحات اسرائيلية بضربة عسكرية حيث قال نائب سابق لوزير الحرب الاسرائيلي إن إسرائيل ستضطر لمهاجمة المواقع النووية لإيران إذا لم يكن بمقدور القوى الغربية الاتفاق على عقوبات تعجيزية على ايران بنهاية هذا العام.
وقال افرايم سنيه الذي لا يشغل أي منصب في الحكومة الاسرائيلية الحالية متحدثا بصفته الشخصية إنه ليس من الواضح إن كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتمتعان بالحزم اللازم لاتخاذ هذه الخطوات التي ينبغي أن تشمل قيودا مصرفية ونفطية أكثر صرامة بنهاية العام.
وأضاف في المقابلة التي اجريت أثناء زيارته لبريطانيا "لا يمكننا العيش تحت ظل ايران تمتلك أسلحة نووية... إذا لم يتم الاتفاق بحلول نهاية العام على عقوبات تعجيزية موجهة لهذا النظام فلن يكون لدينا خيار.
"هذا هو الملاذ الاخير تماما. ولكن المفارقة هي أن أفضل أصدقائنا وحلفائنا هم الذين يدفعوننا لموقف لن يكون لدينا فيه خيار آخر غير أن نقوم به (الهجوم)."
وقال "اتساءل إذا ما كانوا سيقومون بذلك)فرض عقوبات أكثر صرامة(بالسرعة الكافية). إذا لم يحدث ذلك سنضطر لاتخاذ اجراء."
وسنيه هو بريجادير جنرال متقاعد وعضو سابق في لجان الجيش والمخابرات بالبرلمان الاسرائيلي. وكان مسؤولا عن ملف إيران عندما كان نائبا لوزير الحرب.

أعلى





المبعوث الأميركي يغادر دون اختراق بـ(الاستيطان)
قرار فلسطيني مرتقب تحضيرا للانتخابات وملاحظات لحماس على الورقة المصرية

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:غادر المبعوث الأميركي للمنطقة جورج ميتشل الأراضي الفلسطينية واسرائيل دون تحقيق اختراق في ملف الاستيطان فيما من المرتقب أن يصدر الرئيس الفلسطيني قرارا بالتحضير للانتخابات في حين أبدت حركة حماس بعض الملاحظات على الورقة المصرية للمصالحة.فلسطينيون يتسلقون جزءاً من جدار الفصل العنصري الاسرائيلي في قرية بيت حنانيا القديمة بالضفة الغربية أمس
وأبدى المبعوث الاميركي نيته الاجتماع برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى بعد أن التقى مبعوث أوباما للشرق الاوسط ـ الذي اجتمع بكل من نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل منفصل الثلاثاء ـ برئيس الوزراء الاسرائيلي مرة أخرى لساعتين قبل أن يغادر اسرائيل الى لبنان.
وجاءت فرصة التقاط الصور في بداية الاجتماع لتوحي بالكثير فيما يبدو. فبعد مصافحة فاترة أمام وسائل الاعلام أعطى نتنياهو ظهره لميتشل دون كلمة واحدة ودخل مكتبه بخطى واسعة تاركا مبعوث أوباما ليتبعه.
ويحاول ميتشل التوصل لاتفاق مع نتنياهو الذي أبدى تحديا لطلب واشنطن وقف البناء في المستوطنات.
وقال نتنياهو إنه سيكون مستعدا للحد مؤقتا من مدى البناء ولكن المشروعات قيد الإنشاء ستمضي قدما.
ولم يتضمن بيان أصدره مكتب نتنياهو عقب اجتماع الأمس مع ميتشل أي اشارة لتحقيق تقدم حقيقي.
وقال البيان "عقد رئيس الوزراء والسناتور ميتشل اجتماعا جيدا هذا الصباح."
وأضاف أنهما "قررا أن يكملا مناقشاتهما في اجتماع سيعقد الجمعة بعد عودة السناتور ميتشل الى اسرائيل من زيارات لدول بالمنطقة."
ومن المتوقع أن يجري ميتشل محادثات في القاهرة اليوم.
يأتي ذلك فيما اطلقت اسرائيل حملة دبلوماسية في مسعى لاحتواء ما وصفته بالآثار "الضارة والسلبية" لتقرير لجنة الامم المتحدة الذي أدان اسرائيل لارتكابها جرائم حرب اثناء عدوانها على الفلسطينيين في غزة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور لوكالة فرانس برس "سنبذل جهودا دبلوماسية وسياسية كبيرة على الساحة الدولية لوقف واحتواء الآثار الضارة والسلبية لتقرير لجنة جولدستون". على حد قوله.
وذكر الاعلام الاسرائيلي ان القيادة الاسرائيلية تخشى بشكل خاص من توصية بان يرفع مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة التقرير الى مدعي المحكمة الجنائية الدولية مما يمكن ان يؤدي الى توجيه الاتهام لمسؤولين اسرائيليين كبار ضالعين في الحرب.
ونقلت صحيفة هآرتس اليسارية عن مسؤول قوله ان "الهدف هو تجنب منحدر يمكن ان يقود اسرائيل الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".
وفي الشأن الداخلي الفلسطيني قالت مصادر فلسطينية رسمية إن الرئيس محمود عباس سوف يصدر مرسوما رئاسيا قبل الخامس والعشرين من أكتوبر المقبل يدعو فيه إلى التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وذكرت المصادر في تقارير نشرتها صحف فلسطينية تصدر في رام الله أن هذا الإجراء "لن يتعارض مع الجهود والتوجهات من أجل إنجاز الاتفاق الوطني" في الحوار الفلسطيني الذي ترعاه مصر والذي من المقرر استئنافه بعد إجازة عيد الفطر.
وأوضحت تلك المصادر أن صدور هذا المرسوم من قبل الرئيس عباس "يأتي تأكيدا منه على احترام الاستحقاق الدستوري في الخامس والعشرين من يناير المقبل"، وقالت إن أي اتفاق لإنهاء الانقسام ولإنجاز الحوار الوطني سيكون مرحبا بها".
من جانبه أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة والقيادي البارز في حركة حماس إسماعيل هنية أن لحركته "ملاحظات" على الرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية لكنها تعتبرها أساسا لنجاح الحوار الفلسطيني.
وقال هنية في كلمة خلال اعتصام نظمته كتلة حماس البرلمانية في مقر المجلس التشريعي في غزة " إن الرؤية المصرية فيها ما يبني عليه وهي تفتح الأفاق للمصالحة رغم أن لنا ملاحظات عليها لكننا نؤكد على الرغبة في الحوار وإنهاء الانقسام".

أعلى





أفغانستان: قرضاي يفوز وينتظر التحقق من التزوير

كابول ـ وكالات: حصل الرئيس الأفغاني حامد قرضاي على الغالبية المطلقة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأفغانية وفق نتائج أولية أعلنت أمس ولكن لا يمكن إعلان إعادة انتخابه في انتظار إنجاز التحقيقات حول عمليات تزوير يبدو أنها كبيرة وقد تجبره على خوض دورة ثانية.
ونال قرضاي 54.6 في المئة من الأصوات في مقابل 27.8 في المئة لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله. ولكن لا يمكن المصادقة رسميا على هذه النتائج إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بحسب السلطات الانتخابية في انتظار درس مئات آلاف الاصوات المشكوك فيها.
وقالت اللجنة الانتخابية المستقلة إن المشاركة في الانتخابات كانت ضعيفة ولم تتجاوز نسبتها 38.7 في المئة، وذلك اثر اعلانها النتائج الاولية بعد شهر من انتخابات 20 اغسطس. لكن عبدالله والمعارضة ومراقبين اجانب يتهمون هذه المؤسسة بانها منحازة، وخصوصا ان قرضاي عين رئيسها الذي كان مستشارا له.
على صعيد آخر صرح الرئيس الأميركي باراك اوباما أنه ليس هناك قرار وشيك بشأن ارسال قوات اميركية اضافية الى افغانستان ، على الرغم من بعض الدعوات من القادة العسكريين لتوفير المزيد من الموارد .
وقال اوباما انه لايزال يجرى مراجعة كاملة لاستراتيجية الادارة الاميركية بشأن افغانستان وانه يتابع عن كثب الوضع بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في افغانستان.
وقال اوباما بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر " ليس هناك قرار وشيك بشأن الموارد لان احد الاشياء التى اتخذ موقفا واضحا بشأنها هو انه يتعين عليك ان تصحح مسار الاستراتيجية ثم تتخذ قرارات بشأن الموارد".

 

أعلى





بعد إعادة تكليف الحريري
مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية بعد العيد .. وبوادر (استحقاق جديد)

بيروت ـ (الوطن) ـ وكالات: أعيد تكليف سعد الحريري، أبرز أقطاب الأكثرية النيابية في لبنان، تشكيل حكومة بعد ستة أيام على اعتذاره عن القيام بالمهمة ليشرع الحريري في مشاوراته بعد العيد وسط بوادر بعدم تشكيلها بالصيغة الحكومية المتفق عليها سابقا حيث اعتبر الحريري انه أمام استحقاق جديد.
وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان "كلف سعد الدين الحريري تشكيل الحكومة" استنادا الى "الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها".
ونال الحريري صوتين فقط من أصوات الأقلية، هما لنائبين أرمنيين في حزب الطاشناق.
وقال الحريري في بيان قبوله التكليف :إن نتيجة الاستشارات هذه المرة "واقعية وتعكس نتائج الانتخابات النيابية بأمانة".
ولم يأت الحريري في بيانه على ذكر التزامه بتشكيل حكومة وحدة وطنية وبالصيغة الحكومية المتفق عليها سابقا.
وقال :إن "دفتر الشروط الذي وضعوه (الاقلية) في مرحلة التكليف الاولى قطع الطريق على قيام حكومة وحدة وطنية وعلى ترجمة الصيغة التي اتفقنا عليها مع فخامة رئيس الجمهورية".
واضاف "الآن، نحن امام استحقاق جديد ولا اريد ان اطلق وعودا في الهواء، او ان اعطي الحكومة اوصافا اعلامية".
وكانت كتلة التنمية والتحرير برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري امتنعت عن التسمية بحجة عدم التزام الحريري بوضوح بتشكيل حكومة وحدة وطنية على قاعدة (15 أكثرية ـ 10 معارضة ـ 5 لرئيس الجمهورية) في توزيع الحقائب.



أعلى




(رباعي) التقارب السوري العراقي يلتئم اليوم

انقرة ـ وكالات: يستكمل اليوم وزيرا خارجية سوريا والعراق الاجتماعات الرباعية التي تضمهما إلى جانب نظيرهما التركي والأمين العام لجامعة الدول العربية والتي بدأت على هامش الاجتماع الوزاري العربي الأخير لبحث التوتر بين البلدين.
وتستضبف تركيا اجتماع اليوم في إطار الوساطة التي أطلقتها بين البلدين لتخطي الأزمة التي نجمت عن اتهام بغداد لدمشق حول قضايا تتعلق بالارهاب.
ويأتي الاجتماع في اسطنبول بعد مباحثات تحضيرية جرت الثلاثاء في انقرة بين مسؤولين عراقيين وسوريين شملت "مسائل الاستخبارات على المستوى التقني"، بحسب مسؤولين أتراك.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية بوراك أوزوغرغين ان الاجتماع سيضم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظيره السوري وليد المعلم والتركي داود أوغلو بالاضافة إلى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
ورفض اوزوغرغين أن يؤكد ما اذا توصل الطرفان إلى تحقيق اختراق في محادثات الامس. وقال "هدفنا هو الحد من التوتر".
ومن المقرر ان يعقد الرئيس السوري بشار الاسد بعد ظهر الاربعاء اجتماعا في اسطنبول مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قبل ان يجلسا معا الى مائدة الافطار.
وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ اعلن الاثنين ان العراق سيقدم إلى انقرة الثلاثاء أدلة على تورط مجموعات مقيمة في سوريا في عمليات تفجير في اواخر اغسطس الماضي في بغداد.
وكان وليد المعلم وزير خارجية سوريا قد قال في مؤتمر صحفي امس ان بلاده ستحضر اجتماع اليوم.
واضاف المعلم ان سوريا ليست واثقة من حضور العراق. وتابع ان سوريا ملتزمة تماما بعلاقة التعاون الاستراتيجي مع العراق.



أعلى




نجاح جراحة زرع أمعاء لطفلة

توبنجن (ألمانيا) ـ د.ب.أ: نجح فريق أطباء بألمانيا في إجراء أول جراحة لزراعة الأمعاء الغليظة والدقيقة في ألمانيا لطفلة في الثالثة والنصف من عمرها.
وذكر فريق الأطباء في مدينة توبنجن جنوب ألمانيا أن حالة الطفلة (ليني) أصبحت طيبة بعد مرور ثلاثة أشهر على عملية الزرع وأضاف الأطباء أن الطفلة بدأت تتعود على تناول الطعام والشراب بعد أن كانت تعتمد بشكل كامل منذ ميلادها في التغذية على المحاليل.
وقال الطبيب أكهارد شتورم إن الطفلة ليني تعشق تناول الزبد بدون خبز مؤكدا تحسن حالتها بشكل كبير.
الجدير بالذكر أن أعدادا تتراوح بين 20 و50 طفلا يحتاجون في الوقت الحالي بألمانيا إلى جراحة لزرع الأمعاء وسط آمال بتكرار مثل هذه العمليات النادرة في ألمانيا بدلا من إرسال المرضى الألمان إلى انجلترا وفرنسا لإجراء مثل هذه الجراحة.

أعلى




النفط فوق الـ72 دولارا لتراجع المعروض

نيويورك ـ رويترز: شهدت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي صعودا حادا أمس لتغلق فوق 72 دولارا للبرميل بعدما أظهرت بيانات المخزون الأميركي الحكومية تراجع إمدادات الخام أكثر من المتوقع بكثير الأسبوع الماضي.
كما قدم ضعف الدولار ولاسيما مقابل اليورو دعما وعزز عقود الخام حتى قبل إعلان بيانات مخزون النفط.
وغذى التفاؤل بشأن بيانات اقتصادية آمال التعافي وساعد على رفع أسواق الأسهم والسلع الأولية التي تتطلع إلى دفعة يقدمها الطلب الاستهلاكي.
وارتفع الخام تسليم أكتوبر في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.58 دولار أي ما يعادل 2.23 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 72.51 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات الأمس 70.14 دولار وأعلى سعر 72.56 دولار.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2009 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 





 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept