الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 





متقي يزور صنعاء حاملا رسالة من نجاد إلى صالح
اليمن: معارك في صعدة بين المتمردين والجيش توقع عشرات القتلى وحكم بإعدام اثنين

صنعاء ـ عواصم ـ وكالات : أفادت مصادر عسكرية يمنية أن معارك عنيفة دارت قبل ظهر أمس السبت داخل مدينة صعدة بين الجيش والحوثيين وأن عشرات القتلى سقطوا من الجانبين خلال مواجهات ليلية في مناطق القتال شمال اليمن. وقال مصدر عسكري ميداني إن "اشتباكات قوية اندلعت في الصباح داخل الأحياء القديمة لمدينة صعدة وقد أسفرت عن خسائر في الأرواح دون أن يحدد عدد القتلى والجرحى. وذكر المصدر أن الاشتباكات اندلعت بعد أن أطلق الجيش عملية تعقب للخلايا النائمة الحوثية داخل الاحياء القديمة لمدينة صعدة. إلى ذلك ذكر مصدر عسكري آخر أن المتمردين الحوثيين شنوا خلال الليل هجمات على مواقع خسروها خلال المعارك في الايام الاخيرة. وأفاد المصدر أن "العشرات قتلوا أثناء صد القوات اليمنية هجوم المتمردين على مواقع سيطر عليها الجيش في الأيام الاخيرة في العند والمقاش والملاحيظ".
إلى ذلك، نقلت وكالة الانباء اليمنية عن مصدر عسكري مسؤول قوله ان القوات
اليمنية نفذت امس الاول عمليات نوعية في الملاحيظ ضد العناصر الارهابية والتخريبية حيث تمكنت من السيطرة على قمة ظهر الحمار ودحر (المتمردين) من جبل الخيال وجبل المنافس وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وفي 11 اغسطس الماضي، انفجر الصراع مجددا بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الزيديين فيما بات يعرف بالحرب السادسة منذ اندلاع النزاع في صعدة عام 2004.
من جهة أخرى أصدرت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في قضايا
الإرهاب بصنعاء أمس السبت حكمين جديدين بالإعدام على متمردين حوثيين على خلفية مشاركتهما في مواجهات مع القوات اليمنية في شمال شرق صنعاء العام الماضي. وقضت المحكمة ايضا بحبس تسعة آخرين لفترات تتراوح بين ثماني و12 سنة مع الاكتفاء بمدة الحبس التي امضاها متهم عاشر ادانته المحكمة في القضية نفسها. وكانت المحكمة نفسها اصدرت خلال الاشهر الماضية احكاما بالاعدام على عشرة متمردين حوثيين آخرين بالتهم نفسها.
على الصعيد السياسي أعلن وزير خارجية إيران منوشهر متقي أمس السبت أنه سيقوم بزيارة الى اليمن. وصرح متقي لوكالة مهر الإيرانية للأنباء أنه سيسلم خلال زيارته لليمن رسالة إلى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من نظيره الايراني محمود أحمدي نجاد. وأضاف : بما أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تولي أهمية بالغة لعلاقاتها مع اليمن ، فإني سأحمل معي رسالة من الرئيس أحمدي نجاد إلى الرئيس اليمني . نحن نسعى إلى إرساء الهدوء في اليمن كما ان المسئولين اليمنيين من جانبهم رحبوا بهذه الزيارة.


أعلى






لبنان: سلطانوف ينفي قيامه بأي وساطة لتشكيل الحكومة

بيروت ـ من أحمد أسعد:برزت امس جولة نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر سلطانوف على عددٍ من المسؤولين اللبنانيين نافياً قيامه بأي وساطة بشأن تشكيل الحكومة ومتمنياً ولادتها في أسرع وقت ممكن وفي وقت حضر الملف الحكومي في مشاورات يجريها الرئيس المكلف سعد الحريري في قصر بعبدا مع رئيس الجمهورية. وتعرض رئيس الجمهورية ميشال سليمان مع الموفد الخاص لروسيا الاتحادية الى الشرق الاوسط الكسندر سلطانوف في حضور سفير روسيا لدى لبنان سيرجي بوكين للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والاتصالات الجارية في شأن استئناف مفاوضات السلام، وهنأ سلطانوف رئيس الجمهورية بانتخاب لبنان عضواً غير دائم في مجلس الامن الدولي، لافتاً الى ان هذا الانتخاب دليل على الثقة العالمية بلبنان المستقر والمستقل والدور الذي يستطيع أن يلعبه، وتناول سلطانوف موضوع التعاون القائم بين البلدين خصوصاً على الصعيد العسكري، مشيراًَ إلى رغبة بلاده في تعزيز التعاون وتوسيع آفاقه من خلال تحضير اتفاقات في شتى المجالات ليتم توقيعها خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس سليمان إلى موسكو تلبية لدعوة رسمية تعمل القنوات الدبلوماسية بين البلدين على تحديد توقيتها وجدول أعمالها.
من جهته زار الرئيس ميشال سليمان بعد ظهر امس طرابلس حيث يرعى مؤتمر اللامركزية الادارية وذلك عشية مغادرته إلى اسبانيا في زيارة لاربعة ايام، في حين تطرق نبيه بري الى الاوضاع الداخلية في كلمة ألقاها بعد ظهر امس في احتفال على طريق المطار.
وكان الرئيس سليمان ترأس اجتماعاً حضره وزراء الدفاع الياس المر والخارجية والمغتربين فوزي صلوخ والسياحة ايلي ماروني إضافة الى أعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية في زيارة الدولة الى اسبانيا اليوم الاحد.
وكانت التطورات في لبنان والمنطقة وتعميق التعاون الروسي اللبناني عرضه الرئيس المكلف سعد الحريري مع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف الذي التقاه في بيت الوسط ظهراً في حضور السفير الروسي سيرجي بوكين ، ورداً على سؤال عما إذا كان لمس اي تفاؤل من الرئيس الحريري بالنسبة لتشكيل الحكومة فقال المسؤول الروسي : اتمنى لدولة الرئيس والشعب اللبناني تأليف الحكومة في اقرب وقت ممكن وبدون اي تدخل لروسيا في هذا الشأن. على صعيد آخر: اعلنت المتحدثة باسم قوات اليونيفل ياسمينا بو زيان ان موقف الامم المتحدة من الخروق الجوية الإسرائيلية واضح جداً وأن الطلعات الجوية خرق للقرار 1701 ولسيادة لبنان، ولفتت بوزيان إلى أن إسرائيل تستمر في طلعاتها الجوية في سماء لبنان وبشكل يومي تقريباً وبأعداد كبيرة، مشيرة الى ان الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومعه مجلس الامن واليونيفل طالبوا إسرائيل بوقف هذه الطلعات.



أعلى




إثيوبيا تلاحق متمردين في الأراضي الصومالية وفرقاطة ألمانية تحبط هجوما للقراصنة

أديس ابابا ـ عواصم ـ وكالات: أعلن عدد من شهود العيان أن مئات الجنود الاثيوبيين دخلوا لعدد من القرى في شمال الصومال في الحادي عشر من اكتوبر الجاري ، حيث اعتقلوا سكانا بمساعدة مسلحين موالين للحكومة الصومالية. وكان العسكريون الاثيوبيون يبحثون عن متمردين في الجبهة الوطنية لتحرير اوجادين، لكن اديس ابابا لم تعط أي معلومة حول هذا التسلل. وفي ابريل الماضي، رفضت الحكومة الاثيوبية أي فكرة للتفاوض مع الجبهة الوطنية لتحرير اوجادين، مؤكدة ان الحركة ضعفت وانقسمت. ويهدد متمردو الجبهة الشركات النفطية في المنطقة ويؤكدون انهم يشنون باستمرار عمليات ضد القوات الحكومية في أوجادين. واوادين منطقة منعزلة في شرق اثيوبيا على الحدود مع الصومال حيث شن جنود اديس ابابا عملية واسعة النطاق منذ اكثر من سنتين. كما اعلنت الحكومة الاثيوبية امس السبت مصادرة مئات الكيلوجرامات من المنتجات الكيميائية التي تدخل في صناعة متفجرات وذلك في اعقاب استسلام احد القادة البارزين في الجبهة الوطنية لتحرير اوجادين. وفي بيان، ذكرت وكالة الانباء الاثيوبية انه تمت مصادرة اكثر من 37 قنطارا من المنتجات الكيميائية التي كانت الجبهة الوطنية لتحرير اوجادين اخفتها لصنع متفجرات، في منطقة صومالي (جنوب شرق) بالإضافة إلى نحو سبعة الاف قطعة ذخيرة متنوعة. من جهتهم يقول صوماليون فروا من الحرب في بلادهم إنهم يخشون قيام المسلحين بتجنيد أو إغواء أبنائهم ليأخذوهم بعيدا عن حياتهم الجديدة في كينيا كي يشاركوا في (الجهاد) في الصومال.
على صعيد اخر وفي برلين أكدت وزارة الدفاع الألمانية امس السبت أن الجيش الألماني أحبط هجوما للقراصنة على سفينة في خليج عدن ترفع علم مالطا. وذكر الجيش أن القراصنة أطلقوا نيران أسلحتهم على السفينة تور سبرينج وأن قبطان السفينة استغاث بالفرقاطة الألمانية أوجسبورج التي كانت قريبة منه أمس الاول الجمعة ، مما حدا بقائد الفرقاطة بأن يعطي أوامره بإطلاق قذيفة تحذيرية من مدفع الفرقاطة وإنقاذ السفينة من الاختطاف على أيدي القراصنة الصوماليين. وفي مقديشو أفادت مصادر رسمية أن محكمة في بونتلاند (شمال شرق الصومال) قضت بسجن ثمانية صوماليين متهمين بالقرصنة ما بين ثلاثة وخمسة اعوام.
وكانت البحرية الفرنسية سلمت الاسبوع الفائت خمسة من القراصنة الثمانية الى السلطات في بونتلاند، وذلك بعدما هاجموا السفينة الفرنسية لا سوم في المحيط الهندي.
وقال المسؤول الامني محمد رشيد ادان ان "القراصنة، ومنهم خمسة سلمتهم القوات الفرنسية اخيرا، مثلوا امام المحكمة العليا في بوساسو، العاصمة الاقتصادية لمنطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم ذاتي.

أعلى





كابول تعرض 40 ألف دولار مقابل المعلومات عن الحركة
مقتل 25 من (طالبان) بمعارك متفرقة في افغانستان

خوست (افغانستان) ـ وكالات: اعلنت السلطات الافغانية امس ان قواتها وقوات حلف شمال الاطلسي قتلت امس 25 من عناصر طالبان في عمليات جنوب وشرق افغانستان في الوقت الذي اعلنت الحكومة الافغانية امس انها رصدت مكافأة قيمتها 40 ألف دولار لأي معلومة تقود الى اعتقال عناصر من الحركة.
واكد الناطق باسم الحكومة المحلية حميد الله زواك انه سقط في الحادث الاكثر خطورة، وهو غارة جوية، عشرون متمردا مساء امس الاول في اقليم اورغون في ولاية بكتيكا (شرق). وقال ان "عشرين مقاتلا مسلحا قتلوا في غارة جوية شنتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة". واضاف ان "اولئك الاشخاص كانوا يستعدون للهجوم على مراكز امنية وعلى القوات الدولية. لكنهم قتلوا قبل التمكن من ذلك". من جهة اخرى، اعلنت وزارة الدفاع الافغانية في بيان ان خمسة مقاتلين قتلوا في عملية كوماندوس شنها الجيش الافغاني امس الاول في مقاطعة جرشك بولاية هلمند (جنوب). وفي هلمند كذلك وتحديدا اقليم سنغين، قتل جندي افغاني وجرح ثان في هجوم بالاسلحة الخفيفة على ما اضافت الوزارة.
وتعتبر ولايات جنوب وشرق افغانستان حيث اغلبية السكان من الباشتون الاعنف في افغانستان منذ ان اطاح تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة بنظام طالبان نهاية 2001.
وتقع تلك الولايات على حدود المناطق القبلية الباكستانية الاهلة ايضا بالباشتون والتي اتخذ مها العديد من المقاتلين قواعد خلفية يلجأون اليها عندما يشتد الضغط عليهم في افغانستان.
ويدرس الرئيس الاميركي باراك اوباما حاليا احتمال ارسال تعزيزات الى افغانستان حيث طلب قائد القوات الدولية المنتشرة هناك وقوامها مئة الف جندي، الجنرال ستانلي ماكريستال ارسال اربعين الف جندي اضافيين حسب معلومات صحافية. واعلن قائد قوات الحلف الاطلسي في الجنوب الجنرال الهولندي مارت دو كرويت لوكالة الانباء الفرنسية انه في حاجة الى ما بين عشرة الى 15 الف جندي اضافي لاستتاب الامن في المنطقة ومزيد من القوات الافغانية والمدنيين المتخصصين في شؤون التنمية.
من جهة اخرى اعلنت الحكومة الافغانية امس انها رصدت مكافأة قيمتها 40 الف دولار لاي معلومة تقود الى اعتقال عناصر من طالبان تسللوا الى العاصمة كابول. وقالت وزارة الداخلية الافغانية في بيان إن "الاشخاص الذين يدلون بمعلومات تقود الى اعتقال هؤلاء (طالبان) سيتلقون مكافاة قيمتها مليونا افغاني (اربعون الف دولار) من وزارة الداخلية".
واضافت ان "من مسؤولية كل مواطن افغاني" ان يبلغ الشرطة بامر المتمردين".

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أكتوبر 2009 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept