أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399

 
الأحد 28 من شوال 1430هـ الموافق 18 من أكتوبر 2009م العدد (9575) السنةالـ39

جلالة السلطان خلال استقباله دومنيك ستارواس بالمخيم السلطاني بسيح المكارم أمسجلالة السلطان يبحث مع مدير (النقد الدولي) أوجه التعاون القائم بين السلطنة والصندوق

جلالته يعزي أمير الكويت ويهنئ رئيس أذربيجان

جلالة السلطان في حوار مباشر مع أبناء الباطنة ومسندم.. اليوم

ندوة المرأة تناقش تطوير دورها الريادي اجتماعيا واقتصاديا

رأي الوطن..عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء

سلاح الجو السلطاني العماني يشارك في (رماح الخليج)

2355 إصابة بـ(اتش1ان1) ولا وفيات خلال الأسبوعين الماضيين

الجيش الباكستاني يبدأ هجومه البري على وزيرستان

حماس ترد على (المصالحة) اليوم والسلطة ترفض أي تعديلات

 




جلالة السلطان يبحث مع مدير (النقد الدولي) أوجه التعاون القائم بين السلطنة والصندوق

صحار ـ العمانية: استقبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بالمخيم السلطاني بسيح المكارم بولاية صحار مساء أمس دومنيك ستارواس مدير عام صندوق النقد الدولي الذي يزور السلطنة حاليا. تم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون القائم بين السلطنة وصندوق النقد الدولي.جلالة السلطان خلال استقباله دومنيك ستارواس بالمخيم السلطاني بسيح المكارم أمس
حضر المقابلة معالي أحمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني المشرف على وزارة المالية، ومعالي الدكتور علي بن محمد بن موسى وزير الصحة نائب رئيس مجلس المحافظين وسعادة حمود بن سنجور بن هاشم الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني.


أعلى





جلالته يعزي أمير الكويت ويهنئ رئيس أذربيجان

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة إلى أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى الشيخة أنيسة عبدالله الأحمد الصباح. أعرب جلالته من خلالها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لسموه وأسرة الصباح الحاكمة، داعيا الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها الصبر والسلوان.
كما بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إلهام حيدرعلييف رئيس جمهورية أذربيجان بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، ضمنها جلالة السلطان المعظم صادق التهاني وأطيب التمنيات لفخامته بموفور الصحة والسعادة، ولشعب بلاده الصديق اطراد التقدم والازدهار.


أعلى





في إطار جولة جلالته السنوية الكريمة في ربوع البلاد
جلالة السلطان في حوار مباشر مع أبناء الباطنة ومسندم.. اليوم
بركاء ووادي المعاول ترسمان أروع صور الحب والولاء في احتفالات شعبية بسيح المكارم

صحار ـ العمانية: يتفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فيلتقي اليوم (الأحد) بشيوخ وأعيان ووجهاء ورشداء ولايات منطقة الباطنة ومحافظة مسندم وذلك بالمخيم السلطاني بسيح المكارم بولاية صحار في إطار جولة جلالته السنوية الكريمة في ربوع البلاد.
ويترقب المواطنون هذا اللقاء بشغف للاستماع إلى التوجيهات السديدة من لدن جلالة السلطان المعظم ـ أيده الله ـ في حوار مباشر ومتجدد بين القائد وشعبه الأوفياء، حيث من المنتظر أن يوجه سلطان البلاد المفدى خلال اللقاء المواطنين لما فيه خير وازدهار ورقي هذا البلد الغالي.
ويأتي لقاء اليوم بين عاهل البلاد المفدى وأبناء شعبه الوفي ليعبر عن حرص جلالته الدائم على الالتقاء بالمواطنين؛ ليطلع على احتياجاتهم ومتطلبات ولاياتهم عن قرب.
وابتهاجاً بالتشريف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وتعبيراً عن الفرحة التي تعيشها ولايات منطقة الباطنة قدمت ولايتا بركاء ووادي المعاول عصر أمس في رحاب المخيم السلطاني بسيح المكارم بصحار ، احتفالا شعبيا قدمته مجموعة من فرق الفنون الشعبية الرجالية والنسائية حيث جسد الأهالي خلال الحفل الشعبي حبهم وولاءهم لقائد المسيرة المظفرة جلالة السلطان المعظم ، مرددين أجمل عبارات الشكر والعرفان لجلالته ، ومجددين الولاء لعاهل البلاد المفدى.


أعلى





تقييم تجربتها بـ(الشورى) اليوم
ندوة المرأة تناقش تطوير دورها الريادي اجتماعيا واقتصاديا

تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ للاهتمام بالمرأة العمانية وتعزيزا وتثمينا لدورها ومشاركتها الفاعلة بدأت صباح أمس ندوة المرأة العمانية وذلك في رحاب المخيم السلطاني بسيح المكارم بولاية صحار حيث انصبت مناقشات اليوم الأول للندوة على محوري (الدور الريادي الاجتماعي للمرأة العمانية) و(المرأة العمانية في الاقتصاد والأعمال) .. ففيما يخص الدور الريادي الاجتماعيخلال مناقشة احدى اوراق العمل في اليوم الأول من ندوة المراة العمانية طرحت ورقتا عمل تناولت الأولى إبراز دور المرأة العمانية في تنمية المجتمع من خلال العمل التطوعي وإبراز أهم التحديات التي تواجه عملها وأوصت بازدياد الحاجة إلى تطوير العمل التطوعي بشكل ملحوظ كما تناولت الورقة الثانية المرأة ودورها في تحسين النمط الاستهلاكي للأسرة حيث هدفت إلى إبراز دور المرأة في مجال الاستهلاك الذي يكتسب أهمية كبيرة في هذا المجال باعتبارها المتخذ الرئيسي لقرار الاستهلاك في الأسرة طارحة عدداً من التوصيات وإجراء المزيد من الدراسات لتحسين النمط وتعديل السلوك الاستهلاكي.
وفيما يخص محور (المرأة العمانية في الاقتصاد والأعمال) فقد تم طرح ورقتي عمل تناولت الأولى المرأة في ريادة الأعمال حيث تهدف إلى تقييم واقع المرأة في مجال ريادة الأعمال والتعرف على الصعوبات والتحديات التي تواجهها مستعرضة أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم النمو الاقتصادي واستقراره وأهمية مشاركة المرأة في هذا الجانب.
أما الورقة الثانية فقد تناولت مشاركة المرأة العمانية في العمل بقطاع الخدمة المدنية ومؤسسات القطاع الخاص والتطورات الحاصلة في هذا الجانب، مع عرض تحليلي للإحصاءات والبيانات التي ترصد التطور الكمي لعمل المرأة العمانية في تلك القطاعات حتى نهاية عام 2008م مع عرض مجموعة من التوصيات التي قد تساعد في تخطي ومعالجة التحديات التي تواجهها مما يساعدها على بذل المزيد من الجهد للمساهمة في التنمية الشاملة.
وستدور مناقشات الندوة اليوم على محور (المرأة العمانية ومجلس الشورى) وسيتم فيه تقديم ورقتي عمل، الأولى تحمل عنوان "تقييم تجربة مشاركة المرأة العُمانية في مجلس الشورى"، وتعقبها مناقشة عامة أما في الورقة الثانية من المحور، سيتم تقييم العملية الانتخابية للمرأة العُمانية في مجلس الشورى من خلال عرض تجربة ومناقشة عامة وعلى هامش الندوة افتتح معرض مصاحب لندوة المرأة العمانية حيث يقدم تجسيدا حيا للواقع الذي تعيشه المرأة العمانية اليوم وما تحظى به من رعاية واهتمام كبيرين من قبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وحكومته الرشيدة ويترجم بمؤشرات التنمية البشرية ما وصلت إليه النهضة الحديثة للسلطنة من تقدم وتطور ونماء على كافة الأصعدة.


أعلى





رأي الوطن
عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء

رغم احتوائه على كثير من أوجه القصور فيما يتعلق بإحقاق الحق الفلسطيني في المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي، الا ان تقرير جولدستون شكل صفعة قاسية على وجه اسرائيل والأنظمة والمنظمات الدائرة في أفلاكها والمناصرة لاعتداءاتها، كما أنه اسقط أوراقاً عديدة من أيدي القوى المؤيدة لاسرائيل وبخاصة في الولايات المتحدة التي بدت ضعيفة وأقل قدرة على محاصرة الأصوات الدولية المتزايدة من أجل احقاق العدالة في الصراع العربي الاسرائيلي، وجاء تبني مجلس حقوق الانسان للتقرير بمثابة إنذار قوي لاسرائيل وحلفائها بأن المستقبل لن يعمل لصالحهم وأن عليهم تغيير الدفة باتجاه التجاوب مع نداءات السلام التي يطلقها دائماً الجانب العربي ومنه الفلسطيني بالطبع وتتجاهلها اسرائيل على الدوام. لقد مرت مجازر إسرائيل في صبرا وشاتيلا وقانا وجنين مرور الكرام الا ان مذبحتها في غزة شكلت القشة التي قصمت ظهر الدعاية الصهيونية المغرضة بأن اسرائيل في حالة دفاع عن النفس ضد محيط من الأعداء والارهابيين المفترضين وبمجرد تبني مجلس حقوق الانسان لتقرير جولدستون انطلقت أصوات الترحيب والدعوة لتفعيل بنود التقرير وفي مقدمتها صوت مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي طالما نادى بإحقاق الحق في القضية الفلسطينية كذلك بادرت السلطة الوطنية الفلسطينية إلى دراسة تشكيل لجنة متخصصة لتنفيذ تقرير جولدستون، كما انطلقت بالتزامن مع هذه الأصوات أصوات أخرى تطالب بوقف الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة تمهيداً لبدء المفاوضات. فتجميد الاستيطان خطوة لا بد منها كما أشار رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو في معرض تعليقه على تقرير جولدستون، كما طلبت لندن وباريس من اسرائيل أمس إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة حول ما ورد في التقرير عن جرائم الحرب الاسرائيلية والجرائم ضد الانسانية خلال العدوان الاسرائيلي على غزة في ديسمبر ويناير الماضيين.
ورغم الجهود المضنية التي تبذلها اسرائيل والمدافعون عنها لتفريغ التقرير من قيمته الا انه أثبت ان الصمود الفلسطيني المعمد بدم الشهداء لم يذهب هدراً وانه ما ضاع حق وراءه مُطالب. وآن الأوان لأن يعترف العالم لهذا الشعب الصامد بأن كفاحه ليس إرهاباً كما تزعم إسرائيل دائماً وإنما هو دفاع مشروع عن الحق وعن النفس وعن الوطن رغم إيمان الجميع في الوطن العربي ان تفجير الأماكن المدنية ليس جائزا تحت أي ظرف، إلا ان المستوطنات التي هي هدف الصواريخ البدائية الفلسطينية هي مواقع عسكرية وأرض محتلة ويجب تصنيفها كذلك حتى يمتنع المتطرفون الاسرائيليون عن إقامة مستوطنات جديدة. لأن التفريق بين المقاومة والارهاب هو أول خطوة جادة من جانب المنظومة الدولية لوضع اسرائيل أمام مسؤوليتها تجاه السلام، حيث لن تستطيع اسرائيل الضغط على 25 دولة صوتت لصالح التقرير، إذاً الامر لم يعد مواقف منعزلة لدول منفردة وانما تشكل بفعل التقرير رأي عام دولي يعي حقيقة الظلم الذي لحق بالفلسطينيين في السابق ولا يمكن والحالة هذه أن تعود عقارب الساعة إلى الوراء.


أعلى





سلاح الجو السلطاني العماني يشارك في (رماح الخليج)

يشارك سلاح الجو السلطاني العماني خلال الفترة من 26 أكتوبر وحتى السابع من الشهر المقبل بعدد من الطائرات المقاتلة في التمرين الجوي المشترك (رماح الخليج) الذي تنفذه القوات الجوية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قاعدة أحمد الجابر الجوية بدولة الكويت الشقيقة.


أعلى





2355 إصابة بـ(اتش1ان1) ولا وفيات خلال الأسبوعين الماضيين

مسقط ـ (الوطن):بلغ عدد الحالات الموجبة والمصابة بفيروس H1N1)A ) 2355 حالة وذلك وفقا لما أعلنت عنه اللجنة الوطنية لمتابعة وإدارة مرض H1N1)A )فيما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة منذ الأسبوعين الماضيين ، وقد كانت السلطنة قد سجلت 23 حالة وفاة مصابة بالمرض .
وجددت وزارة الصحة مناشدتها لمن يعانون من الأمراض المزمنة خاصة الرئوية منها وكذلك الحوامل والأطفال الأقل من خمسة أعوام ومن يعانون من السمنة عند الاشتباه بظهور أي من أعراض المرض بضرورة التوجه إلى اقرب مؤسسة صحية لأخذ العلاج المناسب سواء كان العلاج لمرض H1N1) A) أو لأي مرض آخر مشابه وذلك لما يسببه التأخير من آثار سلبية ومضاعفات.


أعلى





الجيش الباكستاني يبدأ هجومه البري على وزيرستان

ديرا إسماعيل خان (باكستان) ـ وكالات: بدأ الجيش الباكستاني هجومه البري على معاقل حركة طالبان باكستان في وزيرستان الواقعة على الحدود الافغانية حيث تتقدم القوات الباكستانية من ثلاثة اتجاهات بعد أن قامت القوات الباكستانية على مدار الأيام الماضية بشن قصف جوي ومدفعي على المنطقة.
وأفاد الجيش الباكستاني في بيان أن اربعة جنود قتلوا وأصيب 12 آخرون خلال مواجهتين منفصلتين.
وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال أطهر عباس إن "الجيش بدأ عملية بعدما تلقى أمرا من الحكومة. بدأت العملية في وقت مبكر من الصباح وتشارك فيها قوات برية وجوية".
وقال مسؤول عسكري في بيشاور، كبرى مدن شمال غرب باكستان طالبا عدم كشف اسمه ان "القوات تواجه مقاومة"، مضيفا ان المتمردين "يستخدمون أسلحة ثقيلة".


أعلى



حماس ترد على (المصالحة) اليوم والسلطة ترفض أي تعديلات

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات: تسلم حركة حماس القاهرة اليوم ردها على الورقة المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية فيما قالت السلطة إنها ترفض إجراء أي تعديلات على هذه الورقة.
وقال المسئول في حركة حماس صلاح البردويل إن وفدا قياديا من الحركة ، برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق سيسلم رد الحركة على الورقة المصرية والمواعيد المقترحة لتحقيق المصالحة الوطنية وذلك بعد إجراء المشاورات الداخلية اللازمة مؤكدا حرص الحركة على التوصل إلى اتفاق مصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي ، رافضا الحديث عن مضمون الرد.
كما ذكر مصدر قريب من حماس ان رد الحركة "ايجابي" من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل.
من جانبها استبقت السلطة الفلسطينية إمكان تقديم حركة حماس أي ملاحظات جديدة على الورقة المصرية في مقابل توقيعها عليها، بإعلان رفضها المسبق لأي تعديلات على هذه الاقتراحات.
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه إن السلطة الفلسطينية لا تقبل "لا تعديلات ولا تحفظات ولا ملاحظات" على الورقة المصرية قد تحاول حماس وضعها.
وشدد عبد ربه في مؤتمر صحفي على أن "لا اشتراطات ولا تحفظات ولا تعديلات جديدة، ولم يعد أمامنا سوى العودة للانتخابات".
إلى ذلك وغداة اعتماد تقرير القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد جولدستون الذي يدين إسرائيل لارتكابها جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة قال عبدربه إن القيادة الفلسطينية قررت تشكيل لجنة من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان والمحامين الفلسطينيين والعرب والأجانب لمتابعة تنفيذ التقرير.
وأضاف " نحن نعتمد على دور هذه اللجنة وفعالية أدائها لما هو مطلوب من أجل أن لا يلحق تقرير جولدستون بما صدر من تقارير وقرارات (عن الأمم المتحدة) وأن يوضع إلى الرف طي النسيان."
وفي الجانب الآخر قال مسؤول إسرائيلي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توعد بمعركة دبلوماسية طويلة تهدف إلى "إسقاط الشرعية" عن اتهام الأمم المتحدة لإسرائيل بأنها ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة.
وقال مسؤول نقلا عن نتنياهو "إسرائيل يجب أن تنزع الشرعية عن نزع الشرعية... هذا الأمر لن يستغرق أسبوعا بل ربما قد يستغرق سنوات." على حد قوله.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أكتوبر 2009 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 





 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept