الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 








السلطنة تشارك في الدورة الخامسة للمجلس الوزاري العربي للمياه بالقاهرة

القاهرة ـ العمانية : بدأت أمس بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الدورة الخامسة للمجلس الوزاري العربي للمياه برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويمثل السلطنة في اجتماعات الدورة سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه.
وتناقش الدورة عدة بنود منها متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بإستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة والبدء في وضع الخطة التنفيذية للإستراتيجية ومتابعة تنفيذ مشاريع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق تنمية مستدامة والتي أبدت بعض صناديق التمويل العربية وجهات أجنبية المساهمة في تمويلها.
كما تناقش متابعة تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه وإعداد التقرير الإقليمي في المستقبل وفق النموذج الموحد المعتمد من قبل المجلس الوزاري العربي للمياه ووضع تصور للتحضير للمنتدى العالمي السابع للمياه (كوريا 2015) بجانب مشروع الاتفاقية الخاصة بالمياه المشتركة بين الدول العربية.
وتبحث الدورة كذلك تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع الدول غير العربية والاتفاقية الأوربية لحماية واستعمال الموارد المائية المشتركة والبحيرات الدولية الصادرة عن اللجنة الاقتصادية لأوروبا التابعة للأمم المتحدة (1992) بالإضافة إلي التعاون مع المنظمات والتجمعات ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني وتشكيل هيئة تحكيم جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه للعامين (2013 - 2014) والإعداد والتحضير لعقد المؤتمر الدولي حول المياه العربية في الأراضي العربية المحتلة.


أعلى





لتنمية الموارد المائية بالولاية

"البلديات الإقليمية" تنفذ ستة سدود تغذية جوفية في عبري

تواصل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه استكمال مشروع الخدمات الإستشارية لدراسة الجدوى وإعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ ستة من سدود التغذية الجوفية بولاية عبري ، صرح بذلك سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه
وقال : هذا المشروع يأتي استكمالا لخطط الوزارة الهادفة إلى تنمية الموارد المائية في ولاية عبري والتي توجت خلال الأعوام الماضية بإنشاء عدد من سدود التغذية الجوفية وسدود التخزين السطحي من بينها سد التغذية الجوفية بالوادي الكبير وسبعة سدود للتخزين السطحي موزعة على جبل السراة ووادي ضم ووادي سدادب إلى جانب تنفيذ عدد من الدراسات الاستشارية ودراسات الجدوى .
وأضاف سعادته بأن هذا المشروع الذي يجري تنفيذه حاليا في ولاية عبري يهدف إلى دراسة الجدوى لأفضل الحلول الهندسية الكفيلة بتعزيز المخزون الجوفي بولاية عبري من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية واختيار أفضل المواقع لإنشاء ستة سدود على عدد من أودية ولاية عبري وهي أودية السليف وقرن الكبش والعارض والكبير ومقنيات إلى جانب ملتقى واديي الرفش والعين .
وقال : نأمل في أن تساهم هذه السدود بعد الانتهاء من تنفيذها في تعزيز المخزون الجوفي للقرى الواقعة في المناطق السفلية لها وذلك من خلال احتجاز مياه الأمطار والأودية واستغلالها الاستغلال الأمثل لتغذية المخزون الجوفي بدلا من هدرها في الصحراء ، مؤكدا في هذا الإطار بأن الحكومة ماضية قدما في تنفيذ المزيد من سدود التغذية الجوفية وسدود التخزين السطحي وسدود الحماية وذلك وفق الخطط والاولويات وبما يدعم جهود الحكومة الهادفة إلى تنمية الموارد المائية وتعزيز مواردها .

أعلى





الملحقية الثفافية بالقاهرة تحتفل بذكرى الاسراء والمعراج

القاهرة -(الوطن):
نظمت الملحقية الثقافية بسفارة السلطنة في القاهرة مساء أمس الأول أمسية أحتفالية بذكرى الأسراء والمعراج حضرها مجموعة من الدبلوماسيين أعضاء البعثات العربية في القاهرة وأساتذة الشريعة الاسلامية بجامعة الازهر الشريف وبعض الجامعات المصرية الاخرى والاعلاميين والضيوف الى جانب مجموعة من الطلبة العمانيين الدارسين في الجامعات المصر ية.
بدأت الامسية بكلمة للدكتور سعيد بن سليمان العيسائي الملحق الثقافي بسفارة السلطنة في القاهرة أكد خلالها أن هذه الاحتفالية تأتي تخليدا لذكرى الاسراء والمعراج وكمشاركة ضمن برنامج الاحتفالات التي تقيمها السلطنة بهذه المناسبة الجليلة علينا جميعا كمسلمين.
بعد ذلك قدم الاستاذ الدكتور احمد كريمه من جامعة الازهر الشريف محاضرة تحدث دينية خلالها عن ذكرى ليلة الاسراء والمعراج للنبي محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) معرجا الى أهم الدروس والعبر المستفادة من هذه الحادثة التي كرم الله سبحانه وتعالى خلالها نبيه الكريم (عليه أفضل الصلاة والتسليم) ، كما تضمنت الأمسية تلاوة لبعض آيات القرآن الكريم قدمها اثنان من المقرئين المجيدين وكذلك تقديم الابتهالات والادعية الدينية التي جاءت في ذات المناسبة لذكرى الاسراء والمعراج ، كما تضمنت فقرات الأمسية الاحتفالية على تقديم القصائد الشعرية التي جاءت معبرة عن حب الرسول الكريم (عليه الصلاة والسلام).



أعلى






ختام مبادرة "عمان تقرأ" في بلدة اللآجال بوادي المعاول

وادي المعاول ـ من سيف بن خلفان الكندي:
أختتمت مؤخرا ببلدة اللآجال بولاية وادي المعاول مبادرة "عمان تقرأ" التي أقيمت بالجهود الذاتية لأهالي الولاية وبدعم من مكتب والي وادي المعاول واللجنة الثقافية، وبرعاية اعلامية من منتدى صدى اللاجال ومنتدى فريق اللاجال الرياضي الثقافي.
وفي هذا الاطارأقيمت بالمجلس العام ببلدة اللآجال أمسية احتفالية لتعريف المجتمع المحلي بتلك المبادرة ولتكريم المشاركين والداعمين للمبادرة.
رعى الأمسية سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة، بحضور سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى ممثل ولاية وادي المعاول، وسعادة الشيخ خليفة بن هلال بن خليفة العلوي والي وادي المعاول، وسعادة الشيخ هلال بن سالم بن علي البوسعيدي والي نخل والمكرم الشيخ حمد بن خالد بن ناصرالمعولي عضو مجلس الدولة ، كما حضر الفعالية سالم بن علي الناعبي عضو المجلس البلدي بجنوب الباطنة وبدر بن مالك المعولي عضو المجلس البلدي بجنوب الباطنة وجمع من المشايخ وطلبة العلم.
وبدات الفعالية بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ثم ألقى حمود الناعبي كلمة لجنة التنظيم اشار فيها الى أهم أهداف المبادرة التي ساهم في انجاحها الكبار والصغار والنساء والرجال، حيث شارك الجميع بجدية في اقتناء الكتب وقراءتها بهدف غرس مفهوم القراء لدى أهالي القرية. وأضاف بأنه وفي نفس الاطار نظم مركز العيسري دورة تدريبية للنساء حول الطرق المثلى للقراءة.
واشتمل برنامج المبادرة على محاضرة ألقاها سالم بن علي المشيفري أوضح فيها أهمية القراءة وضرب فيها أروع الأمثلة لأعلام عمان من العلماء ومدى شغفهم وحبهم للقراءة، حتى أنهم كانوا يمضون الساعات الطوالي ليلهم ونهارهم في قراءة المجلدات.
كما تحدث عن وصف القرآن الكريم للمتعلمين والقارئين ، مشيرا الى أن سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة يعتبر من المبادرين لقراءة الكتب والمجلدات ويحرص دوما على المطالعة ، حيث قرأ مجلدات شرح طلعة الشمس في ستة أيام ، كما ان الشيخ محمد بن شامس البطاشي كان يقرأ كل يوم 10 أجزاء من القرآن الكريم ، وقرأ الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي كتاب (بيان الشرع) وهو 72 مجلدا قرأهن ثلاث مرات ، وهذا دليل على حب وشغف العلماء بالقراءة. كما حث الأهالي على تشجيع أبنائهم على القراءة وعلى اقتناء كتيبات تكون بحجم الجيب يسهل حملها لدى الطفل لغرس مفهوم حب القراءة لديهم، مؤكدا بأن الدراسات تشير الى أن مرحلة الطالب من الصف الرابع وحتى التاسع هي أفضل فترة لتلقي المعرفة فيجب استغلالها على أكمل وجه.
بعد ذلك قدم المشاركون عروضا فيلمية لكبار السن وهم يسردون حكاياتهم مع التعلم والقراءة وتجاربهم مع الكتاب ، كما تمت استضافة مؤلف كتاب المعتمد المعتصم بن سعيد المعولي الذي يعمل بمركز عمان للدراسات بجامعة السلطان قابوس، وحول أسباب تأليفه للكتاب الذي لاقى شهرة واسعة داخل وخارج السلطنة، بأن الهدف هو حاجة طلبة العلم الى من يجمع لهم آراء الشيخين الخليلي والقنوبي في مرجع واحد تلبية لشغفهم في التعلم.
وحول سبب تسميته بالمعتمد أضاف بأن ذلك يعود الى مقولة الامام محمد بن عبدالله الخليلي الذي قال بأن "كل قول يخالف الكتاب والسنة فهو مردود وإن جل قائله ، وكل ما وافق الكتاب والسنة فذلك المعتمد" ولذلك استحسن تسمية كتابه بالمعتمد ، مضيفا بأنه ولله الحمد لاقى الكتاب اقبالا كبيرا ليس في السلطنة فحسب بل وحتى في دول عديدة كالجزائر وتنزانيا والنيجر والصين وألمانيا وحاليا تم ابلاغه بـأن الكتاب يتم تدريسه في احدى المعاهد الكندية.
بعد ذلك قدم المشاركون عرضا مرئيا حول أهمية مبادرة (عمان تقرأ) وجوانب المشاركة بها.
وفي ختام الأمسية قام سعادة الشيخ محافظ جنوب الباطنة راعي المناسبة بتكريم المساهمون في دعم برامج مبادرة عمان تقرأ.
وقد أشار سالم بن علي الناعبي عضو المجلس البلدي بجنوب الباطنة، بأن هذه المبادرة هي باكورة لمبادرات عديدة قادمة سيتم المشاركة بها، حيث أن مشاركة الأهالي في مبادرة (عمان تقرأ) كانت لافتة للنظر وفعالة ساهمت في انجاح المبادرة وتحقيق أهدافها.

أعلى





تنظيم 25 محاضرة بجوامع ومساجد ولاية صور

صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي:
نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الشرقية محاضرات دينية بمساجد وجوامع المحافظة تناولت مختلف المواضيع الدينية والتي قدمها نخبة من المحاضرين بالإدارة حيث قام قسم الوعظ والإرشاد بالإدارة إلى وضع برنامج كامل حول التوعية الفكرية والسلوكيه وذلك بهدف تنمية المهارات الفكرية لدى الفرد وتقويم السلوك الإجتماعي وتدعيم البنيه الصحيه بما يضمن البقاء والاستقرار والتقدم للمجتمع والفرد ولما لمظاهر الانحراف السلوكي والفكري والتي منها المخدرات والتدخين وسوء المعاملة معاول هدم للمجتمعات وعنوان انحطاط حضاري.
وقد تم تنفيذ 25 محاضرة بمساجد وجوامع ولاية صور هدفت إلى توعية المجتمع بضرورة تربية الابناء تربية إيمانية صالحة لتنشئتهم افرادا صالحين للمساهمة في بناء وطنهم المعطاء مع التنويه إلى خطر المخدرات والشيشه والتدخين وبيان مضارها على الفرد والمجتمع والدولة دينيا وصحيا واجتماعيا واقتصاديا وحضاريا وتوجيه الابناء إلى أن الانصياع والطاعه والاستجابه لتوجيهات الآباء والمربين تخلق منهم صناعا للحضارة وقادة للأمم وتحصنهم ضد الانحطاط السلوكي.



أعلى





اجتماع لجنة الشؤون البلدية بولاية العوابي

العوابي - من حمود بن حمد الخروصي:
عقدت لجنة الشؤون البلدية بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة اجتماعا لها برئاسة سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم آل عبدالسلام والي العوابي رئيس اللجنة وحضره سعادة الشيخ الخليل بن عبدالرحيم الخروصي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية وعدد من المسؤولين بوزارة النقل والاتصالات وشرطة عمان السلطانية.
تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بعمل اللجنة من أهمها التصور المعد لإقامة دوار عند موقع الجسر العلوي الذي أقيم مؤخرا ، حيث تم دراسته ومن ثم قام أعضاء اللجنة بمعاينة ميدانية للموقع المقترح ،وقد أقرت اللجنة تكليف أحد الاستشاريين لوضع التصاميم اللازمة والتي سيتم عرضها فيما بعد للجهات المختصة بشرطة عمان السلطانية لدراستها من كافة الجوانب المتعلقة بأنظمة المرور .
وقال سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم آل عبدالسلام والي العوابي رئيس اللجنة : إن وجود دوار بالقرب من الجسر العلوي أصبح ضروريا نظرا للحاجة الملحة لوجوده من أجل السلامة المرورية في ذلك الموقع بسبب الحركة المرورية ولكون وجود المدخل الرئيسي لقرى وادي بني خروص وأيضا المدخل الرئيسي لسوق الولاية بالقرب منه ، وذلك لضمان سلامة المواطنين.



أعلى

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير





حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2013 م

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept