أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة
قضايا

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

يطلب من مؤسسة العطاء للتوزيع
هاتف :00968
24491399


 
الجمعة 27 رجب 1434هـ 7 من يونيو 2013م العدد(10895)السنة الـ42





مفتي عام السلطنة يدعو للحذر من نشر أي معلومة دون التأكد من مصداقيتها

أمطار بين المتوسطة والخفيفة وتوقعات بـ(طقس غائم)

دراسة جدوى لإنشاء 6 سدود جوفية في عبري

رأي الوطن .. مواقف تعبر عن إفلاس سياسي

الجيش السوري يسيطر على (القنيطرة) وجرحى المسلحين إلى إسرائيل

دعوات يهودية للحشد عند أبواب الأقصى

العراق: قتلى في 3 انفجارات وعملية أمنية في الأنبار

اليمن: مقتل قياديين بـ(القاعدة)

تونس: مقتل عسكريين اثنين في انفجار

إثيوبيا تتمسك بسد النهضة ومصر تدعو لـ(الحوار)

تركيا: اعتقالات لأجانب وأردوغان يتمسك بمشروعه

الحزام الأسود للتايكوندو لبان كي مون

مكالمات الهواتف في قبضة (سي آي ايه)















مفتي عام السلطنة يدعو للحذر من نشر أي معلومة دون التأكد من مصداقيتها

نزوى ـ العمانية: عقدت بجامع السلطان قابوس بولاية نزوى بمحافظة الداخلية أمس جلسة حوارية لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة تناولت موضوع الكتابة في شبكات التواصل (حدود المشاركة وضوابط التعامل).
وقد تناول سماحته في الجلسة موضوع حدود الكتابات في الوسائل المتاحة حيث قال إن كل إنسان مسؤول عما يقوله وما يفعله وعليه التحري والصدق فيما يكتبه. وأكد سماحة الشيخ أن العلوم لا بد أن تكون مُعبِّرة عن الحقائق لأنها تؤثر في أفكار الناس وسلوكهم وتصرفاتهم، داعيا إلى الحذر من نشر أي معلومة دون التأكد من مصداقيتها .
أما فيما يتعلق بوسائل الدعوة قال سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة إن الإنسان يجب عليه أن يدعو إلى الله على بصيرة وعلى رؤية واضحة ويقين تام فالله سبحانه وتعالى يسّر فهم القرآن الكريم وتفسيره. داعيا إلى الاهتمام بدراسة اللغة العربية والتحدث بها وعدم الانجرار وراء المصطلحات البعيدة عن اللغة العربية فهي لغة القرآن ويجب على الآباء تعليم أبنائهم لتكون لغة راسخة لديهم.

أعلى





أمطار بين المتوسطة والخفيفة وتوقعات بـ(طقس غائم)

شهد عدد من محافظات السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت ما بين المتوسطة والخفيفة أدت إلى جريان الشعاب . توقعت المديرية العامة للملاحة والأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا على المناطق الساحلية للساحل الجنوبي الشرقي ومحافظتي الوسطى وظفار مع احتمال هطول أمطار متفرقة مع احتمال تكون سحب ركامية وهطول أمطار رعدية على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها .
وهطلت أمطار متوسطة أمس على ولاية محوت بمحافظة الوسطى، كما شهدت ولاية أدم بمحافظة الداخلية هطول أمطار خفيفة . وفي محافظة جنوب الشرقية هطلت أمطار خفيفة على ولايتي جعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي ونيابة الأشخرة. وهطلت أمطار خفيفة أيضا على قرن العلم بولاية أدم بمحافظة الداخلية.



أعلى





دراسة جدوى لإنشاء 6 سدود جوفية في عبري

تواصل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه استكمال مشروع الخدمات الاستشارية لدراسة الجدوى وإعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ ستة من سدود التغذية الجوفية بولاية عبري، حيث يهدف المشروع إلى دراسة الجدوى لأفضل الحلول الهندسية الكفيلة بتعزيز المخزون الجوفي بولاية عبري من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية واختيار أفضل المواقع لإنشاء ستة سدود على عدد من أودية ولاية عبري وهي أودية السليف وقرن الكبش والعارض والكبير ومقنيات إلى جانب ملتقى واديي الرفش والعين .

أعلى





رأي الوطن
مواقف تعبر عن إفلاس سياسي

التاريخ العربي الحديث قدم الكثير من النماذج لأدوار معارضات دول عربية، سواء كانت بالداخل أو الخارج في تفكيك منظومة مجتمعاتها الفسيفسائية ومكامن قوتها، من بوابة معارضة النظام واتهامه بالتفرد بالحكم والتسلط ومن ثم اللجوء إلى عمليات التشويه والتحريض والتأليب واتباع أساليب منافية للقيم والمبادئ من أجل تسول أو تسهيل مهمة قوى الاستعمار الغربي قديمه وحديثه، ورغبتها في تنفيذ أجندتها الاستعمارية والاستيلاء على الثروات والمقدرات تحت شعار مساعدة تلك المعارضات نحو "الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان وكذلك حماية المدنيين من بطش النظام" وما إلى ذلك من عناوين فضفاضة تختفي خلفها الكوارث والخراب والدمار، وما يشاهده الجميع الآن في العراق وليبيا أقوى برهان على الانعكاسات المدمرة والخطيرة لتدخل قوى الاستعمار ودور المعارضة في إيصالهما إلى هذا الوضع المبعثر وغير المستقر، وكذلك ما شاهده الجميع في لبنان من قبل من احتراب أهلي.
وعلى الرغم من هذه النماذج الحبلى بالعبر والمواعظ والدروس، فإنه من المؤسف حقًّا أن تصر المعارضة السورية المسلحة على الاستمرار في خيارها نحو العنف وسفك الدماء والتدمير وتسول التدخل العسكري المباشر لقوى الاستعمار والاستكبار العالمي، غير آبهين بما يمكن أن تجره هذه القوى من دمار وخراب وتمزق وتفكيك للدولة السورية، خاصة وأن دولة في حجم سوريا بما تمثله من أدوار قومية وعروبية في رفض الاحتلال الصهيوني ودعم الشعب الفلسطيني ومقاومته، دولة مطلوب رأسها حتى لا تقوم لها قائمة، فلم تبقَ قوة عربية غير سوريا تمثل شوكة في حلق كيان الاحتلال الصهيوني الساعي إلى التهام الحقوق العربية بما فيها الحق الفلسطيني وتقسيم دول المنطقة إلى كانتونات متناحرة.
كان لافتًا إصرار المعارضة السورية المسلحة على موقفها بعد نجاح الجيش العربي السوري في استعادة مدينة القصير، بالإعلان عن تمسكها بالعنف والتدمير، متسولة تدخلًا عسكريًّا خارجيًّا، محاولة العزف على وتر الأسلحة الكيماوية التي أثبتت التقارير وعلى لسان مسؤولين وخبراء أمميين بينهم كارلا ديل بونتي أن المعارضة هي من استخدمت غاز السارين وليس الجيش العربي السوري، ودحض المزاعم الفرنسية عن استخدام القوات السورية أسلحة كيماوية.
إن هذا الإصرار على العنف من قبل المعارضة المسلحة يعبر عن فشل وإفلاس سياسي حقيقي وعن حقيقة تبعثرها وتفرقها رغم كل محاولات مساحيق التجميل التي عمل على إضفائها من يتقاسمون ولاء هذه المعارضة، ما يعني أنها ليس لديها مشروع وطني حقيقي أو برنامج سياسي، بل هي تؤكد الثابت وهو أنها مجرد أداة بيد من ارتمت في أحضانه ويغدق عليها الأموال والسلاح لتدمير وطنها سوريا، الأمر الذي يطيح بكل الاعتبارات والمبررات التي حاولت هذه المعارضة وتحديدًا معارضة الخارج سوقها لتبرير عنفها وتسولها للسيناريو الليبي، وبالتالي فإن ما تطرحه من مواقف رافضة للحلول السياسية يعبر عن مدى الحقد والكراهية الذي استبد بها ضد سوريا، فغدت خادمة وجزءًا لا ينفصل عن المشروع الصهيو ـ أميركي في تقسيم المنطقة.
ولن يثبت عكس ذلك إلا حين تسعى بمسؤولية وبحرية مطلقة إلى إنجاح الجهود الدولية التي تقودها روسيا بالتعاون مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة لعقد مؤتمر جنيف 2 والتخلي عن العنف وعن محاولات إفشال المؤتمر بوضع العراقيل والتمترس خلف شروط لا محل لها من الإعراب فقد كنستها عزيمة الجيش العربي السوري في الميدان، والشعب السوري الذي رأى أن الوطن السوري هو الحاضن والجيش العربي السوري هو حامي سوريا، وليس الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والقوى الإقليمية ومن خلفها جميعًا سيدها كيان الاحتلال الصهيوني صاحب المصلحة الأول من تدمير سوريا. والحل إن سعت إليه هذه المعارضة المسلحة صادقة فهو سياسي ولا غيره.

أعلى





* لافروف: المعلم يشارك في (جنيف ـ 2) * قلق روسي من 200 مقاتل قوقازي في سوريا

الجيش السوري يسيطر على (القنيطرة) وجرحى المسلحين إلى إسرائيل

دمشق ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
نجح الجيش السوري في السيطرة على معبر القنيطرة (في خط وقف إطلاق النار بمرتفعات الجولان) حيث تكبد المسلحون خسائر فادحة، وقامت سيارات إسعاف تابعة للاحتلال بنقل بعض أفراد المجموعات المسلحة المصابين إلى داخل الأراضي المحتلة، فيما أصيب اثنان من جنود حفظ السلام بجروح خلال الاشتباكات، وقررت النمسا سحب جنودها الـ378 العاملين في إطار قوة الأمم المتحدة في الجولان، بينما وصفت روسيا سيطرة الجيش السوري على مدينة القصير بأنها "نجاح لا شك فيه"، مشيرة في الوقت عينه إلى أن استخدام القوة لا يحل النزاع في سوريا، معلنة أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيمثل دمشق في المؤتمر الدولي حول سوريا "جنيف ـ2". وكشفت استخباراتها في الوقت نفسه أن حوالى مائتي إسلامي من القوقاز الروسي في سوريا تحت راية تنظيم القاعدة،وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن وحدة من الجيش السوري تصدت لمجموعات مسلحة حاولت السيطرة على معبر القنيطرة وكبدتها خسائر كبيرة.
وذكر مصدر مسؤول لـ(سانا) أنه تم إيقاع أعداد كبيرة من أفراد هذه المجموعات المسلحة بين قتيل ومصاب في حين فر آخرون باتجاه قرية القحطانية حيث قامت وحدات من الجيش بملاحقتهم. وأضاف المصدر إن وحدة من الجيش اشتبكت مع مجموعة مسلحة كانت ترتكب أعمال سلب ونهب وتعتدي على الأهالي في قرية القحطانية وأوقعت معظم أفرادها قتلى ودمرت أسلحتها وذخيرتها.
وأشار المصدر إلى أن سيارات إسعاف تابعة للاحتلال الإسرائيلي قامت بنقل بعض أفراد المجموعات المسلحة المصابين إلى داخل الأراضي المحتلة ما يشكل إثباتا جديدا على الصلة الوثيقة بين هذه المجموعات وكيان الاحتلال الإسرائيلي.
واعترف مصدر إسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية أن "الجيش السوري استعاد السيطرة على المعبر. يسمع دوي انفجارات من وقت لآخر لكن أقل بكثير من الصباح".
وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية الذي كان بالقرب من المعبر إنه شاهد أيضا قوات الجيش السوري تسيطر على معبر القنيطرة. وقال "بإمكاني رؤية دباباتهم تتحرك هناك"
وقال الرئيس التنفيذي لعمليات حفظ السلام للأمم المتحدة هيرفيه لادسو الاشتباك عند نقطة العبور، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل، مؤكدا أن جنود حفظ السلام "كانوا يتابعون الوضع عن كثب".
وأكد متحدث باسم قوة السلام التابعة للأمم المتحدة أن اثنين من جنود حفظ السلام أصيبا بجروح أمس الخميس في قصف في منطقة وقف إطلاق النار في مرتفعات الجولان. وقال المتحدث كيران دواير إن "عنصرين أصيبا بجروح طفيفة ناجمة عن نيران الأسلحة الثقيلة في المنطقة".
وأكدت الحكومة الفلبينية أن أحد عناصر الكتيبة الفلبينة المنتشرة ضمن "قوة مراقبة فض الاشتباك الدولية" (اوندوف) في الجولان أصيب بشظايا.
وقال المستشار فرنر فيمان ونائبه وزير الخارجية النمساوي مايكل سبيندليجر في بيان مشترك "أظهرت أحداث هذا الصباح أنه لا يمكن الانتظار أطول".
وأعلنا لتبرير سحب الكتيبة النمساوية من قوة الأمم المتحدة "نولي الأولوية لأمن جنودنا وجندياتنا وبالتالي فإن هذا القرار ضروري".
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاتشيفيتش في بيان إن "هذا النجاح غير المشكوك فيه للقوات الحكومية في القصير يجب ألا يخلق أي أوهام حيال إمكان حل كل المشاكل التي تواجهها سوريا بوسائل عسكرية".
بدوره، قال رئيس الاستخبارات الروسية الكسندر بورتنيكوف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية. إن "روسيا قلقة لكون قرابة 200 متمرد من (إمارة القوقاز) يقاتلون تحت راية القاعدة ومنظمات أخرى تدور في فلكها".
في الوقت نفسه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "نواصل أعمالنا مع الحكومة (السورية) التي أعلنت أنها مستعدة للمشاركة في مؤتمر جنيف ـ2 وأن وفدها سيكون برئاسة وزير الخارجية". وأضاف لافروف إن المعارضة السورية لم تقرر بعد من يمكن أن يمثلها في المؤتمر الذي يمكن أن يعقد في يوليو.وقال لافروف إن "المشكلة التي لم تحل بعد في الوقت الراهن، هي مشاركة مجموعات المعارضة السورية في هذا المؤتمر" منتقدا الائتلاف الوطني للمعارضة السورية. وتابع وزير الخارجية الروسي غداة اجتماع تحضيري بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في جنيف إن "الائتلاف الوطني لا يريد (تحديد موقفه من المشاركة) ويطرح شروطا مسبقة: أولا رحيل النظام وبعد ذلك الاتفاق. أعتقد أن هذا الموقف غير منطقي".
وشدد لافروف مرة أخرى على ضرورة مشاركة إيران في هذا المؤتمر فيما يعارض الغربيون ذلك بسبب دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال "في هذا الوقت يؤكد شركاؤنا رفضهم القاطع لدعوة إيران (إلى المؤتمر). نعتبر أن هذا خطأ وسنصر على دعوة كل الأطراف التي لها تأثير على الوضع (في سوريا) إلى طاولة المفاوضات في جنيف".


أعلى





منظمة التحرير: دعوات نتنياهو للمفاوضات تعني بدء عملية إلقاء اللوم

دعوات يهودية للحشد عند أبواب الأقصى

فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال ـ عبدالقادر حماد:
رغم إصدار قيادة شرطة الاحتلال قرارا يقضي بمنع اليهود من اقتحام المسجد الأقصى أمس، دعت منظمات وجمعيات "المعبد" المزعوم جموع أفرادها من اليهود، بتقديم نشاط عبارة عن (مشي حول بوابات المسجد الأقصى) وجعله يوم حشد وجمهرة عند أبواب المسجد الأقصى وعند حائط وباحة البراق، وقد وضعوا يوما بديلا لذلك أيضا في حال منعتهم الشرطة من تنفيذ نشاطهم، وجعلوه يوم الأحد القادم وفيه سيقتحمون الأقصى.
كما اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة أبو ديس شرقي مدينة القدس المحتلة، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي وتوزيع منشورات تفيد بإعلان البلدة منطقة عسكرية مغلقة بعد الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة قبل الماضية ، وحتى إشعارٍ آخر.
بدوره، قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن دعوات نتنياهو للرئيس عباس لاستئناف المفاوضات وتكراره لعبارة دون شروط مُسبقة، تعني أنه بدأ بالفعل التحضير لإلقاء اللوم وتحميل الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري.جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع روبرت سيري مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة، وممثل اليابان لدى دولة فلسطين جونيا ماتسورا، والقنصل الإيطالي العام ديفيد لاسنلسا، كل على حدة. وأكد د. عريقات أن المطلوب من رئيس الوزراء الإسرائيلي هو الإعلان عن قبوله لمبدأ الدولتين على حدود 1967 ولوقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994 ، على اعتبار ذلك التزامات على إسرائيل ومدخل لاستئناف المفاوضات.
في هذه الغضون، كشفت دراسة إسرائيلية أن الجماعات اليهودية الفاعلة من أجل هدم الأقصى وقبة الصخرة وبناء الهيكل الثالث المزعوم باتت منتشرة وقوية وتحظى بدعم حكومي، محذرة من انفجار "برميل بارود" ستصيب تبعاته المنطقة والعالم.
الدراسة التي تنشر للمرة الأولى، وسيعلن عنها بعد أيام بعنوان "العلاقة الخطيرة.. ديناميكية تعاظم حركات الهيكل في إسرائيل ودلالاتها" صادرة عن جمعية عير عميم (بالتعاون مع جمعية كيشف المختصة في الرصد الإعلامي) وهي جمعية تعمل منذ سنوات لرصد الانتهاكات الإسرائيلية في عدة مجالات خاصة بالقدس.
وتؤكد الدراسة الموسعة أن أوساطا دينية متزايدة ترى ضرورة بناء الهيكل الثالث المزعوم، مستشهدة بأن نحو 15 ألف يهودي يزورون الحرم القدسي كل عام.
كما أوضحت أن جهات إسرائيلية خاصة كالمجمعات التجارية بادرت في السنوات الأخيرة ببناء مجسمات ضخمة للقدس استبدل فيها الهيكل بقبة الصخرة.



أعلى





العراق: قتلى في 3 انفجارات وعملية أمنية في الأنبار

بغداد ـ وكالات:سقط قتلى وجرحى أمس في ثلاثة انفجارات أحدها بسيارة مفخخة في منطقة البياع جنوب غرب بغداد، فيما نفذت قوات من الجيش العراقي وشرطة محافظة الأنبار حملة انتشار وتمشيط واسعة في قضاء النخيب جنوب غربي الأنبار بحثا عن الجماعات المسلحة التي تستهدف العسكريين والمدنيين. وقال مصدر في وزارة الداخلية إن "عبوتين ناسفتين انفجرتا بوقت متزامن ضد قوة من الشرطة الفيدرالية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم شرطي في منطقة النهروان (جنوب شرق بغداد)". وأضاف إن "التفجيرين أوقعا 17 جريحا بينهم أربعة من عناصر الشرطة". وفي البياع قتل مدنيان وأصيب تسعة آخرون بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحي الصناعي". بدوره، قال ضابط عسكري رفيع في قيادة عمليات الأنبار (طلب عدم ذكر اسمه) لوكالة الأنباء الألمانية إن حملة الانتشار والمداهمات التي بدأت أمس شملت ، فضلا عن مركز قضاء النخيب ، مناطق صحراوية تابعة للقضاء وخاصة في المناطق المتعرجة والوديان ، مشيرا إلى أن الهدف هو "تعقب حركة عناصر تنظيم القاعدة التي نفذت يوم أمس عملية أسفرت عن مقتل 14 شخصا من العناصر الأمنية والمدنية".



أعلى





اليمن: مقتل قياديين بـ(القاعدة)

صنعاء ـ وكالات: في عملية نوعية نفذها الجيش اليمني في منطقة صرواح بمحافظة مأرب شرق اليمن، لقي اثنان من قياديي تنظيم القاعدة في اليمن مصرعهما وتم اعتقال ثالث. وأشارت السلطات اليمنية إلى أن زوجين من جنوب إفريقيا كان مخطوفين في الـ27 من مايو في اليمن، أصبحا الآن بأيدي تنظيم القاعدة.
وقالت مصادر عسكرية يمنية في المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مأرب إن "اثنين من العناصر القيادية الخطيرة في تنظيم القاعدة أحدهما يدعى أنور الصنعاني والآخر معمر الناشري لقيا مصرعهما".
وأضافت إنه "تم القبض على قيادي بارز في التنظيم بعد إصابته".
وتابع أحد هذه المصادر إن هذه العملية "النوعية" قام بها اللواء 312 المرابط بمحافظة مأرب، مؤكدا أن المجموعة كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في تلك البلاد.
وقال المصدر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن "هذه العناصر كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد أهداف ومنشآت حيوية كما أنها متورطة في العديد من الأعمال الإرهابية والتخريبية خلال الفترة الماضية".
وأضاف إنه "تم ضبط في حوزة تلك العناصر أحزمة ناسفة ومتفجرات كانت معدة لتنفيذ هجمات إرهابية ضد أهداف مختلفة وأجهزة حاسوب ووثائق تتضمن مخططات إرهابية كان الإرهابيون يعدون لتنفيذها". وشدد المصدر على أن "القوات المسلحة والأمن سيواصلون عملياتهم وتصديهم القوي والحازم لعناصر الإرهاب والتخريب والخارجين عن النظام والقانون وكل من تسول لهم أنفسهم المساس بالأمن والاستقرار في ربوع الوطن".
على صعيد غير بعيد، صرح مسؤول يمني طالبا عدم كشف اسمه "إننا شبه مؤكدين بأن الزوجين الجنوب إفريقيين محتجزان حاليا من قبل عناصر من القاعدة". وأضاف إن الخاطفين اقتادوا الزوجين اللذين خطفا في تعز (جنوب غرب) إلى منطقة جبلية يصعب الوصول إليها على بعد 50 كلم شمال شرق تعز. وأوضح أن "قوات الأمن تطاردهم لكن النتائج غير مشجعة في الوقت الراهن".



أعلى





تونس: مقتل عسكريين اثنين في انفجار

تونس ـ وكالات:لقي عسكريان تونسيان مصرعهما وجرح اثنان آخران أمس في انفجار عبوة عند مرور آليتهم في جبل الشعانبي على الحدود الجزائرية حيث يقوم الجيش بملاحقة مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة. وقال الناطق مختار بن نصر "قتل عسكريان وجرح اثنان آخران في انفجار عبوة عند مرور آليتهم في بلدة الدغرة في جبل الشعانبي".وقال مصدر أمني في قصرين كبرى مدن المنطقة، إن أحد الجرحى قد تبتر ساقه.



أعلى





إثيوبيا تتمسك بسد النهضة ومصر تدعو لـ(الحوار)

وكالات: أعلنت إثيوبيا أمس تصميمها على بناء سد "النهضة" على النيل الأزرق، معتبرة أن بناء السد لا يتوقف على "إرادة السياسيين" المصريين، في المقابل قالت مصر إن الحوار مع إثيوبيا حول سد النهضة كفيل بتحقيق "أهدافها التنموية" ومصالح دولتي مصب نهر النيل وهما مصر والسودان. وقال جيتاشيف ريدا المتحدث باسم رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين "سنواصل مشروعنا"، معتبرا أن بناء السد لا يتوقف على "إرادة السياسيين" المصريين. وأوضح المتحدث أن إثيوبيا دعت الرئيس المصري محمد مرسي لبحث موضوع السد، لكن "التفاوض" بشأن وقف المشروع غير وارد.في المقابل، قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أمس في تصريحات للصحفيين إن "علاقات الأخوة والاحترام المتبادل وحسن الجوار بين دول حوض النيل الشرقي الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) كفيلة وكافية لإجراء حوار بناء يتناول الشواغل المصرية بوضوح، بما من شأنه الوصول إلى نتائج تحقق الأهداف التنموية للدول الثلاث وتحفظ المصالح المائية لدولتي المصب". وأضاف إن "حالة القلق التي شهدها المجتمع المصري خلال الأيام الماضية والحوار المجتمعي الراهن الذي تشارك فيه كافة طوائفه بشأن تداعيات قرار إثيوبيا تحويل مسار النيل الأزرق لبدء الأعمال التنفيذية لمشروع سد النهضة، هما رد فعل طبيعي ومشروع لأمة قامت حضارتها وتعيش حاضرها وتبنى مستقبلها على نهر النيل شريان الحياة". إلا إنه أوضح أنه "ما بين ذلك القلق وبين نتائج وتوصيات تقرير اللجنة الفنية الثلاثية بشأن المواصفات الفنية للسد المقترح وآثاره المائية والبيئية والاجتماعية المحتملة، هناك مساحة كبيرة للحوار والنقاش بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان من أجل التوصل إلى الشكل الأمثل للمشروع، وبما يضمن الحفاظ على مصالح مصر المائية وتحقيق الأهداف التنموية للدول الثلاث، وتجنب أية آثار سلبية قد تضر بمصالح دول المصب".


أعلى





تركيا: اعتقالات لأجانب وأردوغان يتمسك بمشروعه

أنقرة ـ وكالات: تواصلت أمس حركة الاحتجاج ضد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان الذي استبعد العدول عن تنفيذ مشروع بناء في اسطنبول كان وراء موجة الاحتجاج ضد حكومته، وألقت أجهزة الأمن التركية القبض على سبعة أجانب قالت إنهم شاركوا في أعمال العنف.
تظاهر عشرات آلاف الأشخاص في شوارع المدن الكبرى في تركيا بدعوة من أقوى اتحادين نقابيين يساريين لا سيما في اسطنبول وأنقرة للمطالبة باستقالة اردوغان. وفي العاصمة التركية فرقت الشرطة مجددا مجموعات من المتظاهرين مستخدمة قنابل مسيلة للدموع وخراطيم المياه.
وأفادت محطة "إن تي في" التليفزيونية الخاصة أن شرطيا تركيا توفي متأثرا بإصابته بعد سقوط جسر قيد الإنشاء فيما كان يلاحق متظاهرين في اضنة بجنوب تركيا. وهو أول قتيل في صفوف الشرطة والتي قتل خلالها متظاهران. وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي علي العريض إن "سبعة أجانب اعتقلوا، أحيل ستة منهم إلى النيابة العامة وواحد موقوف وهناك بحث لمعرفة من هم ومن أين جاءوا وماذا يريدون؟". ونفى اردوغان في إجابته عن سؤال طرحه صحفي تركي أن يكون الأجانب السبعة المعتقلون "يحملون جوازات دبلوماسية".وقال اردوغان بحسب الترجمة العربية لتصريحاته إن "المشروع يحترم التاريخ والثقافة والبيئة. إن ما نقوم به هو حماية حقوق الغالبية والمحافظة على جمال اسطنبول".



أعلى





الحزام الأسود للتايكوندو لبان كي مون

سيئول ـ رويترز: على ممثلي الأمم المتحدة أن يفكروا مرتين قبل أن يغضبوا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مستقبلا لأن الرجل حصل على الحزام الأسود الشرفي من الدرجة العاشرة للتايكوندو "فن القتال الكوري الشهير".ورغم أنه من غير الواضح ما إذا كان بان يستطيع أن يفلق الحجر بيده أم لا إلا إن رئيس الاتحاد العالمي للتايكوندو تشو تشونج وون قال: إن منح الأمين العام للمنظمة الدولية الحزام الأسود يعكس الأهداف التي يتشارك فيها الاتحاد مع المنظمة الدولية. وقال تشو في بيان "سعدت بتقديمي حزامنا الأسود الثمين للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون." وأضاف "الحزام الأسود معروف في العالم كله كرمز للخبرة بفنون القتال ومنحه للأمين العام يبرز كيف تتفق مباديء الاتحاد العالمي للتايكوندو مع الأمم المتحدة."
وامتدح بان جهود اتحاد التايكوندو الذي تأسس عام 1973 لتحقيق السلام من خلال الرياضة. ورغم أن الدرجة التاسعة هي من الناحية الفنية أعلى مستوى في التايكوندو إلا إن بعض المشاهير منحوا الدرجة العاشرة الشرفية تكريما لهم على مساهماتهم في التايكوندو والمجتمع ككل.وبان هو ثالث شخصية دولية يحصل على هذا الشرف وكان أول من حصل على الحزام الأسود من الدرجة العاشرة جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وخليفته خوان انطونيو سمارانش.



أعلى





مكالمات الهواتف في قبضة (سي آي ايه)

واشنطن ـ وكالات: كشف أمس النقاب عن قيام شركة فيرايزون الأميركية المشغلة للاتصالات بتسليم وكالة الأمن القومي (إحدى أبرز وكالات الاستخبارات الأميركية "سي أي ايه") البيانات الهاتفية العائدة للملايين من مشتركيها. وهو ما اعترفت به الإدارة الأميركية زاعمة أن مثل هذه المعلومات "أداة حيوية في حماية الأمة من التهديدات الإرهابية التي تواجهها الولايات المتحدة".
وبحسب مذكرة سرية أوردتها صحيفة الجارديان البريطانية صادرة عن محكمة فيدرالية بشأن الاستخبارات الخارجية ـ فإن شركة فيرايزون تقدم يوميا لوكالة الأمن القومي بيانات عن "كل الاتصالات الهاتفية على شبكتها والتي تم إجراؤها داخل الولايات المتحدة وبين الولايات المتحدة وبلدان أخرى".
وعلق مسؤول أميركي رفيع المستوى طالبا عدم كشف اسمه بأن جمع أجهزة الاستخبارات لمعلومات هاتفية يمثل "أداة أساسية" في مكافحة الإرهاب.
وحسب المسؤول الأميركي فإن الوثيقة التي نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية "لا يسمح للحكومة بالتنصت إلى المحادثات الهاتفية لأحدهم" ولا يتناول "مضمون المحادثات أو اسم المشتركين". وأشار هذا المسؤول إلى أن المعلومات المرسلة هي "بيانات وصفية مثل رقم الهاتف أو مدة الاتصال".
وأضاف إن هذا الإجراء "يسمح للعاملين في مكافحة الإرهاب باكتشاف ما إذا كان إرهابيون معروفون أو مشتبه بهم على اتصال بأشخاص آخرين قد يكونون مشاركين في أنشطة إرهابية وخاصة أشخاص داخل الولايات المتحدة."
وتسمح المذكرة المؤرخة في 25 إبريل للحكومة بالحصول على هذه البيانات خلال فترة ثلاثة أشهر أي حتى 19 يوليو.وأشارت صحيفة الجارديان إلى أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما "جمعت بشكل غير منظم البيانات الهاتفية لملايين المواطنين الأميركيين من دون تمييز سواء كانوا مشتبها فيهم أم لا في أي مخالفة".



أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


إصداراتـــنا


الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2013 م

 





 

 

 


اوكسي كلينك: اول عيادة متخصصة ومتكاملة في علاج التوحد في الخليج العربي, و توفر كافة التداخلات الطبية الحديثة المختصة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة

www.oxyclinicmct.com