السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / أشرعة (صفحة 492)

معَ ذيابِ بنِ صخر العامري.. رحلةُ عُمْر (3)

(4) أشرت فيما مضى إلى كتاب (ومضات من دروب الأيام) للأستاذ ذياب بن صخر العامري، وأود هنا أن أتحدث قليلاً عن هذا الكتاب: أصدر الأستاذ ذياب هذا الكتاب في عام 1997م، أي في نفس العام ...

نافذة لغوية (107)

(بَيْن) في الاستعمال اللغوي كلمة (بين) قد تكون اسماً بمعتى الفراق، وقد تكون بمعنى الوصل، فمما جاء بمعنى الوصل قول قيس بن ذَريح: لَعَمْرُك لولا البَيْنُ لا يُقْطَعُ الهَوى ولولا الهوى ما حَنَّ لِلبَيْنِ آلِفُ ...

رؤوس أحلام

وصَّيةْ كيفَ يزلزلُ ليلٌ كهذا قياماتهِ من نبوءة الكهانِ, و لعنة الأباطرة ِ السُمْرِ كانَ أيوب أصغر بربيعينِ حينَ قال: (سأخبرُ الله عنكم)!!! ولاذَ إلى الموتِ فصاحت الأرض: كم بابا سيُفتحُ لحظتها في السماء؟! كيفَ ...

الأدب الشعبي

تعب تذوي شموعي وْينطفي منها اللهب والعمْر يعلن خاتمتْه بْأوّله من لجة الأحزان لأحضان التعب للماضي إللي ملّ ظهري يحمله بحّت حروفي وْغصّ في صوتي عتب أكبر من إنّه ينجلي بالأسئله أحتاجني لحظة سلام وْلو ...

مبتدأ

للمطر حضور قوي في الثقافة الشعبية العمانية، وقد تم توظيفه في الحكايات الشعبية والأهازيج والأمثال الشعبية والقصيدة العامية، ولأن الحديث عن هذا التوظيف والحضور يتطلب مساحة كبيرة من الكتابة، فقد آثر الباحث فهد بن محمود ...

إلى الأعلى