لتعزيز صناعة الشحن والتبادل التجاري بين السلطنة وإيران
ـ ميناء صلالة قام بمناولة 2.6 مليون حاوية نمطية و 12.5 مليون طن من البضاعة السائبة في 2015

صلالة ـ من سعيد الشاطر:
وقع ميناء صلالة مذكرة تفاهم مع ميناء شاهد رجائي وميناء تشاهبهار من خلال سلطة الموانىء والشؤون الملاحية في إيران.
المذكرة تمثل نقطة بارزة في التعاون الوثيق في مجالات متعددة وهو ما من شانه تسهيل عمليات الشحن والتبادل التجاري بين البلدين.
وقال أحمد عكعاك نائب المدير التنفيذي لميناء صلالة: نظرا لوجود خطوط الشحن الرئيسية في ميناء صلالة ولكونها تمثل همزة وصل عالمية شاملة وموثوقة انطلاقا من صلالة وحيث ان هناك رغبة قوية من كل خطوط الشحن للاستفادة من الاقتصاد الإيراني المتنامي فإن هذه المذكرة تمثل فرصة كبيرة لتكون نقطة انطلاق للموانىء الثلاثة لتعمل سوية لتقديم افضل الخدمات في الأعمال اللوجستية وحلول سلسلة التوريد لأطراف عديدة.
وأضاف: بوجود عدد من المشاريع المشتركة التي تمت مناقشتها بين حكومتي السلطنة وإيران فإن المجتمع المحلي يرى في هذه المذكرة خطوة نحو تثبيت بعض من هذه المشاريع في صلالة وهو ماسيفتح الباب أمام إيجاد فرص عمل للكفاءات العمانية.
وقد وقع المذكرة ابراهين عيداني المدير العام لسلطة الموانىء والشؤون الملاحية لمحافظة هرمز نيابة عن ميناءي شاهد رجائي وميناء تشاهبهار. وتعد سلطة الموانىء والشؤون الملاحية هي السلطة العليا في تنظيم وادارة جميع الموانىء والشؤون الملاحية والترويج لتجارة الشحن والتجارة وجباية الضرائب والرسوم الخاصة بالموانىء اضافة الى تسجيل السفن الايرانية.
وتنص الاتفاقية على ان تقوم الموانىء الثلاثة بتطوير استراتيجيات تسويق مشتركة والعمل سوية لتعزيز فرص التبادل التجاري اضافة الى تاسيس خط ملاحي بين بندر عباس وتشاهبهار وصلالة.
كما أخذت المذكرة بعين الاعتبار الاستفادة من المعرفة والخبرات التي يتمتع بها ميناء صلالة من أجل تحديث وتطوير البنية التحتية في الميناءين الايرانيين المذكورين. كما سيؤدي ذلك الى تقديم الدعم وتوفير الخبرة في مجال التدريب والتنمية المهنية وتعزيز مهارات اليد العاملة الإيرانية. وهذا من شانه ان يؤدي الى مواكبة النمو في التبادل التجاري الذي من المتوقع ان تشهده الموانىء الايرانية.
وقال ديفيد جليدهيل الرئيس التنفيذي لميناء صلالة في هذه المناسبة: مذكرة التفاهم تمثل فرصة للموانىء الثلاثة للتكامل فيما بينها ورفع ميزتها التنافسية من خلال كونها بوابة للصناعات من المناطق النائية لتجد طريقها الى اسواق أكبر من خلال الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للموانىء الشريكة. كما أننا نتوقع ان تستغل الدول الجارة لإيران وغير المطلة على البحر هذه الاتفاقيات المتبادلة لتكون ممرا لها للوصول الى اسواق جديدة وبذلك تعزز فرص التبادل التجاري الإقليمي."
ويقع ميناء شاهد رجائي على مسافة 20 كم غرب مدينة بندر عباس الايرانية عند الساحل الشمالي لمضيق هرمز وجزيرة قشم. ويعد من أكبر الموانىء الايرانية ويتعامل مع مايقارب نصف التجارة البحرية لإيران. ويشغل المجمع الخاص بالميناء مساحة قدرها 2200 فدانا ويشتمل على 3 احواض بأعماق تتراوح بين 13 و 17 مترا. ويقوم الميناء بتقديم خدمات تتعلق بالحاويات والبضائع العامة والبضائع السائبة والمنتجات النفطية وزيت الطبخ والتزود بالوقود والمعادن والتخزين وغيرها من الخدمات. ويرتبط الميناء مع العاصمة طهران وغيرها من المدن بالطريق البري والسكة الحديدية والخطوط الجوية.
من ناحية اخرى يقع ميناء تشاهبهار في الجزء الجنوبي الشرقي من ايران ويعتبر بوابة بديلة للوصول الى اتحاد الجمهوريات المستقلة غير المطلة على البحر اضافة الى افغانستان.ويتمتع الميناء حاليا بطاقة استيعابية قدرها 2.5 مليون طن متري ومن المؤمل ان يرتفع هذا الرقم الى 12.5 ملين طن متري. وتجري اعمال التطوير في الميناء على قدم وساق في ظل اتفاقية تعاون مع الحكومة الهندية وتتضمن مصنعا لسماد اليوريا.
ويعتبر ميناء صلالة الذي تديره شركة APM Terminals اكبر ميناء تجاري في السلطنة. ويعد الميناء جزءا من الشبكة العالمية التي تملكها الشركة وقد شهد مؤخرا عملية توسعة ادت الى مضاعفة طول رصيفه وإلى زيادة الطاقة الاستيعابية من البضائع السائبة الجافة الى 20 مليون طن والبضائع السائبة السائلة الى 6 ملايين طن سنويا.
كما قام الميناء الذي تملك شركة APM Terminals 30% من حصصه بمناولة 2.6 مليون حاوية نمطية في 2015 اضافة الى 12.5 مليون طن من البضاعة السائبة. وحسب رؤية 2030 فإن هناك خططا لاستثمار مبلغ 15 مليار دولار في البنية التحتية في منطقة صلالة الحرة بحلول 2028 لإيجاد مركز اقليمي أكبر للتجارة والشحن في المنطقة. كذلك فإن المرحلة الثالثة من التوسع ستشتمل على 3 مراس للحاويات.