نيون ـ أ.ف.ب: تصدرت مواجهة بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب ومانشستر يونايتد الإنجليزي قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم امس في مدينة نيون السويسرية. وستكون المواجهة بمثابة الإعادة للنهائي التاريخي بينهما في 1999 عندما قلب الشياطين الحمر تأخرهم بهدف مبكر الى فوز خرافي في الوقت القاتل 2-1 في برشلونة.
الفوارق كبيرة بين الطرفين، ففي وقت يسير بايرن نحو الاحتفاظ بلقب الدوري للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه، يتقهقر يونايتد في المركز السابع في البرميير ليغ وبالكاد تأهل على حساب اولمبياكوس اليوناني بعد ان قلب تأخره بثنائية الى فوز بثلاثية كان بطلها الهولندي روبن فان بيرسي. بايرن بقيادة مدربه الاسباني الفذ جوسيب جوارديولا يعول على الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي ارين روبن وطوني كروس وغيرهم من النجوم الكبار، فيما يبحث الاسكتلندي ديفيد مويز عن حبل نجاة ينقذه من اقالة محتملة.
وبعد مواجهة 1999، التقى الفريقان في ربع نهائي 2001، فثأر بايرن ذهابا وايابا في طريقه نحو اللقب، ثم تعادلا في الدور الثاني لموسم 2002. وفي موسم 2010، فاز بايرن 2-1 في ذهاب ربع النهائي، وكان في طريقه للخروج عندما تقدم عليه يونايتد 3-صفر ايابا ، قبل ان يقلص البافاريون الفارق عبر الكرواتي ايفيكا اوليتش ويسجل روبن هدفا رائعا وضعه في نصف النهائي. وفاز بايرن على يونايتد 3 مرات في اوروبا وتعادلا اربع مرات وخسر مرتين.
وقال ممثل يونايتد جون الكسندر: "الكل في النادي يتطلع الى هذه المواجهة. بايرن فريق رائع لكني متأكد اننا سنكون جاهزين للمواجهة". وحذر قائد بايرن فيليب لام من الثقة الزائدة بالنفس: "لا يجب ان نترك موقع يونايتد الحالي في الدوري يؤثر علينا. سنكون بحاجة الى كل طاقتنا لبلوغ نصف النهائي". ولاول مرة تأهل متصدرو المجموعات الثماني الى ربع النهائي الذي سيشهد عدة مواقع نارية. ولأن القرعة كانت مفتوحة، وقع برشلونة حامل اللقب اربع مرات مع مواطنه اتلتيكو مدريد المتأهل الى ربع النهائي لاول مرة منذ 1997، وسيخوض مباراة الذهاب على ملعبه "كامب نو" ثم الاياب في "فيسنتي كالديرون". ويعول الفريق الكاتالوني على هدافه الارجنتيني ليونيل ميسي صاحب 67 هدفا في دوري الابطال، بفارق 4 اهداف عن الرقم القياسي المسجل باسم راوول غونزاليس، اما اتلتيكو بقيادة مدربه الارجنتيني دييجو سيميوني فيعتمد على الدولي الأسباني البرازيلي الاصل دييجو كوستا صاحب 7 اهداف هذا الموسم في المسابقة. وعلق اندوني زوبيزاريتا المدير الرياضي لبرشلونة وحارسه الاسطوري السابق: "نظرا لهوية المتأهلين كانت القرعة معقدة في كل الاحوال. لن نكتشف اتلتيكو مدريد فنحن معتادون باللعب امامه. هذا اقوى ربع نهائي في تاريخ المسابقة". وهذه المواجهة الاوروبية الاولى بين الطرفين. وفي مباراة بين الاثرياء الروس والقطريين، وقع تشلسي متصدر الدوري الإنجليزي مع باريس سان جرمان ممثل فرنسا الوحيد الذي يستضيف مباراة الذهاب على ملعبه "بارك دي برانس". والتقى الفريقان في الدور الاول لموسم 2005 ففاز تشلسي خارج ملعبه بثلاثية نظيفة حملت توقيع جون تيري والعاجي ديدييه دروجبا (ثنائية) وتعادلا ايابا من دون اهداف في لندن. وهذه المرة الثانية على التوالي يخوض فيها الفريق الباريسي ربع النهائي، فيما يبحث تشلسي بقيادة مدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن لقبه الثاني بعد 2013. ويتابع ريال مدريد حملة البحث عن لقبه العاشر (رقم قياسي) امام بوروسيا دورتموند الالماني وصيف النسخة الاخيرة وبطل 1997. ويعتمد ريال بشكل كبير على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في العالم وصاحب 13 هدفا حتى الان بفارق هدف عن الرقم القياسي المسجل باسم ميسي. ورأى رئيس دورتموند هانز-يواكيم فاتسكه: "انها قرعة صعبة جدا لنا. كل مباراة في هذه المرحلة ستكون صعبة، وستتطلب مجهودا كبيرا من جميع افراد الفريق". والتقى الفريقان في نصف نهائي الموسم الماضي، فحقق دورتموند فوزا رباعيا خارقا على ارضه وقعه البولندي روبرت ليفاندوفسكي قبل ان يرد بخجل ايابا بهدفي الفرنسي كريم بنزيمة وسيرخيو راموس، بعد ان فاز دورتموند 2-1 في دور المجموعات وتعادلا 2-2- في مدريد ايابا كما التقيا في نصف نهائي 1998 عندما تأهل ريال 2-صفر بمجموع المباراتين في طريقه الى اللقب، وفي الدور الثاني لموسم 2003 عندما فاز ريال على ارضه 2-1 وتعادلا 1-1 ايابا وفاز ريال ثلاث مرات على دورتموند اوروبيا وتعادلا ثلاث مرات وخسر مرتين. وللمرة الثانية على التوالي تتمثل ثلاثة اندية اسبانية في ربع النهائي، بالاضافة الى فريقين من المانيا وانكلترا واخر من فرنسا.
وتقام مباراتا برشلونة - اتلتيكو ومانشستر يونايتد-بايرن ميونيخ في 1 و9 ابريل، وريال مدريد-دورتموند وتشلسي-سان جرمان في 2 و8 منه، قبل قرعة نصف النهائي في 11 منه. وتستضيف العاصمة البرتغالية لشبونة المباراة النهائية في 24 مايو.