نزوى ـ سالم بن عبدالله السالمي:
ينظم مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية بجامعة نزوى، بالتعاون مع مركز سناو الثقافي صباح اليوم وحتى 16 مارس الجاري، ندوة علمية عن "الإمام محمد بن عبد الله الخليلي ودوره الحضاري والعلمي في عمان 1920-1954" برعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، ممثل جلالة السلطان، رئيس مجلس أمناء جامعة نزوى.
وسوف يحضر الندوة عدد من أصحاب المعالي وأصحاب السعادة والمشايخ ويشارك فيها باحثون من دول عديدة من مصر وتونس والجزائر والعراق وسوريا وليبيا والمغرب وغيرها. وكشف الدكتور المحروقي عن بعض الأسماء التي ستشارك في المؤتمر منها القاضي حمود بن عبد الراشدي والدكتور أحمد بن يحيى الكندي والدكتورة بدرية بنت علي الشعيبي والدكتور سليمان بن سالم الحسيني والدكتور صالح بن خلفان البراشدي والدكتور فرحات الجعبيري والدكتور الحاج موسى بن بكير بن عمرو وآخرون.
وقال الدكتور محمد بن ناصر المحروقي رئيس اللجنة العليا للندوة ومدير مركز الخليل الفراهيدي: إنَّ عقد َهذا المؤتمر يلبَّي طموحات جامعة نزوى، وينسجم مع أهداف المركز للنهوض بالواقع الثقافي والعلمي من خلال الاحتفاء بسير ونتاجات علماء عمان ورجالاته. وأكدَّ المحروقي أنَّ اختيارَ شخصية الإمام محمَّد بن عبدالله الخليلي كونه منَ العلماء الأفذاذ الذين قلَّ نظيرهم وممَّن استطاعَ الجمعَ بينَ الإمامة والسياسة ووفقَ بينهما ونجحَ نجاحا تشهد له اثاره وتراثه ومرويات مجايليه وتلاميذه. وتابع أن الإمام الخليلي واحد ممَّن تركوا بصمات واضحة على الأجيال اللاَّحقة على مختلف المستويات الحياتية، فهو يعد بمثابة مدرسة حقيقية لتنهل منه أمتنا الإسلامية والعربية.
وأشارَ المحروقي إلى أنَّ فعَّاليات المؤتمر الدَّولي ستتضمن مناقشةَ البحوث العلمية حول سيرة الإمام وتكوينه وأدائه السياسي والاجتماعي ودراسةَ فتاواه وآرائه الفقهية إضافة إلى اجتهاداته في علوم النحو والبلاغة والمنطق، وذلك ما سوف تكشفه مشاركات الأساتذة الأفاضل الذينَ استكملنا بحوثَهم بعدَ اتخاذ اللَّجنة المحكّمة قرارَها باختيار تلك البحوث.
ونوَّه مدير مركز الخليل الفراهيدي إلى أنَّ المركز سينظّم معرضًا مصاحبًا للمؤتمر يختص بعرض بعض مقتنيات الإمام الخليلي الخاصة؛ مثل عمامته وسيفه الخاص ومحبرته التي كان يستخدمها، إضافة إلى بعض المقتنيات الأخرى التي ستعرض لأول مرة للجمهور والمهتمين بتراث وثقافة وعلماء عمان والخليج.