"برنت" يودع الربع الأول مرتفعاً بنسبة 6% وتراجع إنتاج النفط الأميركي يحد من الخسائر

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس 84ر36 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعاً بلغ 83 سنتًا.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 30 دولارًا و23 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين و83 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي.
فيما تراجعت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس الجمعة مع تأثر المعنويات سلباً جراء تخمة المعروض وارتفاع الدولار وانخفاض أسواق الأسهم الآسيوية لكن بيانات أظهرت تراجع إنتاج النفط الأميركي ساهمت في الحد من خسائر الأسعار.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو 23 سنتاً إلى 40.10 دولار للبرميل، وكانت عقود مايو التي انتهى تداولها أمس الأول الخميس قد زادت 34 سنتاً عند التسوية لتصل إلى 39.60 دولار للبرميل.
وارتفع برنت 6% في الربع الأول مسجلاً أول زيادة فصلية له منذ ارتفاعه 15% في الربع الثاني من 2015.
وتراجع الخام الأميركي 33 سنتاً إلى 38.01 دولار للبرميل بعدما زاد سنتين عند التسوية أمس الأول الخميس، وارتفع سعر الخام نحو 4% خلال الفترة بين يناير ومارس مسجلاً أيضاً أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25% في الربع الثاني من العام الماضي.
وقال مايكل مكارثي كبير خبراء السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني: إن الأسعار نزلت في الآونة الأخيرة في ظل أحجام تداول محدودة ومخاوف من تخمة المعروض قبيل اجتماع منتجي النفط في الدوحة يوم 17 أبريل للاتفاق على تثبيت محتمل للإنتاج وصعود الدولار.
وارتفع مؤشر الدولار أمس الجمعة مبتعداً عن أدنى مستوى له في أكثر من خمسة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة، ويؤدي صعود العملة الأميركية إلى ارتفاع تكلفة السلع الأولية المقومة بالدولار على حائزي العملات الأخرى.
غير أن مكارثي قال: إن انخفاض إنتاج الخام في الولايات المتحدة يساهم في الحد من خسائر أسعار النفط.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع إنتاج النفط الأميركي للشهر الرابع على التوالي في يناير ليصل إلى 9.179 مليون برميل يومياً مسجلاً أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2014.