الفارسان على أهبة الاستعداد لتسطير انجاز تاريخى فريد لمحافظة شمال الباطنة
متابعة : صالح البارحي :
الزمان عند السابعة والربع مساء اليوم ... المكان مجمع صحار الرياضي بمحافظة شمال الباطنة ... المناسبة نهائي أغلى الكؤوس بين صحم والخابورة ... المدرجات متوقع لها أن تمتلئ عن بكرة أبيها ... صراع محتدم ستشهده دقائق مباراة اليوم خارج الميدان وداخله كما هي حال مباريات الديربي على مر التاريخ ..
النهائي الحلم ... الكأس الغالية ... أغلى المسابقات ... كلها مسميات أطلقت على مسابقة كأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لكرة القدم ...
تاريخ من ذهب يبحث عنه فريقان متنافسان ... أحدهما تذوق حلاوة معانقة اللقب الغالي (صحم) في 2009 والآخر (الخابورة) يبحث عن انجازه الأول المتفرد في تاريخ النادي ... وبين هذا وذاك مباراة نارية لا تقبل القسمة على اثنين أيا كانت الظروف ... فالمطمع (الذهب) ولابد من تقديم كل ما من شأنه تحقيق الهدف المنشود ... فيا ترى من هو فارس ليلة السبت بمجمع صحار ... الموج الأزرق للمرة الثانية أم الفهود الطامح لضرب موعد من التاريخ !!!
الشريقي يتوج الفريقين
تقام مباراة اليوم النهائية في مسابقة أغلى الكؤوس تحت رعاية معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك ، والذي سيقوم في نهاية المباراة بتتويج الفريق الفائز بلقب الكأس الغالية والميداليات الذهبية ، وتقليد الفريق صاحب المركز الثاني الميداليات الفضية وتكريم حكام اللقاء .

حظوظ متساوية
تبدو الحظوظ متساوية بشكل كبير للفريقين ، ناهيك عن أن المباراة تمتزج بعنصر الديربي الأزلي بينهما ، وهو أمر محفز آخر قد يعطي المباراة إثارة أخرى متوقعة ، الفريقان لديهما من الأسلحة الإيجابية الكثير تمزج بين الخبرة والشباب ، وهما عاملان رئيسيان إذا ما تواجدا بأي فريق فإن النهاية ستكون سعيدة بلا شك .
صحم لديه محسن جوهر وهو الخبير بمثل هذه المباريات المفصلية ، ولديه ناصر العلي وسليمان البريكي وهما الثلاثي الذي خاض نهائي الكأس الغالية أمام ظفار 2009 وتوج من خلاله الموج الأزرق باللقب الأول في مسيرته بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ، وبالتالي فإن التعامل مع أحلك ظروف المباريات النهائية حاضر مع الثلاثي وسيكون عاملا ايجابيا لمجموعة الشباب المتواجدين بصفوف صحم أمثال عبدالمعين المرزوقي وعبدالعزيز الشموسي وأحمد البريكي وأحمد جوهر وشهاب المعمري وسعيد سيف وبقية الكتيبة الصحماوية ، حيث أن العمل الجانبي الذي يقوم به الثلاثي سيكون مردوده إيجابيا خاصة في ظل الحشد الجماهيري المتوقع في لقاء اليوم .
وفي الخابورة ، هناك سمير البريكي واسماعيل العجمي ونعيم البريكي ودعيج خلفان وهم من عناصر الخبرة الميدانية الكبيرة والتي يعول عليها مصطفى كيوة الكثير في قيادة مجموعة الشباب والذي يتقدمها سعيد عبيد واشهاد عبيد ومبارك البريكي وعبدالسلام البلوشي وبقية الفهود الصفراء ، ناهيك عن خبرة نبيه الشيدي الميدانية والتي من المتوقع أن يكون لها بالغ الأثر في الوقوف وندا مباشرا في وجه تطلعات الصحماوية في معانقة اللقب الثاني في تاريخ الموج الأزرق ، ومن باب أولى فإن ما يميز صحم في لقاء اليوم هو الخبرة الميدانية التي كسبها من خلال لعبه لعدد من النهائيات مثل نهائي الدرجة الأولى ونهائي كأس صاحب الجلالة 2009 ونهائي الأندية الخليجية قبل موسمين من الآن مقارنة بفريق الخابورة الذي لم يصل إلى مثل هذه المراحل من قبل في مسيرته الكروية .
وبعيدا عن المعطيات الحالية التي سردتها أعلاه على الورق ، فإن مباراة اليوم لا تعترف بأي منها إطلاقا ، فهي نهائي كؤوس ، وهي ديربي ، وهي طموح لا يضاهيه آخر بين الطرفين ، فصحم يريدها (ثانية) والخابورة يخطب ودها (أولى) ... ومن هنا فإن الإثارة حاضرة للنهاية ... فمن يكسب !!
طاقم التحكيم
يقود لقاء اليوم المهم طاقم تحكيم مكون من الدولي أحمد الكاف ويساعده على الخطوط كل من أبوبكر العمري (مساعدا أول) ورشاد الحكماني (مساعدا ثانيا) وعمر اليعقوبي حكما رابعا ، ومحمد الغزالي حكما خامسا .
يمين ويسار
حددت اللجنة المنظمة لنهائي الكأس الغالية يمين المنصة الرئيسية بمجمع صحار للجماهير الصحماوية ، فيما سيكون مقر تواجد جماهير الخابورة على يسار المنصة الرئيسية ، جاء ذلك في الاجتماع التنسيقي الذي عقد صباح امس الأول بمجمع صحار .

خالد بن حمد :
نشعر بالفخر لما تحقق في منظومة كرة القدم وأهنئ صحم والخابورة

تحدث السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم عن أمسية اليوم بنهائي أغلى الكؤوس قائلا : تحتفل الأسرة الكروية بالسلطنة في هذا المساء الطيب بختام الموسم الكروي 2015 – 2016 بإقامة نهائي أغلى المسابقات الكروية كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم ، هذا النهائي الذي اعتادت جماهير كرة القدم العمانية على انتظاره بشغف وشوق كبيرين.

وأضاف رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم : لقد أحدثت مسابقة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم منذ إنطلاقها وحتى الآن نقلة نوعية وإضافة كبيرة على مستوى كرة القدم العمانية ، فقد ساهمت الكأس الغالية في ظهور وتألق عدد من نجوم كرة القدم العمانية في جميع أندية السلطنة الأمر الذي أدى إلى تطور لعبة كرة القدم العمانية سواء على صعيد فرق الأندية ، أو على صعيد المنتخبات الوطنية كما أن هذه البطولة كانت ومازالت هي البطولة الأغلى في حجم جوائزها المالية.

واستطرد قائلا : ومع اختتام الموسم الكروي ( 2015 – 2016 ) والذي شهد في مجمل مسابقاته الكثير من التجديد ، والعديد من الخطوات النوعية ، مع الاستمرار في مسيرة الاحتراف ، إلى العمل الكبير الذي يتم تصاعديا في جميع عناصر اللعبة والتي قطعنا فيها شوطا كبيرا ، فإننا في مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم وأسرة كرة القدم العمانية نشعر بالكثير من السعادة ، ويملؤنا الفخر بما تحقق مع هذا التطور المتصاعد لعمل المنظومة الكروية ككل ، وفي كل ما سبق باتت كرة القدم العمانية تعيش أجواء حماسية مثيرة من المتعة والمستويات الفنية ، واكبتها متابعة دقيقة وشاملة من دوائر اتحاد الكرة وأجهزته الفنية ، إضافة لدور كبير ومؤثر لمختلف وسائل الإعلام دون نسيان الداعم الحقيقي لجميع مسابقاتنا جمهورنا الكروي الذوّاق.

ومن جانب آخر ، أضاف السيد خالد بن حمد : إن هذه الأمسية الكروية التي تجمع ناديي الخابورة وصحم تمثل أهمية كبيرة للفريقين فهي تأتي تتويجا لجهود مقدرة بذلتها إدارة الناديين واللاعبون والجهازان الفني والإداري وجماهير ومحبوالفريقين ، ولاشك بأن تلك الجهود تكللت بالوصول إلى النهائي الحلم ، الذي يعد أمنية كل لاعب كرة في السلطنة ، فهنيئا للناديين العريقين لتشرفهما بالوصول للمباراة النهائية لكأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم متمنيا للفريقين تقديم أداء فني يليق بهذا النهائي الكبير.

وأثنى السيد رئيس الاتحاد على ادارات الأندية قائلا : ولا يفوتني في هذا المقام أن أشكر جميع مجالس إدارات الأندية أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العماني لكرة القدم على تعاونها المثمر وإسهامها في إنجاح جميع مسابقات الموسم الرياضي 2015 – 2016 على جميع المستويات والأصعدة ، كما أخص بالشكر والتقدير جميع وسائل الإعلام الرياضي التي كان لها حضور فعال في تغطية وإبراز النشاط الكروي في السلطنة كما أثمّن الدور البارز الذي قامت به رابطة دوري المحترفين بالاتحاد والدوائر المختصة وكل العاملين في إدارة وتنظيم المسابقات الكروية والتحكيم وجميع اللجان الفنية والقانونية في الاتحاد لتفانيهم في الوصول بجميع المسابقات إلى بر الأمان والنجاح .
كما أنها فرصة سانحة لتقديم الشكر والتقدير لوزارة الشؤون الرياضية وإداراتها المختلفة وشرطة عمان السلطانية وبقية مؤسسات الدولة ذات العلاقة على تعاونهم الكبير ومساهماتهم الفاعلة في نجاح الموسم الرياضي. ولا يفوتني أن أثمن دور شركاء الاتحاد من مؤسسات القطاع على ما يقدمونه من دعم مادي مهم لمسابقات وبرامج الاتحاد وأنشطته المختلفة طوال الموسم.

ختاما يشرفني باسمي ونيابة عن إخواني أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم وجهازه التنفيذي وأسرة كرة القدم العمانية من حكام ومدربين ولاعبين وإداريين وأجهزة فنية وعاملين ومتطوعين أن أتقدم الى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه بعظيم الشكر والعرفان على فيض مكارم جلالته المستمرة للاتحاد العماني لكرة القدم وللرياضة العمانية في عماننا الغالية.

سائلا الله سبحانه وتعالى أن يمدّ في عمر جلالته ويمتّعه بموفور الصحة والسعادة الدائمة ، ويبقيه ذخرا لبلادنا الحبيبة ، وعمان في عهده الميمون تسير من مجد إلى مجد وفي عزة ورخاء وازدهار ، إنه سميع مجيب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكل عام والجميع بخير ،،،

شبيب الحوسني : نهائي منتظر وهناك جوانب تشويقية باللقاء
قال الشيخ شبيب بن هلال الحوسني مدير رابطة دوري المحترفين بالاتحاد العماني لكرة القدم : بالنسبة للنهائي فالترتيبات بدأت منذ فترة كافية بالتنسيق بيننا وبين فريق العمل المشكل من وزارة الشؤون الرياضية ونقدم لهم كل الشكر على ما أبدوه من تعاون ، وكذلك الاخوة في مديرية صحار ، وهذه مناسبة غالية علينا واحتفالية كبيرة ، والترتيبات فيها بعض التشويق ، حيث نحاول في كل نهائي أن نبرز شيئا مختلف للفريقين ، وقبلها نبارك لهم الوصول لهذه المباراة والتي نتمنى أن نراها ممتعة وتحظى بالندية لهذه المناسبة الغالية ، وحضورا جماهيريا كبيرا من الطرفين ، وأحب أن أشكر السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد على دعمه اللامحدود والأخوة في الاتحاد ، وكافة زملائي في رابطة دوري المحترفين من مراقبين وموظفين نظير ما قاموا به في هذا الموسم من جهد متميز .
سلطان الحوسني : مباراة العمر
الشيخ سلطان بن حميد الحوسني الرئيس السابق لنادي الخابورة ورئيس الاتحاد العماني لكرة اليد قال : مباراة العمر وهي لا تعوض ، ولابد أن يدركه لاعبو الخابورة الذين نشركهم على الجهد الذي قدموه خلال هذا الموسم واستطاعوا أن يحققوا الانجاز الأبرز في تاريخ نادي الخابورة ، ويتركوا بصمة في التاريخ إنهم وصلوا لأول مرة في تاريخ النادي للنهائي ، وتحقيق انجاز إضافي آخر بالتتويج باللقب والأمر متروك لهم من خلال عطائهم وجهدهم وحضورهم الذهني وتركيزهم وإرادتهم وطموحهم حتى صافرة النهاية ، وهذه ليست رسالة لهم بقدر ما هو إيمان بقدراتهم كلاعبين ، وجماهير الخابورة هم الأساس وأتصور أن وجودهم سيكون إضافة وداعما رئيسيا مهما نعول عليه بأن يكون هو الدافع وشرارة الحماس ونشوة العطاء للاعبين من خلالهم الذي نتمنى أن يملأ المدرجات ومن دعوات كبار السن من أبناء الخابورة لهذه المجموعة المتميزة واتمنى أنهم لا يخيبون الظن ويخرجون بالنتيجة الإيجابية في النهاية .
إسماعيل العجمي : الحضور الذهني والتكتيكي سيحسم اللقاء
الدولي السابق وقائد الخابورة إسماعيل العجمي قال : مباريات الكؤوس تختلف عن الدوري وعن اللقاءات الأخرى ، فهي مباراة واحدة لها حسابات خاصة تؤثر في عقلية اللاعب قبل المباراة ، لأن اللاعب سيكون بداخل الملعب ويحسب حسابات وفق جزئيات بسيطة بالمباراة ، والفريق الذي سيكون حاضرا بقوة من الناحية الذهنية والتكتيكية سيأخذ المباراة .
ونحن متفائلون بشكل كبير وهي أول بطولة ونتمنى أن تسجل لنا بالتاريخ ، وندعو الجماهير أن تقف معنا للرمق الأخير لأن المباراة ستمر بعدة مراحل وبالأخص في الدقائق الأخيرة منها ، وبطبيعة الحال فإن الخبرة لها دور كبير في حسم الأمور بالنهاية ، وربي يعطينا على النية ونفرح بإذن تعالى .
دعيج خلفان : سنعمل على قطف ثمار جهودنا بالتتويج الأول
المهاجم الخبير دعيج خلفان لاعب نادي الخابورة قال : هذا شرف كبير لي كلاعب ولإخواني اللاعبين والاداريين والجماهير الخابورية بوصولنا للنهائي للمرة الأولى في التاريخ ، وهو أمر لم يأت من فراغ بل بجهود كبيرة من الجميع ، والحمد لله لم يخب ظننا ، والنهائي حساباته مختلفة ، والفريقان يملكان حظوظا متساوية ، وفي النهاية نقول للفائز مبروك وللخاسر حظا أوفر ، وهي بطولة تحمل اسما غاليا على كل عماني وسنعمل على قطف ثمار جهودنا عبر بوابتها إن شاء الله تعالى