- على وقع تعثر مفاوضات الكويت

الكويت ـ وكالات: طالب المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الاطراف اليمينة المجتمعة في الكويت بتقديم التنازلات اللازمة للوصول لحل سلمي شامل ومتكامل للأزمة في بلادهم.
بينما تبذل مجموعة ما يعرف بـ18 الراعية للمبادرة الخليجية ووزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح جهودا مكثفة لإنقاذ المشاورات من الانهيار، بعد رفض وفد الحوثيين والرئيس الاسبق علي عبد الله صالح الحضور إلى جلسة المشاورات الأحد.
من جانبه اعلن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي ان المباحثات السلام لم تحرز اي تقدم.
واجرى الموفد الدولي اسماعيل ولد الشيخ احمد سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع مختلف المشاركين في المباحثات حتى وقت متاخر الاحد.
وقال المخلافي الذي يرأس وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، "من اجل السلام قبلنا كل ما تقدم لنا من مقترحات"، بحسب تغريدة على موقع "تويتر".
اضاف "بعد ثلاثة أسابيع ليس في يدنا الا قبض ريح بسبب تراجع الطرف الاخر عن كل ما يلتزمون به"، في اشارة الى الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وفي ظل عدم تحقيق اي تقدم في المباحثات التي بدأت في 21 ابريل، حض ولد الشيخ احمد في بيان اطراف النزاع على "تقديم التنازلات لبلوغ حل سلمي شامل ومتكامل".
وشهدت المباحثات التي يؤمل منها التوصل الى حل للنزاع الدامي المستمر منذ اكثر من عام، عددا محدودا من الجلسات المشتركة، ولا تزال تشهد خلافات بين وفدي الحكومة والمتمردين على مسائل شتى.
وقال مصدر مقرب من الحوثيين انهم قدموا الى الموفد الدولي اعتراضا شديد اللجهة على غارات جديدة نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية، وادت الى سقوط عدد من القتلى.
ودخل اتفاق لوقف النار حيز التنفيذ منتصف ليل 10-11 ابريل قبل ايام من انطلاق مباحثات الكويت. الا ان هذا الاتفاق شهد خروقات عدة من الطرفين اللذين تبادلا الاتهامات مرارا بالمسؤولية عن ذلك.
وامل ولد الشيخ احمد في مزيد من التعاون من الوفدين خلال المشاورات المقبلة.
واعتبر ان "على المشاركين في مفاوضات الكويت أن يعكسوا تطلعات الشعب اليمني، كل الشعب اليمني. كلي ثقة أن اليمنيين يريدون انهاء النزاع وعلى المفاوضين أن يفكروا بمصلحة الشعب أولا".
وادى النزاع في اليمن منذ اكثر من عام الى مقتل 6400 شخص، فضلا عن اصابة 30,500 اخرين وتهجير 2,8 مليونين، وفق تقديرات الامم المتحدة.