شنغهاي ـ من مصطفى المعمري:
قام الوفد التجاري العماني برئاسة سعادة سعيد بن صالح رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان يوم امس بزيارة لمركز إدارة الخدمات بالمنطقة الحرة لمدينة شنغهاي الصينية.
وأطلع الوفد الذي يمثل 40 من أصحاب الأعمال العمانيين على أهم المرافق والخدمات التي تشتمل عليها المنطقة الحرة بمدينة شنغهاي.
واستمع الوفد خلال الزيارة إلى آليات دعم الاستثمار وطبيعة الخدمات المقدمة التي تحويها المنطقة، بالاضافة لعملية تسهيل تقديم التراخيص وغيرها من الخدمات الاخرى التي توفرها المنطقة الحرة بشنغهاي.
واستعرض وانج يونج مدير عام دائرة الاتصالات الخارجية بمركز إدارة الخدمات بالمنطقة الحرة بشنغهاي النمو الذي حققته المناطق الحرة في الصين بشكل عام والتوسعات التي شهدتها المنطقة الحرة بشنغهاي بشكل خاص، والتي تأتي ضمن استراتيجية حكومية صينية تهدف لتعزيز أدوار المناطق الحرة في تنويع مصادر الاقتصاد.
واضاف وانج يونج: ان مهمة المنطقة الحرة بشنغهاي هو العمل على بناء علاقات اقتصادية مع كل دول العالم، حيث بلغ حجم الاستثمار في المنطقة في العام ٢٠١٥ أكثر من ٢٦ مليار دولار، بزيادة خمسة اضعاف عما كانت عليه في العام ٢٠١٤.
ورحب مدير عام دائرة الاتصالات الخارجية بمركز إدارة الخدمات بالمنطقة الحرة بشنغهاي بإقامة علاقات للتعاون مع مختلف دول العالم، مشيرا إلى ان الهدف من انشاء المنطقة الحرة على اساس الانفتاح والتوسع، موضحا أنه لا يوجد حدود لرأس المال المستثمر في المنطقة وانما مفتوح.
الاستفادة من الزيارة
من جانبه قال سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان ان الهدف من تنظيم هذه الزيارة هو الاستفادة من التجربة الصينية وفتح آفاق جديدة للتعاون خلال المرحلة القادمة.
واضاف ان اتفاقية التجارة الحرة فيما بين الصين ودول المجلس ستوجد مجالات أكبر للتعاون، مشيرا الى أن الصين هي اكبر شريك تجاري للسلطنة، آملا ان ترتفع المبادلات التجارية بين البلدين خلال المرحلة القادمة، خاصة ان السلطنة مقبلة على مشاريع اقتصادية ضخمة في قطاعات مختلفة.
أهمية المنطقة الحرة
سعادة عبدالله بن صالح السعدي سفير السلطنة في الصين أكد على أهمية المنطقة الحرة بشنغهاي كونها نموذجا متكاملا للمناطق الحرة مشيدا بالتطور الذي تشهده شنغهاي على مختلف المستويات الاقتصادية، وما شهدناه اليوم سوف يعطي صورة ايجابية للوفد التجاري العماني عن طبيعة عمل المناطق الحرة والتي نأمل ان تحقق الغايات المرجوة منها.
جهود وتعزيز
ونوه سعادته بجهود حكومة السلطنة في إقامة المناطق الحرة وفي مقدمتها منطقة الدقم الاقتصادية موضحا ان رجال الأعمال العمانيين لديهم الرغبة في تعزيز العلاقات مع الصين وايجاد شراكات اقتصادية نوعية.
زيارة كوانزوا الصينية
وقد وصل مساء أمس الوفد التجاري الى مدينة كوانزوا الصينية حيث تنظم الغرفة اليوم ملتقى رجال الأعمال العماني الصيني يتم خلاله بحث أوجه التعاون الاقتصادي، كما سيتم على هامش الملتقى عقد لقاءات ثنائية فيما بين رجال الاعمال في البلدين.