ديار بكرــ وكالات: قال مكتب حاكم إقليم ديار بكر التركي إنه تم إعلان حظر التجول على مدار الساعة في مناطق ريفية بالقرب من مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا قبل بدء عملية عسكرية مخطط لها لاستهداف مسلحين أكراد. في وقت أنتهت فيه العمليات ضد عناصر "الكردستاني" في مدينة نصيبين من الحدود السورية وفي إقليم شرناق.
وجاءت الخطوة بعد يوم واحد من إعلان قوات الأمن التركية انتهاء عمليات تستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني في مدينة نصيبين قرب الحدود السورية وفي إقليم شرناق قرب الحدود مع العراق. وتقول مصادر أمنية إن أكثر من 1000 شخص أغلبهم من مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا خلال معارك دامت ثلاثة أشهر في المنطقتين. ونشبت المعارك مجددا في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية في يوليو تموز الماضي بعد انهيار وقف لإطلاق النار استمر عامين. وقال بيان الحاكم الإقليمي اليوم إن حظر التجول الأخير أعلن في عشر مناطق في ليجه في إقليم ديار بكر حيث يعتقد أن مسلحين تابعين لحزب العمال الكردستاني ومن بينهم قياديون كبار ينشطون فيها. وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح عام 1984 وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع الذي يشهد حاليا أعنف مستوياته منذ عقدين. وتصنف تركيا وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني كجماعة إرهابية.
إلى ذلك، قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن التركية أعلنت انتهاء عمليات في مدينة نصيبين بالقرب من الحدود السورية وفي إقليم شرناق بالقرب من الحدود مع العراق بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من الاشتباكات التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص. وأضافت المصادر أن حظرا للتجول على مدار الساعة ما زال مفروضا على الرغم من انتهاء العمليات في نصيبين وشرناق. وقال مكتب الحاكم المحلي في بيان إن 495 مقاتلا كرديا من حزب العمال الكردستاني و70 جنديا تركيا قتلوا منذ بدء العمليات في نصيبين في 14 مارس. وذكرت مصادر أمنية أن 473 من حزب العمال الكردستاني قتلوا في نفس الفترة في إقليم شرناق وتم ضبط 1430 قنبلة محلية الصنع خلال العمليات.