واشنطن ـ ا.ف.ب: طلبت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان من لجنة خبراء اعطاء راي استشاري بشأن تنظيم الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو في موعدها في ظل مخاوف من انتشار فيروس زيكا.
وكتبت تشان في رسالة بتاريخ الاول من يونيو ان المنظمة ارسلت فريقا من العلماء الى البرازيل اربع مرات لجمع معلومات بشكل مباشر حول الوضع الحالي وتقييم مستوى مخاطر تجمع عدد كبير من اللاعبين والمشاهدين المتوقع حضورهم للالعاب، نزولا عند طلب السناتور الاميركية جان شاهين لتقييم المخاطر الصحية لتنظيم الالعاب في اب/اغسطس.
وقالت تشان في رسالتها التي نشرتها شاهين على الانترنت الجمعة "نظرا لمستوى القلق الدولي الراهن، قررت ان اطلب من لجنة طوارىء زيكا دراسة مخاطر تنظيم الالعاب الاولمبية الصيفية وفق البرنامج الحالي".
واضافت ان خبراء الامم المتحدة سيلتقون قريبا وينشرون رأيهم على الفور.
وقالت شاهين في بيان ان الالعاب الاولمبية تجتذب جمهورا من كل انحاء العالم و"من المهم ان نفهم التبعات الصحية على المستوى العالمي".
والقى خبراء اللوم على زيكا في زيادة حالات صغر رأس المواليد في اميركا اللاتينية، وهو تشوه خلقي يؤدي الى صغر الرأس والدماغ.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية نيكا الكسندر ان موعد اجتماع لجنة الطوارىء العلمية الذي سيعقد في حزيران/يونيو سيعلن بنهاية الاسبوع المقبل.
واضافت في بريد الكتروني ان الخبراء سيقدمون رايا استشاريا الى حكومة البرازيل ولجنة تنظيم العاب ريو 2016 حول مخاطر تنظيم الالعاب على الصحة العامة والتدابير الصحية المطلوبة لضمان السلامة وصحة المشاركين في الحدث.
وتابعت ان منظمة الصحة العالمية "لا تقرر بشأن تنظيم او الغاء او تأجيل الالعاب".
ورفضت المنظمة تلبية نداء وجهه اكثر من 200 طبيب دولي لطلب تغيير موعد او مكان الالعاب معتبرة ان التغيير لن يغير مخاطر انتشار زيكا.
ولكن المخاوف ازدادت نظرا لأن البرازيل هي الاكثر تضررا من زيكا منذ بدء انتشاره في اميركا الجنوبية السنة الماضية مع تسجيل 1300 حالة تلف في الدماغ لدى المواليد فيها منذ ذلك الحين.
ويتم ربط الفيروس الذي ينشره نوعان من البعوض وينتقل كذلك عن طريق الاتصال الجنسي بمتلازمة غيلان-باري العصبية النادرة ولكن المميتة.
وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاساريفيتش لفرانس برس ان لجنة الخبراء ستدرس تقارير من ستين بلدا ينتشر فيها فيروس زيكا وستبحث كيفية انتشار الفيروس ومكافحته.
واوصت منظمة الصحة الحوامل بتجنب السفر الى بلدان انتشار زيكا ومن بينها البرازيل. ونصحت النساء اللواتي يعشن في مناطق انتشار الفيروس بتاخير الحمل واستخدام موانع الحمل والحصول على الاستشارة اللازمة.