سانت إتيين (فرنسا) ـ ا.ف.ب: بلغت بولندا ربع نهائي كأس اوروبا لكرة القدم لاول مرة في تاريخها بفوزها على سويسرا بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي في سانت اتيان، حيث كان يخوضان الدور ثمن النهائي لاول مرة.
وكانت بولندا الافضل في الشوط الاول وسجل لها ياكوب بلاشتشيكوفسكي (39)، فيما تحسنت سويسرا في الثاني وانقذها شيردان شاكيري قبل نهاية المباراة بهدف بالغ الروعة (82).
وتلعب بولندا في ربع النهائي مع الفائز من مباراة البرتغال وكرواتيا التي تقام في وقت لاحق لنس.
وخاض المنتخبان الادوار الاقصائية من المسابقة القارية لاول مرة في تاريخهما، بولندا في مشاركتها الثالثة بعد 2008 و2012، وسويسرا بعد 1996 و2004 و2008، والاخيرة كانت على ارضها مشاركة مع النمسا.
كما احتل المنتخبان وصافة مجموعتهما في الدور الاول، سويسرا في الاولى بفارق نقطتين عن فرنسا، وبولندا في الثالثة بفارق هدف عن المانيا بطلة العالم.
حققت سويسرا بداية جيدة بفوزها على البانيا 1-صفر بهدف فابيان شار، ثم تعادلت مع رومانيا بهدف ادمير محمدي قبل ان تنهي الدور الاول بتعادل سلبي مع فرنسا المضيفة.
وكان مشوار بولندا مشابها نوعا ما، فتخطت ايرلندا الشمالية افتتاحا 1-صفر بهدف اركاديوش ميليك، ثم تعادلت سلبا مع المانيا قبل ان تتخطى اوكرانيا 1-صفر بهدف بلاشتشيكوفسكي، لتنهي الدور الاول من دون ان تهتز شباكها على غرار المانيا.
وبلغت سويسرا ربع نهائي بطولة كبرى اخر مرة عندما استضافت كأس العالم على ارضها عام 1954، فيما حلت بولندا ثالثة في مونديالي 1974 و1982.
ووقع المنتخبان في الجهة الشمالية من الجدول، حيث تغيب المنتخبات الكبرى على غرار المانيا واسبانيا وفرنسا وايطاليا وانكلترا، ما يجعل مشوار بولندا نحو ادوار متقدمة اسهل.
وعززت بولندا تفوقها في المواجهات المباشرة مع خمسة انتصارات في 11 مباراة، فيما فازت سويسرا مرة يتيمة. ويعود الفوز السويسري الوحيد الى مباراة ودية في بال عام 1976 بنتيحة 2-1.
والتقى المنتخبان مرة واحدة في تصفيات مسابقة رسمية، عندما فاز بولندا ذهابا وايابا 2-صفر ضمن تصفيات كاس اوروبا 1980، انذاك هز الشباك اسطورة بولندا زبيغنيو بونييك.
على ملعب "جوفروا غيشار" وامام 39 الف متفرج، عاد البولنديون ياكوب بلاشتشيكوفسكي وكريستوف ماشينسكي وكميل غروسيسكي الى التشكيلة الاساسية للمدرب ادم نافالكا معتمدا خطة 4-4-2، فيما عول فلاديمير بتكوفيتش مدرب سويسرا على هاريس سيفيروفيتش في قلب الهجوم على حساب الشاب بريل امبولو بخطة 4-2-3-1.
وارتكب الحارس السويسري يان سومر خطأ بتشتيت الكرة لزميله يوهان دجورو حاول ليفاندفوسكي الاستفادة منها، فوصلت الى اركاديوش ميليك ليسدد فوق عارضة المرمى الخالي مهدرا فرصة بالغة الخطورة لبولندا (1).
بقيت بولندا الافضل في النصف الاول من الشوط الاول، وسدد غريغوري كريشوفياك المتروك من دون رقابة رأسية لم تعرف طريق المرمى اثر ضربة ركنية (29).
وتابعت بولندا بناء هجماتها المدروسة ومن كرة وصلت الى كميل غروسيسكي، سددها لاعب رين الفرنسي من مشارف المنطقة لولبية فوق العارضة (31)، ثم من سلسلة اخطاء دفاعية سويسرية سدد ميليك بيسراه من زاوية ضيقة فوق العارضة (33)، رد عليها المدافع السويسري فابيان شار برأسية سهلة بين احضان الحارس لوكاس فابيانسكي (35).
تحسن اداء "لا ناتي" مع نهاية الشوط الاول فسدد بليريم دزيمايلي كرة ارتدت ابعدها فابيانسكي الى ركنية (38)، لكن بلاشتيشوفسكي استلم كرة مرتدة من غروسيسكي الذي تفوق على فالون بهرامي، فسددها منفردا ارضية بين قدمي سومر مفتتحا التسجيل لبولندا عن جدارة (39).
واللافت ان بولندا لم تخسر اي مرة عندما يسجل بلاشتيشوفسكي، الذي خطف هدفه الدولي الثامن عشر في 83 مباراة دولية، والثاني في النهائيات الحالية بعد هدف الفوز على اوكرانيا.
واصبح بلاشتيشوفسكي اول بولندي يسجل في مباراتين على التوالي في بطولة كبرى، منذ الاسطورة زبيغنيو بونييك عام 1982.
وسدد المنتخبان 22 مرة في الشوط الاول وهي اعلى نسبة في النهائيات منذ 2004.
استهلت سويسرا الشوط الثاني بمحاولات للوصول الى مرمى بولندا، فاطلق شيردان شاكيري كرة جامدة من حدود المنطقة ابعدها فابيانسكي بقبضتيه (51)، رد عليها بلاشتشيكوفسكي بواحدة اخطر بيسراه من داخل المنطقة ابعدها سومر ببراعة (53).
وحصلت سويسرا على اخطر فرصها بتسديدة من المهاجم سيفيروفيتش من داخل المنطقة بيسراه ارتدت من العارضة (78).
لكن الرد الناجع جاء من القدم السحرية لشاكيري الذي لعب اكروباتية خلفية رائعة من حدود المنطقة ارتدت من القائم الايسر الى شباك مرمى فابيانسكي في اجمل اهداف النهائيات (82).
وهذا الهدف الثامن عشر في 57 مباراة دولية لشاكيري لاعب ستوك سيتي الانكليزي الحالي وبايرن ميونيخ الالماني وانتر الايطالي سابقا.
ولم يشهد الشوط الاضافي الاول في هذه النهائيات فرصا خطيرة للطرفين، لكن في الثاني اهدر البديل ارين ديرديوك فرصة ذهبية عندما ضرب مصيدة التسلل وعكس عرضية شاكيري برأسه تعملق الحارس فابيانسكي في ابعادها الى ركنية وحارما سويسرا من التقدم لاول مرة في المباراة (113)، ثم لعب سيفيروفيتش عرضية من الجهة اليسرى كان ديرديوك على بعد سنتيمترات من ايداعها المرمى (118).
بعد ثوان قليلة، كاد سوء تنسيق بين الحارس السويسري سومر وسيفيروفيتش المتراجع للدفاع يسفر هدفا بولنديا ثانيا، بيد ان بيتشيك كان بعيدا عن الكرة لمتابعتها في المرمى الخالي (119)، ليعلن الحكم الانكليزي مارك كلاتتبرغ اللجوء الى ركلات الترجيح التي لم تبتسم لسويسرا في مونديال 2006 امام اوكرانيا (صفر-3).
وسجل ستيفان ليخشتاينر لسويسرا ثم عادل ليفاندوفسكي في المقص الايسر (1-1)، لكن غرانيت تشاكا لاعب ارسنال الانكليزي الجديد سدد بيسراه قوية بعيدة عن القائم الايمن لمرمى بولندا مهدرا الركلة الاولى.
وكاد سومر ينقذ كرة ميليك قبل ان تسكن الزاوية اليسرى (2-1)، ثم عادل شاكيري (2-2).
ومنح المدافع كميل جيليك بولندا التقدم (3-2) ثم عادل فابيان شار (3-3)، ومنح بلاشتشيكوفسكي التقدم لبولندا مجددا (4-3).
وبعد معادلة ريكاردو رودريغيز (4-4)، سنحت الفرصة لغريغور كريشوفياك بايصال بلاده لاول مرة الى ربع النهائي فترجمها صاروخية في الشباك (5-4).