اسطنبول (تركيا) ـ وكالات: اعلن وزير العدل التركي بكير بوزداغ ان حوالى 6000 شخص اوقفوا حتى صباح الاحد في تركيا بعد محاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من العسكريين من بينهم قيادات جيوش وأفرع رئيسية.
وقال بوزداغ ان "عملية التطهير مستمرة. هناك حوالى 6000 موقوف. سيتجاوز عددهم 6000" على ما نقلت وكالة انباء الاناضول بشأن حملة التوقيفات الجارية خصوصا في صفوف الجيش والقضاء.
وكانت وسائل الاعلام التركية كشفت ان عشرات الجنرالات والقضاة والمدعين اوقفوا الاحد في حملة مداهمات في مختلف انحاء تركيا لاتهامهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب.
وكشفت وسائل الاعلام التركية ان عشرات الجنرالات والقضاة والمدعين اوقفوا في حملة مداهمات في مختلف انحاء البلاد لاتهامهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب اردوغان.
واثارت حملة التطهير التي بدات بعيد فشل محاولة الانقلاب مخاوف في الخارج، وذكر الرئيس الاميركي باراك اوباما تركيا "بالحاجة الحيوية" الى ان تتصرف جميع الاطراف المعنية "في اطار دولة القانون" بعد محاولة الانقلاب.
واعلن تلفزيون ان تي في توقيف 34 جنرالا برتب مختلفة، اغلبهم من الشخصيات الشديدة الرمزية في الجيش على غرار قائدي الفيلق الثالث اردال اوزتورك والفيلق الثاني المتمركز في ملاتيا ادم حدودي.
كما اعلنت وكالة انباء الاناضول توقيف قائد حامية دنيزلي (غرب) الى جانب 51 جنديا.
كذلك اوقف ضابط كبير في سلاح الجو وغيره من العسكريين الكبار في قاعدة انجرليك (جنوب) على ما ذكرت صحيفة "حرييت".
واوقف الجنرال بكير ارجان فان الى جانب حوالى 12 ضابطا من رتب ادنى في القاعدة بحسب الصحيفة التي اضافت ان العسكريين جميعا يخضعون حاليا للاستجواب.
وافاد مسؤول ان انقرة تشتبه باستخدام قاعدة انجرليك التي ما زالت مغلقة منذ السبت لامداد الطائرات التي استخدمها الانقلابيون.
واضافت الاناضول ان الحملة لم تقتصر على الجيش، لافتة الى صدور مذكرات توقيف بحق 2745 قاضيا ونائبا عاما في جميع انحاء تركيا.
وتحدثت وكالة دوغان من جانبها عن توقيف 44 قاضيا ومدعيا الاحد في مدينة قونيا (وسط) و92 في غازي عنتاب (جنوب شرق).
وكلفت السلطات مدعين في انقرة التحقيق في ارتباط الموقوفين بالداعية الاسلامي فتح الله غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة، والذي اتهمه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالتخطيط لمحاولة الانقلاب. غير ان غولن نفى بشكل قاطع اي علاقة بها.