بمعدل يومي يتجاوز مليون برميل

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يونيو 2016م قد بلغ ثلاثين مليوناً وثلاثمائة وتسعة وستين ألفاً وستمائة وأربعين برميلاً، أي بمعدل يومي قدره مليون واثنا عشر ألفاً وثلاثمائة وواحد وعشرون برميلاً، مسجلاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 1.25% مقارنة بشهر مايو من عام 2016م عند احتساب المعدل اليومي.
وقال تقرير صادر من وزارة النفط والغاز: بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر يونيو 2016م ستة وعشرين مليوناً وستمائة وثمانية وتسعين ألفاً ومائتين وأربعة وأربعين برميلاً أي: بمعدل يومي قدره ثمانمائة وتسعة وثمانون ألفاً وتسعمائة وواحد واربعون برميلاً، مرتفعاً بمقدار2.41 % مقارنة بشهر مايو 2016م عند احتساب المعدل اليومي.
وسجلت الصادرات النفطية لجمهورية الصين الشعبية ارتفاعاً ملحوظاً وبلغ معدلاً وقدره 84,84% من مجمل الكميات المصدرة للنفط العماني، مرتفعةً بنسبة 22,41% مقارنة مع معدل الكميات المستوردة في شهر مايو الماضي.
ومن جانب آخر، عاودت تايوان نشاطها في هذا الشهر ليرتفع معدل الكميات المستوردة وبنسبة 4,16% مقارنة بكميات الشهر الفائت.
الجدير بالذكر أن كميات كل من اليابان وكوريا الجنوبية قد انخفضت بنسب متفاوتة، لتستقر عند المعدلات الموضحة في الرسم البياني أدناه.
وشهدت أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر يونيو 2016م مستمرة على نفس وتيرة الارتفاع لأسعار التسوية خلال شهر مايو 2016م لترتفع لأكثر من دولارين أمريكيين للبرميل بالمقارنة مع أسعار التسوية لشهر مايو 2016م، حيث بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأميركي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX) تسعة وأربعين دولاراً أميركياً وخمسةً وعشرون سنتاً للبرميل مُرتفعاً بمقدار دولار أميركي وثمانية وتسعين سنتاً مقارنة بتداولات شهر مايو 2016م، في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلاً وقدرهُ تسعةً وأربعون دولاراً أميركياً وخمسةٌ وثمانون سِنتاً للبرميل، مرتفعاً بمقدار دولارين أميركيين وواحد وعشرين سنتاً مقارنة بتداولات شهر مايو 2016م.
من جانب آخر فقد ارتفع أيضاً معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة لأكثر من 5.1 % بالمقارنة مع الشهر الماضي، حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس 2016م ستةً وأربعين دولاراً أميركياً وستينَ سِنتاً للبرميل، مرتفعاً بذلك دولارين أميركيين وسبعة وعشرونَ سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليوالجاري، حيث تراوح سعر التداول بين ثمانيةً وأربعين دولاراً أميركياً وتسعينَ سنتاً للبرميل، وأربعةً وأربعين دولاراً أميركياً وسبعينَ سِنتاً للبرميل.
ويُعزى هذا الارتفاع لأسعار التسوية لهذا الشهر لعدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار، من أهمها الانخفاض في مخزونات النفط في الولايات المتحدة الاميركية وانخفاض قيمة صرف عملة الدولار الأميركي، بالإضافة إلى توقعات بتحسن ميزان العرض والطلب العالمي على النفط.