تبدأ يوم الأربعاء القادم فعاليات "الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد" الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد وعددهم 145 طبيبا عمانيا مقيما وذلك لإكمال دراستهم التخصصية حيث سيكون الافتتاح برعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.
وسيشمل البرنامج التعريفي على كلمة ترحيبية يلقيها سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يليه عرض تعريفي للمجلس كما يحتوي البرنامج التعريفي على عدة محاضرات وفعاليات وحلقات عمل تهدف إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وتهيئة الطبيب المقيم الملتحق حديثا بالمجلس للتدريب الأكاديمي المتخصص يتخلل ذلك عرض فيلم قصير يقدم بعض النصائح العامة للأطباء.
وستكون هنالك عدة محاضرات في اليوم الأول من الأسبوع التعريفي كنبذة عامة عن البرامج التدريبية التخصصية وأمثلة عن أبرز تجارب الأطباء المتخرجين في المجلس.
إضافة إلى عرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي والدورات التي يقدمها ودوره الفعال في العملية التدريبية المتخصصة بالمجلس.
ومن بين المواضيع الأخرى المقدمة في الفعالية محاضرات عن الامتحانات التي يتوجب على الطبيب المقيم اجتيازها ومعلومات عن فرص التدريب في خارج السلطنة وبرنامج المجلس لمنهجية البحث العلمي وسيشمل أيضا في اليوم الأول تدريبا على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها.
فيما تتواصل فعاليات الأسبوع التعريفي في اليوم الثاني للتعريف ببعض التطبيقات التي سيستخدمها الأطباء المقيمون على الحاسب الآلي كما سيتعرف الأطباء المقيمون الجدد على نظام الإدارة الإلكتروني (New Innovation ) حيث يوفر هذا النظام قاعدة بيانات متكاملة ويتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة ويمكن للمستفيد استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستقبلا والتي تقدم خدمات ومعلومات مختلفة كالتقييم، والامتحانات، والتخطيط للمناهج الدراسية والتدريبية.
إضافة إلى ذلك سيشتمل البرنامج التعريفي في الأيام التالية على حلقات عمل كحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها، تليها حلقات عمل حول مهارات التواصل ، والأخلاق المهنية في مهنة الطب ، والمهنية الطبية ، والطبيب كمعلم .
كما سيلتقي الأطباء الجدد برؤساء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان العلمية كل حسب تخصصه ، وذلك لأخذ المزيد من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء الجدد في مجال تخصصهم كذلك سيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.