نيويورك ـ رويترز: أنهت أسعار النفط الاسبوع الماضي منخفضة أكثر من 2 بالمئة بعد تعليقات لوزير الطاقة السعودي خالد الفالح خففت التوقعات بأن أكبر منتجي الخام في العالم قد يتفقون على تخفيضات انتاجية اثناء اجتماع الشهر القادم.
وأنهت أسعار النفط تداول آخر جلسات الأسبوع متقلبة على ارتفاع طفيف مع تجاذب السوق بين تعليقات من جانيت يلين رئيسة البنك المركزي الاميركي وتقارير عن هجوم صاروخي استهدف منشأة لشركة أرامكو السعودية.
لكن شركة النفط السعودية قالت إن جميع منشآتها في المملكة تعمل بشكل عادي.
واقتفت السوق أثر تحركات الدولار الذي تقلب بين الصعود والهبوط عقب تعليقات يلين التي قالت فيها ان مبررات رفع أسعار الفائدة الاميركية زادت في الاشهر القليلة الماضية.
وفي إحدى مراحل الجلسة صعدت أسعار النفط بما يصل إلى 2 بالمئة قبل أن تتراجع.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 25 سنتا أو 0.5 بالمئة لتسجل عند التسوية 49.92 دولار للبرميل، وأغلقت عقود خام القياس الاميركي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 31 سنتا أو 0.65 بالمئة عند 47.64 دولار للبرميل.
ولقيت الاسعار دعما لفترة وجيزة من بيانات من شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أظهرت أن عدد منصات الحفر النفطية في الولايات المتحدة استقر هذا الاسبوع بعد أن سجل زيادات على مدى الاسابيع الثمانية الماضية.
وسيجتمع اعضاء منظمة أوبك على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي يجمع المنتجين والمستهلكين في الجزائر في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر.
من جهة أخرى أنهى الذهب الاسبوع على خسائر قدرها 1.5 بالمئة بعد أسبوعين متتاليين من المكاسب، وسجلت العقود الاميركية للذهب تسليم ديسمبر 1325.90 دولار للاوقية عند التسوية مرتفعة 0.1 بالمئة.
وفي جلسة نهاية الاسبوع أمس الاول الجمعة تخلى الذهب عن مكاسبه بينما ارتفع الدولار وهبطت الاسهم الاميركية مع محاولة المستثمرين فك شفرة توقيت زيادة في أسعار الفائدة الاميركية في أعقاب تعليقات من جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي ومسؤولين آخرين بالبنك المركزي الاميركي.
وفي كلمتها التي انتظرتها الاسواق في شغف قالت يلين إن المبررات لرفع الفائدة الاميركية زادت في الاشهر القليلة الماضية.
وقفز سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.5 بالمئة إلى 1341.60 دولار للأوقية (الاونصة) بينما انخفض مؤشر الدولار 0.6 بالمئة عقب كلمة يلين. لكن المعدن النفيس تخلى في وقت لاحق عن جميع مكاسبه وصعدت العملة الخضراء 0.7 بالمئة بعد أن أشار ستانلي فيشر نائب رئيسة مجلس الاحتياطي إلى أن زيادات للفائدة من المنتظر أن تحدث هذا العام.
ومن بين المعادن النفيسة الاخرى صعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.85 بالمئة إلى 18.65 دولار للاوقية بعد أن هوى يوم الخميس الماضي إلى أدنى مستوى في ثمانية أسابيع عند 18.46 دولار.
وارتفع البلاتين 0.19 بالمئة إلى 1070.50 دولار للاوقية بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع ونصف عند 1057 دولارا. وزاد البلاديوم 0.29 بالمئة إلى 685.72 دولار للاوقية.