برلين ـ رويترز: قال زيجمار جابرييل وزير الاقتصاد الألماني إنه إذا أسيئت إدارة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحذا أعضاء آخرون حذوها سيكون لذلك أثر سلبي كبير على أوروبا.
وقال جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الائتلاف الحاكم "الخروج من الاتحاد الأوروبي أمر سيء لكنه لن يضرنا اقتصاديا بقدر ما يخشى البعض. إنها مشكلة نفسية بدرجة أكبر كما أنها مشكلة ضخمة سياسيا."
وأضاف أن العالم ينظر الآن إلى أوروبا باعتبارها قارة غير مستقرة.
وتابع "إذا تم تنظيم الخروج من الاتحاد بشكل خاطئ سنكون في مشكلة كبيرة لذلك يتعين علينا الآن أن نضمن ألا تبقي بريطانيا على المزايا.. المتعلقة بأوروبا في حين تتخلى عن مسؤولياتها."
ومنذ استفتاء يوم 23 يوليو المفاجئ بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تتطلع الأنظار إلى ألمانيا لتوجيه بقية الدول الأعضاء وعددها 27 دولة بعيدا عن الخطر.
وفي مقابلة مع قناة تلفزيون (إيه.آر.دي) أمس قالت ميركل "جميعنا في الاتحاد الأوروبي متفقون على أن خروج بريطانيا نتيجة استفتاء له تأثير كبير."
وأضافت "وبدلا من الاندفاع إلى الأنشطة ربما ينبغي لنا أولا أن نأخذ وقتنا كي نفكر ـ الدول السبع والعشرين ـ فيما يتعين علينا أن نفعله بشكل أفضل". مشيرة إلى أن هذا هو النهج الذي تسير عليه المحادثات مع الشركاء.