التقت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيديه وزيرة التعليم العالي بمكتبها امس وفدا من جامعة تيوبينجن الالمانية ضم كلا من البروفيسور بيرند إنجلر رئيس الجامعة والبروفيسور روجيرو فيمركاتي المدير العام للمركز الإسلامي بالجامعة والبروفيسور بيتر جروثهول نائب عميد كلية العلوم بالجامعة والبروفيسور يوهان بيوساو أستاذ الثقافة والتاريخ الإسلامي بالجامعة.
واستعرض البروفيسور بيرند إنجلر أوجه التعاون والمشاريع العلمية القائمة بين الجامعة والمؤسسات التعليمة بالسلطنة، ومنها قيام الجامعة الالمانية بإرسال عدد من الطلبة الالمان لتعلم الدين الاسلامي في السلطنة و ذلك بالتنسيق مع وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية، كما تم خلال اللقاء مناقشة المقترح الذي تقدم به رئيس جامعة تيوبينجن حول ابتعاث عدد من الباحثين و طلبة الدراسات العليا العمانيين في مجالات العلوم الاسلامية للدراسة و الاستفادة من البرامج التي يقدمها المركز الاسلامي بالجامعة ، بالإضافة الى الاستفادة من الخبرات العلمية لدى الجامعة في مجالات أنظمة المعلومات الجغرافية و إدارة موارد المياه.
كما تطرق الضيف إلى عدد من المشاريع العلمية و الثقافية التي تعتزم الجامعة الالمانية القيام بها في السلطنة ومنها اعتزام الجامعة تصوير ومحاكاة عدد من المواقع الاثرية بالسلطنة لتعريف المجتمع الالماني بتاريخ السلطنة إلى جانب دراسة التاريخ الشفهي بعدد من المناطق بالسلطنة.
كما تم خلال اللقاء مناقشة مقترح تبادل الزيارات العلمية في مجال تطوير المناهج العلمية حيث ان الجامعة الالمانية لديها تعاون قائم في هذا المجال مع عدد من الجامعات الامريكية.
بدورها تطرقت معاليها الى امكانية التعاون في مجال البحث العلمي مع مؤسسات التعليم العالي العمانية و مجلس البحث العلمي على غرار كرسي التقنية الدقيقة في جامعة السلطان قابوس و كرسي علم المواد في جامعة نزوى واقترحت معالي الدكتورة الوزيرة للضيف التعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم من خلال كلية السلطان لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وفي ختام اللقاء قدم الضيف كتيب يتضمن البرامج الاكاديمية التي تقدمها الجامعة الالمانية.

كما استقبل الدكتور عبدالله بن مسلم الهاشمي عميد كلية العلوم الشرعية رئيس جامعة تيوبنجن الألمانية والوفد المرافق له وذلك بمقر الكلية بالخوير , حيث تبادل الطرفان آفاق التعاون في عدد من الأمور المشتركة في سبيل الرقي بالشراكة بين الجانبين و التي لها ايضا دور في تعزيز الروابط المشتركة بين الجامعة الالمانية وكلية العلوم الشرعية . واستمع الوفد خلال الزيارة لشرح مفصل عن الكلية وآلية العمل بها والاطلاع على الخطط والبرامج التي تقدمها الكلية للدارسين فيها وتجول في مرافق الكلية بما فيها المكتبة التي تزخر بعدد كبير من العلوم والكتب الثقافية والعلمية والتاريخية واطلع الوفد ايضا على برنامج القرآن الكريم عن بعد والمرافق الاخرى بالكلية .

وقال البروفسور برند انجلر رئيس جامعة تيوينجن الالمانية خلال اللقاء « ان التعاون المشترك بين الكلية والجامعة تعاون يصب في مصلحة الطرفين في التبادل المعرفي والعلمي والثقافي في الامور المشتركة لتعزير الافكار والروابط بين الجانبين في سبيل الرقي بالصالح العام بينهما .