بيشاور (باكستان) ـ د.ب.أ: ذكر مصدر حكومي باكستاني امس أن شربات جولا، الفتاة الافغانية التي نشرت صورتها عام 1985 على غلاف مجلة "ناشونال جيوجرافيك" والتي عرفت بموناليزا حرب أفغانستان ، خلال الحرب الافغانية ضد الغزو السوفيتي، وتحولت بالتالي إلى رمز عالمي لتلك الحرب، لن يتم ترحيلها من باكستان، طبقا لما ذكرته شبكة "جيو.نيوز" التلفزيونية الباكستانية.
وقال المصدر إن حكومة إقليم "خيبر باختونخوا" قررت أن تكتب للحكومة الاتحادية لوقف ترحيل شربات جولا، التي اعتقلتها هيئة التحقيقات الاتحادية في 26 أكتوبر الماضي من منطقة "ناوثيا" شمال غرب باكستان بسبب حيازة بطاقة هوية وطنية باكستانية بشكل غير شرعي.
وكانت محكمة بيشاور العليا قد حكمت على شربات جولا بالسجن 15 يوما وتغريمها 110 ألف روبية بعد أن تم إدانتها بعد اعترافها بالاتهامات الموجهة إليها.
وكان من المفترض أن يتم ترحيلها من باكستان على الفور بعد قضاء العقوبة.
غير أن حكومة إقليم "خيبر باختونخوا" ستطلب من وزارة الداخلية وقف ترحيل جولا. وستطلب الحكومة الاقليمية السماح لجولا بالعودة إلى أفغانستان بصورة محترمة.
واشتهرت جولا بلقب "موناليزا الحرب الأفغانية" ذات العيون الخضراء الساحرة، بفضل الصورة التي التقطها لها المصور ستيف ماكوري. وهي تعيش في باكستان منذ الغزو السوفيتي لأفغانستان عام 1979.
وكان ماكوري قد صورها في ديسمبر 1984، عندما كان عمرها 12 عاما وعندما كانت لاجئة في مخيم على الحدود بين أفغانستان وباكستان.
وظهرت الصورة على غلاف مجلة "ناشونال جيوجرافيك" في يونيو 1985 ، واستخدمت على نطاق واسع في نشر المحنة التي يعاني منها اللاجئون.