تنظمها الجمعية العمانية للمياه

مسقط ـ العمانية: تبدأ اليوم "الإثنين" بمكتب والي قريات ندوة "العيون المائية البحرية في سلطنة عمان" التي تنظمها الجمعية العمانية للمياه تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط.
وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على العيون المائية البحرية في السلطنة وسبل تنميتها وإدارتها بما يعزز الموارد المائية ودورها في تنمية القطاع السياحي وتوفير منتدى لعرض التجارب وتبادل الخبرات والأفكار في مجال الاستفادة من مياه تلك العيون اضافة الى التفاعل مع الأفكار والتقنيات الحديثة في مجال التنقيب عن العيون البحرية كمصادر للمياه غير التقليدية.
وستركز الندوة من خلال عشرين ورقة عمل علمية وبحوث تطبيقية على العديد من المحاور الرئيسية من أهمها تأثير الخصائص الجيولوجية والهيدرولوجية والبيئية في تكوين العيون البحرية و الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه العيون البحرية، والوسائل والتقنيات الحديثة المستخدمة في الاستكشاف والبحث والتحليل ومراقبة العيون البحرية، بجانب معرفة الخزانات الجوفية الكارستية الساحلية، ودورها في تكوين العيون البحرية، كما سيتم التطرق إلى آلية الاستغلال الاقتصادي لمياه هذه العيون.
ويشارك في الندوة التي تستمر يومين عدد من الخبراء والمتخصصين من داخل
وخارج السلطنة وهي الندوة العاشرة التي تنظمها الجمعية في مختلف ولايات السلطنة، وتركز على المواضيع الهامة في قطاع المياه ومواردها.
وتشتهر السلطنة بالعيون المائية البحرية (الينابيع) والتي يوجد بعضها في محافظات مسندم ومسقط وظفار وتعتبر موردًا غير تقليديا للمياه العذبة حيث توجد أكثر من 360 عين ماء، أبرزها 68 عيناً منها 45 باردة و23 حارة، ومنها 64 عين ماء صالحة للشرب.