مسقط ـ العمانية: استكملت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى اليوم مناقشتها لمشروع قانون التراث الثقافي المحال من الحكومة، وذلك من منطلق التأكيد على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي بالسلطنة. وقد استضافت اللجنة خلال اجتماعها فضيلة الشيخ الدكتور يوسف بن سالم الفليتي قاضي المحكمة الابتدائية والمكلف بأعمال مدير الدائرة القانونية بمجلس الشؤون الإدارية للقضاء وعدداً من المختصين بوزارة التراث والثقافة وذلك برئاسة سعادة حمودة بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال اللقاء ناقشت اللجنة تعديلاتها على مواد مشروع القانون مع المختصين، ومبررات التعديل، إلى جانب إعادة صياغة بعض نصوص المواد التي تمت مناقشتها في اللقاء السابق مع وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث والمتعلقة بمواد فصل السجل وفصل المسح والتنقيب عن الآثار، وبعض مواد فصل ضبط المخالفات والجزاءات الإدارية، وكذلك فصل الأحكام الختامية.
كما ناقشت اللجنة مع المسؤولين بعض المواد المتعلقة بفصل العقوبات منها مدى تناسب الفعل مع حجم العقوبة، والحد الأدنى والأعلى للعقوبات، والغرامات المالية الخاصة بها، إلى جانب إضافة بعض المواد في فصل العقوبات لتناسب العقوبة مع الفعل.
إلى جانب ذلك، واستنادا إلى المادة (71) من لائحة المجلس الداخلية والتي تنص على أن تحدد اللجان في بداية كل دور انعقاد في نطاق اختصاصها الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة، وترتيب أولويات دراستها خلال الدور. استعرضت اللجنة خلال اجتماعها خطة عملها وبرنامجها التنفيذي لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الثامنة. وتضمنت خطة عمل اللجنة دراسة مشروعات القوانين المحالة والمتوقع إحالتها خلال الدور القادم، كما اقترحت اللجنة عددًا من الموضوعات لدراستها.