المنامة ـ العمانية:
صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، كتاب جديد للأنثروبولوجي والأكاديمي البحريني الدكتور عبدالله عبد الرحمن يتيم بعنوان "البحرين، المجتمع والثقافة".
ويضم الكتاب عددا من الدراسات التي عمل المؤلف من خلالها على المعالجة والتحليل الأنثروبولوجي للبنية الاجتماعية، ولمسار التحولات التاريخية التي مرت بها بنية المجتمع البحريني وثقافته. وقد استند في معالجاته وتحليلاته علي أعماله الحقلية الإثنوغرافية المباشرة التي بدأها قبل عشرين عاما، إذ مكّنته تلك التجربة الأنثروبولوجية، من رصد التحولات والمخاضات التي مر بها المجتمع البحريني، وهو ما يتجلى مثلا في الدراسة الواردة في الفصل السابع حول الدين والهوية والمواطنة، والتي تعكس في بعض جوانبها نتاج تلك التجربة.
وقد أفاد الباحث في دراسته هذه، مما أتاحه له عمله الإداري في الإشراف على تنفيذ السياسات والبرامج الحكومية في البحرين في مجال الحفاظ على التراث والهوية الوطنية، وكذلك تنفيذ خطط رعاية الإبداع الثقافي في مجال الموسيقى والغناء الشعبي، من جهة، والفنون الإبداعية في الثقافة الرفيعة من جهة أخرى.
أما البعد الآخر لطبيعة الدراسات المنشورة في هذا الكتاب، فقد عمل الدكتور عبدالله يتيم من خلالها على تقديم قراءة أنثروبولوجية نقدية لبعض الدراسات التي تناولت المجتمع والثقافة في البحرين، وذلك بالعودة إلى مدوناته وملاحظاته الإثنوغرافية وإلى التراث الفكري والنظري الأنثروبولوجي، حيث مكّنته تلك المنهجية من تقديم قراءة مغايرة لتلك الدراسات التي تناولت جوانب اجتماعية وثقافية وتاريخية متفرقة من المجتمع البحريني.
يُذكر أن الدكتور عبدالله يتيم يعمل باحثا أكاديميا في مركز دراسات البحرين وأستاذا للأنثروبولوجيا بجامعة البحرين.