الثلاثاء 27 يوليو 2021 م - ١٧ ذي الحجة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / منوعات / علماء أميركيون يستعينون بالكمبيوتر اللوحي لعلاج “حول” الأطفال

علماء أميركيون يستعينون بالكمبيوتر اللوحي لعلاج “حول” الأطفال

نيويورك (الولايات المتحدة) ـ العمانية: توصل علماء أميركيون إلى تطوير لعبة كمبيوتر خاصة بالكمبيوتر اللوحي /أي باد/ يمكنها مساعدة الأطفال الذين يعانون من كسل العين أو الحول في استعادة قدراتهم البصرية بنجاح.
ويحدث /الحول/ وهو اضطراب معروف باسم /العين الكسولة/, يحدث عندما يتم تقليلة الرؤية في إحدى العينين بسبب ضعف الاتصال مع المخ وفي كثير من الأحيان تبدو العين المتضررة طبيعية ولكنها في حقيقة الأمر تكون غير قادرة على العمل بكفاءة بسبب تفضيل المخ للعين السليمة الأخرى.
وفي الدراسة الحديثة التي نشرت في مجلة “جاما لطب العيون” اختبر العلماء العلاج الجديد الذي ينطوي على لعبة بواسطة مجهر خاص للكمبيوتر اللوحي وهى الطريقة التي تعرف باسم الطريقة العلاجية القياسية بالمقارنة بالطريقة التقليدية التي يطلق عليها اسم “الترقيع”.
وأشارت المتابعة إلى أنه في غضون أسبوعين فقط استطاعت هذه الاختبارات في تحسين حدة البصر بالمقارنة بنحو 6 أشهر بالنسبة للطريقة العلاجية التقليدية.
وكانت التجربة قد أجريت على عينة عشوائية من 28 طفلا في سن السابعة تم تقسيمهم إلى مجموعتين خضع أفراد الأولى للطريقة العلاجية الحديثة في حين خضعت المجموعة الثانية لطريقة الترقيع التقليدية.
وقد طلب من أطفال المجموعة الأولى ارتداء نظارات خاصة عند اللعب على الكمبيوتر اللوحيوذلك لتشجيع “العين الكسولة” لالتقاط العناصر عالية التباين ليقوموا بلعب هذه الألعاب لمدة ساعة كاملة على مدى أسبوعين كاملين.
وقد لاحظ العلماء حدوث تحسن بصري ملموس بين أطفال المجموعة الأولى الذين انتظموا على ألعاب الكمبيوتر اللوحي حيث تم تعزيز قدراتهم البصرية بوتيرة أسرع بين 5 أطفال من بين 13 طفلا مقابل طفل من بين 14 طفلا في المجموعة الثانية خضعوا لطريقة “الترقيع” العلاجية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap