عرضت لأول مرة في 31 مارس 1901 في المسرح الوطني في براغ
مسقط ـ "الوطن" :
تحتضن دار الاوبرا السلطانية مسقط الخميس والسبت القادمين قصة حب حورية الماء "روسالكا" في أكثر عروض الاوبرا طلباً بين الجمهور وهي أوبرا "روسالكا" للكاتب التشيكي أنطونين دفورجاك للمخرج المسرحي فلاديمير مورافيك وقائد الأوركسترا ياكوب كليتسكر، والتي تقدمها دار أوبرا يانشيك التابعة للمسرح الوطني في برنو بالتشيك، حيث تروي قصة رومانسية عن التضحية والخيانة والغفران.
وينتمي أنطونين دفورجاك (1841 - 1904) إلى قائمة المؤلفين التشيك البارزين، ويعتبر نص أوبرا "روسالكا" رائعا ليس فقط بفضل قصته المؤثرة، حيث تجتمع القصص الخرافية التشيكية مع دوافع "حورية الماء الصغيرة" لإتش أندرسون، بل أيضاً بفضل معالجتها الشعرية التي نجح دفورجاك في تجسيدها، وقد احتاجت الأوبرا أقل من عام حتى تظهر إلى الوجود، وكان العرض الأول الشهير يوم 31 مارس 1901 في المسرح الوطني في براغ، وعلى الفور أسرت أوبرا "روسالكا" قلوب الجماهير، وتم عرضها خمس عشرة مرة في عامها الأول، وسرعان ما جذبت أنظار دور الأوبرا الأجنبية، وتوفي المؤلف بعد ثلاث سنوات من العرض الأول ولم يشهد النجاح العالمي لأوبراه قبل الأخيرة.
وقد عرضت أوبرا "روسالكا" على خشبة المسرح التشيكي في برنو لأول مرة يوم 16 ديسمبر 1904 على مسرح فيفيري بقيادة المايسترو سيريل ميتودي هرازديرا وإخراج يوزيف مالي. ومنذ ذلك اليوم وهي جزء أساسي دائم في سجل أعمال دار أوبرا برنو وحظيت بنحو عشرين عرضاً أولاً، وما زالت أوبرا "روسالكا" ضمن العروض الأكثر طلباً بين الجمهور.
فلاديمير مورافيك
تخرج فلاديمير مورافيك في أكاديمية يناتشيك للموسيقى والفنون الأدائية في برنو وتخصص في الإخراج الدرامي. عمل بين عامي 1989 و1995 في مسرح "جوس أون سترينج" حيث شارك في إخراج عدة مسرحيات. بداية من عام 1995، يشغل فلاديمير منصب المدير الفني لمسرح "كليسبيرا" في هراديتس كرالوفا (حيث قدم مجموعة من أعمال تشيكوف وشكسبير على سبيل المثال لا الحصر). حصل مسرح "كليسبيرا" تحت إدارته الفنية على لقب "مسرح العام" أربع مرات. كما تعاون مع المسرح الوطني في براغ، والمسرح الوطني في براتيسلافا، ومسرح "فينوراد" ودار أوبرا "يوتبوري" في السويد. عاد فلاديمير منذ خمس سنوات إلى برنو وإلى مسرح "جوس أون سترينج"، وتضمنت أشهر أعماله "مائة عام من كوبرا" (رباعية مأخوذة من روايات المؤلف الشهير دوستويفسكي: "الجريمة والعقاب" و"الأحمق" و"الشياطين" و"الأخوة كرامازوف") و"انحراف في بوهيميا" (ميلوش فورمان: "حب امرأة شقراء" وفاتسلاف هافيل: "سيرك هافيل"). تم ترشيح فلاديمير عدة مرات لنيل جائزة "ألفريد رادوك". بوصفه مخرجاً تلفزيونياً، قدم عشرات الأفلام الوثائقية من إنتاج التلفزيون التشيكي وأحد عشر تسجيلاً لأشهر مسرحياته. في عام 2003 تعاون مع يان بودار في كتابة النص لفيلم "سأم في برنو" الذي فاز بخمس جوائز "الأسد التشيكي". ستكون أوبرا "روسالكا" أول تعاون بين فلاديمير مورافيك ودار أوبرا "يناتشيك" التابعة للمسرح الوطني في برنو.
ياكوب كليتسكر
يعد ياكوب كليتسكر (1982) واحداً من أبرز قادة الأوركسترا التشيكيين في عالمنا المعاصر. عقب دراسة قيادة الأوركسترا في معهد موسيقى برنو وأكاديمية براغ للموسيقى في صف يري بيلولافيك وتوماس كوتنيك، بدأ العمل مع المسرح الوطني في برنو عام 2004. بداية من موسم 2013- 2014 شغل منصب قائد الأوركسترا الرئيسي في دار أوبرا "يناتشيك" التابعة للمسرح الوطني في برنو، ويضطلع بمهام قيادة العروض الأولى لأوبرا "الهولندي الطائر" لفاجنر وأوبرا "الدم البولندي" لنيدبال. يعود هذا الموسم إلى مسرح "مورافيان سيليسيان" في أوسترافا كقائد أوركسترا ضيف في العرض الأول لباليه "السلفيدة" لهيرمان سيفيرين لوفنسكيول. خلال المواسم السابقة قاد المايسترو على ذلك المسرح العروض الأولى لأوبرا "ساركا" لليوش يناتشيك وأوبرا "أريادنا" لبهوسلاف مارتينو، وأوبرا "تقدم الخليع" لإيجور سترافينسكي. وفي يناير 2013 ظهر المايسترو لأول مرة على مسرح مدينة نورنبيرج ليقود أوبرا "عايدة" لجوسيبي فيردي، وفي مارس من نفس العام وقف على خشبة المسرح الوطني في براغ ليقود أوبرا "كارمن" لبيزيه.
علاوة على ذلك، يشمل سجل أعماله الأوبرالية الواسع أعمالاً مثل "مارتا"، و"إيدومينيو"، و"زواج فيجارو"، و"نابوكو"، و"ريجوليتو"، و"توراندوت"، و"حلم ليلة صيف" لبنجامين بريتن، و"سندريلا" لجواكينو روسيني، و"الجميلة والوحش" لفيليب جلاس، فضلاً عن الأوبرات التشيكية الشهيرة "روسالكا" لأنطونين دفورجاك، و"عروس بالمقايضة" و"قوات براندنبيرجر في بوهيميا" لسميتانا، و"الثعلبة المشاكسة الماكرة" و"يانوفا" و"القدر" لليوش يناتشيك، و"جولييت" لبهوسلاف مارتينو. كما يضم سجل أعماله قيادة باليهات "سبارتاكوس"، و"كسارة البندق"، و"مطبخ ريفو"، و"رحلة طيران مغامرة"، و"كوبيليا من مونمارت".
المايسترو ياكوب كليتسكر معتاد على تقديم حفلات كقائد ضيف مع أهم فرق الأوركسترا التشيكية بما في ذلك أوركسترا راديو براغ السيمفوني، وأوركسترا براغ السيمفوني، وأوركسترا براغ الفيلهارمونية، وأوركسترا برنو الفيلهارمونية، وأوركسترا مورافيان الفيلهارمونية في أولوموتس، وأوركسترا "بهوسلاف مارتينو" الفيلهارمونية، وأوركسترا يناتشيك الفيلهارمونية في أوسترافا، وأوركسترا هراديتس كرالوفا الفيلهارمونية، وأوركسترا الحجرة الفيلهارمونية في باردوبيتسه. كما قدم المايسترو عروضه في أوديني (إيطاليا)، وفي ألمانيا بمصاحبة أوركسترا يينر الفيلهارمونية، ثم سافر إلى اليابان مع أوركسترا برنو الفيلهارمونية عامي 2007 و2009. أخذته أعماله الأخرى إلى مهرجان موسيقى الربيع الدولي في براغ، ومهرجان موسيقى "بيتر دفورسكي" الدولي، ومهرجان برنو العالمي في يناتشيك، ومهرجان موسيقى "راينجاو" (في ألمانيا). قام بإعداد أوبرا الحجرة "الزواج" لبهوسلاف مارتينو (العرض المسرحي الأول للنسخة الإنجليزية الأصلية) وأوبرا "جان دارك على الوتد" لآرثر أونيجر للعرض في مهرجان موسيقى برنو الدولي.
منذ عام 2006، يشغل ياكوب كليتسكر منصب القائد الفني ومدرب الجوقة الرئيسي لجوقة الأطفال "كانتيلينا" التي فازت في العديد من مسابقات الجوقة الدولية (مسابقة "نيربلت" عام 2006، و"جراتس" عام 2008، و"جوريتسيا" عام 2011، و"ويلز" عام 2013).