ميلووكي ـ رويترز: قال خبراء الأرصاد إن عاصفة شتوية تهب على شمال غرب المحيط الهادي ستتسبب في ثلوج كثيفة وأمطار متجمدة ورياح عاتية مع اجتياحها مناطق كثيرة بالولايات المتحدة في مطلع الأسبوع مما يجعل السفر خلال عطلة عيد الميلاد ينطوي على مخاطر جمة.
وأضافوا أن العاصفة ستجتاح منطقتي الغرب والغرب الأوسط السبت.
وذكرت الهيئة الوطنية للأرصاد أن التحذيرات من عاصفة شتوية وسقوط ثلوج سارية من ولايتي نيفادا وكولورادو مرورا بولايتي نورث وساوث داكوتا وحتى شمال مينيسوتا مع توقع هطول ثلوج تصل إلى خمسة سنتيمترات وهبوب رياح قوية يومي السبت والأحد.
وتابع "الأجواء الثلجية محتملة في أجزاء من السهول الشمالية في يوم عيد الميلاد حيث قد تتسبب الثلوج المصحوبة برياح تتجاوز سرعتها 60 ميلا في الساعة (نحو 96 كيلومترا في الساعة) في ظروف سفر خطيرة جدا."
وقد يعيق الطقس السييء خطط بعض الأميركيين الذين يتوقع أن يسافروا بالسيارة خلال العطلة ويقدر الاتحاد الأميركي للسيارات أن يصل عددهم إلى 94 مليون شخص.
وتوقعت هيئة الأرصاد أن تغطي الأمطار المتجمدة والثلوج الطرق من نيو مكسيكو إلى شمال شرق ولاية ويسكونسن مع هطول ثلوج خلال مطلع الأسبوع.
وأضاف أن عواصف رعدية ورياحا تصل سرعتها إلى 70 كيلومترا في الساعة ستهب أيضا على شمال تكساس ووسط أوكلاهوما وجنوب كانساس وميزوري أمس السبت واليوم الأحد.
وأثارت العاصفة مشاكل يوم الجمعة في شمال شرق أوريجون إذ أغلقت سلطات النقل الطريق رقم 84 بين مدينتي بيكر سيتي ولاجراند لساعات بعد أن تسببت الثلوج في حجب الرؤية تماما.
وأشار موقع فلايتاوير الإلكتروني إلى أن سوء الأحوال الجوية تسبب في إلغاء أكثر من 620 رحلة جوية في الولايات المتحدة الجمعة.
ولا تزال هناك تحذيرات من سيول في أجزاء من الساحل الغربي بما في ذلك ساحل جنوب كاليفورنيا ومنطقة الغرب الأوسط بعد أن هطلت أمطار غزيرة ليل الجمعة ويتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في تلك المناطق خلال مطلع الأسبوع.
وقالت هيئة الأرصاد إن أجزاء من ولايات ميزوري وكنتاكي وتنيسي ستشهد طقسا أدفأ من المعتاد يوم عيد الميلاد رغم هذا الطقس الشتوي.