الجمعة 20 مايو 2022 م - ١٨ شوال ١٤٤٣ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة تدريبية متقدمة حول نظم المعلومات الجغرافية في الاستزراع السمكي

حلقة تدريبية متقدمة حول نظم المعلومات الجغرافية في الاستزراع السمكي

تنفذ دائرة تنمية الاستزراع السمكي حلقة تدريبية متقدمة في مجال نظم المعلومات الجغرافية وذلك خلال الفترة من 2-5 من شهر يناير الجاري وذلك بمركز الاستشعار عن بعد بجامعة السلطان قابوس.
ويأتي تنفيذ هذه الدورة ضمن أعمال مشروع التنمية المستدامة لقطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي في محافظة مسندم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، حيث يعتبر هذا المشروع والذي تم تمويله من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية أول مشروع بحثي من نوعه في السلطنة يستخدم تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في مجال الاستزراع السمكي.
وتقوم دائرة تنمية الاستزراع السمكي بتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع مركز الاستشعار عن بعد بجامعة السلطان قابوس. ويعتبر تدريب الكوادر العمانية وتأهيلها في مجال نظم المعلومات الجغرافية من أهم اهداف هذا المشروع. وسوف يشارك في الدورة أعضاء المشروع، بالاضافة الى مختصين من القطاعين السمكي والزراعي والمرتبطة اعمالهم باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية. وسوف تتضمن الدورة التدريبية مواضيع نظرية وتدريبات عمليه في نظم المعلومات الجغرافية القائمة على الشبكة المعلوماتية (WebGIS)، البنية الاساسية للبيانات المكانية (Spatial Data Infrastructure)، وغيرها من المواضيع المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية.
ويحاضر في فعاليات هذا الحلقة التدريبية خبير متخصص من مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لجامعة لوند السويدية. ويعتبر هذا المركز من افضل 20 مركزا حول العالم في هذا المجال ولديه اعمال في مختلف دول العالم في مجال تطوير استخدامات نظم المعلومات الجغرافية.
ويعتبر نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من النظم الحديثة التي تستخدم في مجال إدارة الموارد الحيوية ومن بينها الاستزراع السمكي، حيث يستخدم في اختيار المواقع المناسبة لمشاريع الاستزراع السمكي بما يضمن استمراريتها وعدم وجود تداخلات بينها وبين المشاريع البحرية الاخرى. وتعتبر هذه الدورة هي الثانية التي تقوم بها الدائرة في هذا المجال، حيث تم عقد دورة سابقة حول اساسيات نظم المعلومات الجغرافية في شهر اكتوبر من عام 2015م.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap