خالد بن سعود العامري

لاشك أن منظومة الطرق في محافظة مسقط أضحت إحدى المقومات الاساسية التي تشكل واحداً من مجالات تطوير المحافظة من خلال شبكة الطرق الحديثة التي اعطتها الجهات المختصة جُلَّ اهتمامها حتى غدت جميع ولاياتها تحظى بشرايين حيوية ترقى بالتطور المتسارع والتنمية المتواصلة في هذه الولايات على كافة الاصعدة.
ولا أحد ينكر جدوى المشاريع الكبيرة التي تم تنفيذها مؤخراً في مجالات الطرق في المحافظة .. وأبسط مثال على ذلك الجسور العلوية التي قضت على الازدحامات المرورية التي كانت تعاني منها منطقة روي منذ سنوات طويلة وزادت مراحل التطوير من جماليات المنطقة وسهولة الوصل اليها والتنقل فيها.
ومع بدء العام الجديد فحتماً تضع بلدية مسقط خططاً ودراسات حول أهم المشاريع المزمع تنفيذها خلال الفترة القادمة لذا فهناك عدد من المواقع في محافظة مسقط أصبحت بحاجة مُلحّة الى وضعها تحت المجهر والوقوف عليها واعطائها الاولوية خلال اختيار المشاريع الهامة وأن توضع على رأس قائمة المشاريع المقرر تنفيذها في المرحلة الحالية.
ومن أبرز هذه المشاريع تحسين الطرق الفرعية التي تربط طريق مسقط السريع بالمناطق فمازالت هناك طرق بمسار واحد لا تستوعب الحركة المرورية المتجهة الى هذا الطريق الهام فمنذ انشائه لم يتم إضافة مسارات جديدة على طرقه الفرعية من خلال دراسة تنفيذ ازدواجيتها لتكون أكثر انسيابية ومرونة في الحركة عما هو عليه الوضع حالياً.
وأيضاً من المواقع الهامة التي يجب ان توضع لها حلول سريعة دوار الموج فالدوار أصبح سبباً مباشراً ورئيسياً للازدحام في فترات مختلفة خاصة انه يقع في موقع يحتاج الى انشاء جسر علوي وتحسين الطريق بصورة اكبر، فالمنطقة واحدة من انشط المناطق التجارية والاقتصادية في المحافظة بشكل عام يُعوّل عليها أن تكون من مناطق الجذب الاستثماري في المرحلة القادمة نتيجة المشاريع الكبيرة التي يتم تنفيذها حاليا والتي بلاشك تحتاج الى إعادة نظر في تحسين شبكة الطرق الحالية في المنطقة.
ومن المواقع التي من الضروري إيجاد حلول سريعة لها مسألة الاختناقات المرورية على الطريق العام في منطقة الموالح المار أمام سيتي سنتر السيب فبسبب كثرة المداخل يتسبب ذلك في عرقلة الحركة المرورية خاصة في ساعات الذروة فمن الواضح أن المنطقة بحاجة الى إضافة حارات أخرى تساهم في انسيابية الطريق العام بصورة افضل بالإضافة الى مشهد الازدحام امام مطار مسقط الدولي فنتمنى في العام الحالي مشاهدة تحرك من خلال وضع حلول فعالة لتحسين الحركة المرورية في هذا الموقع الذي تزداد ظاهرة الازدحام فيه يوما بعد يوم.
كما أنه مع تواصل انتقال عدد من المؤسسات والوزارات الحكومية الى مواقعها على الطريق المار امام مركز عمان الدولي للمعارض فقد اكتض هذا الطريق وازدحم نتيجة انه مايزال بمسار واحد في الاتجاهين لذا فانه يجب ان توضع للموقع عملية تطوير لاستيعاب الحركة المرورية من الموظفين و المراجعين لهذه الجهات.
ومن المشاريع الهامة التي قد توضع تحت منظور «مشاريع حماية أرواح مرتادي الطرق» فهي ما يتعلق بوضع الخرسانات الفاصلة بين مساري الطرق في كل من شارع 18 نوفمبر بمنطقة العذيبة والشارع المار أمام شركة المطاحن العمانية بمطرح والطريق العام المار بالوطية فنتيجة الانحناءات الخطرة عليها اصبح لزاماً ان توضع هذه الخرسانات للقضاء على مسألة الانحرافات المفاجأة للمركبات بهذه المواقع وما تخلفه من حوادث كبيرة.
نأمل من بلدية مسقط الوقوف على هذه المواقع خلال المرحلة الحالية من خططها التنفيذية للمشاريع في المحافظة لأهميتها القصوى في مجال تحسين خدمات الطرق الحيوية وتطويرها وهي بالتأكيد ليست غائبة عن خارطة مشاريعها القادمة.

[email protected]
من أسرة تحرير «الوطن»