وارسو ـ ا.ف.ب :
تسببت موجة صقيع تجتاح اوروبا في وفاة ما لا يقل عن 40 شخصا، معظمهم في بولندا، الا انها بدأت بالانحسار. وادت موجة البرد التي تعود الى كتل هوائية قطبية تحركت من الدول الاسكندينافية باتجاه وسط اوروبا الى وقوع عدد من الحوادث المرورية كما حدث في فرنسا حيث قتل اربعة برتغاليين وجرح عشرين آخرين في حادث سير. الا ان العدد الاكبر من الوفيات نتيجة البرد كان في بولندا حيث توفي عشرة اشخاص الاحد في ظل انخفاض درجات الحرارة الى 20 تحت الصفر في بعض المناطق. ويضاف هؤلاء الى عشرة اشخاص توفوا جراء الصقيع. ويتوقع ان ترتفع درجات الحرارة في بولندا قليلا في الايام المقبلة الا انها ستبقى ادنى بكثير من الصفر.
في جمهورية تشيكيا، اوقعت موجة البرد ستة قتلى غالبيتهم من المشردين ، حسبما اعلنت السلطات. قضى اربعة منهم في العاصمة براغ حيث تدنت الحرارة الى ما دون 15 درجة تحت الصفر، بينما توفي اثنان اخران احدهما سلوفاكي في برنو وكارفينا في شرق تشيكيا.
وبدأت موجة البرد بالانحسار في اوروبا الغربية لكن الحرارة كانت لا تزال متدنية في ايطاليا حيث اوردت الصحف حالتي وفاة جديدتين هما رجل في ال82 عثر عليه ميتا في منزله الخالي من التدفئة بالقرب من برينديسي (جنوب) واخر في ال78 قضى بعد سقوطه اثر وعكة نتيجة البرد.
وكانت السلطات الايطالية اشارت الى وفاة سبعة اشخاص من بينهم خمسة مشردين في ايطاليا في نهاية الاسبوع الماضي حيث ظل العديد من المدارس مغلقا بسبب الثلوج والجليد خصوصا في وسط ايطاليا وايضا في الجنوب.
وفي دول البلقان وصلت درجات الحرارة الى 28 تحت الصفر نهاية الاسبوع في مقدونيا حيث وجد رجل مشرد في الـ68 من عمره متجمدا حتى الموت في العاصمة سكوبي. وفي بعض مدن جنوب شرق صربيا هبطت درجات الحرارة إلى 33 درجة تحت الصفر فيما توقفت حركة الملاحة في نهري سافا والدانوب. وقالت منظمة اطباء بلا حدود ان 7500 مهاجر عالقون بسبب اغلاق طريق البلقان.
في بلجراد، لجأ عشرات من المهاجرين إلى مستودع مهجور قرب محطة القطارات بسبب تدني الحرارة إلى ما 15 درجة تحت الصفر.
وفي اليونان، صرح ابوستولوس فيزيس المسؤول في منظمة اطباء بلا حدود لاذاعة فيما ان "اكثر من 2500 شخص يقيمون في الخيم في مخيم موريا بدون مياه ساخنة او تدفئة من بينهم اطفال ونساء واشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة". وفي بيلاروسيا، مات شخصان نتيجة انخفاض الحرارة الى 30 درجة تحت الصفر قبل ان ترتفع الى 15 درجة تحت الصفر. وقضى شخصان اخران من تدني الحرارة منذ مطلع العام في موسكو حيث كانت الحرارة 25 درجة تحت الصفر.
في تركيا، غطت الثلوج اسطنبول لليوم الرابع على التوالي. ومع تراجع سرعة الريح وتحسن الرؤية اعيد فتح مضيق البوسفور امام حركة الملاحة واستؤنف مرور العبارات. واغلقت العديد من المدارس ابوابها بحسب محافظ اسطنبول واصب شاهين.