باريس ـ أ ف ب:
أودت موجة البرد التي تضرب أوروبا مصحوبة بعواصف قوية بحياة امرأتين في البانيا، وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 330 ألف منزل في فرنسا ليل الخميس الجمعة.
وتسببت العواصف في مصرع أكثر من 60 شخصا بالإجمال منذ نهاية الاسبوع الماضي في اوروبا.
وفي البانيا، عثر على امرأة في الحادية والستين من العمر ميتة الخميس أمام منزلها في ساراندا (جنوب)، كما ذكرت الشرطة. وباتت الحصيلة ثمانية قتلى في هذا البلد منذ السبت.
وتعرضت فرنسا من جانبها مساء الخميس "لعاصفة شتائية قوية بالغة العنف" سميت ايجون، وتسببت بمصرع امرأة في الثالثة والأربعين من العمر لقيت حتفها صباح الجمعة من جراء سقوط شجرة اقتلعتها الرياح في حديقة بيتها في سان-جانيت (الألب- ماريتيم). وأعلن جهاز الدرك ان "شجرة السرو سقطت عليها بينما كانت تستعد لإيصال اولادها الى المدرسة، ولقيت حتفها على الفور".
وفي خضم العاصفة، انقطع التيار الكهربائي عن حوالى 330 الف منزل، كما أعلنت شركة اينيديس المشغلة لشبكة توزيع الكهرباء الفرنسية.
وتعطل أحد قطارات تاليس طوال ساعات في الصوم (شمال) وتسببت الرياح العنيفة بنقل أكثر من ألف شخص.
وفي بريطانيا، دفع تشكل برك كبيرة من الماء والعواصف الوكالة البيئية على إصدار اثني عشر إنذارا من مخاطر حصول فيضانات خطيرة.
واستنفر حوالي مئة جندي في مدينة سكيغنس (شرق بريطانيا) لمساعدة الناس واستعدادا لاحتمال اجلاء 3000 شخص.
وقالت تيريزا كوفي وزيرة الدولة لشؤون البيئة المسؤولة عن الاوضاع في الارياف، ان "اولويتنا على الاطلاق هي حماية الاشخاص والمنازل والمؤسسات".
واضافت "لذلك استعنا بجنود يساهمون في ابلاغ الناس بالخطر واجلائهم".
وفي المانيا، تسببت العاصفة ايجون بأضرار في عدد كبير من مناطق البلاد التي كانت تتوقع الجمعة سقوط كميات كبيرة من الثلوج -حوالى 30 سنتيمترا- في الوسط والغرب، كما ذكرت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية.
وفي بلجيكا، حرمت آلاف المنازل من التيار الكهربائي خلال الليل، وخصوصا في منطقة نامور. ووقع عدد من حوادث السير في ضواحي بروكسل بسبب الثلوج التي تتسبب ايضا في ازدحامات خانقة.
وفي هولندا، استعدت ادارات المناطق الساحلية لمواجهة ارتفاع مستويات المياه الناجمة عن العاصفة والامطار في الايام الاخيرة.
وأغلقت السدود في عدد كبير من المناطق الساحلية. وقد تعمد السلطات ايضا الى اقفال سد ماسلانتكيرينغ الكبير القريب من مرفأ روتردام.
وفي امستردام وضواحيها، تم تشغيل المضخات لخفض مستوى المياه في الاراضي المستصلحة، كما ذكرت وكالة الانباء الهولندية.
وفي سويسرا، ضربت عاصفة عنيفة البلاد ليل الخميس الجمعة، قبل وصول الثلوج المتوقع في نهاية الاسبوع، واربكت العواصف في وقت مبكر الجمعة رحلات السكك الحديد على عدد كبير من الخطوط في شمال البلاد، قرب بازل.