- أيرلندا يخشى مفاجأة مالي ... وقطر يواجه طموحات أمريكا بالمجموعة الثالثة
- كندا يتربص بسوريا ... والمنتخب المصري يتبارى مع بولندا بالمجموعة الرابعة

متابعة : صالح البارحي وعبدالعزيز الزدجالي :
تصوير : حسين المقبالي :

ثماني فرق دفعة واحدة ستظهر للمرة الأولى مساء اليوم ... أربع مواجهات غامضة سيشهدها ملعبا إستاد الشرطة وإستاد السيب ... ثالث أيام كأس العالم العسكرية لكرة القدم (السيزم) ... البحث عن النقاط الكاملة هو عنوان مواجهات اليوم دون جدال ... فالغموض الذي يكتنف الفرق المشاركة نظرا لقلة مواجهاتها سابقا يضع مدربي هذه الفرق في موضع قلق ... فالكل يود تسجيل البداية النموذجية في ظل عدم معرفة الفرق ببعضها البعض ... ومن هنا تكمن صعوبة لقاءات الجولة الأولى دون جدال ...
المجموعة الثالثة ستشهد لقاءين حاميين ، الأول يجمع بين ايرلندا ونظيره منتخب مالي في الخامسة مساء ويعقبه لقاء قطر مع أمريكا في الثامنة مساء على ساحة إستاد الشرطة الرياضي ... فيما المجموعة الرابعة ستشهد لقاءين كذلك يقامان على ساحة إستاد السيب ، حيث يجمع الأول بين مصر وبولندا في الخامسة مساء ، اما الثاني فسيشهد مواجهة حماسية بين كندا وسوريا في تمام الساعة الثامنة مساء بإذن الله تعالى .

غموض الجولة الأولى

من الصعوبة جدا بما كان أن نتحدث عن تفنيد واضح للفرق الثمانية التي ستظهر في لقاءات اليوم ضمن منافسات المجموعتين الثالثة والرابعة ، فالواقع يقول إن الغموض هو عنوان رئيسي سيكتنف هذه المواجهات بعيدا عن أي إرهاصات أخرى ، فاللقاءات بين هذه الفرق قليلة جدا بل تكاد معدومة في الفترة الماضية ، وذلك نظرا لعدم وجود الكثير من المنافسات العسكرية التي تجمع منتخبات العالم وجها لوجه بين الفينة والأخرى وبالأخص في مجال كرة القدم ، ومن هنا فإن مباريات الجولة الأولى للبطولة سيكون عنوانها الرئيسي الحذر وكسب النقاط الكاملة حتى لا تتصادف الفرق في اشكاليات الجولتين الثانية والثالثة خاصة بعد أن تكشف الأوراق أمام أعين المدربين للفرق الأربعة في كل مجموعة .
مدربو الفرق الثمانية في مباريات اليوم يدركون تماما بأنهم أمام فرصة لا تعوض ، وبأن النتيجة الايجابية في لقاءات اليوم الاربعة ستكون بمثابة قوة اضافية للصعود للمرحلة القادمة ، فالفرق مبهمة وغير مقروءة الاوراق ، وسيكون التعامل معها من خلال القراءة السريعة بمجريات اللقاء على عكس ما بعد مواجهات الجولة الأولى ، حيث ستكشف الأوراق وسيبدأ كل فريق تدوين ملاحظاته عن كل فريق بمجموعته حتى يعمل على الاستفادة من نقاط ضعفه وتمكين نقاط قوته من تحقيق المبتغى الذي يسعى له .
أيرلندا ومالي مواجهة تجمع بين قارتين ، وهو ما يؤكد غموض المواجهة نظرا لقلة اللقاءات بينهما في الفترة القريبة أو السابقة ، وقطر يواجه أمريكا وهو ذات الحديث ينطبق على الفريقين ، فالمنافسات المباشرة في كرة القدم تكاد معدومة بينهما حتى يعلما الكثير عن بعضهما البعض ، وهذه المباريات في الظهور الاول للمجموعة الثالثة .
مصر وبولندا مواجهة إفريقية وأوروبية ولكنها في النهاية تضم فريقا أتى لحصد لقب جديد في مسيرته بهذه البطولة وهو المنتخب المصري الذي جاء مدفوعا بطموحات كبيرة وتطلعات أكبر أكدتها تجهيزات الجالية المصرية في مسقط والسفارة كذلك من حيث التجهيز للوقوف خلف المنتخب المصري في هذه البطولة من أجل تحقيق اللقب والعودة به للقاهرة ، خاصة وأنه يضم نجوما كبيرة في عالم الكرة المصرية نظرا لوجود فرق من القوات المسلحة بالدوري هناك ، لكنه سيصطدم بالمنتخب البولندي الذي يظهر عليه الحماس والرغبة على وجوه لاعبيه في كل لقاءاتنا بهم .
كندا وسوريا ، هو ذات الحديث عن فريقين جديرين بالمنافسة ، أحدهما يأتي ضمن الفرق المرشحة للبطولة وهو المنتخب السوري الذي جاء ومعه طموحات كبيرة نظرا لخبرة لاعبيه وتواجدهم في الدوري السوري لكرة القدم ، لذلك فإن طموحات سوريا تظهر أكبر من طموحات منافسه الكندي إلا أنه لن يكون صيدا سهلا (الكندي) لطموحات أبناء الشام .

غير متوقع

نقطة سلبية في افتتاح البطولة مساء أمس الأول والجميع تحدث عنها ، وهي الغياب الجماهيري غير المتوقع في منظر لم نكن نتمناه إطلاقا في ظل الافتتاح المبهر الذي قدمه المعنيون بالامر في تنظيم البطولة ونال استحسان كل من تابع تلك الاحتفالية الجميلة ، ومن وجهة نظري الشخصية كان من الأجدى التنسيق مع الوحدات العسكرية بشكل مباشر من أجل استقطاب أكبر عدد من أفراد القوات المسلحة بكافة قطاعاتها بغية تواجدهم لمدة ثلاث ساعات على اقل تقدير في أهم يوم لانطلاق البطولة ، لكن ذلك لم يحدث – وربما حدث – لكن بشكل لم يكن كافيا لاكتمال لوحة الافتتاح بالشكل المثالي .
الجدير بالذكر ، هذه الملاحظة لم تقتصر على الجانب المحلي ، ولكننا لمسناها من بعض الوفود المشاركة بالبطولة .

النبهاني يستقبل رؤساء الوفود
استقبل الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة صباح أمس بمكتبه بمعسكر المرتفعة رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية ( السيزم )، ونائب رئيس (السيزم) عن قارة آسيا، وممثلي رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول المشاركة في كأس العالم العسكرية الثانية لكرة القدم 2017 والتي انطلقت فعالياتها في مسقط يوم أمس الأول وتستمر حتى 28 من يناير الجاري .
في بداية اللقاء رحب الفريق الركن رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بالضيوف ، متمنيا لهم ولجميع أعضاء الوفود والمنتخبات العسكرية المشاركة في هذا الحدث العالمي الكروي طيب الإقامة في السلطنة، وتحقيق كل ما من شأنه العمل على تطوير الجوانب الرياضية في الدول الأعضاء في السيزم .
حضر اللقاء العميد الركن طيار مكتوم بن سالم المزروعي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للتدريب والتمارين المشتركة رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم العسكرية الثانية.
يوسف الكواري : طموحنا يصل لأبعد نقطة وافتتاحكم أنيق
قال العميد الركن يوسف بن دسمال الكواري رئيس بعثة المنتخب القطري العسكري في البطولة : استعدادات منتخب قطر العسكري من فترة طويلة ، ولكن حرصنا على عمل جدول خاص بالمنتخب ، حيث بدأنا بتجمعات داخلية إسبوعية وتخللها مباريات الدوري المحلي معنا ، وأقمنا ما يقارب (4) تجمعات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام يتخلله مباراة ودية مع أحد الأندية المحلية هذه المرحلة الأولى ، أما المرحلة الثانية اقمنا معسكرا وقبله رفعنا معدل الوتيرة ولعبنا مع اندية الدرجة الأولى في قطر ، ومباراة مع المريخ السوداني وكانت مباراة قوية ، أما المرحلة الاخيرة فكانت معسكرا في مدينة العين بالامارات كان لمدة (10) ايام لعبنا مباراتين مع بني ياس 1/1 وتعادلنا مع صحم 1/1 .
طموحنا سقفه عال كعادة العسكر ، وبما أننا منتخب عسكري يجب علينا أن نتمسك بكل حاجة ، ولكن هناك واقعا في كرة القدم وهو يفرض نفسه ، ولما نتحدث عن المنتخب العماني مثلا نعرف أنه المنتخب الاول فالفوارق موجودة والبحرين وكوريا الشمالية ، لكن هذا لا يعني أن المنتخبات البقية ليس لها حظوظ بل بالعكس فهناك المنتخب المصري والمنتخب الجزائري وهما منتخبان دائما منافسان ، وطموحنا يجب أن يتسم بالعقلانية وسنعمل في داخل الملعب بصفتنا عسكرا حتى آخر لحظة ، وإن كان لنا نصيب وتوفقنا ولعبنا على أخر نقطة ونؤدي ما علينا في الملعب .
اما بالنسبة للافتتاح فكان جميلا جدا وأنيقا كعادة أهل عمان ، وحفلكم كان أنيقا ومرتبا وأعطى صورة للناس القادمين من أماكن بعيدة ، ما قصرتوا وعملكم كان مرتبا لأقصى درجة ، ونسأل الله التوفيق .
في المؤتمر الصحفي
مهنا سعيد : فرضنا أسلوبنا ونستحق الفوز
في البداية قال مهنا العدوي مدرب منتخبنا العسكري عن الفوز الكبير الذي حققه منتخبنا على نظيره الغيني : تبقى مثل هذه المباريات صعبة للغاية وأعني مباريات الافتتاح خاصة أننا نواجه منتخبا في اول مشوارك ولم يسبق الالتقاء به من قبل وحاولنا في البداية فرض أسلوبنا منذ انطلاقة المباراة والشوط الاول استطعنا ان نتقدم بهدف اعطانا الأريحية بالشوط الثاني الذي تسيدنا فيها المباراة بشكل كامل واستطعنا تسجيل اربعة اهداف كانت كفيلة بإنهاء اللقاء من خلال استغلالنا للأطراف بشكل جيد مع تنويع اللعب مع محاولات التسديد من خارج المنطقة .
وفي إجابته على اسئلة الصحفيين عن غزارة الأهداف التي سجلها لاعبو المنتخب العسكري هل يعني ذلك تفوق المنتخب في كل شيء واظهر قوته الهجومية ام يعود السبب الى ان الخصم كان مفككا وضعيفا في خطوطه وخاصة الخلفية اجاب مهنا سعيد الفريق ادى مباراة كبيرة استحق عليها الفوز وهذا دليل على تفوقنا في المباراة والفريق الاخر لم يكن سهلا ولكن استطعنا فرض اسلوبنا وطريقة لعبنا وتفوق لاعبينا على انفسهم اولا من الاسباب التي ادت الى هذا الفوز العريض .
كمارا : مواجهة صعبة وخسارتنا بسبب قلة الخبرة
قال مدرب المنتخب الغيني العسكري حميدو كمارا عن خسارة فريقه لمواجهته الافتتاحية أمام منتخبنا العسكري بخماسية نظيفة : كانت مواجهة صعبة للغاية مع الفريق صاحب الارض والجمهور ، وندرك بأننا ظهرنا بمستوى سيئ في اللقاء ولكن ذلك يرجع لمشاركة لاعبين قليلي الخبرة والذين لم يسبق لهم التواجد في هكذا بطولات عالمية ولعدم تجانسهم مع بعضهم سببا في عدم قدرتهم على تقديم الافضل ، بالاضافة إلى عدم التعرف على ملعب المباراة الذي لم نتدرب عليه بأي حصص تدريبية للتعود على ارضيته .
واضاف كمارا : المباراة كانت من طرف واحد خاصة من جانب المنافس الذي كانت له مباراة سهلة بدرجة كبيرة واستطاع ان يفرض ايقاعه وطريقة لعبه على المباراة ويسجل 5 أهداف كانت كفيلة في انهاء اللقاء والفريق العماني كان في المستوى الأفضل واستحق الفوز في اللقاء من خلاله تفوقه بدنيا وتكتيكيا واشكر المنظمين على حسن التنظيم وكرم الضيافة .
وأضاف : هناك ملاحظات على الحكم الجزائري الذي ادار المباراة من خلال هدفين كانا من تسلل واضح من وجهة نظره ولم يحتسبها حكم اللقاء ، وللأمانة لم أكن أتوقع هذه الخسارة الثقيلة بالخمسة على يد المنتخب العسكري العماني كما ان اغلب اللاعبين لم يتعودوا على اللعب على الأضواء الكاشفة لكن في النهاية تبقى هذه كرة القدم نتعلم منها دروسا وستكون لنا وقفة مع لاعبينا من اجل الظهور بمستوى افضل وتقديم نتيجة ايجابية في اللقاء الثاني .
المقبالي : تسجيل الأهداف مهمتي كمهاجم وأشكر زملائي اللاعبين
أشاد مهاجم منتخبنا العسكري عبدالعزيز المقبالي بأداء المنتخب الرجولي وتطبيقه لتعليمات المدرب الذي استطاع ان يضع الخطة المناسبة التي تمكننا من الفوز العريض على المنتخب الغيني وحول تسجيله للأهداف هل ستكون العودة الحقيقة له لممارسة لغة التهديف أضاف المقبالي : بلا أدنى شك سعادتي كبيرة اليوم بعودتي في هز الشباك سواء من الضربات الثابتة من خلال ضربات الجزاء او اللعبات المتحركة و المشاركة فيها ويعود الفضل فيها بعد توفيق الله الى اخواني اللاعبين الذين ادوا مباراة كبيرة بروح الفريق الواحد وهذا هو الاهم بالنسبة لي تحقيق فوز للفريق قبل ان يكون تحقيق أهداف شخصية لي .

أنس مخلوف : نسعى الى تخطى المباراة الافتتاحية
قال أنس مخلوف المدير الفني للمنتخب السوري: نتمنى أن تكون المشاركة فعالة، وان نوفق في المباراة الافتتاحية ضد منتخب كندا، فهي تعتبر مواجهة مهمة، وأضاف أنس : من المؤسف أننا لا نعلم شيئا عن المنتخب الكندي والمنتخب البولندي وهم بذات المجموعة بالاضافة الى المنتخب المصري الشقيق، لأن ذلك يربك حسابات المنتخب، كما أن المنتخب المصري يعتبر من أفضل الفرق المشاركة وهو فريق مرشح بقوة لنيل اللقب، وعطفا على هذه المعطيات فإننا اخذنا بالحسبان كل التكهنات المطروحة وعملنا على اعداد الفريق بالشكل الجيد.
وحول جاهزية الفريق قال المدرب السوري : إن الفريق قام باستعداد مزدوج سواء لهذه البطولة أو بطولة الاندية العربية، وكان تحضيرا جيدا، حيث لعبنا من خلاله عددا من المواجهات ببطولة الأندية وكان بها ندا قويا وهو نادي الوسط الذي جمعتنا معه مواجهتان ذهابا وايابا، اذ تعادلنا ايجابيا معه في مباراة الذهاب ، وخسرنا أمامه في مباراة الاياب بنتيجة 1/0 في الدقائق الأخيرة بكرة ثابتة، وبعدها مباشرة دخلنا في غمار الدوري ولعبنا خلالها مواجهتين ولله الحمد فزنا بهما، بالاضافة الى أنه سبق هذه المنافسات مشاركة الفريق في بطولة كأس التحدي والتي خضنا من خلالها ست مباريات.
وذكر مخلوف أن الفريق سوف يفتقد الى خدمات لاعبيه يوسف الفا ومحمد شريفه بسبب الاصابة، فالأول بحاجة الى وقت أكبر للتشافي اما الأخير فسوف يغيب عن الفريق طيلة الموسم بسبب اصابة في الرباط الصليبي، كما أننا كنا نعقد الأمل على تدعيم صفوف الفريق عمر ميداني ورجب رافع، الا انهما تعرضا للاصابة كما تأخرت تأشيرات دخولهما، الا اننا في الوقت ذاته نأمل في تقديم مستوى يليق بالمنتخب السوري العسكري ونادي الجيش السوري.
وعن حظوظ فريقه في المنافسة قال المدير الفني للمنتخب السوري العسكري : إن وجود مدارس مختلفة متطورة بمجموعة فريقه تشكل تحديا، بالاضافة الى غياب المعرفة عن الفرق المنافسة، الا أننا سنعوض ذلك بأدائنا على أرضية الملعب وقراءة المباراة، فهي مجموعة السهل الممتنع لأن الفرق الأربعة بالمجموعة كلها تعد فرقا قوية، واختتم أنس حديثه بأنه من خلال جريان المنافسات سوف تتضح ملامح المجموعة.
محمد عمر : نطالب اللاعبين بتحقيق اللقب السادس
وقال المدرب محمد عمر مدرب المنتخب المصري العسكري أنه في جميع محاضرته يؤكد على لاعبيه بأن مصر حصلت على بطولة العالم العسكرية خمس مرات، (93/99/2001/2005/ 2007) الى جانب بطولتين لكأس العالم العسكرية لأمم أفريقيا (1998/ 2004)، لذلك فإن منتخب جمهورية مصر مستعد لهذه البطولة والمقامة على أرض السلطنة، لذلك فهو يطالبهم ببذل كافة جهودهم لنيل اللقب السادس بدءا من مواجهة اليوم أمام بولندا .
وأضاف المدير الفني لمنتخب مصر : أوقعت القرعة منتخب مصر بالمجموعة الرابعة برفقة سوريا وبولندا وكندا وهي مجموعة متوازنة، كما أننا نعلم أن هناك خمس دول أخرى تنافس على اللقب وهي المنتخب العماني والبحريني والجزائر وقطر، الا ان فريقه جاهز لكافة الاحتمالات، وعلى ضوء المعلومات التي تتوفر لديه عن الفرق المنافسة سيواصل التجهيز و الاعداد للبطولة.
وذكر محمد عمر أن الفريق خاض حصتين تدريبيتن هنا بمسقط ، وقد لمس خلالها الروح المعنوية العالية لدى اللاعبين، بالاضافة الى الاصرار و الحماس على تقديم أفضل مستوى في البطولة.

مارسلوا بلادا : نعول على قدراتنا لتجاوز المجموعة الصعبة
وعن تحضيرات العسكري الكندي قال مدرب الفريق مارسلوا بلادا : لقد قمنا بمعسكر خارجي بتاريخ الثالث من يناير الحالي وحتى الثاني عشر بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدها مباشرة توجهنا الى سلطنة عمان، حيث خضنا من خلاله ثلاث مباريات ودية مع المنتخب العسكري الأمريكي، تم من خلالها الوقوف على تعزيز نقاط القوة ومعالجة الأخطاء.
كما أضاف المدير الفني للعسكري الكندي أن الفريق قام باجراء مران هنا بمسقط ، استعدادا لمواجهة المنتخب السوري ، اذ من خلاله تم التركيز على التمريرات القصيرة وسرعة الأداء والضغط على حامل الكرة وفاعلية الهجوم.
وعن المامه بالخصم (المنتخب العسكري السوري) رد مارسلوا بأنه لا توجد لديه اي معلومات عن الفريق الخصم، لذا فإن الفريق سوف يعتمد على أسلوبه سعيا لفرض أسلوبه ، وأضاف بلادا بأن اللاعب سجنفك أحد أبرز عناصر الفريق سوف يغيب عن صفوف الفريق بداعي الإصابة وهذا أمر محزن، الا أن باقي العناصر على أعلى جاهزية لخوض لقاءات البطولة.
كما قال ايضا إن المنافسة في البطولة على أشدها، اذ المجموعة الرابعة و التي تجمع فريقه بمنتخبات سوريا، مصر، بولندا، تعد من المجموعات الصعبة، فالفرق التي بها جميعها مرشحة للمنافسة وتستحق الاحترام، لذا فنحن تحت الضغط ، لذا يجب علينا أن نثق بقدراتنا ونستغل امكانياتنا لتجاوز هذه الفرق المؤهلة جيدا.

موخا : نحاول التأقلم على أجواء السلطنة
وقال توماش موخا المدير الفني للمنتخب البولندي الذي يشارك فريقه للمرة الأولى في هذه البطولة، أن فريقه استعد لهذه البطولة من اقامة معسكرات قصيرة محلية بالقواعد العسكرية ، وعن الحصص التدريبية التي خاضها المنتخب بالسلطنة قال موخا في البداية واجهنا مشكلة التأقلم مع الأجواء هنا، فالطقس بالسطنة مغاير تماما عما هو عليه في بولندا، فالفريق يصل الى أكثر من أربعين درجة حرارة، حيث الطقس ببولندا الآن هو 8 درجات تحت الصفر، لذا إننا نحاول التركيز و التغلب على هذه الأجواء، بالاضافة الى رفع اللياقة البدنية لدى اللاعبين.
وقال موخا إن الاستراتيجية التي سوف ينتهجها لمواجهات منتخبات يلتقي بها للمرة الأولى هي أننا سعينا الى تحضير الفريق على أكمل وجه لمواجهة كافة التوقعات ، وذكر موشا ايضا أنه من خلال هذه المشاركة الأولى للبطولة أنه يسعى الى تسجيل حضور مميز، والعبور على أقل تقدير الى الدور القادم، وفي ختام حديثه أشاد المدير الفني للمنتخب البولندي بحفاوة الترحيب التي وجدها الفريق من المنظمين والتي بالتالي تركت انطباعا جيدا لديه عن السلطنة.

جامعة جوونج وون تدعم السيزم

ترأس العقيد الركن عبدالحكيم الشنو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية اجتماعا تنسيقيا مع جامعة جوونج وون الكورية بفندق جراند هرمز صباح أمس بحضور مندوبي الجامعة وذلك للكشف عن برنامج الشركات الراعية لأنشطة وبرامج المجلس الدولي للرياضة العسكرية خلال السنوات القادمة 2017 و2018و2019م حيث شهد الاجتماع الاعلان عن رعاية جامعة جوونج وون ودعمها للبرامج التي سينفذها السيزم خلال الاعوام القادمة بداية بكأس العالم العسكرية الحالية ، وقد وضح الوفد الكوري المميزات التي سوف تقدمها الجامعة للطلبة الراغبين في الالتحاق بها بكوريا الجنوبية خلال البرامج المتعلقة بالبكالوريوس والماجستير والتسهيلات التي ستقدمها الجامعة لهم خلال الأعوام الدراسية .
وقد أشاد رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية بهذه المبادرة والرعاية من الجامعة الكورية جوونج وون لأنشطة ومسابقات المجلس في الفترة القادمة .
وقد أكد ان الجامعة الكورية جوونج وون هي شريك متميز لمنظمة السيزم ولا شك أن هذه الرعاية سيكون لها الصدى العميق على أعضاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية والدول المنضوية تحت مظلة السيزم .
ومن جانب آخر رحب الوفد الكوري بجامعة جوونج وون أن تكون شريكا فعالا في دعم السيزم فيما يقدمه وينظمه من برامج ومسابقات في الجانب العسكري بهدف توصيل رسالة انسانية سامية عبر شعار " الصداقة عبر الرياضة " والذي نتطلع من خلال هذه الرعاية بأن نساهم في تفعيل هذا الشعار النبيل بالشراكة مع السيزم.
منح دراسية
كشف رئيس السيزم العقيد الركن / عبدالحكيم الشنو عن توجه السيزم الى تخصيص منح لدراسة الماجستير في المجالات الرياضية العسكرية من خلال الفترة القادمة وذلك بعد الاجتماع الذي عقد في فندق جراند هرمز بين وفد السيزم برئاسة العقيد الركن /عبدالحكيم الشنو واعضاء بالمجلس التنفيذي والوفد الكوري الخاص بجامعة جوونج وون يوم أمس وتم في الاجتماع الكشف عن الرعاية التي قدمتها الجامعة للمجلس الدولي للرياضة العسكرية ( 20 ألف دولار ) مقابل رعايتها الأولى للأنشطة وبرامج السيزم.
الشنو : شروط ومعايير خاصة لترشيح الدارسين

من جانبه أشاد العقيد الركن عبد الحكيم الشنو بهذه الرعاية والدعم الذي قدمته جامعة جوونج وون للسيزم والتسهيلات في الجانب الدراسي والتعاون على تخصيص منح دراسية بأسعار رمزية يتحملها المجلس الدولي للرياضة العسكرية في منح في كل عام عدد من الدارسين في هذه الجامعة على نفقة المجلس الدولي العسكري ، وحول آلية اختيار الدارسين وضح العقيد الشنو ان السيزم سوف يضع شروطا ومعايير خاصة بترشيح الدارسين في الجوانب الخاصة بالرياضة العسكرية التي تكون الاولى من نوعها في منظمة السيزم التي تهتم من خلال هذا التوجه بالجانب العلمي والاكاديمي .
جوونج وون : نسعى لتحقيق شعار الصداقة عبر الرياضة

وفي نفس السياق رحب الوفد الكوري بجامعة جوونج وون بالتعاون مع منظمة السيزم في المجال العلمي وتقديم كل التسهيلات للطلبة الدارسين في برنامج الماجستير في الجانب الرياضي على ضوء ان هذه الجامعة متخصصة بالشؤون الرياضية.
وأضاف الوفد الكوري أن هذه الرعاية والدعم جزء من توجهنا نحو تحقيق شعار السيزم " الصداقة عبر الرياضة " في تفعيل هذا الشعار على ارض الواقع بالتنسيق مع هذه المنظمة التي تقدم رسالة انسانية نبيلة للتقليل من الاحداث والخلافات في العالم.
موقع جديد

وخلال الاجتماع كشف السيد سني تشونج المسؤول عن ملف الاستثمار والتسويق في السيزم عن الموقع الإلكتروني الجديد لقسم الاستثمار والتسويق الذي يوضح فيهم تاريخ السيزم وبطولاته وأنشطته وفعالياته عبر السنوات الماضية والسنوات القادمة بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها السيزم لاعضائه وقد لاقى هذا الموقع ترحيب من اعضاء المجلس التنفيذي للسيزم الذي سوف يعتمد هذا الموقع في الاجتماع القادم .
زيادة عدد المنتخبات
وأكد العقيد الركن / عبدالحكيم الشنو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية على هامش الاجتماع أن منظمة السيزم بصدد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم العسكرية من النسخة الثالثة وذلك بعد طلب عدد كبير من الدول الأعضاء المشاركة في هذه الكأس العالمية العسكرية وأن السيزم سوف يناقش هذه الفكرة في الاجتماع العام للمنظمة القادم الذي سوف تستضيفه اليونان في مايو من العام الجاري 2017 م الذي سيتحدد فيه بعد مناقشة هذه الفكرة الزيادة الى 20 أو 24 منتخبا بعد ما تحقق للسيزم من اهتمام كبير لدى الدول الأعضاء وحرصها على المشاركة في الفعاليات والبرامج والمسابقات التي ينظمها السيزم في برنامجه العام .
شتوية 2021 بألمانيا

وكشف رئيس السيزم أن بعد دورة الألعاب الشتوية التي ستقام في روسيا خلال فبراير القادم في مدينة سوتشي الروسية سوف يتسلم الوفد الألماني علم الدورة الشتوية القادمة التي ستقام في 2021 م بينما تحتضن الصين دورة الألعاب الرياضية العسكرية في 2019 م والتي خصصت الصين مبالغ طائلة لاستضافة هذه الدورة بعد الدورة الناجحة والمتميزة التي نظمتها كوريا الجنوبية فإن الصين بدأت في انشاء مدينة رياضية متكاملة لهذه الدورة التي يتوقع لها ان تكون متميزة في التنظيم وتحقيق النتائج الطيبة ، بينما اكد العقيد الشنو ان هناك عدة دول منها البرازيل قد تقدمت بطلب استضافة دورة الألعاب التي ستقام في العام 2023م وسوف تتم دراسة كل الملفات التي تقدمت لاستضافة هذهِ الدورة في الاجتماع القادم .
التعاون مع الفيفا

من جانب آخر ، فقد بين رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية أن هناك تعاونا وثيقا بين السيزم والاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) بتطوير كل ما يتعلق بمسابقات كرة القدم وخاصة كأس العالم العسكري بعد مباركة الفيفا هذا المسمى لهذه الكأس لتقديم كل أنواع الدعم للسيزم من حيث تقديم وتنظيم الدروس التدريبية الخاصة بالمدربين والإداريين وأي من أشكال الدعم اللوجستي الذي يؤدي إلى تطوير كرة القدم العسكرية ، وهناك توجه ضمن التعاون مع الفيفا لجعل كأس العالم العسكرية ضمن برامج الفيفا وأيام الفيفا وذلك للسماح للاعبين العسكريين المميزين من المحترفين للمشاركة في هذه الكأس العالمية العسكرية الأمر الذي لا شك اذا تحقق سوف تكون هناك نقلة لهذه الكأس بمشاركة عدد من المحترفين فيها .

مغادرة رئيس أركان جمهورية مالي

غادر البلاد فجر أمس العميد كيتا أم بيمبا مساعد رئيس أركان جمهورية مالي الصديقة والوفد المرافق له وذلك بعد مشاركته حفل افتتاح كأس العالم العسكرية الثانية لكرة القدم 2017.
وكان في وداعه والوفد المرافق له لدى مغادرته مطار مسقط الدولي العقيد الركن مدير المراسم العسكرية والعلاقات العامة برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة.