استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بمكتبه في مقر المجلس بالبستان أمس ، معالي جورج فيوري رئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.
في مستهل المقابلة رحب معالي الدكتور رئيس المجلس بالضيف والوفد المرافق له متمنيا لهم طيب الإقامة وأن تكلل الزيارة بتحقيق الأهداف المرجوة في دعم العلاقات الثنائية بين السلطنة وكندا ودفعها إلى آفاق أرحب بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.
وأكد معاليه على أهمية مثل هذه الزيارات في توثيق العلاقات القائمة بين البلدين في شتى المجالات وفتح مسارات جديدة للتعاون الثنائي بينهما..
ونوه معالي الدكتور رئيس المجلس بتميز العلاقات العمانية الكندية في مجال التعليم العالي، مشيرا في هذا الصدد الى اعداد الطلاب العمانيين المبتعثين للدراسة بعدد من مؤسسات التعليم العالي الكندية وفي العديد من التخصصات التي تخدم أهداف التنمية التي تشهدها السلطنة في كافة المجالات ، معربا معاليه عن تطلعه لتطوير التعاون في هذا المجال إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة.
واستعرض معالي الدكتور رئيس المجلس خلال اللقاء مراحل تطور المسيرة الشورية في السلطنة وما يقوم به المجلس من مهام في إطار اختصاصاته وصلاحياته مشيرا معاليه في هذا السياق إلى دور المجلس في تناول ودراسة العديد من القضايا والموضوعات بمختلف المجالات ، لاسيما في مجال الاقتصاد الذي يعد عصب الحياة ويحظى باهتمام متزايد خاصة خلال هذه الفترة جراء التحديات الاقتصادية الماثلة ، مبينا بأن للمجلس إسهامات في هذا الجانب عبر مناقشة خطط التنمية الخمسية والرؤية الاقتصادية "عمان 2040" وغيرها من البرامج الاقتصادية الرامية إلى تعزيز خطى التنمية في السلطنة .
وقد تم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، وخاصة فيما يتعلق بالجوانب البرلمانية .
من جانبه أعرب معالي رئيس مجلس الشيوخ الكندي عن سعادته بزيارة السلطنة مشيدا بما تشهده من تطور في مختلف المجالات وقال معاليه : نتطلع إلى مزيد من التطور والازدهار والنماء في علاقتنا مع عمان بما يسهم في تعميق التعاون المشترك ويدفع به نحو المزيد من التقدم والرقي للعلاقات بين البلدين الصديقين.
حضر اللقـاء المكرمـان نائبـا الرئيـس وعدد من المكرميـن أعضـاء المجلـس وسعـادة سفيـر كـندا المعين لـدى السلطنة غيـر المقيـم كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس بمقر المجلس معالي جورج فيوري رئيس مجلس الشيوخ الكندي والوفد المرافق له.
وخلال اللقاء قدًم رئيس المجلس نبذة تعريفية عن مجلس الشورى ومراحله المتعاقبة طوال أكثر من ثلاثة عقود ، مشيرًا إلى التطور الذي حظي به المجلس حول صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته ، كما تحدث سعادته عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة ، وآليه العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية.
وخلال حديثه تناول سعادته نبذة عن الأدوات التشريعية والرقابية المتاحة لدى الأعضاء والأدوار التي تقوم بها اللجان وطريقة تشكيلها مع بداية كل فترة كما تطرق اللقاء إلى الحديث عن العلاقات الثنائية العمانية الكندية ومدى التنسيق والتعاون المشترك وسبل تطويره.
حضر المقابلة المكرم راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.